موضوع: نبذه عن المودلينج

ردود: 11 | زيارات: 1219
  1. #1

    نبذه عن المودلينج

    Modeling هي طريقة لإنشاء المجسمات في ال 3D وتنقسم إلي طريقتين .....

    الأولي : تسمي Polygonal Modeling , الثانية : NURBS Modeling
    وتعتبر طريقة ال Polygonal Modeling هي المفضلة لدي فئة كبيرة من المستخدمين الجدد في مجال ال 3d حيث تمتاز بالسهولة والسرعة في إخراج النماذج المطلوبة بدقة ولا تحتاج لأجهزة كبيرة للعمل بها . وسوف أعطي بعض التعريفات الخاصة بال Polygon .

    ما معني كلمة Polygon ؟
    يرجع أصل كلمة Polygon إلي اللغة اليونانية وهي تعني "متعدد الزوايا" وهي تقابل في اللغة العربية كلمة "متعدد الأوجه" , لذلك فإن Polygon هو عبارة عن مجموعه من الأوجه المغلقة كل وجه يسمي Face , وكل Face محدود بعدد معين من الخطوط المغلقة تسمي Edge أي حافة , وتقابل كل خطين يسمي Vertex , وال Face الذي يتم رسمه يكون لها اتجاه يطلق عليه Normal أو Polygon وهو دائما يشير إلي الاتجاه الخارجي لل Face حيث تفيد معرفة هذا ال Normal أو Polygon كثيرا في عملة إعطاء الملمس للسطح وهو ما نطلق عليه Assign Material

    وPolygonal Modeling في معظم برامج ال 3D يعتمد بداية علي 6 مجسمات هي :
    الكرة Sphere , والمكعب Box أو Cube , والاسطوانة Cylinder , والمخروط Cone , والسطح Plane , والطوق Torus

    نصائح للمتدئين :
    عند بداية تنفيذك لأي مشهد Scene يجب عليك أولا النظر إلي المجسمات التي يتضمنها المشهد , ثم بعد ذلك توجد العلاقة ما بين المجسمات بعضها البعض بمعني أيهما أقرب لعين المشاهد وأيهما أبعد وكذلك لا ترهق نفسك إلا في المجسمات الواضحة , فمثلا لا تقم بإنشاء درج مكتب بكل تفاصيله الداخلية وأنت لست معرضا داخل مشهدك لفتح الدرج (مثلا) . فأنت لست مضطر لإنشاء كل المحتويات الحقيقية ولكن أن تقوم بإنشاء كل ما تقع عليه عين المشاهد داخل المشهد بدقة .

    وفي النهاية ........... ننتظر مشاركة باقي الأخوة لإثراء الموضوع بالمعلومات المفيدة إن شاء الله ...


  2. #2

    -

    THANKS MAN

  3. #3
    Registered User
    صور رمزية rado
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    الكون(مجره درب التبانه)
    العمر
    35
    ردود
    2,215
    مشكور على موضوع المودلنج..

    ولكن ماذا عن NURBS؟
    وكما ان الكرة Sphere هي ليست Polygon لن البوليجون Polygon تعني شكل متعدد الاضلاع والزويا ويجب ان تكون اضلاعه مستقيمة الشكل ولكن
    السفير Sphere دائره لاتمتلك اضلاع ولا زويا لذلك لاتعتبر Polygon .


    تحياتي

  4. #4
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    Syrian live in KSA
    العمر
    18
    ردود
    531
    أخي عاشق ماكس دعني ارد على الأخ الكريم rado :
    أخي..كل شئ يحتوي على اوجه... حتى الSphere لكن لأن الأوجه كثيرة فالتفاصيل الدقيقية تختفي... لكن لو عملت Zoom لأي كرة ستجد انها ايضا مكونة من عدد كبير من ال Faces في جميع الأحوال تستطيع فعل الأمر ذاته بتقليل عدد المقاطع الموجودة في الكرة Segments

  5. #5
    عضو نشيط
    صور رمزية foly
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    المنطقة
    portsaid
    العمر
    35
    ردود
    637
    ممكن توضيح لفرق بين Polygon وmesh

  6. #6

    -

    شكرا للاخوه للتفاعل مع الموضوع

  7. #7
    عضو نشيط
    صور رمزية foly
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    المنطقة
    portsaid
    العمر
    35
    ردود
    637
    امممممممممممم

    منتظر توضيح الفرق

  8. #8
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

    أعجبنى موضوعك أخى الكريم.

    وأحببت أن يكون لى رد على الفرق بين الـ Polygon وmesh

    الـ Mesh عادة يطلق على الجسم الكامل .

    الـ Polygon هو جزء من الـ mesh .....لان الـ mesh يتكون من عدد من الـ Polygons ...و هذه الـ polygons نوعين Quad و Tri .
    الـ Quad face هو ذو حواف رباعية.
    الـ tri face هو ذو حواف ثلاثية.


    اذا كان هناك سؤال آخر ...أن شاء الله أجيب عليه.

  9. #9
    عضو نشيط
    صور رمزية foly
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    المنطقة
    portsaid
    العمر
    35
    ردود
    637
    شكرا على الاجابه

  10. #10
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2003
    المنطقة
    egypt
    العمر
    35
    ردود
    303
    بالنسبه للبساطه
    أعتقد أن النربس أسهل كثيرا من حيث فتره العمل وسهوله التطبيق

    لولا أننا مرغمين ف الماكس على العمل على ال Polygon
    ولكن من ينكر أن النربس أسهل

    هناك أشياء نجبر على عملها بال Polygon لأن النربس ضعيف بالماكس
    وشكرا على الموضوع الرائع عاشق ماكس

  11. #11
    لا أظن أنه هناك من يكترث للـ nurbs هذه الايام، و لايزال يستعملها الا بعض الفنانين القدامى. لأن أغلب الناس تحولت نحو الـ Plolygons و من ثم الى الـ Subdivision .

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل