صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 29

موضوع: وهـل المـايـا والمـاكـس هـو فـقـط مـوديلنك؟؟!!

ردود: 29 | زيارات: 1862
  1. #1

    وهـل المـايـا والمـاكـس هـو فـقـط مـوديلنك؟؟!!

    السلام عليكم
    عضو قديم جداً يكتفي دائماً فقط بالمشاهدة منذ اكثر من كذا سنة... منذ ان كان ابو بدر مشرف على ساحة الماكس في منتديات سحاب...

    وتابعت هذا المنتدى منذ الايام الاولى ولحـد الآن لم انقطع عن مشاهدة المواضيع الملفتة للنظر والتي تتمثل في عنوان المشاركة...

    لاحظت منذ زمن بعـيد ان اكثر الاعضاء المحترفين في هذه منتديات الماكس والمايا اكثر المشاركات تسلط على الموديلنك والريندر وفي بعض الاحيان الخامات مع اهمال الحركة (في بعـض الاحيان هناك حركات بسيطة للاجسام الثابتة سيارة او طائرة)...

    وتسائلي هو أليست هذه البرامج هي للحركة اصلاً... ولماذا لا نسلط الاضواء على هذا الجانب الذي هو اهم قسم في هذه البرامج... مع العلم اذا كانت الحركة في مقطع فيديوي يحتوي على شخصية وجانب الحركة كان قوي فسوف يغطي على الجوانب البقية....

    ** ولاحظت ايضاً انشغال الاعضاء بالبرامج الجديدة والاصرار الشديد على امتلاكها، والاضافات (Plugins) ايضاً مع العلم هناك جوانب لا حصر لها مهملة جداً قد اهملت من قبل الاعضاء (المحترفين).


    مع العلم ان الاحتراف ليس بالبرامج وانما بالانتاج.... (ولا ننكر فضل البرامج).



    ولا تنسون ان اغـلب مشاركات هذا المنتدى (المايا) هو ما يتعلق بالبرنامج اصلا وعن طريقة ومشاكل تركيبه...!!!
    ((ارجو من القائمين عن الموقع تخصيص قسم خاص لمشاكل تنصيب المـايا....))


    وفي النهاية تقبلوا خالص امنياتي لكم بالموفقية... والكلام السابق ذكره هو مجرد التنبية والتذكير.


    اخـوكـم صـائـب
    أخر تعديل بواسطة صائب في 29 / 08 / 2003 الساعة 12:59 PM


  2. #2
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Apr 2001
    المنطقة
    UAE
    العمر
    31
    ردود
    1,556
    كلامك صحيح اخي

    لاكن الحركه يحتاج الى جهاز قوي يتحمل الحركات و هذا ما ينقصنا

    بالنسبة لي انا اهتم في المودلنج و الحركه الانميشن و اخص تحريك الشخصيات

    لاكن ما فائدة شخص يتحرك دون مشهد متكامل

    تحياتي

  3. #3
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...

    أخي صائب ...

    انا ما شفت احد دخل المنتدى و قال انا محترف .. كلنا هواة.

    ومافي شي احسن من شي في ال 3D . كل شي يكمل بعضه. لكن كلامك صحيح انه الكل مهتم بالModel|Render . وانشالله الشباب يهتمون بالانميشن .

    تحياتي ..

  4. #4
    نعم بالفعل، أنا أيضاً إستغربت لما دخلت هذا المنتدى، لا أحد ينظر للبرامج على إنها أدوات إنتاجية، فقط الـ Modeling هو مقياس التميز هنا ..

    لا أرى أي Short Films مثلاً

    وبخصوص الـ Animation، فتحت موضوع بالأمس عن تصميم Skeleton، ولكن المشاركات قليلة، ومع ذلك أنا بدأت به، وأنوي أن أعمل جسم بسيط لتجريب الأفكار ومدى فعاليتها في التحريك، على الأقل سأشارك المهتمين بالتحريك ونحاول التطور مع بعض.

    وبالنسبة لـ XSIer ماذا تقصد بمحترف؟ هل مفهومك عن الإحتراف هو الدراسة الأكاديمية والعمل؟
    أخر تعديل بواسطة PRMan في 29 / 08 / 2003 الساعة 03:09 PM

  5. #5
    الدراسة و العمل و الخبرة ..

    وانا ما اقصد الدراسة الاكاديمية ..


    سلام
    أخر تعديل بواسطة XSIer في 29 / 08 / 2003 الساعة 02:35 PM

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية JUST MAYA
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    المنطقة
    الرياض
    العمر
    30
    ردود
    1,389
    صح كلامك ...

    وأنا الحين جالس أسد الثغرات هذه ... مثل الشيدنج والأنيميشن ....

    على فكرة أنا أظن ان Modeling تنطق هكذا موغـــيلينغ....

  7. #7
    انا معكم في رايكم باننا لا ندرس البرامج بكاملها ولا نستفيد بجميع ادواتها

    وكنت طوال الفتره السابقه ادور بين البرامج غير معجب باي منها
    حتى استمالني برنامج لايت ويف
    وانا الان ادرس البرنامج بجميع اجزاؤه دراسه جاده
    وادعوا لي ان شاء الله اخرج عليكم بعمل متكامل

  8. #8
    حتى تصل إلي مرحلة التحريك، أعتقد أنه لا بد أن تتمكن على الأقل من تصميم شخصية و اكساءها texturing ، ثم تضع الـ Skeleton لها. لكن كثير منا لم يمر عبر هذه المراحل فكيف نبدأ العملية من الوراء أم ماذا؟ ربما يحب واحد التخصص في التحريك فقط، لكن ما الفائدة في بلادنا؟ لا وجود للـ Animation production و لن يجد عمل في هذا الفن أبدا. على الأقل نحن هواة نعمل أشياء لنرضي أنفسنا أولا و أخيرا بعمل شيء نرى نتيجته.
    ثم شيء آخر، كيف يتم عرض ملفات video هنا؟ الكل يعاني مع صور بسيطة فكيف بالـ video التي تحسب بالـ mega.
    بالنسبة لإقراح Prman حول الـ Shorts . كيف يا أخي؟ لازم عمل أسابيع من الـ modeling /texturing/animation & rendering لإخراج فلم بسيط. من عنده هذه الشجاعة لبذل هذا الجهد الكبير مقابل ماذا؟ هل سيحصل على عمل؟ أغلب الـ Short التي نراها هناك في المنتديات الأجنبية ينجزها طلاب في مدارس 3d كمشروع تخرج. وين المدارس عندنا؟
    أخر تعديل بواسطة lazzhar في 29 / 08 / 2003 الساعة 05:44 PM

  9. #9
    ما كل هذا التحبيط يا lazzhar ؟

    ثم من قال إنه لا توجد لدينا مدارس؟
    هنا في البحرين يوجد authorized discreet training center
    وآخر لـ Alias،

    أنا أعرف شخص يعمل على 3ds max، صمم animation سماها
    The Cathedral
    ثم نقلها لدار إنتاج صغيرة وأضافوا الأصوات ..
    تم عرضها في discreet، لا أعتقد إنها تتجاوز الخمس دقائق، ولكنها مخيفة وغامضة في مزيج رائع، مع ذلك ليست بمستوى راقي جداً.
    لدي نسخة كاملة من الـ animation ولمن يبحث عن inspiration من مستخدمي 3ds max فليضف عنواني prman80@hotmail.com لأرسلها له .. مع العلم إن حجم الملف 53.3 MBs ..

    يمكننا أن نصمم short films ببساطة، وإذا كنت تستصعب الإمور كثيراً فهذا خاص بك، وما المشكلة من العمل أسابيع؟ أليس الكل هنا يصمم وينتج لمتعته الخاصة؟
    لما لا يتم توظيف هذه المهارات مهما كانت بسيطة في إنتاج أشياء تبقى، وتحديات يمكنها أن تعيشنا في جو إنتاجي وتعليمي في نفس الوقت؟

  10. #10
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    ردود
    9,832
    نص مقتبس من موضوع PRMan

    ثم من قال إنه لا توجد لدينا مدارس؟
    هنا في البحرين يوجد authorized discreet training center
    وآخر لـ Alias،

    في البحرين يوجد معهد معترف به من قبل شركة ألياس . ممكن تعطينا الوصله لهذا المعهد . وفي أي منطقة يوجد .
    The Unknown Person

  11. #11
    Gemologist،

    مرحباً، بخصوص الرسائل الخاصة وموضوع الـ Skeleton، موقع jeeran لا يقبل ملفات zip نفسها .. !

    لذا قم بتغيير الـ extension الى .jpg أو .swf ثم حمل ودعنا نشاركك في العمل كما فعلت أنا.

    مراكز التدريب، الخاص بـ Discreet قرأت أكثر من مرة إعلانات عنه في الجرائد، ولكن نسيت إسمه مع الأسف، غالباً يمكنك أن تجد تفاصيله في موقع discreet.

    أما مركز Alias فللأسف تم تحويله مؤخراً الى Softimage، حيث هنا في البحرين يتم إستخدام هذا الأخير أكثر من غيره حسب معرفتي بمجموعة من المستخدمين، إسم المكان هو Computer Point

    كانوا يبيعون كل منتجات Alias|Wavefront، ولكن منذ فترة لا تتجاوز الأشهر تحولوا الى SoftImage ..

    كما إنهم الوكلاء الوحيديون في البحرين لـ SGI.

    هذه المعلومات حصلت عليها من مؤسس Computer Point، محمود.
    إذا كنت ترغب بمزيد من التفاصيل أخبرني لأرسل لك عنوانه على رسالة خاصة

    هناك مكان آخر ولكن ليس Authorized يقوم بتدريس Maya، أيضاً نسيت إسمه، قرأت عنه في الوسيط.
    أخر تعديل بواسطة PRMan في 29 / 08 / 2003 الساعة 08:40 PM

  12. #12
    عضو متميز
    صور رمزية blue_light
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    المنطقة
    Palestinian in Ksa
    العمر
    37
    ردود
    1,177
    انا اعتقد ان هناك تخصصات منهم من يعمل في التصميم و منهم من يعمل في الحركه ومنهم من يعمل في الخامات والاضاءه
    ليس شرط ان يكون الشخص خبير في كل هذه الاشياء
    فكل شخص يتخصص لما يميل له اكثر
    قد يكون غريب قله المتخصصون في الحركه هنا ولاكن ليس من الواجب علىكل منا ان يكون ستديو كامل يعمل كله التخصصات
    فأنا الرى ان من اسباب الاحتراف تقسيم العمل فكل واحد يعطي تخصصه افضل ما لديه
    فهل في هوليود مثلا واحد يسوي كل العده....لا اعتقد
    اما عند العرب فيريدو يوظفو واحد يكون باكج كامله
    يسوي كل شي لوحده
    و من الامثله firas3d فهو يقوم بلعمل كله حتى ال compostion
    احيانا يقوم بالاناميشن شخص اخر
    Demo Reel 2007
    http://maxforums.net/showthread.php?t=108767

    بحر الرياض ::: رؤية خيالية
    Matte Painting

    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=93396

    samiattar@hotmail.com



  13. #13
    عضو متميز
    صور رمزية JUST MAYA
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    المنطقة
    الرياض
    العمر
    30
    ردود
    1,389
    لا

    firas3d

    لديه مجموعة .. واذكر انه قال أن عددهم 5 .. واظن فراس هو المتخصص في الأنيميشن !

  14. #14

    أنا لا أحبط أحد

    كل واحد حر في أن يعطي رأيه. أنتم تتساءلون لم لا توجد animation هنا و أنا أعطيت وجهة نظري في السبب. أتمنى أن تتحسن الأمور.

  15. #15
    بالطبع الكل حر يا lazzhar،

    وهذا الكلام ليس رداً على موضوعك، وإنما موجه لك أنت شخصياً
    أعطيتك مثال على شخص عمل animation بكل مراحلها بنفسه، ما عدا الأصوات وكانت أكثر من مقبولة.
    هناك من هو مبرمج في Maya وهو animator في نفس الوقت، يدعى Duncan ويعمل حالياً في Alias، وقد إشترك في عدة مشاريع منها Bingo.

    Captain 3D ربما يكون مثال جيد، لوحده وبإستخدام Cinema 4D عمل short film بعنوان pump-action، على أثرها تم تعيينه في ILM.
    يمكن لشخص أن يتمكن من الكثير، ولكن الكثير هنا يأخذ أسهل رأي من حيث التنفيذ ويؤيده.

    وأنا أعطيتك الآن أمثلة عملية لأشخاص تميزوا في أكثر من مجال في الـ animation pipeline،فقط لإمنيتي بأن تكون أحدهم لأني أرى الكثير هنا يجيد الكلام فقط وعند دعوته للمشاركة في مشروع يتهرب والسبب هو نقص الخبرة العملية، أنت الآن تسمع هذا وذاك يقول كل واحد يجب أن يتخصص في شي ليتمكن من الإنتاج، هذا صحيح ولكن للإستيديوهات الكبيرة، التي تحتاج الى متخصصين فعليين يكرسون كل أوقاتهم في تطوير أدوات وأساليب لتسريع العمل ورفع الإنتاج، ولكن نحن، الأدوات جاهزة، فقط تعلم إستخدامها وأنتج.
    أخر تعديل بواسطة PRMan في 29 / 08 / 2003 الساعة 10:42 PM

  16. #16
    الكلام عن التخصص في ميزة معينة أعتبره أنا هروب. لا يمكن أن تتخصص في شيء إلا إذا وصلت على الأقل إلى مستوى لا بأس به في باقي الأدوات.
    ثم أن المسألة متعلقة بطبيعة العمل. الذي يأمل في دخول استديو كبير يجب أن يريهم demo في خاصية معينة فقط. لأن طبيعة الـ pipeline لا تسمح لك بالتدخل في باقي الفروع. ربما تعرفون jeremy birn صاحب 3drender.com ، هذا الفنان دخل إلى pixar بـ 15 ثانية عرضها في الـ demo الخاص به. عمله فيها هو الإضاء. لكن على العموم، كل الفنانين 3d لهم مهارات في باقي التقنيات. خصوصا الذين يعملون في استديو صغير حيث يقومون بعدة مهام طول مراحل الإنتاج.
    أنا في الأول تحمست لفكرتك في الـ Skeleton ، لكني أتساءل فقط. هل نبدأ بالـ Animation و ليس عندنا تصميم model لنحركه؟ الجواب واضح يا أخي. ماذا تنتظر من الإخوة أن يقولوا لك حين تقدم إقتراح مثل هذا؟
    الـ Animation لا تتطلب منك تعلم أدوات معقدة جدا. فقط تضع الـ Skeleton و تبدأ بالـ Keying. الجانب الفني فيها يتغلب على الجانب التقني. أغلب الناس لا تكمل ما بدأته، و بما أن الواحد يجد نفسه عاجز عن تحضير مودل للـ animation فكيف يبدأ التحريك؟
    نسينا أن نذكر أن الأخ XSIer عمل animation رائعة فلا يصح التعميم.

  17. #17
    عضو متميز
    صور رمزية blue_light
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    المنطقة
    Palestinian in Ksa
    العمر
    37
    ردود
    1,177
    نص مقتبس من موضوع lazzhar
    الكلام عن التخصص في ميزة معينة أعتبره أنا هروب. لا يمكن أن تتخصص في شيء إلا إذا وصلت على الأقل إلى مستوى لا بأس به في باقي الأدوات.
    كلام سليم لا نقاش فيه



    just maya
    انا اتذكر ان فراس عمل كل شيء في مشروع مهرجان قطر تبع الغزال ماعا الاناميشن حتى الكومبزشن و استخدامه لبرنامج الوجن لعمل الثلج هو الي عمله بنفسه
    هذا على حسب ما اتذكر
    Demo Reel 2007
    http://maxforums.net/showthread.php?t=108767

    بحر الرياض ::: رؤية خيالية
    Matte Painting

    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=93396

    samiattar@hotmail.com



  18. #18
    lazzhar،

    يبدو الأمر بسيطاً جداً بالنسبة لك ..
    وبالفعل هو بسيط، ولكني تفاجأت بالمشاركات، الكل يظن أن عليه أن يضغط على Joint tool ويرسم شكل إنسان في الـ viewports .. !

    نزل الملف، ستجد الكثير من الـ locators، حركها، ولاحظ حركة الجسم معها، هذا ما نريد تطويره.
    ثم لو إنك قرأت موضوعي، لفهمت إن المشروع بالكامل هو عبارة عن full character rigging process، ولا أعتقد إن أحد هنا لا يمكنه عمل boxes و cylinders على الأقل لإكتشاف الـ Skeleton وتجريبه.

    >> أنا في الأول تحمست لفكرتك في الـ Skeleton ، لكني أتساءل فقط. هل نبدأ بالـ Animation و ليس عندنا تصميم model لنحركه؟ الجواب واضح يا أخي. ماذا تنتظر من الإخوة أن يقولوا لك حين تقدم إقتراح مثل هذا؟

    هذا الكلام متوقع ممن لم يستخدم الـ Character tools في اي برنامج كان.
    أنا توقعت إن البعض هنا سيكتب expressions و MEL Scripts، أنا كتبت expression بسيط، بعد عدة محاولات نجحت، حيث إن الـ syntax دائماً خطاً.
    ولكن فكرة إن تحريك أي شخصية هي بمجرد عمل الـ bones وتحريكها تدل على معرفة الشخص نفسه.
    هذا ليس Character Studio، أنت لا تعمل Biped وتجعله fit with your character's body، وترسم الخطوات فقط .. !
    يجب عليك أن تعمل علاقات مع العظام، تستخدم expressions للـ feet، تسهل الإمور للتحريك بعمل locators and custom controllars، وحتى يمكنك عمل customized control panel with MEL إذا كان المشروع كبير ويتطلب الكثير من التحريك.

  19. #19
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    المنطقة
    العراق
    العمر
    37
    ردود
    39
    تحية طيبة لجميع الاخوة المشاركين:
    وبعد: ....
    اتصور ان المودلنغ هو الاساس في البرامج الثلاثية الابعاد، والحمد لله ان اكثر الاخوة متسلطين نوعاً ما في مجال التصميم، هذا ما اراه من خلال مشاركاتهم في المنتدى.
    فهل هذا يعني ان مجرد مشاركتهم في هذا المجال تعني انهم بعيدون عن فن الانيميشن؟؟.
    ولماذا لا نمجد عمل الاخوة بدلاً من تهبيط معنوياتهم في هذا المجال، وهل تتصورون ان المودلنغ سهل للغاية حتى نسمح لانفسنا التقليل من شأنه؟؟
    الانيميشن بالواقع هو الاساس من بعد التصنيع وجمالية اي نموذج من النماذج لا يتم الا بالحركة (الانيميشن) وهذا يعني ان الانيميشن هو احد اركان برامج ثلاثية الابعاد.
    لكن كان من الافضل للاخ صائب ان يطلب فتح باب مختص بالحركة (الانيميشن) اضافة الى ان يقدم النصائح للاخوة بالبقاء على المودلنغ لاجل ان تكون النتيجة افضل: مودلنغ + انيميشن، وهذا ما يزيد في كمالية الاخوة الراغبين للتعلم.

    واما بخصوص الاخ lazzhar فالواقع عندما قرأت موضوعك وهو (رأيك الشخصي) احسست بالاحباط اولاً لتصعيب الامور على الاخوة وثانيا قولك: (مالفائدة..... و لن يجد عمل في هذا الفن أبدا) وهل تعلمك لهذه البرامج (الثلاثية الابعاد) للتجارة والعمل؟؟؟ ام لاجل تطوير مستوى الفن العربي في هذا المجال؟؟؟
    لماذا نحن العرب نأتي بالتخلف ونلقيه على انفسنا؟، لماذا نحاول تعقيد الامور؟، فهل يوجد فرق بين بني البشر اليس الكل يمتلك عقلاً ؟؟ لماذا دائما الاوربيون متقدمين على الشرقيين؟؟
    مع العلم ان العرب لديهم كثيراً من الامكانيات التي ممكن ان تعينهم في جميع المجالات (الا البعض القليل) لكن مع الاسف نراهم متأخرين يوماً بعد آخر وليس لهم هم الا العيش، لكن الى متى؟؟
    ارجو من الاخوة ان يعذروني للاطالة وخصوصا الاخ lazzhar اخي ترى قصدي شريف واحببت اخبارك بأن مواجهة الاعمال الصعبة ليس صعباً وانما الهمية في العمل وحب العمل هما اكبر عاملان لتسهيل الاعمال وان كانت صعبة واضرب لك مثال واقعي وهو(اليابان) تُرى هل عقولهم تفرق عن عقولنا؟؟ ولماذا وصلوا للقمة وضللنا متخلفين؟؟.

    اخوكم
    A H A - 3D
    حبك لعملك هو افضل طريق للترقي والنجاح

  20. #20
    أنا متأسف يا إخوة لأني لم أستطع توصيل فكرتي بطريق واضحة.
    أنا لست أقصد أبدا تحطيم المعنويات. بالعكس أحب كثيرا تشجيع غيري و نفسي أيضا.
    ماذا قصدت أنا هو أنه لا فائدة من التخصص فقط في جزئية معينة من هذا الفن كأن يتخصص واحد فقط في رسم الـ textures و إسقاطها على التصاميم و يصبح بارع جدا في هذا الميدان دون أن يلتفت إلى الـ modeling أو غيره.
    قلت لا فائدة من ذلك لأنه ليست لدينا شركات لإنتاج أفلام الـ animation 3d أين يمكن أن تعمل مباشرة في إختصاصك.
    لكن هذا لا يمنع من أنك تستطيع تطوير مهارات تؤهلك لعمل : demo جيد و جميل على الأقل لنفسك. أو ربما تعلم مجموعة من الشباب و تضعوا مشروع نصب أعينكم لتنفيذه.
    الخطأ هو تعلم تقنية واحدة فقط ثم الإدعاء بالإختصاص.

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل