موضوع: سؤال : الى خبراء المايا ممكن أطبق درس john_silver

ردود: 15 | زيارات: 1270
  1. #1
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    ردود
    9,832

    سؤال : الى خبراء المايا ممكن أطبق درس john_silver

    http://www.maxforums.net/showthread.php?threadid=28761

    هل يمكن أن نطبق هذا الدرس الروعه والأكثر من روعه في برنامج المايا . لإني أعرف أن المايا إذا عملنا بال EP curve يجب أن يكون كل curve فيه نفس العدد من ال vertex حتى نعمل ال loft . يعني إذا كان عدد ال vertex هو 20 في ال curve الأول يجب أن يكون 20 في ال curve الثاني حتى نعمل ال loft .

    شكرا
    The Unknown Person


  2. #2
    أنا صراحة أتسائل مثلك عن تطبيق هذه الطريقة في مايا. لكن لا أظن أن مايا مهيأ لمثل هذه الطريقة في العمل. لكن مايا قوي جدا في الـ Nurbs و لا يقدم الـ Splines .
    هذه بعض الدروس لمن يريد عمل رأس على الـ nurbs
    http://www.swanimator.com/tipstutor...chmodelling.htm
    http://www.highend3d.com/maya/tutorials/peter/model1.3d
    http://www.highend3d.com/maya/tutorials/patch2/
    http://www.3drender.com/jbirn/ea/HeadModel.html
    http://www.caligraphics.dk/Maya/head/head.htm

  3. #3
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    ردود
    9,832
    شكرا أخي على الرد ولكن ربما الذي سمعته أنا كان صحيحا وهو أن ال LightWave أفضل من المايا في تصميم الشخصيات ولكن المايا أفضل في تحريك الشخصيات عن ال LightWave .
    علينا أن لا نخبر أصحاب الماكس عن هذا الموضوع حتى لا يستغلوه .
    The Unknown Person

  4. #4
    هذا الكلام غير صحيح الا فيما يتعلق في أن مايا أفضل في التحريك. اما التصميم فمايا يقدم سطوح Nurbs و هي غير موجودة في lightwave . بالاضافة الى polygons و الـ subdivison .

  5. #5
    على العموم يا اخوان لسنا هنا لنحدد أي البرامج أفضل هذه عملية حكم فيها الخبراء من قبل وأذكر أني قرأت مقارنة لأحد الخبراء بين جميع البرامج المشهورة لا أذكر الموقع ولكن احد الاخوة وضع له رابطا هنا منذ فترة طويلة .
    ولكن سؤالي للأخ lazzhar
    هل جربت لا يت ويف من قبل ؟
    ولا أدري ماذا تقصد بالضبط بقولك : بالاضافة الى polygons و الـ subdivison
    على العموم اتمنى ان يكون النقاش هادئا وألا يتحول إلى معركة طاحنة .
    الأخ Gemologist
    أشكرك جزيل الشكر .
    خمسة عشر رجلا ماتوا من أجل صندوق

  6. #6
    تذكرت
    أظن ان الطريقة موجودة في مايا
    هناك تصميم قديم لدايناصور أظنه يستخدم الطريقة نفسها ربما تجده في highend
    لا اذكر بالتحديد
    خمسة عشر رجلا ماتوا من أجل صندوق

  7. #7
    تابع درس the hoppet guy
    لست متاكد من الكتابه..ربما الاخوان يعلموا
    درس جميل جدا.

  8. #8

  9. #9

    شكرا على احياء الموضوع.

    أقصد أن أدوات التصميم في الـمايا هي الـ Subdivision و الـ Polygons بالاضافة الى الـ Nurbs الذي صمم له البرنامج أول مرة. أعتقد أن برنامج lightwave لا يحتوي على الـ nurbs.
    الـ lightwave مشهور بـ MetaNurbs ان لم تخني الذاكرة و هي شيء قرب من الـ Nurbs.
    بالنسبة لتجرتبي له طبعا كأي مبتدئ بدأت بتجربة هذا البرنامج و ذاك و مررت على الـ lightwave لكن مرور الكرام
    بالنسبة لمسألة أفضلية برنامج على آخر فأظن أن المسألة ليست بسيطة. لكن أستطيع الجزم أن مايا له السبق في العديد من التقنيات، خصوصا التحريك (الشخصيات بالتحديد). و شيء مهم جدا في سبب انتشاره هو أنه يستطيع التعامل مع الملفات الضخمة (high poly count) دون أن يتوقف عكس البرامج الأخرى، و أنتم تعرفون أن الـ stability هي أساس اختيار المحترفين للبرامج.
    هاهي المقارنة التي تحدثت عنها john و فيها lighwave طبعا.
    http://www.zaon.org/showthread.php?threadid=299
    أما طريقة الـ splines فلم أر أي درس لها على الـمايا لان كل الخطوط فيه هي nurbs .

  10. #10
    نعم صحيح ليس في lightwave أي nurbs ولكن كما قلت لديه metanurbs والتي تسمى الآن subpatch وهي في نظري تعمل عمل النيربس تماما بل أن هذه الطريقة أصبحت معتمدة تقريبا في xsi حسب كلام احد الاخوة .
    نعم الخطوط في مايا كلهاnurbs كما تفضلت ولكن مبدأ العمل تقريبا متشابه
    http://www.highend3d.com/maya/tutorials/patch2/
    في لايت ويف وماكس تسمى spline patches وفي مايا تسمى nurbs patches
    وهي كلها تعتمد على توليد الأسطح على منحنيات ثلاثية أو رباعية .
    من الإجحاف أن أن انكر فضل مايا وتقدمه واختيار شريحة واسعة من المحترفين له ولكن ايضا من الظلم ان نقلل من شأن لايت ويف .
    أما عن توازن البرنامج فانا أعمل على لايت ويف لساعات طويلة يوميا وعدد انهيارات البرنامج قليل مقارنة بعدد الساعات .
    تنبيه : لو بحثت في المنتدى عن موضوعات مايا القديمة فسوف تجد أني أقدم مستخدم لمايا في هذا المنتدى .
    تحياتي لك وللجميع .
    خمسة عشر رجلا ماتوا من أجل صندوق

  11. #11
    كذلك من الاجحاف هضم حق lightwave في مجال التلفزيون لأن أغلب المناظر ثلاثية الأبعاد التي تم شاهدناها في الثمانينيات كانت من عمله. لكنه ليس منافس لمايا على الاطلاق لأن كل واحد و تخصصه. لكن في هذه السنوات الاخيرة حدثت مقاربة بين البرامج فصارت تشبه بعضها البعض لذلك أصبح صعبا التفريق بين البرامج.
    لكن لا أظن أن lightwave يمكنه عمل مشاهد معقدة كبيرة جدا مثل ما هو مطلوب في أعمل السينما المعقدة. مايا أكثر استقرار من غيره في مثل هذه الامور.
    أما الـ Patchs فصارت طريقة قديمة بالمقارنة مع الـ subdivions و الـ Polygons. لاحظ أن الأفلام الحديثة أغلبها معمولة بالـ SubDV.
    Final Fantasy الـفلم قرأت موضوع منشور في الـ SIGGRAPH أن الشخصيات كانت كلها Polygons.
    مشكلة الـ Patchs لأنهل متعبة جدا في الـ textutres بحيث أنه صعب جدا جعل استمرارية في الالوان بين القطع.
    لكن لماذا هجرت المايا الى lightwave؟ أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير؟
    أمزح فقط لا تزعل (تزعف بلهجتنا)
    -لزهر

  12. #12
    انظر ياصديقي
    كلمة لا اظن هذه لا تؤدي إلى نتيجة حاسمة في النقاش مالم تكن متأكدا من كلامك 100%
    لا أريد الخوض في عدد الافلام التي ساهم لايت ويف في انتاجها ولا أريد أيضا ان ادلل على ذلك بوضع روابط لبعض المشاهد لان الشبكة ممتلئة ويمكن العثور عليها بسهولة .
    المقارنة ليست فقط في استقرار ومقدرة البرنامج لا تنس السعر و ما يتعلق به ولا تنس متطلبات الهارد وير ولا تنس سهولة الاستخدام هذه أشياء يجب أن نضعها جميعا في الحسبان .
    الحديث عن مشكلة الـ Patchs لأنها متعبة جدا في الـ textutres هذا الكلام غريب جدا أسمعه لأول مرة ربما في لايت ويف الأمر يختلف تماما .
    لا يت ويف من أفضل البرامج في البلوليجون لا يضاهيه إلا mirai بشهادة خبراء كثيرين .
    مايا برنامج رائع بلا شك وأرجع له بين الفينة والاخرى ولكن أشعر براحة في التعامل مع لايت ويف .
    أتمنى ان تعطي البرنامج فقط تجربة بسيطة شخصيا أتمنى ان تقوم بتطبيق هذا الدرس
    http://www.newtek.com/products/light...car/index.html
    وتقبل فائق تقديري واحترامي .
    خمسة عشر رجلا ماتوا من أجل صندوق

  13. #13
    أنا أحسد مستعملي lightwave على أدوات الـ polygon لأن مايا ضعيف نسيبا في هذا المجال. لكني حصلت على بعض الـ Scripts التي تحاكي أدوات Mirai و هي فعلا ممتازة جدا.
    بصراحة انا معجب جدا ببرنامج Wings و أنا أنتقل اليه من وقت الى آخر لزيادة بعض التفاصيل التي لا أستطيع عملها بمايا.
    للأسف أنا لا أستطيع أن أغير البرنامج الآن، و لو كنت سأستبدل مايا فسأختار XSI لأنه أفضل في كثير من الأمور. لكن كما يقول أهل الشام "ماش الحال " مع مايا.
    أما مسألة عدد الأفلام التي عمل فيها هذا البرنامج أو ذاك فأقول لك كلمة سمعتها من شخص يعمل في هوليود، قال صراحة من العيب على شركة Newtek أن تدعي أن برنامجها lightwave تم العمل به في العديد من الأفلام و لكنهم لا يذكرون ماذا عملوا به بالتحديد، قال -و الكلام مستمر- أنهم يقومون بعمل المقدمات المكتوبة "الجينريك" به فيها و لا يصرحون بذلك.
    هذا كلامه و العهده عليه ، لكني أثق في كلامه كثيرا.
    الـ Patch في مايا هو فقط العمل بالـ nurbs لكن باستعمال عدة قطع. لذلك تبقى مشكلة الـ textures لكل قطعة فيظهر عدم استمرارية. لا علم لدي في lightwave كيف تعمل هذه الطريقة.
    هناك احدى الفنانات في CGTalk تعمل بـ lightwave قرأت لها قبل يومين أنها جربت XSI و انبهرت بقدراته خصوصا في الـ Animation .
    أهلا بالنقاشات الهادئة التي افتدتها كثيرا.
    -لزهر

  14. #14
    عزيزي لزهر
    برنامج wings برنامج مجاني وهو النسخة المشابهة والمقلدة لبرنامج من الشركة المنتجة لmirai اسمه nendo واظنك قد سمعت به .
    أنا معك أيضا في ان xsi بدا يكتسح وبقوة وادواته في البوليجون قوية وهو في طريق إكمال ادوات النيربس أيضا تعاملت معه قديما وللأسباب نفسها انتقلت للايت ويف .
    ماشي الحال :
    عندي اكثر من ديمو رييل للبرنامج وعندي كذلك لقطات للفنانين الذين قاموا بتنفيذ فلم BLADE وهم يعملون على لايت ويف ويتحدثون عن قدراته ما رأيك أن أرسل منها نسخة لصديقك في هوليود .
    يقول أحد الخبراء والذين أثق في كلامهم
    لو كانت برامج ال3d حيوانات لكان لا يت ويف هو الشيتا (الفهد الصياد) ومايا هو (كسلان ) .
    أيضا تعجبني هذه الملاكمة الهادئة .
    خمسة عشر رجلا ماتوا من أجل صندوق

  15. #15
    Nendo صحيح أول ما استعملت Wings تذكرته. شكرا لك لانك ذكرت هذا البرنامج الرائع الذي نسي الآن.
    بالنسبة لمسألة عمل lightwave في الافلام يا أخي دوخونا... تروح على جميع مواقع الشركات المنتجة للبرامج تجد أنه كلهم يتحدثون عن نفس الفلم و أنه تم انتاجه ببرنامجهم. أستنتج أنه واحد فقط صادق و البافي كذابين. أو أن البرنامج عمل في جزئيو معينة فقط.
    الأكيد أن مايا يعملون به في الـ Animation في كثير من الأفلاl(مثل Final Fantasy)، و هو البرنامج المعتمد في Pixar و ILM . الباقي لا علم لدي. ربما يصممون شخصيات في lightwave ثم يرسلونها للبرامج الأخرى أو العكس... لا أدري .
    هو الرجل اسمه jeremy birn و موقعه معروف و هو دايما يشارك في cgtalk اذا تحب تحرجه أنا وراك
    أخليك لأن عندي ملاكمة أخرى مشابهة.
    بالتوفيق.

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل