بسم الله الرحمن الرحيم -
هذا جزء من كتاب المرشد الكامل الجزء الثانى - لم استطع ان ابخل به عليكم بعد موافقة الناشر .
مستوى القارىء - مبتدىء - متوسط
معنى : DirectX هذا الحرف تستخدمه ميكروسوفت فى معظم برامجها و اجهزتها ; ليشير
إلى رقم الاصدار غالباً .
امثلة : VxD - XBox-DirectX-Windows9X
إذا كنت من مبرمجين الالعاب التى تستخدم صور ميته مستخدمين الدوس فسوف تجد انك كنت تعانى
من محاولة مشاركة (تعريف) بطاقة الصوت او العرض و كنت تكتب لها تعريفتها اللازمة فى Setup اللعبة و كنت توضع تعريف عام للصوت مثلاً و كان احتماله ضعيف للتشغيل - فكان من الصعوبات ايضاً هو إلزامك بوضع كل تعريف للبطاقات الموجودة فى السوق ايام برمجة الالعاب تحت الدوس .
من الصعاب ايضاً انك كنت تستخدم لغة التجميع Assembly Language - فى الوصول الى بطاقة العرض و الصوت عن طريق مقاطعة النظام Bios ذات الرقم 10H .
كمثال لهذه اللغة المعقدة و كما تعرف ( لكل معالج لغة تجميع ) - لتوضيح مدى صعوبة هذه اللغة
اظهار على الشاشة
100 MOV AH,40
102 MOV BX,01
105 MOV CX,XX (ضع هنا طول اسمك )
108 MOV DX,10E
10B INT 21
10D RET
10E DB ' ضع اسمك هنا'
على الرغم من الان نستخدم لغة التجميع فى برامج Pixel Shader & Vertix Shader التى تجعلنا من رسم الكارتون كاحد المميزات و هناك مميزات عديدة لها و هى توضح بالخارج الفرق بين المبرمجين كاحد المميزات .
و بعد نزول ميكروسوفت ويندوز 95 و معه الدايركت اكس - و بعد تقديم ميكروسوفت هذه التكنولوجيا لنا و بعدما عرضت عيوب الدوس - و عرضت مميزات الدايركت اكس من :
الوصول مباشرة الى البطاقات ـ عدم الاحتياج إلى محاولة توافق البطاقات مع الالعاب - تكنولوجيا بنائها الويندوز ! : تحتاج إلى بيان - حيث الويندوز ابهرنا بواجهاته الرسومية الجميلة و بصفته متعدد المهام ( ارى ان هناك ناس كثيرون يترجمون هكذا متعدد المهام اوك هذه ( ترجمة حرفية صحيحة و لكن من فهمنا حيث انى اكتب لمبتدئين ( قابل لاعطاءه العديد من الاوامر و تنفيذها ) -
و بيئة الويندوز صالحة للزراعة ! ( لا يوجد مجال هنا لمدح الويندوز حيث ان المقال عن الدايركت اكس )
دخلنا من النوافذ و نظرنا من خلالها ....
وجدنا ان العاب الويندوز القديمة Windows Games هل من احد يتذكرها - احدثت ضجة شديدة فى عقول للمبرمجين القدماء حيث تحول معظهم من بيئة الدوس التى جدبت إلى بيئة الويندوز القابلة للاستصلاح ! - فالتفت الكثير من المبرمجين الى الويندوز و بدأوا يبحثون عن البرمجة تحت الويندوز .
دخلنا لصنع النوافذ و نظرنا إلى نظرياتها
وجدنا ان الويندوز يستخدم احيانا ( قديماً ) فى الرسم او العرض المرئى ( القابل للرؤية ) GDI و تُختصر إلى Graphics Device Interface - واجهة لعرض الرسومات و المرئيات مزروعة اساساً فى الويندوز و كنا نستخدمها قديماً فى عمل العاب بسيطة ; لانها كانت بطيئة نوعاً ما فى عرض الرسومات .
مقارنة :
وجه المقارنة : GDI : DirectX
برمجة النوافذ : سريع : سريع
الادخال : سريع : بطىء و محدود الامكانيات
الشبكات : سريع جداً : سريعه ; تستخدم WinSock بريزه الويندوز و هى سريعة
الاصوات : سريع : بطىء ; يستخدم MCI
*MCI - واجهه الاصوات و التى تتحكم فى الوسائط المتعددة Media Control Interface
.
لنا تكملة فى محاضرة أخرى .
أرجو الدعاء .
طلب : لو تكرمت نقد الاسلوب هل هو سهل ام صعب ؟ هل وفقت فى توصيل المعلومة لديك ؟
هذا الطلب اريده حيث اذا كان يوجد صعوبه فى الاسلوب فاريد ان اصلحه قبل طباعته . و اريد مواضع الصعوبة فى الاسلوب و مواضع السهوله و اليسر و شكراً لكم كثيراً .
اخوكم : أحمد صالح .
هذا جزء من كتاب المرشد الكامل الجزء الثانى - لم استطع ان ابخل به عليكم بعد موافقة الناشر .
مستوى القارىء - مبتدىء - متوسط
معنى : DirectX هذا الحرف تستخدمه ميكروسوفت فى معظم برامجها و اجهزتها ; ليشير
إلى رقم الاصدار غالباً .
امثلة : VxD - XBox-DirectX-Windows9X
إذا كنت من مبرمجين الالعاب التى تستخدم صور ميته مستخدمين الدوس فسوف تجد انك كنت تعانى
من محاولة مشاركة (تعريف) بطاقة الصوت او العرض و كنت تكتب لها تعريفتها اللازمة فى Setup اللعبة و كنت توضع تعريف عام للصوت مثلاً و كان احتماله ضعيف للتشغيل - فكان من الصعوبات ايضاً هو إلزامك بوضع كل تعريف للبطاقات الموجودة فى السوق ايام برمجة الالعاب تحت الدوس .
من الصعاب ايضاً انك كنت تستخدم لغة التجميع Assembly Language - فى الوصول الى بطاقة العرض و الصوت عن طريق مقاطعة النظام Bios ذات الرقم 10H .
كمثال لهذه اللغة المعقدة و كما تعرف ( لكل معالج لغة تجميع ) - لتوضيح مدى صعوبة هذه اللغة
اظهار على الشاشة
100 MOV AH,40
102 MOV BX,01
105 MOV CX,XX (ضع هنا طول اسمك )
108 MOV DX,10E
10B INT 21
10D RET
10E DB ' ضع اسمك هنا'
على الرغم من الان نستخدم لغة التجميع فى برامج Pixel Shader & Vertix Shader التى تجعلنا من رسم الكارتون كاحد المميزات و هناك مميزات عديدة لها و هى توضح بالخارج الفرق بين المبرمجين كاحد المميزات .
و بعد نزول ميكروسوفت ويندوز 95 و معه الدايركت اكس - و بعد تقديم ميكروسوفت هذه التكنولوجيا لنا و بعدما عرضت عيوب الدوس - و عرضت مميزات الدايركت اكس من :
الوصول مباشرة الى البطاقات ـ عدم الاحتياج إلى محاولة توافق البطاقات مع الالعاب - تكنولوجيا بنائها الويندوز ! : تحتاج إلى بيان - حيث الويندوز ابهرنا بواجهاته الرسومية الجميلة و بصفته متعدد المهام ( ارى ان هناك ناس كثيرون يترجمون هكذا متعدد المهام اوك هذه ( ترجمة حرفية صحيحة و لكن من فهمنا حيث انى اكتب لمبتدئين ( قابل لاعطاءه العديد من الاوامر و تنفيذها ) -
و بيئة الويندوز صالحة للزراعة ! ( لا يوجد مجال هنا لمدح الويندوز حيث ان المقال عن الدايركت اكس )
دخلنا من النوافذ و نظرنا من خلالها ....
وجدنا ان العاب الويندوز القديمة Windows Games هل من احد يتذكرها - احدثت ضجة شديدة فى عقول للمبرمجين القدماء حيث تحول معظهم من بيئة الدوس التى جدبت إلى بيئة الويندوز القابلة للاستصلاح ! - فالتفت الكثير من المبرمجين الى الويندوز و بدأوا يبحثون عن البرمجة تحت الويندوز .
دخلنا لصنع النوافذ و نظرنا إلى نظرياتها
وجدنا ان الويندوز يستخدم احيانا ( قديماً ) فى الرسم او العرض المرئى ( القابل للرؤية ) GDI و تُختصر إلى Graphics Device Interface - واجهة لعرض الرسومات و المرئيات مزروعة اساساً فى الويندوز و كنا نستخدمها قديماً فى عمل العاب بسيطة ; لانها كانت بطيئة نوعاً ما فى عرض الرسومات .
مقارنة :
وجه المقارنة : GDI : DirectX
برمجة النوافذ : سريع : سريع
الادخال : سريع : بطىء و محدود الامكانيات
الشبكات : سريع جداً : سريعه ; تستخدم WinSock بريزه الويندوز و هى سريعة
الاصوات : سريع : بطىء ; يستخدم MCI
*MCI - واجهه الاصوات و التى تتحكم فى الوسائط المتعددة Media Control Interface
.
لنا تكملة فى محاضرة أخرى .
أرجو الدعاء .
طلب : لو تكرمت نقد الاسلوب هل هو سهل ام صعب ؟ هل وفقت فى توصيل المعلومة لديك ؟
هذا الطلب اريده حيث اذا كان يوجد صعوبه فى الاسلوب فاريد ان اصلحه قبل طباعته . و اريد مواضع الصعوبة فى الاسلوب و مواضع السهوله و اليسر و شكراً لكم كثيراً .
اخوكم : أحمد صالح .
تعليق