موضوع: مقالة بناء الدايركت اكس

ردود: 3 | زيارات: 718
  1. #1

    مقالة بناء الدايركت اكس

    بسم الله الرحمن الرحيم -

    هذا جزء من كتاب المرشد الكامل الجزء الثانى - لم استطع ان ابخل به عليكم بعد موافقة الناشر .

    مستوى القارىء - مبتدىء - متوسط

    معنى : DirectX هذا الحرف تستخدمه ميكروسوفت فى معظم برامجها و اجهزتها ; ليشير
    إلى رقم الاصدار غالباً .
    امثلة : VxD - XBox-DirectX-Windows9X

    إذا كنت من مبرمجين الالعاب التى تستخدم صور ميته مستخدمين الدوس فسوف تجد انك كنت تعانى
    من محاولة مشاركة (تعريف) بطاقة الصوت او العرض و كنت تكتب لها تعريفتها اللازمة فى Setup اللعبة و كنت توضع تعريف عام للصوت مثلاً و كان احتماله ضعيف للتشغيل - فكان من الصعوبات ايضاً هو إلزامك بوضع كل تعريف للبطاقات الموجودة فى السوق ايام برمجة الالعاب تحت الدوس .

    من الصعاب ايضاً انك كنت تستخدم لغة التجميع Assembly Language - فى الوصول الى بطاقة العرض و الصوت عن طريق مقاطعة النظام Bios ذات الرقم 10H .

    كمثال لهذه اللغة المعقدة و كما تعرف ( لكل معالج لغة تجميع ) - لتوضيح مدى صعوبة هذه اللغة

    اظهار على الشاشة
    100 MOV AH,40
    102 MOV BX,01
    105 MOV CX,XX (ضع هنا طول اسمك )
    108 MOV DX,10E
    10B INT 21
    10D RET
    10E DB ' ضع اسمك هنا'

    على الرغم من الان نستخدم لغة التجميع فى برامج Pixel Shader & Vertix Shader التى تجعلنا من رسم الكارتون كاحد المميزات و هناك مميزات عديدة لها و هى توضح بالخارج الفرق بين المبرمجين كاحد المميزات .

    و بعد نزول ميكروسوفت ويندوز 95 و معه الدايركت اكس - و بعد تقديم ميكروسوفت هذه التكنولوجيا لنا و بعدما عرضت عيوب الدوس - و عرضت مميزات الدايركت اكس من :
    الوصول مباشرة الى البطاقات ـ عدم الاحتياج إلى محاولة توافق البطاقات مع الالعاب - تكنولوجيا بنائها الويندوز ! : تحتاج إلى بيان - حيث الويندوز ابهرنا بواجهاته الرسومية الجميلة و بصفته متعدد المهام ( ارى ان هناك ناس كثيرون يترجمون هكذا متعدد المهام اوك هذه ( ترجمة حرفية صحيحة و لكن من فهمنا حيث انى اكتب لمبتدئين ( قابل لاعطاءه العديد من الاوامر و تنفيذها ) -
    و بيئة الويندوز صالحة للزراعة ! ( لا يوجد مجال هنا لمدح الويندوز حيث ان المقال عن الدايركت اكس )

    دخلنا من النوافذ و نظرنا من خلالها ....
    وجدنا ان العاب الويندوز القديمة Windows Games هل من احد يتذكرها - احدثت ضجة شديدة فى عقول للمبرمجين القدماء حيث تحول معظهم من بيئة الدوس التى جدبت إلى بيئة الويندوز القابلة للاستصلاح ! - فالتفت الكثير من المبرمجين الى الويندوز و بدأوا يبحثون عن البرمجة تحت الويندوز .

    دخلنا لصنع النوافذ و نظرنا إلى نظرياتها

    وجدنا ان الويندوز يستخدم احيانا ( قديماً ) فى الرسم او العرض المرئى ( القابل للرؤية ) GDI و تُختصر إلى Graphics Device Interface - واجهة لعرض الرسومات و المرئيات مزروعة اساساً فى الويندوز و كنا نستخدمها قديماً فى عمل العاب بسيطة ; لانها كانت بطيئة نوعاً ما فى عرض الرسومات .

    مقارنة :

    وجه المقارنة : GDI : DirectX
    برمجة النوافذ : سريع : سريع
    الادخال : سريع : بطىء و محدود الامكانيات
    الشبكات : سريع جداً : سريعه ; تستخدم WinSock بريزه الويندوز و هى سريعة
    الاصوات : سريع : بطىء ; يستخدم MCI
    *MCI - واجهه الاصوات و التى تتحكم فى الوسائط المتعددة Media Control Interface

    .

    لنا تكملة فى محاضرة أخرى .
    أرجو الدعاء .

    طلب : لو تكرمت نقد الاسلوب هل هو سهل ام صعب ؟ هل وفقت فى توصيل المعلومة لديك ؟
    هذا الطلب اريده حيث اذا كان يوجد صعوبه فى الاسلوب فاريد ان اصلحه قبل طباعته . و اريد مواضع الصعوبة فى الاسلوب و مواضع السهوله و اليسر و شكراً لكم كثيراً .

    اخوكم : أحمد صالح .
    رب زدنِى علماً
    جيتس و اينشتين احدثوا ثورة في مجالاتهم و لكن بعد كل هذا هل استطاعوا ان "يميزوا" بعد كل ذلك ان الله احد لم يلد و لم يولد ؟
    نعم - احمد صالح .
    برمجة الألعابُ هي عملية تــحويل الصور الميتة إلي صور حية - احمد صالح .
    الامـة التى تــفرط فى لغـــتها كالتى تفرط فى عرضها !!!
    انا لو لم اكن مصريا * لوددت أن اكون مصريا


  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    المنطقة
    فلٍٍٍســــــطـــــــين
    ردود
    7
    شكرا على الموضوع
    بس عندي ملاحظه :
    الموضوع شكله ملخبط يعني مش متسلسل
    وانا- كمبتدئ- شايفه مش للميتدئين للمتوسط.

    *ويا ريت تتطرق بالكتاب لل OpenGL

    و كمان استفسار
    -على فرض اني تمام ب ال سي++ - كم احتاج من الوقت لتعلم الدايركت اكس.

  3. #3
    صدقنى هذا هو افضل ترتيب منطقى و فى برمجة الالعاب عموماً هذا هو الاسلوب المتبع فى الكتابة و الشرح .

    تحديد مستوى المقارىء - ما معناه انه إذا كان مبتدىء ووجد صعوبة ; سيصبح متوسط بعد القراءه و الفهم و الذى مستواه متوسط سيجد صعوبة فى فهم الاشياء المتقدمة التى سترفع من مستواه و لقد وضعت اشياء بسيطة جداُ للمتقدمين .

    و الله OpenGL أفضل من دايركت اكس بجميع الخيارات و لكن الجمهور الان قد بدأ فى الدايركت اكس و لا استطع ان اوجههم الى الدايركت اكس ; فهناك قله يستخدمون GL .

    بخصوص تعلم الدايركت اكس ابرز جزء هو تعلم المؤشرات التى تشير إلى الدوال Functions Pointers مؤشرات الدوال ; لان الدايركت اكس مبنى على ذلك .
    اما بخصوص المدة فلا اعلم مقدرتك لاستيعاب الدايركت اكس و لكن إذا قلت لى ما المدة التى استغرقتها فى تعلم السى ++ فمن الممكن ان يتحدد مدة تعلم الدايركت اكس .

    أحمد صالح .

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل