موضوع: spline vs. nurbs

ردود: 14 | زيارات: 1100
  1. #1
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2002
    المنطقة
    الامارات
    العمر
    36
    ردود
    360

    spline vs. nurbs

    السلام عليكم

    افكر في تطبيق درس سياره لكي اتعلم استخدام الـ splines

    لانها (في اعتقادي) تعطي التصميم دقه عاليه اكثر من طريقة التصميم بواسطة الـ plane

    ولكن قبل ان ابدأ ...

    ما الفرق بين بين الـ splins و الـ nurbs ؟؟

    ارجو ان اجد الاجابه الوافيه منكم

    والسلام عليكم


  2. #2

    السلام عليكم

    اخي انا لست متخصصا بهذا المجال لاكن على حسب معرفتي انهما متشابهان لاكن النيربز احسن شوي لانه في امكانية تحكم عاليه.
    اعذرني اذا لم يكن هذا المطلوب.

  3. #3
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2002
    المنطقة
    الامارات
    العمر
    36
    ردود
    360
    شكرا اخي الحاكم على الرد

    اريد ان اعرف عنهم بعمق اكثر

    وننتظر اجابات الآخرين ان شاء الله

  4. #4
    ممكن تستخدم ال spline لتكوين مسطحااااات...nurbs

  5. #5
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2002
    المنطقة
    الامارات
    العمر
    36
    ردود
    360
    شكرا احمد على الرد ...

    تستخدم الـ nurbs ايضا في انشاء المسطحات

    بالمناسبه ... انا استخدم MAX6 لا اعلم اذا قامت شركة Discreet بتطوير او تحسين الـ nurbs في الاصدار الجديد ...

  6. #6
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المنطقة
    saudi
    ردود
    117
    تستخدم spline لتبني المودل عندك ثم تحوله الى polygen أو nurbs
    لتتحكم بالتفاصيل اكثر

    تختلف spline و nurbs في ادوات التحكم في الجسم على اعتقد

    وتستخدم spline كثيراً لصنع السيارات والأشياء اللي تحتاج لدقة في القياسات والتصميم مثل ماقلت وهي بالنسبة لي افضل طريقة لرسم السيارات

  7. #7
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2002
    المنطقة
    الامارات
    العمر
    36
    ردود
    360
    اخي 3d arab ... شكرا على الاضافه ...

    على حد علمي .. الـ nurbs هي الاقوى في التصميم ... وخاصة في السيارات ...

  8. #8
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المنطقة
    saudi
    ردود
    117
    ممكن انه يبدأ التصميم بال spline كخطوة اولى ثم يحوله الى nurbs ويلعب بالتفاصيل الجسم ومثل ماقلت الفرق بينهم في ادوات التحكم وطريقة الرسم

  9. #9
    اعتقد طريقه الplane اثبتت كفائتها و كثيرا من السيارات معموله بالplane ودقه عاليه جدا و الصراحه الواحد بعد ما جرب طريقه الplane وeditable poly اعتقد تغني عن كل شيء هذا اعتقاد
    هل ياتي اليوم الذي اتقن فيه 3d max



  10. #10

    -

    نعم plane أقوي في التصميم

  11. #11
    الاثنين مختلفان تماما يا أخي في تقنية العمل و النتيجة..محاولة لعقد مقارنة متواضعة :

    الفروق في رسم المنحنيات :
    في الـ splines :
    1-طريقة رسم المنحنيات مختلفة تماما.. في الـsplines عندك العديد من الخيارات.. يمكنك البدء في رسم المنحنى من أي shape.. دائرة أو خط أو حتى شكل سداسي.
    2-يمكنك دمج هذه الأشكال سويا عن طريق إضافة أحدهما للأخر أو طرح أحدهما من الاخر لتكوين أشكال لانهائية، و هو ما يعرف بعمليات الـ booleans .
    3- لكل نقطة في الشكل نوع، الأنواع هي corner و bezier و corner bezier و smooth ، كل من هذه الانواع هو تقنية مختلفة للتحكم في النقطة عن طريق جعلها حادة مثل corner أو عمل Interpolation أوتوماتيكي مثل smooth أو التحكم عن طريق مماس واحد مثل bezier أو مماسين مثل bezier corner.
    4 - الـ splines ليست مضطرة للتحول لأسطح ، فهي نفسها ممكن جعلها قابلة للريندر و التحكم في سمكها و نعومتها. كما أن لها العديد من الأغراض في التحريك و يستخدمها البعض في تسهيل الرسم في الماكس مجعلها خطوط مرجعية .

    في الـ Nurbs :

    1- لرسم المنحنى في Nurbs لديك 3 خيارات ، الأول هو cv curve أو point curve إذا كنت ستبدأ بهم الشكل. و الثاني عن طريق أي من أوامر رسم المنحنيات الثمانية عشر الموجودة داخل الـ Nurbs و أهمها على سبيل المثال اشتقاق المنحنى من أي من أي سطح Nurbs رسمته و صنع الـ fillet و إسقاط المنحنيات على الأسطح. أما الثالث و هو مايلجأ إليه الكثيرون.. هو تحويل spline إلى Nurbs و ذلك لإستحالة رسم بعضالأشكال في Nurbs مباشرة كالدائرة مثلا .و يراعى في تلك الحالة التعديلات التي يتم إجراءها على الـ splines ليتم تحويلها لـ nurbs بدون أخطاء.
    2 - الـ Booleans غير متواجدة في الـ Nurbs.
    3- نوع النقطة هو cv أو point ، و لا يجوز تحويل نقطة واحدة.. بل يجب ان يكون المنحنى كله إما point أو cv، و توجد وسائل أخرى للتحكم في النقطة عند النزول للمستوى الفرعي الخاص بالنقاط و بعضها يشبه الـ splines مثل أمر refine مثلا.
    4- الـ Nurbs أساسا أداة تشكيل أسطح و هذا يتضح من اسمها و ما المنحنيات إلا أشكال فرعية لبدأ تكوين سطح.


    أما عند عمل الأسطح :
    فالـ splines يمكن استخدامها لعمل أسطح رائعة باستخدام العديد من الأوامر مثل extrude و lathe، أو بتكوين شبكة من الـ splines و تحويلها لسطح عن طريق أمر surface و هي طريقة تصميم مشهورة جدا و يستخدمها فنان روماني اسمها Raz بقوة لعمل سيارات رهيبة .
    الـ Nurbs أصلا أداة عمل أسطح و لذل خيارات عمل الأسطح في الـ Nurbs كثيرة و هي من داخل الـ Nurbs نفسها بدون تطبيق أي عمليات أو معدلات خارجية.

    و هذا كل مالدي و أسف على أية أخطاء إملائية أو تقنية

  12. #12
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2002
    المنطقة
    الامارات
    العمر
    36
    ردود
    360
    السلام عليكم

    اشكر الاخوه على التوضيح وخاصة اخي Achilles

  13. #13

    مشكورين الأخوة، أحب أن أضيف فقط.

    الـ Nurbs تم تطويرها حتى نستطيع عمل خطوط و سطوح بأقل عدد ممكن من نقاط الـتحكم Control vertex . و هي تختلف تماما عن الـ splines في طريقة التعامل و معادلات حسابها أكثر تعقيدا بكثير.
    هناك أشكال عديدة من الصعب صنعها بغير الـ Nurbs خصوصا اذا احتجت الى استمرارية في بعض السطوح( continuity).
    من مميزات الـ Nurbs هو أنك تستطيع استخراج أي نقطة من السطح بسهولة كبيرة، أو استرجاع الخط الذي يمر عليها spline كذلك.
    بالاضافة الى العديد من المميزات الخاصة بهذا النوع من السطوح.
    أما قول الأخ العزيز Achille .
    "2 - الـ Booleans غير متواجدة في الـ Nurbs."

    في Maya يمكن عمل Boolean بين أشكال الـ Nurbs و أظن نفس الشيء في Studio Tools و Rhino . لكن ليس لدي معلومات عن الماكس.

    "4 - الـ splines ليست مضطرة للتحول لأسطح ، فهي نفسها ممكن جعلها قابلة للريندر و ... "
    أغلب الـ renderer يحتاجون الى تحويل كل الأشكال الى Polygons قبل أو أثناء الـ Rendering . بما فيها الـ splines أو nurbs . لكن في الـ Renderman أو الـ Mental Ray هناك ما يعرف بالـ Micro-Polygons .لكن عموما يجب تحويل كل شكل الى Polygons عبر Tesselation.

    رغم هذا فأن الـ Nurbs بدأ يتراجع الى الوراء تاركا المجال لسطوح أكثر ملائمة لكل الحالات ألا وهي Subdivisions . هي مزيج بين الـ nurbs و الـ poly.

  14. #14
    كلامك مضبوط أخي لزهر..
    الـ splines فعلا ممكن ترندر كما هي و لكن تكون مجرد خطوط.. ليست أسطح و ممكن التحكم في سمك و نعومة تلك الخطوط.ز
    الـbooleans فعلا غير موجودة في Nurbs ماكس و Nurbs ماكس حرام نسميه Nurbs مقارنة بالانظمة الأخرى.. فهو هقيم و لتحويل الـ Nurbs إلى polygons في ماكس تضطر لزيادة الـ smoothing جدا بحيث يصبح عندك poly في غاية الكثافة لا يصلح له أي تعديل.

    في ماكس الـ Nurbs مليئة بالصعوبات و الاخطاء..يعني حتى الـ fillet بين الأسطح صعب جدا و ليس سهلا كما في البرامج الأخرى .

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل