موضوع: سيف بن ذي يزن ( منقول )

ردود: 2 | زيارات: 4212
  1. #1

    سيف بن ذي يزن ( منقول )

    السلام عليكم...


    يجري تصوير المسلسل التلفزيوني / سيف بن ذي يزن / في مناطق عديدة في سورية وبتعاون سوري يمني نظراً لانه شخصية يمنية وهو سوري التأليف والاخراج فقد كتبه عبدالرحمن بكر ويخرجه مأمون البني، ويشارك في اداء الشخصيات فنانون من اليمن وسوريا، ويتم انتاجه بشكل مشترك بين التلفزيون اليمني وشركة لين السورية التلفزيونية.

    يؤدي شخصيات المسلسل من سوريا : اسعد فضة، نادين، هاني الروماني، عبدالهادي الصباغ، قيس شيخ نجيب، زهير عبدالكريم، عبدالحكيم قطفان، فاروق الجمعات، حسام عيد، سهيل الجباعي، ميسون ابو اسعد.

    ويشارك من اليمن الفنانون: علي الكوكباني، عبدالكريم الاشموري، مديحة الحيدري، ومن الفنيين :عمار الحامض مدير التصوير والاضاءة، عبدالاله فرهودمهندس الديكور, سحاب الراهب مصممة الازياء، عاصم العوا مدير انتاج.

    وهذا المسلسل ليس العمل المشترك الاول بين الفنانين السوريين واليمنيين، اذ سبق انتاج عملين دراميين بين الفنانين السوريين واليمنيين تم تصويرهما في اليمن واخرجهما علاء الدين كوكش الاول تمثيلية تلفزيونية في عام 1976 بعنوان «الطريق الى مأرب» تأليف الشاعر اليمني محمد الشرفي، وجمع ممثلين من اليمن، والثاني مسلسل من السيرة الشعبية المتداولة في سوريا بعنوان «وضاح اليمن».

    اثبت المخرج مأمون البني حضوره الخاص في الدراما الاجتماعية ونلحظ هذا في اعماله الاولى كالفيلم السينمائي «يوم في حياة طفل» الذي فاز بجوائز متقدمة في المهرجانات السينمائية، ثم مسلسل «نساء بلا اجنحة» و«خيوط العنكبوت» وفي دراما التشويق «اختفاء رجل» و«جريمة في الذاكرة» وكان له حضوره في الكوميديا «صوت الفضاء الرنان» ثم سلسلة «مرايا» مع ياسر العظمة زميل الدراسة، وكانت له مساهمات اخرى في مسلسلي «القصاص» و«القلاع» الامر الذي يعني ان مأمون البني اثبت حضوره في مختلف الوان الدراما.

    في مسلسل «سيف بن ذي يزن» يتصدى لاخراج لون درامي غير مطروق في الدراما العربية الراهنة، وهو السيرة الشعبية المطعمة بالاسطورة، اذ ان سيرة الملك سيف من السير المشهورة في الادب الشعبي الشفوي، وقد اعترت سيرته الكثير من الاساطير والغيبيات، وفي الوقت ذاته كان شخصية لها وجود مؤثر في التاريخ.

    يقول البني عن مسلسله الجديد:

    «سيف بن ذي يزن» عمل درامي تاريخي يجمع بين التاريخ والاسطورة، وحشد لانتاجه طاقات بشرية كبيرة اضافة الى استخدام تقنيات فنية واسعة ومميزة، وخاصة في مجال الخدع البصرية، ولان بطل العمل سيف بن ذي يزن يحب المغامرات والسفر وهو العمل الوحيد الذي يمكننا وصفه بأنه فانتازيا تاريخية حقيقية يعتمد على الخيال وسرد الاحداث ومغامرات سيف بن ذي يزن، وبطولاته في اليمن والصين.

    ـ العمل اعتمد على كافة المراجع والحكايا التي تتحدث عن مغامرات سيف واخباره وكذلك اعتمدنا على المرجع التاريخي اليمني «مطهر الارياني» الباحث في تاريخ اليمن القديم والمعاصر، وعدنا الى الباحث التاريخي السوري «سهيل زكار» ومراجع اخرى عن سيف بن ذي يزن عن طريق الانترنت، مع الاخذ بالاعتبار ان تاريخ سيف فيه تشويش ولغط كبيران وخلط غريب في الازمنة وهذا ما زاد من صعوبة توثيق حياة وسيرة الملك سيف ووالده ذي يزن.

    يقول الكاتب عبدالرحمن البكر عن المسلسل :

    ـ العمل يضم شطرين من الاحداث شطر اسطوري يطغى على الوثيقة التاريخية وشطر اجتماعي وانساني لحياة الملك سيف بن ذي يزن ومغامراته، وتكمن أهمية عرض هذا المسلسل كونه يسلط الضوء على حياة الملك سيف بن ذي يزن وسيرته ووطنيته في اعادة توحيد القبائل اليمنية تحت راية واحدة وتحرير اليمن من سيطرة الاحباش بمساعدة الفرس وبناء حضارة يمنية عريقة قدمت للانسانية عطاءات عظيمة ومتميزة.

    والعمل يتعرض لادعاءات بعض المؤرخين حول انتماء سيف بن ذي يزن، حيث يؤكد العمل ومن خلال احداثه على عروبته.


    =============
    تحياتي roomyal
    الايمان يمان والحكمة يمانية


  2. #2
    ارجو ان يعجبكم

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل