موضوع: استكمالاً لمواضيع الخطوط وفك حمايتها

ردود: 9 | زيارات: 924
  1. #1
    هذا رد على موضوع الأخ أبو أنس " تنبيه لجميع رواد المنتدى حول موضوع الخطوط ..... الرجاء الإنتباه " :

    هذه الفقرة جلبتها من مقال في جريدة الجزيرة ( لا أتذكر العدد بالتحديد لأني قرأتها من الإنترنت ) :
    " (( كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار )) .
    حقوق الملكية بدعة جلبناها من الغرب ولم تكن معروفة في كل عصور الإسلام بدءاً من عصر الخلفاء الراشدين وانتهاء بعصر الخلافة العثمانية وإنما هي بدعة استوردناها من الغرب وهم اخترعوها لأنهم أناس ماديون جشعون ليس لهم هم إلا مصلحتهم ولا يفكرون بإفادة غيرهم لوجه الله . "

    وأنا شخصياً غير مقتنع بها لسبب بسيط ألا وهو أن مفهوم البدعة في الدين ينطبق على العبادات وما يتقرب به إلى الله فقط أما الأمور الحديثة مثل استعمال مكبرات الصوت في المساجد أو ركوب السيارات أو استخدام الهاتف والتلفزيون والإنترنت ... الخ فهي لا تدخل ضمن نطاق مفهوم البدعة في الدين .
    ولكني وضعتها لأنها تشير إلى نقطة مهمة جداً وهي أن وضع حقوق الملكية إنما هو نوع من الاحتكار وليس منه فائدة تعود علينا كمسلمين وإلا لكان سلفنا الأول أسبق إلى وضع مثل تلك الحقوق إن كان منها فائدة ترجى بالفعل .
    هل يفقد صاحب الخطوط أو البرامج شيئاً كان يملكه بالفعل ؟؟
    أم أنها مجرد توقعات لأرباح ما قام بصنعه أو برمجته وعندما تم نسخها ذهبت توقعاته وأحلامه أدراج الرياح ؟؟

    صحيح أنه ما من أحد يجبرنا على شراء تلك الخطوط ولكن هل يبقى أولئك الذين يريدون أن يعملوا و يستفيدوا من تكنولوجيا الكمبيوتر وليس باستطاعتهم شراء البرامج التي تتكاثر كالسرطان يومياً و بأسعار أقرب إلى الخيال ينظرون إلى الأغنياء الذين باستطاعتهم الحصول على أحدث البرامج والخطوط والاستفادة منها ليس لأنهم أكثر ذكاء أو أشد عبقرية وإنما لمجرد عجزهم عن الحصول على تلك البرامج أو الخطوط ؟؟

    أما بالنسبة لتغيير أسماء الخطوط فأنا مثلاً عندما أغيّر اسم الخط فأنا لا أغيره لأجل أن أحصد ما زرعه صاحب الخط وإنما حتى أخفف من جرم فعلتي ( كما يراها أصحاب الخطوط ) فعندما أنسخ الخط وأتركه باسمه واسم صاحبه فهذا كالذي يسرق في وضح النهار من وجهة نظر المدافعين عن حقوق الملكية !!
    فلو أن أصحاب الخطوط لم يشرطوا عدم نسخه أو فك حمايته فأعتقد أنه حينها لن يغيّر أي شخص يقوم بنسخ الخطوط أو فك حمايتها أسماء الخطوط أو أسماء أصحابها إلا إذا كان ممن يلهثون وراء الشهرة .

    وكلمة أخيرة إذا كان أصحاب الخطوط أو البرامج ( وأنا أتكلم دائماً في هذا الموضوع عن الشركات لا الأفراد إلا في حالات استثنائية ) يريدون طريقاً سهلاً للمتاجرة والكسب وحصد الأرباح فأنا أعتقد أنه من الأفضل لهم أن يفتحوا محلات فول وطعمية بدلاً من أن يجهدوا أنفسهم ويجهدوا غيرهم في ( حيص بيص ) فالعاملون في الفول والطعمية يجددون شققهم وسياراتهم ، وأصحاب شركات البرمجيات العربية يبيعون أثاثهم ومقتنياتهم ، وفتح محل الفول لا يحتاج إلى كثير من التمويل ، أما إنشاء شركة برمجيات فيتطلب تمويلاً كبيراً ، ومردود الفول والطعمية سريع ، يبدأ منذ اليوم الأول ، أما البرمجيات فتحتاج إلى صبر طويل قد يمتد لسنة أو سنتين حتى تبيع أول إنتاجها ، والعمل في البرمجيات يحتاج إلى حملات تسويقية مكلفة تشمل الإعلانات والمشاركة في المعارض وطباعة النسخ التجريبية وغير ذلك ، أما محل الفول والطعمية فإن رائحة الزيت المقلي التي تنتشر من حوله تكفل له دعاية مجانية تستقطب أهل الحي زرافات ووحدانا ، فإن أتقن صنعته وطيّب لقمته ذاع صيته وقصده القريب والبعيد ، أما إذا أتقن المبرمج صنعته وأبدع في عمله ، ذاع صيته وتسابق القراصنة على نسخ برامجه !! .


    وهذا رد قديم لموضوع الأخ فاهم الرزة " ثمرة فك الحماية .. موت الإبداع " لم أستطع وضعه حينها لأن الأخ أبو أنس أغلق الموضوع ولكني أرى وجوب وضعه هنا الآن لأنه يوضح الكثير من الالتباس :

    أعذروني سأبدأ بالرد من المقلوب أي ابتداء من آخر رد ولكن قبل هذا أريد أن أوضح أنني عندما قلت أنني أنوي فك حماية الخطوط الجديدة إذا نزلت فلاعتقادي أن الأخ المحارب يتفق معي في جميع ما قلته أما إذا كان رأيه يختلف ففي النهاية الأمر يعود إليه وهو حر في خطوطه .
    اثنان فقط لا ثالث لهما قادرين على فك حماية خطوط المحارب وهما أنا والأخ العمري وإذا ضمن الأخ المحارب عدم فك الحماية من قِبَل هذان الاثنان فهو في هذه الحالة يستطيع أن يسيطر على خطوطه ويضمن عدم قرصنتها ، أما بالنسبة لي فكلامي واضح من حيث أني تحت رهن إشارة الأخ المحارب سواء باعطاءه الضوء الأخضر في الاستمرار في فك الحماية لأغراض غير تجارية أو الضوء الأحمر بالتوقف عن هذا ، أما الأخ العمري فسوف أتحدث معه في هذا الصدد وإن شاء الله أصل معه إلى نتيجة .
    كذلك نسيت أن أقول أن هناك عامل رئيسي في عملية فك الحماية ولولاه لما تم فكها ألا وهو الأخ ( نسيت اسمه ) الذي قام بوضع الخطوط على الإنترنت وهي محمية بعد أن نسخها من مجلد الخطوط في ويندوز مباشرة وبدون فك حمايتها ، فإذا لم يتوفر هذا العامل أيضاً في الخطوط الجديدة التي قد تنزل فقد أصبح فك حمايتها من قِبلي مستحيلاً لأني لست مجنوناً حتى أشتريها !!


    أما الآن فنأتي إلى الردود :
    ***************

    الأخ هائل فأقول لك أن الأخ المحارب شخص واحد فقط وبالتالي فهو معذور إذا أخطأ فليس امكانه تلافي كل المشاكل التي قد تحدث لأنه لا يملك من الوقت ما يكفي لتجريب الخطوط على كافة الأنظمة وكافة إصدارات أوفس ويكفيه أنه تكبد عناء تصميمها وإنشاءها .
    حتى لو لم يتعب الأخ المحارب في تصميم وانشاء الخطوط فهي في النهاية تبقى خطوطه وله حق التصرف فيها والإذن للآخرين بالتصرف فيها .

    أما أنت يا أخي فاهم الرزة فلا أدري حقيقة ماذا أقول لك .. لا أدري هل أنا من يحتاج إلى إعادة قراءة ردك أكثر من مرة فلعلي لم أفهمه أم أنك أنت الذي تحتاج إلى إعادة القراءة.

    يا جماعة كلامي ليس فيه أي تناقض وسعر الخطوط لا يهمني اطلاقاً ما دام مصممها شخص واحد فقط إنما كان تعجبي آنذاك في حالة أخرى ألا وهي أنني لم أكن أعلم حينها أن مصمم الخطوط شخص واحد وبالتالي فإن صدمتي كانت عن تعجبي واستغرابي من شركة تطرح خمسة خطوط بذلك المستوى بمبلغ 150 ريال أما عندما علمت أن مصمم الخطوط شخص واحد فقط فقد زال استغرابي بل حتى لو كان ثمن الخطوط 1000 ريال فهذا شيء عادي جداً بالنسبة لجهد شخص واحد خلال ثلاث سنوات .

    أما كلامك حول تسمية الخطوط فوفقاً لقوانين حقوق النشر والملكية الفكرية المتعارف عليها في كافة دول العالم فإن ابقائي على الاسم الأصلي للخطوط يعتبر خرقاً أكبر لحقوق الملكية الفكرية فلو أنني أبقيت الاسم لكان هذا أشد وطأة على صاحب الخطوط .
    ثم إنني لم أسرقها وأنسبها إلى نفسي وأكسب بهذا أرباحاً تجارية وإنما ليستفيد منها الأخوة الكرام ونتجنب المساءلة القانونية .

    أما قولك : " أتساءل لو لم يذكر الأخ شراع هذه القضية في معرض كلامه فمن يا ترى سيكون مثالك الذي من أجله تعمل هذا العمل !!!!!!
    وأيضاً أقول أنا لدي النسخة الأصلية ولم أعاني منها أي مشاكل منذ شرائها فكلامك هنا تبرير لا مسوغ له !! " فقد كان رد الأخ شراع كافياً للرد عليه إضافة إلى أن هذا لم يكن الهدف الأساسي لفك حماية الخطوط بل كان الهدف الرئيسي هو تلقين الشركة - الوهمية - درساً في كيفية احترام عقول المستهلك المسلم وعدم التلاعب به وبأمواله وأما وقد ظهرت الحقيقة جلية واضحة وعرفت يقيناً أن مصمم الخطوط ما هو إلا شخص واحد فقط فقد أصبح الغرض الأساسي من فك حماية الخطوط هو أن يستفيد منها الأخوة الكرام للاستخدام الشخصي فقط .

    أما ملاحظتك السادسة فأريد أن أضيف إلى معلوماتك الكمبيوترية أن معنى " قرصنة " هو عملية نسخ غير شرعية لبرنامج معين يكسب من خلالها المقرصن مبلغاً معيناً بينما تخسر الشركة المنتجة للبرامج مبالغ هائلة . وأذكرك أنني أفك حماية الخطوط للاستخدام الشخصي فقط ليس إلا .

    ثم أخيراً من قال لك أن كلامي كان بطولياً وأنني وضعت نفسي في موقع البطل الشجاع ؟؟
    بل إنني أكتب كلامي هذا و ( رقبتي زي السمسمة كما يقول الأخوة المصريين ) .
    ومن قال لك أنني سأقاضي صاحب الخطوط ؟؟
    إذا رضي باستمراري في فك الحماية كان بها وإن رفض فليس أمامي غير التسليم فالخطوط خطوطه وله حق التصرف فيها .

    أخي العزيز ..
    أنا لا أريد أن تكون بيننا أي حساسيات لمجرد قيامي بعمل يعلم الله أنني لم أكن أريد منه سوى تقديم النفع للمسلمين .

    الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية وأنا معذور لأني لم أكن أعلم بالتفاصيل المحيطة بالموضوع ..
    فلم أكن أعلم مدى التضرر الذي لحق بالأخ ابراهيم المحارب لأني لم أكن أعلم أصلاً أنه من قام بتصميم خطوط المحارب وقد اعتذرت عن هذا بعد أن عرفت الحقيقة ..

    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله أنت أستغفرك وأتوب إليك ..
    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً والحمد لله رب العالمين .

    الأخ المجاهد: تم حذف بعض العبارات الجارحة من ردك كشرط لبقاء الموضوع. أبوأنس


  2. #2
    عزيزي ،،، كنت أتصور فهمك أعمق من فهم الفول و الطعمية

    لكن مادام الأمر كذلك ،، فاعتذر عن الرد عليك ، و السلام

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية غالب
    تاريخ التسجيل
    Mar 2001
    المنطقة
    هنا
    ردود
    1,160
    تكملة لهذا الموضوع
    http://www.maxforums.net/showthread.php?threadid=2728

  4. #4
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2001
    المنطقة
    Kuwait
    العمر
    34
    ردود
    574
    يا شباب .. مالكم نية اتسكرون هذا الموضوع ..
    ترى انقثينا و لاعت جبودنا ..
    خلاص كل واحد ابدى رايه و خلاص ..
    ليش نبدي نخرب العلاقات و نكون بعض الشحناء ..
    خلونا جذيه حبيايب .. كل واحد عرف وجهة النظر من كل النواحي ..
    عيل ليش اللف و الدوران ...
    يا جماعة اتمنى ان محد يكتب ورى ردي هذا ..

    think diffrent !

  5. #5
    إن لله وإن إليه راجعون
    هل وصل الأمر إلى هذا الحد
    اليست الفول والطعمية نعمه
    احترموها با اخون وخاصه الأخ هائل
    هذه نعمه من الله وهل هناك اكبر من نعم الله

    أخي أبو أنس ....نصيحة لوجه الله
    لا تسمح بعد اليوم لأي موضوع يناقش قضية الخطوط
    وحذف جميع هذه المواضيع
    لا فائده من هذه المناقشات سوى الكلام والحقد ...هل تضنون بأن بهذه المناقشات سوف يوضع حل للموضوع؟؟؟
    نحن عرب....هل تفهمون معنى نحن عرب
    يعني يستحيل أن نصل بنتائج بهكذا مناقشات ولن يتراجع أحد عن رأيه وكلامه حتى لو إقتنع بكلام خصمه
    وأنا على يقين لو نبقى نناقش هذه القضية سنه كمان لن نخرج بشيء

    وأتوب إلى الله أن أناقش عربياً بأي مسئله بعد اليوم
    سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم

  6. #6
    أخي أبو أنس أحسنت بحذف تلك العبارة ولو كنت أعلم أن سبب اعتراضك على الرد كله هو تلك العبارة لما كتبتها أصلاً ( مع أني لا أعتبرها جارحة كما تقول ) .

    أخي هائل .. وأخي غالب .. وأخي Graphics man .. وأخي فتى المدينة ..
    أنا لم أضع هذا الموضوع للمناقشة ولم أطلب من أحد الرد عليه وإنما وضعته لتوضيح آخر ما التبس على البعض .. ألم تلحظوا تذييلي للموضوع بهذا الدعاء ؟!! :
    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله أنت أستغفرك وأتوب إليك ..
    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً والحمد لله رب العالمين .

    دعاء ختم المجلس وأنا أختم به موضوع الخطوط إلى غير رجعة ( أقفله وأرميه في البحر ) فالرجاء عدم إثارته نهائياً .

    كم أحلم بأن نكون أخوة بمعنى الكلمة .. أخوة يعرفون معنى الأخوة الحقة .. كلمة أخوة تشمل مفهوم العائلة التي تعيش البيت الواحد .. وتتشارك الهم الواحد .. وأعود وأقول صفاء القلوب .. صفاء القلوب .. صفاء القلوب ..
    ولكن أنّى لهذا الحلم أن يتحقق .

  7. #7
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2000
    المنطقة
    الرياض
    العمر
    34
    ردود
    137
    آسف ولكن أود أن اقول كلمة ..
    الأخوان .. في الموضوع الول تكلموا براحتهم
    يوم تكلم الأخ المجاهد .. قلتوا سكروا الموضوع ؟؟

    تحياتي لكم ..

  8. #8
    السلام عليكم ..

    قولك بأن الخطوط لا يستطيع فكها إلا أنا وأخي العمري .. فهذا ليس له أي دليل من الصحة .. فأنا شخصياً أعرف واحد حق المعرفة استطاع أن يفك الخطوط قبل أن يعرفها الناس بهذا الشكل .. فانتبه لكلامك .. هذا أولاً ..

    ثانياً : إنسان يتعب في عمل خطوط له وتأتي أنت أو غيرك ويفك حمايتها وينشرها بين الناس هكذا .. هذا والله هو عين الغبن والقهر .. وعين السرقة .. واعلم أنك أوغير ـ إن لم يدعُ عليك صاحب الحق ـ فإنك آثمٌ لا محالة ..

    تحياتي

    لا أجمل من حسن الخلق ..
    isd400@hotmail.com

  9. #9
    بناءً على الموضوع التالي فقد تم تقفيل هذا الموضوع

    http://www.maxforums.net/showthread....6624#post16624
    اللهم منزل الكتاب، مجري السحاب، هازم الأحزاب، اللهم اهزمهم وزلزلهم..
    اللهم أنزل بهم رجزك وعذابك إله الحق..
    اللهم أحصهم عددا ، واقتلهم بددا، ولا تغادر منهم أحدا..
    اللهم إنا نعوذ بك من شرورهم، وندرأ بك في نحورهم، اللهم بك نحول وبك نصول وبك نقاتل..
    اللهم اكفناهم بما شئت

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل