صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 37

موضوع: الاخلاق ؟

ردود: 37 | زيارات: 3039
  1. #1
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المنطقة
    egypt
    العمر
    58
    ردود
    518

    الاخلاق ؟

    الاخلاق ما منشاها ؟
    هل من التربيه ؟
    من المجتمع ؟
    ام هى تنشأ مع ولادة الانسان ؟
    اعلم ان الاديان تهذبها وليس هذا غرض السؤال
    لكنى اتكلم عن تفاعل الانسان اثناء الحياه الطبيعى المميز لشخصيته فانى لاحظت ان كثيرين نشأو فى ظروف اخلاقيه سيئه حتى عائليا ورغم ذلك كانو هم مثالا للاخلاق الحميده ولم يتأثروا بالظروف المحيطه
    وكانوا كذلك منذ طفولتهم
    واخرون نشأوا فى ظروف ومجتمع جيد ورغم ذلك كانوا بمنتهى السوء

    اليس كذلك ؟ ما رايكم


  2. #2
    الاخلاق تتكون تلقائياً من اولاً اسرته ثم بيئته ( الاطار الذى يعيش فيه هذا الشخص من مسكن و و ) - و فى النهائية مجتمعه بإعتقادته و لكن من الممكن ان يكون المجتمع فى اول العناصر لان بألتاكيد المجتمع اثر على الاسره( الابوين) و الاسره اثرت على الابن ......

    موضوع جميل عماد

  3. #3
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    ردود
    9,832
    في الحقيقه emadsound يعجبني فيه إنه يستخدم المنطق والعقل .
    في هذا الموضوع أحب أن أشارك بحديث وشعر .
    أما الحديث( إذا كان صحيحا فعلا )
    ( إنما بعثت لإتمم مكارم الأخلاق ) ويمكن يسمح لي أن أضيف نقطه هنا ولا أعلم إن كانت صحيحه أم لا وإذا لم تكن صحيحه فأرجوا من بقية الأعضاء تصحيحها ألا وهي أن الأخلاق كانت موجوده عند العرب ولكنها ناقصه فجاء سيد الخلق محمد صلى الله عليه وآله وسلم ليكمل الناقص من الأخلاق .

    وأما الشعر
    ( وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت ... فآذا هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا )
    The Unknown Person

  4. #4
    السلام عليكم
    الاخلاق منبع صدق وحكمة ونزاهة وتربية صالحه
    لكن مع العلم احياننا يخرج فاسد من صالح والعكس
    وايضا للخلاق ضروف تساعدها اما على الشر او على الخير اي انسان قد يمتلك كل شيء فيرى نفسة الافضل فيسوء وهذا غالبا ما يكون
    او انسان ذو اخلاق عاليه يفسد لانة لم يعرف في اختيار اصدقائه وهذا اسميه ضعف شخصيه
    ولكن اساس الاخلاق وتنميتها على الشكل الصحيح هو البيت وبعده المدرسة والاصدقاء

    للعلم يوجد اناس متعلمون بافضل تعليم ويعيشون في افضل البيوت وحالهم من احسن حال ولكنهم مفسدون وهذا ما لمسناه في هذة الايام

    والعكس يوجد وان خلت بلت

    ولكن اي واحد منا يمكنة ان يكون مفسد او فاسد ولكن من الصعب ان يكون ذو اخلاق عالية


    واحياننا يرى المفسد او الفاسد انة الصواب وباقي الناس هم مخطؤون
    ومثل ما يقول المثل ان خرج العيب من اهل العيب مش عيب يعني بالنسبه لامثالهم شي طبيعي


    سلام
    العلمانيه وجه للكفر وان لم يكفر اصحابها

  5. #5
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المنطقة
    egypt
    العمر
    58
    ردود
    518
    اشكركم جدا على المشاركه
    وماذا عمن تلقوا نفس الظروف والتربيه والمجتمع
    الا يحدث ان يكونوا اخوه ويكون احدهم عدوانى والاخر مسالم والاخر مفكر والاخير فاسدا ؟

    لما ؟ ده حتى القوانين الوراثيه لا تحدث هذا الفرق الكبير مع وحدة المعيشه



    اى مثلا الانسان العدوانى الذى يشتمك ويهددك قبل ان تفعل شيئا ضده
    هل هذا نتيجه حادث اليم مر به جعله يكره ام انه هكذا منذ ولادته ام تربيه خاطئه
    ام اختلال كيمائى او كهربى فى المخ

    والمسالم هل هذا ضعف ام شجاعه ام شرا دماغ ام حكمه ام منذ الولاده يكون هكذا ام تربيه مثلا

    اترك لكم الاستمرار و التعليق

  6. #6
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    ردود
    9,832
    في الحقيقه نحن في حاجه الى أطباء نفسيين ولكن للأسف كان عندنا في المنتدى طبيبه نفسيه ولكنها لا تشارك ولا أعلم لماذا . على العموم إذا حبت أن تساعدنا ستكون مشكوره . أنا حسب علمي في علم النفس طبعا من الكتب التي قرأتها لإنني لم أدرس هذا العلم , يعني مجرد قرأءة كتب عرفت أن هناك عدة شخصيات موجوده ومكتشفه . سأعطيك مثال الشخصيه الإنطوائيه وهي شخصيه معروفه . الشخصيه الإنفصاميه والشخصيه القهريه والشخصيه السياديه والشخصيه المازوخيه ... الى آخره .
    وهناك شخصيه تسمى ذو الرأسيين أو ذو اللسانين وهذه الشخصيه تنطبق على الإنسان الذي يتكلم كثيرا . ومعروف أن الذي يتكلم كثيرا يخطئ كثيرا . على العموم كل إنسان دال على البيئه التي جاء منها . لإن الطيب ينبت طيب والخبيث ينبت خبيث .هذا بشكل عام لأن الحالات التي ذكرتموها صحيحه حيث يأتي الصالح من الفاسد والعكس .
    The Unknown Person

  7. #7
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    May 2001
    المنطقة
    الامارات العربية المتحده
    ردود
    1,695
    واذا كنت فضاً غليظ القلب لانفظو من حولك.

    بالفعل ياتي بعض الاشخاص ويتصرف بتصرفات فعلاً لا تلي. وفي الاخير وين بتوديه هذه التصرفات المسأله يا جماعه مش مسألة شخص المسأله مسالة ردة فعل الشخص الآخر .

    مثال على ذلك .

    انا كلمت عماد في موضوع وعماد ما عجبه كلامي وصارت مشاحنه بينه وبينه . تعرفون في الاخير انا شو بقوله ((وهذا من وجهة نظري )) ان اب عماد فشل في تربية ابنه.

    نحن عندنا في الامارات الشخص اذا عمل شي وقح ولازم يتعاقب عليه. فاكثر الحالات ننظر الى ولي امر الشخص.

    وهذه فقره منقوله من خطبه من موقع المنبر
    http://www.alminbar.net/alkhutab/khu...?mediaURL=2288

    وأما الآداب في معاملة الناس فقد جاء بأكملها فحث على حسن الخلق وقال ((أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا )). وقال ((لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق)) وأمر بكل ما يجلب المودة والمحبة بين المؤمنين وجعل في ذلك أجرا وخيرا فقال ((والله لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم )). وقال ((إن أولى الناس بالهل من بدأهم بالسلام )). وأمر بالصدق في كل شيء وقال ((إن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة ولا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عن الله صديقا )).

    --------

    انا اذا كنت اريد الناس تعاملني باحترام ليش ما ابدأ معاملة الناس باحترام ؟؟؟؟؟ .

    وترى يوم لك ويوم عليك .. وفي هذه قصصة كثيره ...

    اشكر عماد على هذا الموضوع والصراحه يستحق التثبيت .
    أحب لأخيك ما تحب لنفسك

    = ~Click Here~ =
    = ~ إنتظـــــــروني ~ =

  8. #8
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المنطقة
    egypt
    العمر
    58
    ردود
    518
    اشكرك بو غنيم

    اذا البدء بالاحترام واجب للبادىء بالتحدث وانفضاض الناس عن الشخص الفظ مؤكد

    فهل من نصائح الى الشخص الفظ يمكن توجيهها اليه ليكتسب اصدقاء بدلا من اعداء؟
    ام انه من فظاظته لا يتقبل حتى الكلام المحب من اصدقاؤه ؟
    هل يترك هذا النوع من الناس بدون رعايه او تقويم ؟
    هل المواجهه باخطائه واجبه ام يكفى البعد عنه ؟
    واذا لم تستطيع بلوغ ولى امره للشكوى ستفض يدك من الموضوع ؟


    نعم ان الاديان تحثنا على الاخلاق وتكبت فينا كل ماهو بغيض بل تستبدله بحب و ادب

    لكن ماذا عن الموضوع الاساسى وهو الصفات المولود بها الشخص لما يكون هناك اختلاف بين الناس حتى الاخوه سلوكيا منذ ولادتهم
    فهذا كثير البكاء وهذا هادىء وهذا منفعل فوق الحد اذا جاع وهم لازالوا فى المهد
    قبل التربيه والدين والمجتمع والاسره

    اعتقد ان سيدنا عمر بن الخطاب دخوله الاسلام طبعا اضاف الكثير اليه وقوم الكثير
    لكن اليس هو كان مستعدا ان يكون عادلا اصلا ؟ فنبغ فى العدل الم يكن هو مرهف الحس فيتالم للظلم وبالتالى لا يرضاه

    ضربت هذا المثل للوصول الى منشأ الصفات فى الانسان الاصليه
    وانا فاهم تماما دور الدين الاساسى فى التقويم
    لكن اليست الاخلاق كالموهبه تنتظر التوجيه فتنطلق او تحبط

  9. #9
    ممممممممممممممممممممممم

    فكرت كثير في الموضوع ده الصراحه واحترت كثير لكن اعتقد ان الاخلاق قد تكون خليط ما بين شيء داخلي و ناتج اخر اعتقد انه الاكبر من البيئه الخارجيه

    اما موضوع الموهبه اعتقد انه بعيد شويه لانه لو موهبه كان يبقي لكل واحد عذره في ان اخلاق جيده او سيئه و عذره انه خلق هكذا؟؟؟

    ارجز ان لا ندخل في موضوع مسير و مخير
    هل ياتي اليوم الذي اتقن فيه 3d max



  10. #10
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    ردود
    9,832
    لا أرجوكم . ليس هناك داع أن ندخل في مسير ومخير لإن ذلك سيقودنا الى القضاء والقدر وسنتكلم في أمور ليست سهله .
    The Unknown Person

  11. #11
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jan 2003
    المنطقة
    مصر
    ردود
    236
    السلام عليكم
    شدنى عنوان المقال
    و شدنى ردود الاخوة

    عموما
    اعتقد ان الاخلاق هى الفطرة السليمة التى خلقنا الله عليها و هو ما جعل ادم و حواء يسترون انفسهم عند بدء الخليقة ( هل كان الستر من العورة ام من الفعل السيئ الذى قاما به سؤال)

    و قد بعث الرسل و الانبياء لتعديل الانحراف عن الفطرة السليمة التى خلقنا عليها
    و لذلك نجد الاديان السماوية لا تختلف عن ما هو السئ و الجيد


    هذا كلام عام جدا و يملك ناصية الكلام فيه من هو اعلم منى فى امور الدين


    و لكن
    دعونى اطرح سؤال اخر

    الاخلاق الحميدة او السيئة
    هى مجموعة من القواعد و المثل التى يتفق عليها مجموعة من الناس
    و عندما يتعارض رائ اى من الافراد مع رائ المجموعة يتم استنكار افعاله و معاقبته تمهيا لنبذه
    و ابعاده

    فقد تم نبذ سيدنا لوط وسط قومه كذلك ما كان من امر سيدنا نوح
    و عليه نجد عمليا ان شخصا صالح فى مجموعة يكون منبوذا فى مجموعة اخرى
    بغض النظر عن صحة او خطاء اى منهما

    هذا على المستوى المجموعة
    اما عن المستوى الفردى

    ما يقدر ان يقوم به الانسان امام جمع من الناس يكون محمودا و يكون مدعاة لفخره

    اما ما يخجل القيام به امام الناس يكون مزموما و يكون مدعاة لسخرية الناس منه حتى لو كان من ابسط الحقوق....!!

    و غالبا ما يلزم للانسان ان يجد ما يبرر به اعماله لنفسه على الاقل
    اى يجد ما يبرر به ما قام من اعمال (كل حسب ثقافته و اهدافه )
    اذا كان علمانيا يبحث عن اى من النظريات التى تتناسب مع ما يقوم به (حتى لو تركها الى الضد فيما بعد )
    اما اذا كان متدينا فانه يظل يبحث عن رجل يفتيه بصحة ما قام به حتى يجد ضالتة و غالبا ما يذكر نصف الحقيقة فى تلك الاحوال ( و هذة مصيبة ) لانه صعب علية تغيير دينه كل فترة

    اما من يفشل فى هذا او ذاك فاننا نطلق عليه ( عنده عقدة ذنب )

    هذا جزء من كل (الموضوع كبير جدا )

    شكرا
    أخر تعديل بواسطة T_arek في 25 / 08 / 2003 الساعة 01:43 AM

  12. #12
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المنطقة
    egypt
    العمر
    58
    ردود
    518
    هذا يعنى ان جميع الاشقاء يسلكون نفس المسلك لانهم فى نفس الظروف


    مسير ومخير موضوع بعيد جدا عن المقصود


    التقويم درجات بالدين او التربيه يحدث بقدر حاجه كل فرد وهو غير متساوى فى قدره

    فاذا كان طفلا مشاغب فانه يحتاج جرعه اكبر وعنايه اكثر
    واذا كان هادىء ومسالم فتقويمه اسهل

    لا تاخذوا ان التصرف الخاطىء له عذرا لانه يدل على ان جرعة التقويم كانت ناقصه
    او غير فعاله

    ثم هناك تعلم ضبط النفس لا تنسوه فحتى الحليم بطبعه له حد للغضب والثوره وضبط النفس يهذب ثورته ويجعلها انفعال بدون اساءه للاخرين

    وكلما حاول الاباء تقويم ابنائهم بالدين والتربيه حسب حاله كل منهم واحتياجه
    قد يصلون الى انسان سوى مقبول عند الاخرين
    لكن هذا لايعنى انهم ولدوا متساويين فى طباعهم

  13. #13
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    May 2001
    المنطقة
    الامارات العربية المتحده
    ردود
    1,695
    انا في بالي كلام لكن ما ذكرته في ردي السابق الا وهو التمادي في الغلط ..

    فسبحان الله اذا كان الشخص مقرب من شخصيه مهمه او كان شخص يعرف احد الشيوخ او ذوي النفوذ العاليه . فيتمدى في غلطه ولا من رادع له. فهذا التمادى ناجم عن غرور بمعرفة بمعرفة شخص معين او شهره مثلاً ... وهكذا
    أحب لأخيك ما تحب لنفسك

    = ~Click Here~ =
    = ~ إنتظـــــــروني ~ =

  14. #14
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المنطقة
    egypt
    العمر
    58
    ردود
    518
    اشكرك بوغنيم
    اى ان التمادى قد ينتج من غرور مكتسب نعم طبعا
    اى ان من لايوجد له ضابط او اذا لم يوقفه احد يتمادى ويستند على اخرين

  15. #15
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    ردود
    9,832
    هل سنصل الى أن الشعوب الغير مباليه . لإن الشعوب لو كانت مباليه وواعيه ومتعلمه ومثقفه لرفضت عدم تطبيق الديمقراطيه في بلادها . لو كانت الديمقراطيه موجوده ما تمادى هذا الذي يتمادى في غلطه لإن الديمقراطيه لا تعرف شيخا من الشيوخ وإنما تعرف الحق .

    عل فكره لا أتلكم عن ديمقراطية الغرب وإنما ديموقراطيه أفضل لإن ديمقراطية الغرب خطيره.
    The Unknown Person

  16. #16
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المنطقة
    egypt
    العمر
    58
    ردود
    518
    جيموا
    حتى ترفض الشعوب عدم تطبيق الديموقراطيه تحتاج الى ديموقراطيه لترفض

    لكن حتى الان نتكلم عن الفرد والاخلاق وكان المعنى ان اذا فرد تمادى فى اخطائه استنادا على معزز يسانده فلم يعد يهتم براى احد فيه

  17. #17
    موضوع رائع عزيزي عماد,

    عن انس بن مالك رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (عليك بحسن الخلق وطول الصمت فوالذي نفسي بيده ما تحمل الخلائق بمثلهما).

    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق). و هذا يدل على ان حسن الخلق موجود, لكنه يكتمل بالدين, و كان في العرب قبل بعثة النبي صلى الله عليه و سلم الكثير من مكارم الاخلاق, لكن الدين اتى بما يكملها.
    مثال:
    قال تعالى: (واقم الصلاة ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر) معنى هذا ان الصلاة تبعد صاحبها عن الرذائل وتطهره من سوء الخلق.

    قال الله تعالى مخاطبا نبيه ومصطفاه صلى الله عليه وسلم (وانك لعلى خلق عظيم)
    قال عبدالله بن عباس رضي الله عنهما في شرح هذه الاية الكريمة اي انك لعلى دين عظيم لا دين احب الي ولا ارضي عندي منه وهو دين الاسلام فجعل الدين كله خلقا فمن زاد عليك في الخلق فقد زاد عليك في الدين وتقول السيدة عائشة رضى الله عنها عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم (كان خلقه القران).

    و كل هذا يوضح دور الدين في تهذيب الفرد.

    و يتضح دور تحريف الدين في تدمير الاخلاق, بما يمارسه اليهود اليوم.
    قال تعالى:
    (ومن اهل الكتاب من ان تأمنه بقنطار يؤده اليك ومنهم من ان تأمنه بدينار لا يؤده اليك الا ما دمت عليه قائما ذلك بأنهم قالوا ليس علينا في الاميين سبيل ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون)
    ال عمران 75


    النابغه
    قال (صلى الله عليه و سلم) ان الله يحب اذا عمل احدكم عملا ان يتقنه

  18. #18
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المنطقة
    egypt
    العمر
    58
    ردود
    518
    وما رايك بمن يظهر الالتزام الكامل بالدين ولا ترى منه غير اسوأ الاخلاق ؟
    اليس على الناس تنبيهه ؟ ومحاوله اصلاحه ؟ بالنصح او الدين او بما يناسبه

    ام يترك ليفعل ما شاء وبالعكس يحموه اصدقاؤه ويمنعوا عنه اى اصلاح ؟

  19. #19
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    ردود
    9,832
    emadsound
    فعلا يا عزيزي على الناس أن ينبهوه .
    The Unknown Person

  20. #20
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    المنطقة
    أرض الله
    ردود
    634
    !!!!!!!!!!!!!!!
    لإن الشعوب لو كانت مباليه وواعيه ومتعلمه ومثقفه لرفضت عدم تطبيق الديمقراطيه في بلادها
    أخي (( Gemologist )).........
    وهل الدين الأسلامي يقر بالحكم بغير ماأنزل الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    لقد أسمعت لو ناديت حيا
    ولاكن لاحياة لمن تنادي

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل