معاينة نتيجة التصويت: ماذا تستخدم للبدء في تطور لعبة معينة ؟

المصوتون
12. أنت لا تستطيع المشاركة في هذا التصويت
  • محركات برمجية ورسومية جاهزة ؟

    2 16.67%
  • لغات برمجية متطورة مع مكتبات برمجية جاهزة ؟

    5 41.67%
  • بناء اللعبة مع محركاتها كاملة ودون الإستعانة بأي شيء آخر ؟

    5 41.67%
  • الإستعانة بمتخصصين في مجال الألعاب وأكتفي بالإدارة ؟

    0 0%
  • لا أعرف أي شيء عن تصميم الأللعاب ؟

    0 0%

موضوع: ماالرأي !!!!

ردود: 11 | زيارات: 967
  1. #1

    Exclamation ماالرأي !!!!

    لاحظت تضارباً واسعاً في الآراء حول الخبرات اللازمة في تصميم الألعاب.... ، ولذلك قررت القيام بإستطلاع الرأي التالي لمعرفة الآراء الحقيقية ونسب من يمثلها !!!!! .....
    Live Free ... Die Well
    The Scorpion King


  2. #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليم ورحمة الله وبركاته أخي رامي
    بالتأكيد سيكون جواب المبتدئين أمثالي هو محركات برمجية جاهزة وبالنسبة لي محرك 3d Gamestudio على رأسها ولكن ولو أردت الحق يجب على من يدخل هذا المجال أن يحترف لغة برمجة أولاًَ ومن ثم يقرر إما بناء اللعبة من الصفر دون الإستعانة بشيء أو الاعتماد على مكتبات برمجية جاهزة وبالتأكيد أن تعرف في هذا المجال أكثر مني .. والله أعلم
    أخوك غيم ستوديو

  3. #3

    Red face مشوار الألف ميل !!!!!

    الأخ العزيز غيم ستوديو ، ماقلته صحيح ، غير أني لاأتفق معك في أن تعلم استخدام بعض المحركات الجاهزة مضيعة للوقت ، أو إنما هو يناسب المبتدئين فقط !!!!!

    أعتقد أن استخدام المحركات الجاهزة:

    1) ينمي عند المستخدم فكرة تصميم وتطوير المراحل قبل أي شيء وهو بحد ذاته تخصص طويل وعريض وله رجالاته !!!!
    2) يصقل أسلوب فهم الرسوم ومكوناتها ونسبها عند التصميم ، ويعطي للمصمم دراية أكبر في معرفة مالذي يجب أن يظهر ومالذي لايجب أن يظهر !!!!
    3) تقود المصمم عندما يصل إلى محدودية في عمل المحرك إلى البدء في قول " كيف !!! .... ولماذا ؟؟؟ " وعندها تبدأ الرحلة الأخرى.

    أعتقد أن على كل مصمم أن يستفيد من معرفة ولو كانت بسيطة في لغات البرمجة ، وذلك لأن المحركات لاتفي بمعظم احتياجاتنا اللامحدودة.

    أعتقد أن نهاية كل لعبة ناجحة تبدأ عند تطوير محركات عمل خاصة بهذه اللعبة ، فمابالك إذا كان هذا المبرمج أصلاً خبير في بعض المحركات الجاهزة.

    للمناسبة لاحظت أن معظم الشركات الكبيرة لصناعة الألعاب بدأت تركز جهودها على من لديه خبرات كافية في مجال استخدام المحركات الجاهزة ، أكثر من المبرمجين أنفسهم .... ومع ذلك الإختيار في النهاية هو لك !!!!
    Live Free ... Die Well
    The Scorpion King

  4. #4
    نعم أخي بالفعل كما ذكرت إذ أن المحركات الجاهزة تفيد المبتدئ جداً من ناحية الرسوم وتصاميم المراحل وأنا أتفق معك تماماً ( وذلك لأنني الآن أستطيع عمل مراحل مختلفة بمحرك 3d Gamestudio بعد أن كنت لا أعلم شيئاً عن هذه الصناعة ) كما أتفق معك بأنها تحفز المستخدم للانتقال إلى مستوى أكثر تطوراً عندما يتمكن من استخدام المحرك ويرى قصوره في بعض المجالات ... شكراً لك أخي رامي

  5. #5
    يبدو أن نتائج التصوت منطقية إلى حد ما .... فهذا مالاحظته على كثير من المبرمجين سواءاً المختصين في مجال برمجة الألعاب أم الآخرين من المهتمين ببرمجة الرسوميات .... لكن لفت إنتباهي صاحب التصويت "بناء اللعبة مع محركاتها كاملة ودون الإستعانة بأي شيء آخر ؟" وهو الصوت الوحيد على ماأظن .... فهل من الممكن أن نتعرف على صاحب الإختيار ومن ثم يحكي لنا تجربته عندما ينطلق من نقطة الصفر في برامجه !!! ....
    Live Free ... Die Well
    The Scorpion King

  6. #6
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    مصر
    العمر
    34
    ردود
    199
    من ناحيتي أفضل : عمل اللعبة بالكامل دون الإستعانة باي محركات خارجية .

    تحياتي

  7. #7
    اخ رامى /
    صاحب التصويت هو لى .

    بما إن حالتى ليست جيدة الان *cough* سوف اتحدث بإختصار عن كيفيه بداية مشاريعيّ و اتمنى ان تتحملن كلامتى الغير متممة للمعنى .


    فى البداية استخدم الفيجول سى ++6 فى معظم البرامج و الدلفى كوسيط .

    بالطبع , و هذا ما يحدث فى الشركات الاحترافية .. و هو بناء محرك خاص لكل مشروع ( لكل لعبة ) .

    عند بناء لعبة ... اقوم بإستخدام محركى الخاص للوصول إلى العتاد ( بطاقة الفيديو و الصوت و الادخال و الاخراج ...الخ ) .
    هذا ثابت فى جميع المشاريع .
    الانظمة الاساسية .
    1- Graphics Render System
    2- I/O System 3- MultiMedia System .
    ُثم اقوم بإضافة انظمة اخرى على حسب نوع اللعبة مثل نظام AI بحيث يستطيع ان يتعامل و بقية الانظمة الاساسية .

    ثم اقوم بأضافة مثلاً إذا كانت اللعبة من انواع Race نظام لعمل Pattern .. يسهل لى عملية إضافة مسارات بدون الحاجة لاعادة ترجمة الكود من جديد أى بإختصار Script Engine .

    أحمد صالح .

  8. #8

    Question كيف !!!!

    الأخوة احمد صالح و EGY_Tiger يعجبني كثيراً ماتقولون ، ولكن كيف !!!!! .... السؤال هو مامدى فعالية وظيفة رسومية معينة تقوم بإنشائها من الصفر في مقابل وظيفة أخرى موجودة مسبقاً ضمن Direct3D أو OpenGL ؟؟؟؟؟

    إذا كان ماتصنعه أقل فعالية من تلك الموجودة مسبقاً فأنا بالتأكيد أعتبر هذا مضيعة للوقت ، أما إذا كان يعطي نتائج أكثر فعالية من تلك الأخرى فهذا بالتأكيد شيء آخر.

    لماذا لا نقوم بتجربة ذلك حتى يستفيد الأعضاء الآخرين !!!!!

    لماذا لايقدم أحدكما أو كليكما برنامجاً بسيطاً يرسم مثلثاً مظللاً بألوان متداخلة ويمكن تحريكه في الفضاء الثلاثي البعد باستخدام وظيفة رسومية تم إنشائها من الصفر لتلك الغاية. بالمقابل نفس البرنامج ينشىء باستخدام Direct3D أو OpenGL وتتم المقارنة ؟؟؟؟

    مارأيكم ..... !!!!!!
    Live Free ... Die Well
    The Scorpion King

  9. #9
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    مصر
    العمر
    34
    ردود
    199
    بسم الله الرحمن الرحيم

    بالنسبة لتطوير اللعبة بدون محركات , ومن الصفر لا تعني أن المبرمج لن يستخدم Dx أو Open GL , ولكنها تعني أن المبرمج لن يستخدم محرك جاهز سواء كان مجاني أو غير مجاني .

    أما عن البرمجة من الصفر , وبدون Dx فهي تطلب منك البرمجة على مستوى منخفض أو low level programming حتى تستطيع أن تتصل بعتاد الكمبيوتر computer hardware , وهو ما توفره لنا Dx من خلال لغات المستوى الأعلى .

    ارجو أن أكون قد أوضحت

    شكرا

  10. #10
    اولاً كنت ما أقصده هو أستخدام الدايركت اكس فى مشاريعى ...

    لكن ما تقصده هو إستخدام طبقة السوفت وير Software التى
    تعتمد على المعالج و ليس بطاقة العرض و هذا الاسلوب كنا نستخدمه فى ايام الدوس عندما لم يكن الدايركت اكس موجوداً من الاساس حتى يمكننا من الوصول إلى البطاقة بشكل سريع و بدون معاناه تعريف جميع كروت العرض الموجودة - لكن السوفت وير يعتمد على المعالج بشكل كلى و إذا كنت تريد مثال لعمل مثلث ملون ... الخ بدون إستخدام الدايركت اكس إذن يجب عليك أن تقوم بتعريف كروت العرض ثم تطبيق خوارزميات برسنهام لرسم الخطوط .. ينتج المثلث و إذا كنت لا ترد ان تقوم بتعريف كروت العرض أذن استخدم الدايركت درو لفعل ذلك .. و من ذلك تستطيع ان ترسم بدون الدايركت اكس باستخدام خورازميات الرسم العديده
    .

    و فى أقرب وقت سوف اقوم بعمل مثالين الاول يعتمد على الدايركت اكس بشكل كلى و الاخر يعتمد على السوفت وير و الدايركت درو .


    أحمد صالح
    رب زدنِى علماً
    جيتس و اينشتين احدثوا ثورة في مجالاتهم و لكن بعد كل هذا هل استطاعوا ان "يميزوا" بعد كل ذلك ان الله احد لم يلد و لم يولد ؟
    نعم - احمد صالح .
    برمجة الألعابُ هي عملية تــحويل الصور الميتة إلي صور حية - احمد صالح .
    الامـة التى تــفرط فى لغـــتها كالتى تفرط فى عرضها !!!
    انا لو لم اكن مصريا * لوددت أن اكون مصريا

  11. #11

    أيضاً ....

    الأخ EGY_Tiger أتفق معك ومع الأخ أحمد صالح تماماً وهذا يعتبر الآن من البديهيات ، لكن وإستجابة على إستفساري السابق فيما إذا كنتم من اللذين صوتوا على "بناء اللعبة مع محركاتها كاملة ودون الإستعانة بأي شيء آخر" فإن مداخلتكما تناقض تصويتكما على الإستفتاء مع منطقية وبديهية مداخلتيكما معاً.

    أعتقد أنه كان من الأجدر التصويت على "لغات برمجية متطورة مع مكتبات برمجية جاهزة" حتى يتم التطابق مع ماقدمتم من توضيح .... لأن DirectX و OpenGL يعتبران مكتبات رسومية أولاً وأخيراً .... ألا توافقانني .... !!!!!!

    كون المبرمج يستخدم DirectX أو OpenGL هذا لايعني أن البرنامج قد تم بناءه من نقطة الصفر ، فهذا شيء ليس صحيح على الإطلاق .... والواقع يقول أن العصر البرمجي حالياً يتجه نحو عملية إستقدام التطوير "Development Outsourcing" أو الإعتمادية القصوى إن صحت الترجمة .... وهذا ماينطبق على حال البرمجيات بشكل عام !!!!!
    أخر تعديل بواسطة رامي لولح في 20 / 01 / 2004 الساعة 08:34 AM
    Live Free ... Die Well
    The Scorpion King

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل