صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 24

موضوع: تجربة بالـ renderman

ردود: 24 | زيارات: 2016
  1. #1

    تجربة بالـ renderman

    السلام عليكم
    الأخوة طلبوا رؤية تجارب لصور معمولة بالـrenderman ، لذلك قمت بعمل render بسيط لهذا الرأس و أضفت له Shader الـ displacement . النتيجة كما ترون دقيقة جدا، لكن العجيب هو السرعة الكبيرة لهذا البرنامج في اخراج صور render خاصية الdisplacement التي هي تطوير للـ bump . حاولت عمل مثل هذا بمايا فقط دون نتيجة لأن الجهاز يتوقف عن العمل، نفس الشيء مع الMental Ray و إن كان هذا الاخير يستطيع عمل مثلها لكن وقت الrender طويل جدا.



  2. #2
    عجيب

    بس ما قلت كم اخذ وقت في الرندر.

  3. #3

    ماشاء الله روعه .

    ممكن تقولي كيف ركبت الdisplacment أو توريني ال shading network لل shader اذا ماكان فيه كلافة .

  4. #4
    و الله لا أذكر وقت ال render لأنه تم بسرعة امام عيني، ربما دقيقتين ،3 في أسوأ الأحوال.
    أخ JKL
    الshader بسيط جدا، فقط Matte عادي، ثم تضيف Simple Displace و توصلها Oak اللي يعطيك مظهر الخشب. ليس هنا شيء معقد تماما.

  5. #5
    عضو متميز
    صور رمزية blue_light
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    المنطقة
    Palestinian in Ksa
    العمر
    37
    ردود
    1,177
    it looks great
    بس لو مكن تعملنا مقارنه بصوره فيها اضائه و زجاج و معدن بين مايا و رندرمان

  6. #6
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Nov 2000
    ردود
    1,683
    مرحبا أخي lazzhar
    صراحة عمل جميل ودقيق وياليت تخبرنا ماهي كيفية تركيب رندر مان على مايا

    تحياتي
    البساطة ام الجمال

  7. #7
    أخي هاجد، صعب شوي أشرح كل عملية تثبير البرنامج هنا.
    أظن أن تركيبه معقد بعض الشيء و لا أتذكره الآن، لو تراجع فقط الأوامر اللازمة ستتمكن ان شاء الله من تركيبه بسهولة.

    blue_light كنت أود تلبة طلبك لكن أعتقد أن العملية تأخذ وقت، لذلك أكتفي بهذي التجربة خصوصا و أني لازلت أتعثر كثيرا مع renderman و لم أستطع عمل كل ما أريده فيه.
    لكن على العموم يجب أن تعرف أن قوة renderman في :
    -displacement
    -motion blur
    -depth of field
    هذه الخصائص تتوفر في غالبية البرامج، لكنها بطيئة جدا بالمقارنة مع renderman. مثلا قرأت المقارنة بين renderman و mental ray كتبها أحد العاملين في ILM الشركة المعروفة، أكد أن renderman يكون أسرع مع الmotion blur حتى خمس مرات دونها. بينما Mental Ray يتضاعف الوقت اللازم إلا 5 مرات.
    و لما تعلمون أن كل الأفلام تستعمل فيها motion blur تستنتجوا لماذا يستعملون renderman دون غيره.
    بالإضافة إلى سرعته، renderman يستطيع التعامل مع ملفات هائلة تحتوي على ملايين ال polygons.
    و هذا قمت بتجربته بنفسي، عندي جهاز PC صممته بال polygons و قمت بنسخ العشرات منه في نفس المشهد، ربما وصل العدد إلى المائة. جربت كثيرا مع MR دون أن أستطيع الحصول على صورة واحدة، لكن الrenderman أخرجها بسرعة مذهلة. صحيح تحويل الanimation إلى ملفات RIB يأخذ وقت، لكن على الأقل ليس بطول وقت rendering البرامج الأخرى.
    آسف على الإطالة يا جماعة.
    -لزهر

  8. #8
    عضو نشيط
    صور رمزية maya x
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المنطقة
    من شعوب المايا أينما كانوا ... دمشق
    ردود
    625

    أخي lazzhar

    على أي أصدار رندرمان تعمل و أي إصدار أكثر توافقية مع مايا5 ؟؟؟؟

  9. #9
    لا وأزيدك من الشعر بيت الmental ray مايتحمل أكثر من 700000 ألف
    poly (هذا الكلام ليس أكيد 100%) .
    asd3d=asd3m .

  10. #10
    للي يريد استخدام الرندر مان..اول طريق هي ال documentationلموجوده معااااااااه.... بيهاااااااا الكثير الكثير ..باي باي

  11. #11
    بعض التجارب وصلت إلى 150 مليون polygons مع الـ raytracing بالـ Mental Ray.
    عفوا.. استعمل الإصدار 5.5 من RAT علي Maya 4.5
    أخر تعديل بواسطة lazzhar في 21 / 09 / 2003 الساعة 11:20 PM

  12. #12

    تصحيح

    يظهر أني أخطأت، راجعت الوضوع حول الـ Mental Ray يسبدو أن العدد الذي وصل إليه هو عشرة ملايين مع الـ raytracing و هذا في ساعتين.
    و استطاع عمل 120 مليون مثلث في 16 ساعة.

  13. #13
    ^^ مشكور أخي lazzhar.
    بودي أنك تزور وتعلق (لا أقصد المقال الأخير بل الموضوع بكامله )
    ملاحظة :mtcg= أسد الله .

    http://www.cgtalk.com/showthread.php?threadid=89361

  14. #14

    شكرا asd3m

    الآن تذكر وين قرأت عن مشكله الـ 700000 poly ... مشكور أخي.
    هو كان الأخ "أسد الله" سأل عن السبب الذي جعل الـ Mental Ray لا يستعمل إلا في بعض الصور التي ستركب مع لقطات حقيقية بينما renderman يستعملونه في الرسوم المتحركة 3d .
    تعرفون أن أول فلم سنمائي أنتج كله بالجرافكس هو Toy Story من Pixar. معناه أن الإنطلاقة كانت من هذه الشركة الامريكية، رغم أنها كانت عندها تجارب عديدة مع الأفلام القصيرة. مؤخرا شاهدت عمل لهم تم انجازه في سنة 1986 و هو بالجودة المعروفة عنهم.
    ما أريد أن أصل إليه هو ان pixar أعطت تقدم كبير للـ renderman على حساب غيره كـ Mental Ray. لأنها لها السبق في انتاج البرنامج و كذلك تطويره حسب احتياجاتها و من ثم تطبيقه على أفلامها. و بما أن أحسن الأفلام هي أفلام Pixar فمن الطبيعي ألا يكون Mental Ray هو البرنامج المستعمل فيها.
    هذا من جهة، من جهة أخرى يجب ألا ننسى أن renderman أنتاج أمريكي، و Mental Ray ألماني، و لما نتذكر أن الأفلام صناعة أمريكية نفهم سبب شعبية renderman في بلده.
    لكن يبدو ان Mental Ray بدأ بغزو أغلب الاستديوهات، و قرأت مقالة عن شركة Mental images المنتجة له، أن استراتجيتهم هي ملاحقة برنامج pixar في كل استديو. ربما هذا كلام للاستهلاك لكن الاحصائيات تبين أن MR بدأ ينتشر كثيرا في استديوهات هوليود و على رأسها ILM المنتجة لحرب النجوم الشهير.
    يجب التذكير أن الكلام هنا عن الأفلام المنتجة للعرض على شاشات السنما و التي يتم طباعتها على شريط 35 ملم ، و لسنا بصدد الحديث عن الافلام أو المسلسلات التلفزيونية.
    بالنسبة لمحدودية MR يمكن مراجعة الموضوع الذي ذكرته فوق:
    http://www.cgtalk.com/showthread.php?threadid=33132
    شكرا على الثقة أخي
    تحياتي
    -لزهر

  15. #15
    مرحباً

    لم أدخل منذ فترة طويلة، رأيت هذا الموضوع في أول عشرة فأحببت دخوله ..

    لم أقرأ كل الردود بل إكتفيت بالرد الأخير الذي كتبه (الأخ العزيز) lazzhar !

    Renderman لا فائدة منه بدون خبرة في الـ SL، أنا عندما تعلمتها ندمت قليلاً لأن الإمور إختلطت علي كثيراً بين لغة Houdini الخاصة، وهي الخاصة بمصير Mantra و RenderMan، وأيضأً مع لغة البرنامج الأساسية (لغة الادوات مثل Mel في Maya)

    إذا كنت تنوي تعلم RenderMAN فواصل، إنه مزيج من السرعة والقوة، ولكن إنسى أي موضوع ثاني مثل التحريك والتصميم، لأنك ستتحول بدون أن تعلم الى فنان تقني بحت متخصص بالألوان والإضاءة ..

    Slim وباقي أدوات RAT سطحية جداً مقارنةً بـ HyperShade وSHOPS (مايا وهوديني على التوالي) والـ Textures والـ Shaders المرفقة مع حزمة الأدوات أيضاً سيئة ولا تصلح للإستخدام إلا بعد إستثمار الكثير من الوقت في تعديلها،
    أكبر دليل على فشل الـ Textures هو الـ Vols التي أصدرتها Pixar قبل فترة ولكنها توقفت، لأن بيعها كان بالعشرات فقط ..

    Pixar ليست كما يتصورها البعض، هناك الكثير من الإستوديوهات التي قد تملك أدوات أقوى، ولكن بما أن بيكسار تنتج أفلام كاملة بإستخدام أجهزة الكمبيوتر فهي معروفة أكثر من غيرها، أي إن أدوات Pixar متخصصة في هذه الأشياء فقط،
    Only Toy-like models
    مستحيل أن يستطيع Menv أن يقوم بإنتاج وجه واقعي وتحريكه بسهولة XSI أو حتى Maya، لذلك يستبعد كثيراً أن يتم إطلاق البرنامج للسوق العامة، لأنه بالتأكيد سيفشل ..
    هناك برنامج إسمه Luxo وهو برنامج مختلف تماما عن Menv ربما يتم إطلاقه من قبل Pixar

    >> هذا من جهة، من جهة أخرى يجب ألا ننسى أن renderman أنتاج أمريكي، و Mental Ray ألماني، و لما نتذكر أن الأفلام صناعة أمريكية نفهم سبب شعبية renderman في بلده.

    ما هذا التحليل الغريب؟
    سبب نجاح أفلام Pixar الرئيسي هو المواضيع المتميزة، والشكل الجديد للرسوم المتحركة ..
    RenderMAN بكامله تمت كتابته من قبل شخصين فقط .. !
    أقصد الـ Core-rendering tech فقط وليس باقي الإضافات والتعديلات الحديثة .
    أخر تعديل بواسطة PRMan في 22 / 09 / 2003 الساعة 04:49 PM

  16. #16
    أهلا، شكرا غلى مداخلتك

    "...Renderman لا فائدة منه بدون خبرة في الـ SL..."

    أعتقد أن التعميم غير صحيح، لأن بعض الشركات تستعمل Slim أو ShaderMan أو غيرهما، لتعديل الـ Shaders الجاهزة و ووصلها بالمشاهد 3d. دون الحاجة إلى عادة كتابة shaders جديدة. تماما كما يتم العمل مباشرة بrenderer المايا من طرف بعض الاستديوهات.
    بالنسبة إلي شخصيا، لا أظن أني سأحتاج إلى برمجة SL لوحدي لأن استخدامي له سيكون كتعاملي مع Hypershade لمايا مثلا، و لا يعني هذا اني لا أستفيد من renderman إطلاقا إذا استفدت من النوعية الممتازة للصور اللي ينتجها و كذلك الخصائص اللي ذكرتها فوق مفيدة حتى بلا برمجة.

    "ما هذا التحليل الغريب؟ سبب نجاح أفلام Pixar الرئيسي هو..."

    صحيح، أفلام pixar متميزة جدا عن غيرها من ناحية القصة و تسلسل الاحداث و الإخراج. لدرجة انه تم انتخاب Toy Story 2 أحسن رسوم متحركة لكل الأوقات، متقدما بذلك على أسطورة دزيني : الأقزام السبعة.
    لكن أنا كنت أتكلم عن شعبية renderman بين المحترفين و المنتجين في أمريكا. أكيد أن MR ما طرح في السوق الأمريكية إلا بعد PRMan لذلك فهو متقدم عنه تجاريا. و لا ننسى شيء: عقدة الأمريكيين تجاه المنتوج الأجنبي. هذا شيء يؤثر على المنتج صاحب المال الذي يريد الإستثمار في أفلام، و ربما ما يكون عنده علم كافي بالفروق بين البرنامجين.

  17. #17
    lazz

    RSL
    RenderMAN's Shading Language
    ليست صعبة، ولا توجد شركة تستخدم Slim فقط بدون خبراء يستطيعون كتابة الـ Shaders من الـ Scratch!

    Slim يستخدم لوصل الخامات بالأضواء ودمج الخامات
    مثل الـ Layerd shader tutorial
    في الـ RAT Docs حسب ما اذكر، (هذا إذا لم يتم حذفها)

    ولكن لـ Shader generation ؟
    لا أعتقد. ربما أكون مخطئ، ولكنني أقول كلامي إستناداً على وظيفتي كـ lightining technical director
    لهذا ليست لدي أي أعمال أعرضها، لم أقم بتصميم وجه مثلاً أو تحريك كرة قط، فقط كل ما له علاقة بالاضواء والخامات (هنا إسأل ما تريد وسأجيبك)
    الآن أحاول تعلم Houdini لكي أصمم به وكذلك أنا معجب كثيراً بالـ Character Animation ولي عدة محاولات على Maya وHoudini ولكنها لا تكون متميزة أبداً لأنني لم أدرس هذا التخصص أكاديمياً ..
    على فكرة، لقد زرت Pixar سابقاً، ورأيت Menv ولدي بعض الصور له،
    Simple interface with lots of keyboard shortcuts
    ليتني أعمل هناك بدل هذا الإستوديو المتخلف المليء بالأجهزة القديمة (مقارنة بإستوديوهات أمريكا).
    أخر تعديل بواسطة PRMan في 22 / 09 / 2003 الساعة 05:34 PM

  18. #18
    عفوا وقع خطأ فظهر الرد 2 مرتين. لذلك أنا حذفته
    أخر تعديل بواسطة lazzhar في 22 / 09 / 2003 الساعة 10:55 PM

  19. #19
    ذكرتني بسؤال كنت أريد أسأله منذ فترة.
    قرأت لبعض الذين يعملون بـ Maya/renderman أنهم لا يستخدمون Slim و لا MayaMan، و سمعتك تقول نفس الكلام. أتساءل كيف يتم التعامل مع ملفات دون اللجوء إلى مترجم RIB علما أن RIB Export اللي مع مايا ضعيف( مثلا لا يبعث معلومات UV مع الملف) ؟
    و سؤال آخر لو سمحت. لو تتكرم و تضع لنا Shader يعمل الـ sub surface scattering لأني لم أستطع التعامل لحد الآن مع هذه الخاصية. إذا لم يكن فيه ازعاج و تعطيل لك طبعا. مشكورا.
    -لزهر

  20. #20
    الأخ asd3m
    يبدو أن الفيلم القادم لـ dream works المسمى Shark Slayer عملوه بالـ MentalRay
    http://www.deathfall.com/article.php?sid=2466

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل