Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لماذا لا تدرج دروس اساسية في علم الصوتيات

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

أخي الكريم،

الآن أقدم دورات في هذا المجال ولكني أواجه مشكله، جميع المشاركين متحمسيييين بشكل منقطع النظير (وهذا شيء ممتاز) ولكن اللغة الانجليزية ضعيفة !!! لذلك يشعر الكثير منهم بالاحباط عند التفكير في التطوير الذاتي ....

هل يعني ضعف اللغة الانجليزية عدم الفهم نهائياً أو التوقف عند آخر دورة أو كتاب ؟!!!

يا اخوان ...الكثير والكثير جداً يفهمون أن ضعف اللغة الانجليزية عائق كبير في هذا المجال .... وهذا خطأ كبير جداً في نظري ...

السبب : إن فهم هذا المجال ليس بإتقان اللغة وإنما معرفة معنى المطلحات فقط .(طبعاً بدون تعريب)

لأنك في هذه الحالة ستزيد من حصيلة المصطلحات ومعانيها عندك وتفهمها لكثرة استخدامها ... وتعلم لغة أخرى مفيد بشكل اكبر ..

يا اخوان .... المشكلة ليست في الصوتيات ... حتى الجامعات ... تجدهم يدرسونها بالعربية والمعادلات والمصطلحات بالانجليزية عندنا في السعودية وغيرها !!

الأمر فيه سعه ....

صحيح أن الكتب العلمية باللغة الانجليزية ولكن بعضها تحتاج إلى خلفية علمية أصلاً ... وبعضها متدرج وبعضها متخصص والآخر عام ..

لو تكلمت عن الهندسة الاكوستيكية ...Acoustic Engineering .... فلها مصطلحاتها وأبحاثها الخاصة بها ومتداخلة مع المعلومات الفنية في الموجات وتداخلها الموسيقي والارتداد والريفيرب ... الخ

أرجو ان يعلم الجميع أن المهم في هذا المجال هو فهم المصطلحات ووقت ومكان استخدامها ... لأننا نتخاطب مع الجميع بهذه المصطلحات .... وسيجيب عليها الكثير من المتخصصين لأنها محددة وتبين فهم صاحبها للمصطلحات وليس إتقان لغة معينة ..

وتقبلوا تحياتي.

YAMAHA
    متخصصون في الأنظمة الصوتية والتدريب والتعليم

الآن دورة الهندسة الصوتية الرابعة في جدة شهر شوال

وزن الأنظمة الصوتية للمساجد بأحدث الأجهزة

info@hotstudios.net

mos_m2002

البرامج كثيره جدا يا صديقى وكل برنامج فى بعض الاحيان يستعمل اصطلاحات لنفس الشىء مختلفه

صعب جدا ان تشرح كل شىء وتجد فى النهايه انها اشياء لم يسال عنها احد

وخصوصا كل يوم يظهر الجديد وتغيير حتى فى البرنامج نفسه ما ان تنتهى من شرحه يكون اصبح قديما

الطريقه التى اتبعها هنا لم اقول ابدا لاى شخص ويمكنك البحث بنفسك اننى لم اطلب ولا مره واحده من احد ان يبحث فى الهلب على سؤاله

لكن فقط اطلب ان يسال وانا اجيب على ما اعرفه

وهذا تعليم موجه سريع لان لو عندك سؤال فى الفيلتر الذى ذكرته لماذا لم تسال عنه ؟؟؟؟؟

اتريد ان تجده مشروحا اصلا ؟؟؟؟؟

ولهذا طلبت تثبيت موضوع سمى فهرسه الاسئله المتكرره حتى لا تضيع الشروحات والاسئله الهامه
      ويمكن لاى عضو البحث فيها اولا قبل ان يسال يمكن يجد ردا يفيده

بدلا من تكرار نفس الاسئله

وطلبت من الاعضاء التعاون فى وضع الروابط التى تجيب عن اسئله هامه وللاسف لم يضع الا قليلون جدا بعض الروابط

واجد كل يوم اسئله اجيبت من قبل تطلب اجابه جديده

يعنى كنت اكون من ردودى وردود الاخوه دروس كامله فى صيغه سؤال وجواب مشروح

لكن الموضوع مثبت ولم يلقى اهتماما من الاعضاء ليضيفوا اليه ردود اخى ياماها واخى البلوشى
      وتيجر واخرين

صحيح الموضوع باسمى لكن انا لا استطيع جعله باسم جميع الاخوه الذين يشاركوا بالردود القيمه هنا

لانه ببساطه عندما اضيف موضوع يظهر اسمى عليه

تريدون شرح ماشى

اسالوا اسئه هامه وخذوا اجابتنا وضيفوها فى الموضوع المثبت فيصير مرجعا للاسئله

لكن طريقه الشروحات ايها التى تشمل برنامج ككل بصراحه هى طريقه تجاريه يقوم بها ناس من الغرب

وعندما تقع فى يد احد الاخوه العرب يقوم بترجمتها وينشرها على انها شرحه هو

وتانى يوم ياتى ويسال سؤال فيما هو شرحه

شكرا كثيرا

السلام عليكم

المهندس المحترم الاخ عماد لا اعرف كيف اعبر لك على امتنانى لك وانه لكلمة معبرة وكبيرة اطلقتها على الا وهى كلمة "صديقى"
        وانه لفخر لى ان اكون صديق لانسان محترم مثلك

طبعا انا لم اقصدك بالنسبة للهلب ولكن كنت اريد فقط ان اجتاز هذا الاختيار واقفل الباب عليه

وعلى العموم استعد لطلب كبير بالنسبة لى كبير لكن ممكن عندك يكون بسيط جدا.

واحترامى لكلامك وتوجيهك الصحيح سوف اقوم بطلبه فى "فهرس الاسئلة المتكررة "

وعلى العلم اننى لااوفقك كل الموافقة على عملية الشرح لان برامج الصوت التى تستخدم فى مجال الهندسة الصوتية بالنسبة لنا نحن البسطاء محصورة جدا وحتى الاصدارات الجديدة يكون فيها اضافة مميزات جديدة ولاتكون تغير جذرى
        ومن هذه البرامج :الساوند فورج -الكول ايديت - الماجيك كلينك -السامبل

يعنى لو تم شرحهم اقول شرح ولا اقول ترجمة ياعينى على الخير الكثير وكم من الوقت سوف يقتصد لنا وكم من جودة فى العمل وحرية التحرك فى البرنامج وهذا لن يكلف الوقت الكثير

كما ان بعد ما يتم تحديث البرنامج مجرد اضافة شرح للخصائص الجديد يعنى الاساس موجود ويكون اضافة الجديد من الخصائص المضافة فقط

لو ان هذا تحقق والله انه بسيط يحتاج الرغبة فقط لتقديم هذا العمل فقط من جانبكم

ولى ملاحظة الى مهندسى المنتدى والمشرفين عليه انظرو الى الاسئلة ستجدون اكثر الاسئلة من الراغبين فى التعلم او الراغبين فى فلتر معين فاهذا هوا المراد

استاذ عماد

صدقني

مشكله

مشكله كبيره

في المنتدى الكثير من الصفحات و الكثير من المواضيع

سوف اتكلم عن نفسي

عندما دخلت هذا المنتدى و قبل ان اسجل فيه قرات اغلب المواضيع و لكني في الاخر مللت

و ذلك لان غالبا العنوان ليس له علاقه بالموضوع اصلا او يكون العنوان استفزازي

يعني حتى هنا تجد الشباب ما شاء الله بيعملوا دعايه و لكن ليس لانفسهم بل للمواضيع

انا اتوقع ان في يوم ما سوف اجد عنوان:

( كلكم كفره )

و في داخله يكون السؤال

ممكن تدلوني كي اوقف البرنامج عن التسجيل ترى صرله يومين و هو يسجل الحقوني

.....

و اذا وجدت موضوع مهم تجد فيه خمسن سؤال و جواب واحد
          و المشكله هي ان هذا الجواب هو الجواب على الخمسين سؤال لان كل الاسئله هي سؤال واحد و لكن بصيغه مختلفه

مثلا :

كيف اسجل من الكاسيت للكمبيوتر ؟

انا عندي كاسيت و كمبيوتر كيف رح اوصلهم ؟

ممكن اوصل الكاسيت على الكمبيوتر ؟

...

انا عندي مسجل و كمبيوتر كيف رح اوصلهم ؟

ممكن اوصل المسجل على الكمبيوتر ؟

و بعدين يجي ناس ثانيه تقول :

كيف اسجل من الكمبيوتر للكاسيت ؟

ممكن اوصل الكمبيوتر على الكاسيت ؟

يعني فهمنا و بعدين دائماً نفس السؤال بس يتغير مكان الكلمه او اسمها

و بالاخر تلاقيه يناقشك يعني يتحول من صيغه سؤال الى جواب او بالاحرى من طالب الى استاذ

و الشيء الصعب انك تجد الموضوع تحول الى منحى ثاني غير يلي كتب اساساً عليه

و هنا كيف سوف تضع رابط الى هذا الموضوع ..؟

هل انقل الكلام و اكتبه و بعدين اكتب ان الجواب كان عن طريق فلان..؟

صدقني بعدها سوف تجد شخص ثاني يوم يسال نفس السؤال

صدقني الذي لاحظته ان بعض الا عضاء يدخلون على صفحه الاسئله المتكرره ويقرا الموضوع و يرجع ويكتب السؤال نفسه لكن في صيغه ثانيه

ان ما اعجبني في اول ما شاهدت هذا المنتدى هو حكمه الاسبوع ....؟

حاولت ان اضع بعض الدروس لكي يستفيدوا منها و من اول درس حلفت ان لا اضع اي درس اخر

عموما سوف يعاد نفس السيناريو بتاع حكمه الاسبوع

بس الناس تعودت ان تسال عن ما تريد و لا يهمها اي شيء ثاني او بالاحرى تحب ان تجيبها لكي يفتح معك بالاخر حوار

اي عندما ترد عليه يقول لك شكراً بس عندي سؤال ثاني و بس تخلص الاسئله لا تجده

و الدليل ان عدد الناس الي مرت على الاسئله المتكرره ب الالاف لانه مثبت و بالاخر تجد نفس الاسئله متكرره

عموما انا سجلت في المنتدى بعد ما شفت ان فيه ناس اساتذه امثالك و امثال الاخ ياماها و الاخ عبد الله

بس المشكله احيانا اضحك من قلبي عند المرور على بعض المواضيع يعني مو معقول واحد جاي يسالك مين انت و هو الشخص يلي عذبت حالك من شانه ايام و دقائق طويله لكي تكتب اجابه له ... و لم ياخذ من وقته دقيقه ليشاهد مشاركاتك
          .. يعني في هذا السؤال كانه يقول لك انا ولا مره رجعت في صفحات المنتدى الى الوراء .... غريب .

لماذا تحدثت عن الترجمه....؟
          لاني ما لاحظته ان أغلب الذين يسالوا في المنتدى جايين من الصفر تماماً

يعني يا اما شاف صديقه مسجل شغله بالبيت على الكمبيوتر يا اما ذهب مع صديق الى استوديو يا اما قاااالو له ان هذا العمل مربح مادياً يا اما عندما اشترى الجهاز شاف فيه برنامج و سال عنه فعلم انه يسجل الصوت فحب يكون مهندس ( الله صارت و صارت ) او بالصدفه دخل هذا المنتدى و شاف انه الشغله سؤال و جواب يالله بتعلم و راح يدور على البرامج و ياريت راح يشتريهم لا اول موضوع ينزله يقول لك ممكن وصله لبرنامج كذا

انا عارف انه ممكن حدا رح يقول لي انه اغلب الناس بلشت هيك

هذا دليل على اننا ليس لدينا الثقافه الكافيه عن هذا الموضوع او اي موضوع مشابه للمشكله

لو عندنا مراجع و منهاج بلغتنا ممكن يقراها ولد عمره 11 سنه أكيد لما يصير بعمر ابنك الله يخليه اي 14 سنه رح يكون فهمان لدرجه ان لا يطرح عليك هذه الاسئله..او بالاحرى انا من سوف يطرح عليه احيانا الاسئله..؟

انا ليس لدي اي معلم او شخص دلني على كذا و كذا

لذلك أحن الى المنهجيه لاني خريج جامعي و ما تعلمته بالجامعه وفر علي الوقت الكثير في اختصاصي بل و دفعني الى الامام و هذا الشيء افتقده في الصوتيات اي اني تعذبت كثيرا كي اصل الى المعلومات التي انا اعرفها الان و اريد من جميع الناس ان تستفيد من هذه الكتب لكي لا يواجهوا المشاكل التي واجهناها لكي نصل الى مستوى جيد في هذا المجال او غيره

مثلا لو لاحظت ان ابني له ميول في الالكترون كيف سوف انمي هذا الميول اكيد سوف احضرله كتب و مراجع كي يقراها
          و اقول لامه في غيابي ساعديه بقدر استطاعتك و حينها الام سوف تقراء المراجع معه و تشرح له لانها اكيد سوف تكون مناهج للمبتدئين و حينها سوف يعرف ان المقاومه كذا و الاستطاعه كذا و الوات كذا .......الخ
          و عند وصوله سن 14 اكيد سوف يكون لديه خلفيه جيده و الفضل للكتاب الذي ساعد امه او ساعدني في متابعته

فتخيل ان يكون الكتاب بلغه ثانيه ...

المشكله تكون ضعفين ...
          اولا ان الكتاب سوف يكون مكتوب بلغه ثانيه و حينها سوف تضطر الام ان تترجم النص لانه من الاكيد 11 سنه لن يفهم كل شيء في اللغه هذا اذا كانت الام احسن من الولد في اللغه
          و المشكله الثانيه هي مصطلحات لا احد يعرفها و مشروحه ايضا بلغه ثانيه اي لغه علميه صرف

هنا سوف يجعل عمليه تطويره بشكل ابطئ

انا لا اقصد كتب انا او انت نترجمها و فقط

انا اقصد اكثر من ذلك

خذوا هذا الموقع والذي هو مرجع أساسي لأي مهندس صوت .... به مكتبة علمية دسمة قيمة جدا لاغنى عنها على مستوى العالم.... طبعاً ليست الوحيدة !!

http://www.rane.com/

ولاننس موقع شركة شور للميكرفونات ...

www.shure.com

وهو مليئ بأسئلة وشرح مفصل للميكرفونات ومبادئ في الصوت .

طبعاً لاتنظر إلى الشركة فقط ... بل ابحث هنا وهناك ستجد أن اغلب الشركات المنتجة عندها مكتبات مجانية فيها شروح ومعاني المصطلحات ...

شدّو حيلكم ..

YAMAHA
            متخصصون في الأنظمة الصوتية والتدريب والتعليم

الآن دورة الهندسة الصوتية الرابعة في جدة شهر شوال

وزن الأنظمة الصوتية للمساجد بأحدث الأجهزة

info@hotstudios.net

على فكره يوجد فرق بين منتدى يبحث عن حلول لمشكلات العاملين فى الصوت وبين موقع تعليمى
              لشرح الصوت

دائما يا اصدقائى المنتدى للمناقشه والاجوبه عند ظهور راى او سؤال

اما المواقع التعليميه فهى التى تختص بعرض دروس متسلسله متكامله

صعب جدا عن طريق الكتابه هنا ان نشرح نحتاج صورا ونحتاج امثله تسمع

ولو رايتم الاخ ابو بدر له موقع للدروس واما الكنتدى فهو للحوار والاسئله

لهذا الخلط بين مهمه المنتدى ومهمه المواقع التعليميه هو الذى اوجد هذه التساؤلات

عملنا هنا كاستشاريين عند حدوث مشكله لمن هو حديث العهد بالصوت

وفى الحقيقه نواجه من هو مبتدىء جدا او حتى يفكر فى اتخاذ الصوت هدفا للتعلم

ونرد عليه ايضا

مع ان كان المفترض ان نجد الاسئله موجهه من محترفين عندهم مشاكل
              فكان لا يلزم شرح مطول ولا رسوم توضيحيه وهكذا

لكن لان الجميع اصدقائنا ونحبهم ونرجوا لهم تفوقا وتعلما اشرح اشياء كثيره من الصفر

بس يسالوا

كيف اجيب على ما لا اسال عنه ؟؟؟

واذا نشرت دروسا صعب جدا ان تكون داخل المنتدى لانه غير معد لهذه الخاصيه

وحتى تكون ذات قيمه يجب ان تبرمج كما يفعلون باى درس فى الغرب ان يكون متسلسلا ومتاح فيه امثله واعداد

وواحد يقوم بالكتابه واخر بالتنسيق وهكذا

لكن اكتب درس شكله مثل رساله هذا يعنى اهدار للمجهود ولن يعطى نتيجه كامله كما يجب

طريقتى مختلفه فى الدورات التى اقوم بتدريسها

انا اقوم بتنشاه مهندس قوى فى الصوت وليس فى البرامج

وعندما ينتهى من الدراسه يستطيع العمل على اى برنامج او جهاز جديد بدون ان يدرسه

طريقه مختلفه نعم لكنها فعاله فى زمن كل يوم جديد وكل مكان له سيستم مختلف

===

كانت حكمه الاسبوع فكره حاولت بها وضع نصائح للمحترفين والهواه

لكن للاسف اوقفونى من هم لا يريدون الا الجدال فى امور لا تتعلق بالصوت

وجعلونى كثيرا اندم على كل حرف كتبته فى المنتدى وعندما اهدا اعود ثانيه واكتب

مشاكل المنتدى من حيث بعض الاعضاء كبيره جدا وحيث اننى لست مشرفا على قسم الصوت

وجدت نفسى محتاج ان اشتكى كل يوم وهذا وضع سىء لا اقبله ان اذهب للناظر اشتكى الطلبه

لهذا توقفت

والذى يريد يعرف يبحث فى المواضيع القديمه وسيجد علما وشرحا ونصائح كثيره جدا هامه

وسيجد جدالا عقيما وشتم واشياء اخرى كثيره من اعضاء اخرين

وعندها سيعرف ان الدروس موجوده فعلا فى هيئه اجابات وشرح لكنها تضيع هباءا مع تقادم التاريخ

على فكره يوجد فرق بين منتدى يبحث عن حلول لمشكلات العاملين فى الصوت وبين موقع تعليمى
                لشرح الصوت

دائما يا اصدقائى المنتدى للمناقشه والاجوبه عند ظهور راى او سؤال

اما المواقع التعليميه فهى التى تختص بعرض دروس متسلسله متكامله

صعب جدا عن طريق الكتابه هنا ان نشرح نحتاج صورا ونحتاج امثله تسمع

ولو رايتم الاخ ابو بدر له موقع للدروس واما الكنتدى فهو للحوار والاسئله

لهذا الخلط بين مهمه المنتدى ومهمه المواقع التعليميه هو الذى اوجد هذه التساؤلات

عملنا هنا كاستشاريين عند حدوث مشكله لمن هو حديث العهد بالصوت

وفى الحقيقه نواجه من هو مبتدىء جدا او حتى يفكر فى اتخاذ الصوت هدفا للتعلم

ونرد عليه ايضا

مع ان كان المفترض ان نجد الاسئله موجهه من محترفين عندهم مشاكل
                فكان لا يلزم شرح مطول ولا رسوم توضيحيه وهكذا

لكن لان الجميع اصدقائنا ونحبهم ونرجوا لهم تفوقا وتعلما اشرح اشياء كثيره من الصفر

بس يسالوا

كيف اجيب على ما لا اسال عنه ؟؟؟

واذا نشرت دروسا صعب جدا ان تكون داخل المنتدى لانه غير معد لهذه الخاصيه

وحتى تكون ذات قيمه يجب ان تبرمج كما يفعلون باى درس فى الغرب ان يكون متسلسلا ومتاح فيه امثله واعداد

وواحد يقوم بالكتابه واخر بالتنسيق وهكذا

لكن اكتب درس شكله مثل رساله هذا يعنى اهدار للمجهود ولن يعطى نتيجه كامله كما يجب

طريقتى مختلفه فى الدورات التى اقوم بتدريسها

انا اقوم بتنشاه مهندس قوى فى الصوت وليس فى البرامج

وعندما ينتهى من الدراسه يستطيع العمل على اى برنامج او جهاز جديد بدون ان يدرسه

طريقه مختلفه نعم لكنها فعاله فى زمن كل يوم جديد وكل مكان له سيستم مختلف

===

كانت حكمه الاسبوع فكره حاولت بها وضع نصائح للمحترفين والهواه

لكن للاسف اوقفونى من هم لا يريدون الا الجدال فى امور لا تتعلق بالصوت

وجعلونى كثيرا اندم على كل حرف كتبته فى المنتدى وعندما اهدا اعود ثانيه واكتب

مشاكل المنتدى من حيث بعض الاعضاء كبيره جدا وحيث اننى لست مشرفا على قسم الصوت

وجدت نفسى محتاج ان اشتكى كل يوم وهذا وضع سىء لا اقبله ان اذهب للناظر اشتكى الطلبه

لهذا توقفت

والذى يريد يعرف يبحث فى المواضيع القديمه وسيجد علما وشرحا ونصائح كثيره جدا هامه

وسيجد جدالا عقيما وشتم واشياء اخرى كثيره من اعضاء اخرين

وعندها سيعرف ان الدروس موجوده فعلا فى هيئه اجابات وشرح لكنها تضيع هباءا مع تقادم التاريخ

لا اعرف

السلام عليكم

ارى ان اسم المنتدى الصوت والتأثير وفى نفس الوقت لم يحدد هل هوا خاص بالمحترفين او الهواة او بالمبتدئين او اقل البسطاء الذين مازالوا فى اول الطريق وبعدين المنتدى مفتوح سواء كان للشرح او لحل المشكلة وهما الاثنان نفس الشئ

على العموم نحن نسئل ومن يريد ان يجيب فمشكور وان لم نجد اجابة فلا بأس

الملك الواحد الاحد لن يترك عباده وكما تعلم غيرنا فأن شاء الله نتعلم

الهم اعينا واغنينا من فضلك

شكرا

السلام عليكم
                    بالنسبة لبرامج الصوت أنا جاهز لاي مساعدة لكن فقط عند السؤال لاني اريد أن أسأل غيري من الذين يعملون معي بمجال الصوتيات
                    والبرامج التي يمكنني المساعدة بها هي :
                    Adobe Audition
                    ACID Pro
                    Sound Forge
                    لمن يريد السؤال أرجو المراسلة على البريد
                    وشكراً .

المنتدى للجميع

ارجو فهم ما اقول

انا ارد على الجميع

الشروحات يا سيدى هى التى لا تناسب منتدى بل تناسب موقع تعليمى

هناك فرق بين موقع مناقشه واسئله واجوبه وبين موقع تعليمى هذا ما اقصده

=====

اخونا يامن

مرحبا بك لكن ياريت يكون المساعده على صفحات المنتدى وليس على الخاص حتى نستفيد من خبرتك

أولا ، أشكر لكم هذا الحضور المتميز و اللافت ..
                        سُعدت كثيرا لهذا النقاش و هذا الحوار الطيب ، زيادة على احتوائه الكثير من المعلومات حتى تلك التي لم تكن في صلب الموضوع ، لكنها كانت مُثرية لرصيدي التعليمي و المعرفي ...
                        فشكرا لكم على هذا الكرم و هذا الجهذ المبذول في سبيل تنويرنا و في سبيل إثراء مختلف المواضيع المطروحة هنا للنقاش.

يعمل...
                        X