( الرجاء التثبيييت )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
مشاركة ً مني ومحاوله لتنشيط المنتدى من السبات ( مع كثر الانشغالات الاخرى ) احببت ان اقوم بشرح بعض الدروس والتي اظن انها مهمه جدا بمكان للمبتدئين وفي منتهى السهولة والروعه لهم أيضا وللمحترفين .... وسابدا باختيار المنحنيات....curves ....تذكروا هذا الاسم جيدا...!!
-------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمه بسيطه عن المنحنيات وخواصها...
المنحنيات هي مجرد خطوط عاديه ( منحنيات) والتي تكون معرفه لبرنامج التصميم بنقاط ( edit points).هذه الخطوط عاده يتم تعريجها لتشكل المنحنى المطلوب وذلك عن طريق ما يسمى بــ روؤس التحكم (control vertix)- [[في الرياضات , اي مضلع يتكون من روؤس واضلاع]] -الاضلاع ( والتي تربط بين الرؤوس ) تسمى في المايا hull.

هذه افكار بسيطه ساشرحها بالتفصيل وبالصور ( وكل هذه الخواص استخدمتها في تصمييم القارب الشراعي ومغسلة الايدي التي نشرتها في احد المواضيع هنا في المنتدى لمن اراد الاستزاده)
-------------------------------------------
اتمنى من الجميع المتابعه..فان الامر في غاية السهوله والمتعه...وسأكسر حاجز الخوف والعجز عند الكثير منا..ان شاء الله >>>> فقط تابعوا..
------------------------------------------
للمهتمين فقط (اقراء مايلي ..)
درجة الانحناء تعتمد على مقدار عدد ال CVs التي توضع فمثلا درجه الانحناء 3 معناها 3+1 = 4 روؤس تحكم , لذلك عند الرسم فانه ستظهر اول نقطع برمز مربع , ثاني نقطه على شكل حرف U وباقي النقاط تكون على شكله ( . ) نقطه او صفر بالعربي ..اما بالنسبة لedit points فتكون على شكل x تظهر عندما تبداء بالرسم ( خاصه باستخدام EP Curve Tool
( كل المعلومات السابقه فقط معلومات ان لم تـــٌفهم فلايضر ..انما مجرد معلومات اخذتها من صفحات ال maya help واضفت بعض المعلومات من عندي )
(حرف يو يرمز الى احد الاحداثيات المستخدمه لحل وتحليل المنحنيات الثلاثيه ...U و V ضد x y z < هذه المعلومات بالنسبه لاحداثاتي اخذتها من ماده حساب التكامل والتفاضل calculus III الجزء الثالث....طبعا لا تهتموا لما اقول ..مجرد معلومات ...لاتفيد الاالمتخصصين> )
للاستزاده في شرح احداثيات ال U و V , تابع في الاسفل
---------------------------------------
طبعا الفرق بسيط بين الـ edit points وبين الــcontrol vertix ان الروؤس لتحكم اما النقاط فهي فقط لتعطي دلاله كم من القطع يوجد في المنحنى! فقط
طبعا هناك بعض الفوائد من النقاط فمثلا اذا اردتم التحكم اكثر في المنحنى تستطيعون اضافه نقاط وبالتالي يزداد عدد روؤس التحكم !! رهييب صح !! (سيتم شرح ذلك ان شاء الله)

بالنسبة للاضلاع...Hulls فهي ممتعه جدا عندما تتعاملون مع روؤس التحكم فانه في كثير من الاحيان يكون عددها كبير ويكون من الصعب متابعتها ..او جمعها كلها للتحكم فيها مره واحده...طبعا اكيد ال hulls هي الحل ...استخدامها يحقق سهوووووله جدا...

-----------------------------------------------------------------------------
هنا احاول ان اتجنب الحديث عن السطوح surfaces مع انها ذات صله كبيره بالمنحنيات curves ومع ذلك فان موضوعها كبير شوي..لذلك ساحاو ل الايجاز فيما يتعلق ببعض النقاط المشتركه .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
مشاركة ً مني ومحاوله لتنشيط المنتدى من السبات ( مع كثر الانشغالات الاخرى ) احببت ان اقوم بشرح بعض الدروس والتي اظن انها مهمه جدا بمكان للمبتدئين وفي منتهى السهولة والروعه لهم أيضا وللمحترفين .... وسابدا باختيار المنحنيات....curves ....تذكروا هذا الاسم جيدا...!!

-------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمه بسيطه عن المنحنيات وخواصها...
المنحنيات هي مجرد خطوط عاديه ( منحنيات) والتي تكون معرفه لبرنامج التصميم بنقاط ( edit points).هذه الخطوط عاده يتم تعريجها لتشكل المنحنى المطلوب وذلك عن طريق ما يسمى بــ روؤس التحكم (control vertix)- [[في الرياضات , اي مضلع يتكون من روؤس واضلاع]] -الاضلاع ( والتي تربط بين الرؤوس ) تسمى في المايا hull.

هذه افكار بسيطه ساشرحها بالتفصيل وبالصور ( وكل هذه الخواص استخدمتها في تصمييم القارب الشراعي ومغسلة الايدي التي نشرتها في احد المواضيع هنا في المنتدى لمن اراد الاستزاده)
-------------------------------------------
اتمنى من الجميع المتابعه..فان الامر في غاية السهوله والمتعه...وسأكسر حاجز الخوف والعجز عند الكثير منا..ان شاء الله >>>> فقط تابعوا..

------------------------------------------
للمهتمين فقط (اقراء مايلي ..)
درجة الانحناء تعتمد على مقدار عدد ال CVs التي توضع فمثلا درجه الانحناء 3 معناها 3+1 = 4 روؤس تحكم , لذلك عند الرسم فانه ستظهر اول نقطع برمز مربع , ثاني نقطه على شكل حرف U وباقي النقاط تكون على شكله ( . ) نقطه او صفر بالعربي ..اما بالنسبة لedit points فتكون على شكل x تظهر عندما تبداء بالرسم ( خاصه باستخدام EP Curve Tool
( كل المعلومات السابقه فقط معلومات ان لم تـــٌفهم فلايضر ..انما مجرد معلومات اخذتها من صفحات ال maya help واضفت بعض المعلومات من عندي )
(حرف يو يرمز الى احد الاحداثيات المستخدمه لحل وتحليل المنحنيات الثلاثيه ...U و V ضد x y z < هذه المعلومات بالنسبه لاحداثاتي اخذتها من ماده حساب التكامل والتفاضل calculus III الجزء الثالث....طبعا لا تهتموا لما اقول ..مجرد معلومات ...لاتفيد الاالمتخصصين> )
للاستزاده في شرح احداثيات ال U و V , تابع في الاسفل
---------------------------------------
طبعا الفرق بسيط بين الـ edit points وبين الــcontrol vertix ان الروؤس لتحكم اما النقاط فهي فقط لتعطي دلاله كم من القطع يوجد في المنحنى! فقط
طبعا هناك بعض الفوائد من النقاط فمثلا اذا اردتم التحكم اكثر في المنحنى تستطيعون اضافه نقاط وبالتالي يزداد عدد روؤس التحكم !! رهييب صح !! (سيتم شرح ذلك ان شاء الله)

بالنسبة للاضلاع...Hulls فهي ممتعه جدا عندما تتعاملون مع روؤس التحكم فانه في كثير من الاحيان يكون عددها كبير ويكون من الصعب متابعتها ..او جمعها كلها للتحكم فيها مره واحده...طبعا اكيد ال hulls هي الحل ...استخدامها يحقق سهوووووله جدا...

-----------------------------------------------------------------------------
هنا احاول ان اتجنب الحديث عن السطوح surfaces مع انها ذات صله كبيره بالمنحنيات curves ومع ذلك فان موضوعها كبير شوي..لذلك ساحاو ل الايجاز فيما يتعلق ببعض النقاط المشتركه .
تعليق