Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تجربة بالـ renderman

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

أهلا، شكرا غلى مداخلتك

"...Renderman لا فائدة منه بدون خبرة في الـ SL..."

أعتقد أن التعميم غير صحيح، لأن بعض الشركات تستعمل Slim أو ShaderMan أو غيرهما، لتعديل الـ Shaders الجاهزة و ووصلها بالمشاهد 3d. دون الحاجة إلى عادة كتابة shaders جديدة. تماما كما يتم العمل مباشرة بrenderer المايا من طرف بعض الاستديوهات.
    بالنسبة إلي شخصيا، لا أظن أني سأحتاج إلى برمجة SL لوحدي لأن استخدامي له سيكون كتعاملي مع Hypershade لمايا مثلا، و لا يعني هذا اني لا أستفيد من renderman إطلاقا إذا استفدت من النوعية الممتازة للصور اللي ينتجها و كذلك الخصائص اللي ذكرتها فوق مفيدة حتى بلا برمجة.

"ما هذا التحليل الغريب؟ سبب نجاح أفلام Pixar الرئيسي هو..."

صحيح، أفلام pixar متميزة جدا عن غيرها من ناحية القصة و تسلسل الاحداث و الإخراج. لدرجة انه تم انتخاب Toy Story 2 أحسن رسوم متحركة لكل الأوقات، متقدما بذلك على أسطورة دزيني : الأقزام السبعة.
    لكن أنا كنت أتكلم عن شعبية renderman بين المحترفين و المنتجين في أمريكا. أكيد أن MR ما طرح في السوق الأمريكية إلا بعد PRMan لذلك فهو متقدم عنه تجاريا. و لا ننسى شيء: عقدة الأمريكيين تجاه المنتوج الأجنبي. هذا شيء يؤثر على المنتج صاحب المال الذي يريد الإستثمار في أفلام، و ربما ما يكون عنده علم كافي بالفروق بين البرنامجين.
    3DReel2005

lazz

RSL
      RenderMAN's Shading Language
      ليست صعبة، ولا توجد شركة تستخدم Slim فقط بدون خبراء يستطيعون كتابة الـ Shaders من الـ Scratch!

Slim يستخدم لوصل الخامات بالأضواء ودمج الخامات
      مثل الـ Layerd shader tutorial
      في الـ RAT Docs حسب ما اذكر، (هذا إذا لم يتم حذفها)

ولكن لـ Shader generation ؟
      لا أعتقد. ربما أكون مخطئ، ولكنني أقول كلامي إستناداً على وظيفتي كـ lightining technical director
      لهذا ليست لدي أي أعمال أعرضها، لم أقم بتصميم وجه مثلاً أو تحريك كرة قط، فقط كل ما له علاقة بالاضواء والخامات (هنا إسأل ما تريد وسأجيبك)
      الآن أحاول تعلم Houdini لكي أصمم به وكذلك أنا معجب كثيراً بالـ Character Animation ولي عدة محاولات على Maya وHoudini ولكنها لا تكون متميزة أبداً لأنني لم أدرس هذا التخصص أكاديمياً ..
      على فكرة، لقد زرت Pixar سابقاً، ورأيت Menv ولدي بعض الصور له،
      Simple interface with lots of keyboard shortcuts
      ليتني أعمل هناك بدل هذا الإستوديو المتخلف المليء بالأجهزة القديمة (مقارنة بإستوديوهات أمريكا).
      التعديل الأخير تم بواسطة PRMan; 22 / 09 / 2003, 05:34 PM.

عفوا وقع خطأ فظهر الرد 2 مرتين. لذلك أنا حذفته
        التعديل الأخير تم بواسطة lazzhar; 22 / 09 / 2003, 10:55 PM.
        3DReel2005

ذكرتني بسؤال كنت أريد أسأله منذ فترة.
          قرأت لبعض الذين يعملون بـ Maya/renderman أنهم لا يستخدمون Slim و لا MayaMan، و سمعتك تقول نفس الكلام. أتساءل كيف يتم التعامل مع ملفات دون اللجوء إلى مترجم RIB علما أن RIB Export اللي مع مايا ضعيف( مثلا لا يبعث معلومات UV مع الملف) ؟
          و سؤال آخر لو سمحت. لو تتكرم و تضع لنا Shader يعمل الـ sub surface scattering لأني لم أستطع التعامل لحد الآن مع هذه الخاصية. إذا لم يكن فيه ازعاج و تعطيل لك طبعا. مشكورا.
          -لزهر
          3DReel2005

الأخ asd3m
            يبدو أن الفيلم القادم لـ dream works المسمى Shark Slayer عملوه بالـ MentalRay
            http://www.deathfall.com/article.php?sid=2466
            3DReel2005

الله يجزاك خير أخي lazzhar ,
              أنا حللت الموضوع في cgtalk عن الmental ray بأنه بطييييييييييء
              عشان كذا الشركات تهج منه , لكن يبدو أن هذا الكلام ماله أساس من
              الصحة , خصوصا أن شركة ILM وقعت عقد مع mental images
              بأنها سترندر على الmental ray ,على العموم أنا تركت الprman
              بلا رجعة لأن تخصصي animation والprman يبيله تخصص وتفرغ
              مشكور أخي .

مرحباً

lazzhar،

ذكرتني بسؤال كنت أريد أسأله منذ فترة.
                قرأت لبعض الذين يعملون بـ Maya/renderman أنهم لا يستخدمون Slim و لا MayaMan، و سمعتك تقول نفس الكلام. أتساءل كيف يتم التعامل مع ملفات دون اللجوء إلى مترجم RIB علما أن RIB Export اللي مع مايا ضعيف( مثلا لا يبعث معلومات UV مع الملف) ؟
                و سؤال آخر لو سمحت. لو تتكرم و تضع لنا Shader يعمل الـ sub surface scattering لأني لم أستطع التعامل لحد الآن مع هذه الخاصية. إذا لم يكن فيه ازعاج و تعطيل لك طبعا. مشكورا.
                -لزهر

ملفات RIB إما يتم كتابتها من الصفر (مفهومة وسهلة، ولكن الكتابة من البداية نادرة وتقتصر على المبتدئين في تعلم Renderman أو الذين لا يملكون خبرة في الـ C ليكتبوا translators خاصة بهم، بالنسبة لي أنا أستخدم built-in translator in houdini، وكان لدي translator منفصل كتبه صديق ولكنه لم يكن بالمستوى ..
                هناك مكتبة كاملة مع RAT حول الـ in-house translators كما تتظمن بعض الأمثلة ..

الـ translator الخاص بمايا هو أسوأ ما رأيت، فهو ليس بمحصور على عدد قليل من المزايا التي توفرها RIS فقط، بل إن نتائجه سيئة مقارنة بـ MTOR
                MTOR = Maya To RenderMan

بالنسبة للـ shader التي طلبتها، فسأحاول تلبية طلبك في أقرب فرصة، ليست لدي حالياً أي منها.

asd3m،
                MR ممتاز أيضاً، إختيار renderer معين يعتمد أولاً على نوعية الأعمال التي ترغب بإنتاجها ..
                حسب تجربتي، أعتقد إن هذا هو التصنيف المناسب:
                RenderMAN: يستخدم لعمل صور غاية في الواقعية لدمجها مع أفلام حقيقية، كما يصلح للأفلام الطويلة feature animations لكونه أسرع نظام متوفر في السوق وبجودة غير مسبوقة.
                Mental Ray: أيضاً يستخدم في الأفلام، دائماً يوفر مزايا جديدة قبل RenderMAN، كما إن به بعض المميزات التي لازالت جديدة على RenderMAN.
                Blue Moon Rendering Tools: ممتاز للـ Fancy shorts، ونتائجة عادة ليست واقعية مع إنها جميلة جداً.

لا تنسى إن RenderMAN يتطور فقط مع كل فلم جديد تصدره بيكسار، قبل فترة بسيطة لم يكن يدعم الـ custics أما الآن بعد Finding Nemo أصبح يدعمها ..
                كما إن أي شخص يريد التحكم الفعلي في التعامل مع أي renderer سواء بالخامات أو الأضواء، ينبغي عليه تعلم الـ C وكذلك الـ SL، وإذا لا، فإكتفي بالـ graphical interface.

مشكور أخي prman ^^ .

my pleasure

يعمل...
                    X