صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 23

موضوع: سؤال عن الظلال وتصميم(ساعة بالنمط القديم)

ردود: 23 | زيارات: 1799
  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    المنطقة
    فلسطين
    العمر
    31
    ردود
    113

    سؤال عن الظلال وتصميم(ساعة بالنمط القديم)

    أوكي هذه الساعة لي فترة عم بشتغل عليها وما عاد ينقصها غير قبة من زجاج تغطيها

    ردندر: scanline
    اضاءة: light tracer

    هذا الرندر قبل اضافة القبة وبعده


    وهذا بعد اضافة الزجاجة


    ممكن شخص يقول لي كيف ممكن أصلح مشكلة الاضواء في الصورة الثانية؟(الظاهرانه الماكس لا يسمع بالضوء بالعبور من خلال الزجاجة فما الحل يا جماعة؟)
    We, the unwilling,
    led by the unknowing,
    are doing the impossible
    for the ungrateful.
    We have done so much,
    for so long,
    with so little,
    we are now qualified to do anything
    with nothing


  2. #2

    -

    السلام عليكم
    اخي العزيز الفكره جميله بس الاضاءه مخربه العمل شوي .
    بالنسبه لسؤالك فانا اتوقع انك قد وضعت ضوء من النوع omni وانت واضعه امام المشهد مباشرة وهذا لايمكن لذلك حاول ان تغير مكان الضور وتضع ارضوه وجدار وتخفف الظل وشوف النتائج.
    VFX Artist & Houdini Student
    https://vimeo.com/ahmedsaady

  3. #3
    Registered User
    صور رمزية rado
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    الكون(مجره درب التبانه)
    العمر
    35
    ردود
    2,215
    حلوه مرررررررررره ولكن اجعل الساعه اثخن واجعل ارضيه الساعه اصغر

  4. #4
    غير نوع الظلال الى Raytrace .

    الـ shadow map لا تستطيع أختراق الزجاج.

  5. #5
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    Syrian live in KSA
    العمر
    18
    ردود
    531
    اخي ممكن تضغط على مجسم الزجاج بزر اليمين وتلغي خيار Cast Shadows
    هذا الخيار غير دقيق هنا لأنه سيزيل الظل كاملا للزجاج ولن يترك الأثر الطفيف الطبيعي.. لكنه افضل -بجميع الأحوال- من الصورة الموجودة

  6. #6
    مثل ما اقترح عليك الاخ، يجب عليك استعمال Raytraced Shadow بدل الـ Depth Map لحساب الظل. و اذا كنت مصر على استعمال الـ DM يجب عليك استعمال العديد من الحيل في المشهد و هذا شيء متعب قليلا. لكن استعمل Raytrace يكون أقرب و اسهل.

  7. #7
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    المنطقة
    فلسطين
    العمر
    31
    ردود
    113
    شكراً إخواني

    @الحاكمٌ@
    حتى الآن أنا وضعت فقط اضاءة تجريبية حتى أضمن انه كل شيء سليم وسأعمل على الاضاءة الكاملة بعد ما انتهي من مشكلة الظلال هذه

    The Sword
    شكراً أخي ولكنني كنت أأمل ان يكون هناك ظل خفيف للزجاجة أيضاً

    2004

    Raytrace Shadow يعطي ظلال حادة لدرجة غير معقولة لهذا لا أظن انه هذه حل

    rado

    شكراً أخي
    بعد في قسم الذي تكون فيه أنظمه الساعة ما عملته لاني كنت مهتم بالأماكن الخارجية أما عن الأرضية فالتصميم كله مؤسس على ساعة قديمة كانت في بيت جدي وجدتها في ألبوم صور(وبما اني كنت أحب هذه الساعة وانا صغير.....ما تضحكوا!!!!!!)


    lazzhar
    Raytrace Shadow يعطي ظلال حادة لدرجة غير معقولة وأما الDepth Map فانا لم استعمله..... فممكن تشرحلي قصدك؟
    We, the unwilling,
    led by the unknowing,
    are doing the impossible
    for the ungrateful.
    We have done so much,
    for so long,
    with so little,
    we are now qualified to do anything
    with nothing

  8. #8
    عمل رائع .....وبالتوفيق

  9. #9
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    المنطقة
    سورية
    ردود
    193
    يوجد في الماكس عدة أنواع من الظل لكل منها ميزة
    ولحل مشكلتك استعمل النوع المسمى Adv.Ray Traced
    من قائمة General Parameters
    ولكن ستحتاج إلى تغيير الإعدادات الأفتراضية لهذا النوع من الظلال لتحصل على نتائج مقبولة
    وأهم شيئ تفعيل Transparent Shdows
    لكن المشكلة أن زمن الريندر سيزيد إن أردت الحصول على نتائج جيدة

    أو استعمل عدداً كبيراً من الأضواء مع الظل من نوع Ray Traced
    بحيث تكون قيمة الأضواء مجتمعة تساوي قيمة الضوء الواحد

  10. #10

    شكرا Mar

    صحيح مثل ما قلت هو فقط تغيير للاسم. و كل الـ Shadow Map تستعمل الـ Depth لاستخراج الظل.
    كما اقترح عليك استعمل الـ Area light لا أري كيف يتم استعمالها في الماكس لكنها موجودة في الـ Brazil و غيره. و لما تستعمها مع الـ Raytrace ستعطيك ظلال خفيفة حسب الاعدادات التي تعطيها لها.
    أما طريقة الـ Shadow Map فهي لا تستطيع اختراق الزجاج كما قال 2004 لذلك يجب اجاد حل لهذه المشكلة.
    أبسط فكرة هي استعمال عملية الـ Light linking . يعني أن تستعمل عدة أضواء لاضاءة نفس المشهد و توصل بعض الاجزاء بمصدر ضوئي معين و أجزاء أخرى بمصدر آخر.
    في حالتك استعمل مصدرين لعمل الـظل، واحد للساعة (الممتازة و الجميلة ما شاء الله) و الآخر لاضاءة القبة الزجاجية. بحيث يكون المصدران في نفس الموقع. ثم تجعل ظل المصدر المربوط شفاف بتخفيض الـ Opacity له(أو زيادة الـ Transpare,cy نسيت الاسم).
    أما طريقة ربط الضوء بالمجسمات فلا أعلم الكيفية في ماكس لكنها حتما موجودة.
    و كذلك انصحك باستعمال reflection map على الزجاج حتى يظهر جيدا.

  11. #11
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    المنطقة
    سورية
    ردود
    193
    شكراً أخي lazzhar للتوضيح
    لكني شككت في صحة معلوماتي فعدت للمايا للتأكد
    الـ Area Light موجودة كذلك في الماكس بدون الحاجة لمقابس
    مع إمكانية تحديد نوع الظلال بشكل مختلف عن نوع الضوء المستخدم

  12. #12
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    المنطقة
    فلسطين
    العمر
    31
    ردود
    113

    Unhappy

    in 3ds max area lights are photometric lights and I have experienced the worst result trying to use them therefor I now to use them in any of my scens

    I have modified my scene to use two lights and excluded the glass cap as you sugested but I didn't see any shadow(I'm getting angry why didn't discreet just make good area shadows!).
    the opticality map I've used is a falloff since raytrace takes way to much time maybe this is the problem?

    sorry for writing english but I am facing some filthy problems with my windows right now
    see you all soon(hopefully with more sugestions )
    We, the unwilling,
    led by the unknowing,
    are doing the impossible
    for the ungrateful.
    We have done so much,
    for so long,
    with so little,
    we are now qualified to do anything
    with nothing

  13. #13
    استعمل 2 مصادر للاضاءة الاول exlude منه الـقبة فقط، و الثاني exlude منه الباقي( لا تحذف الارضية لأنها يجب أن يصلها ضوء).
    اذا كنت تعمل على مشهد ثابت فالأولى استعمال الـ Area light مع الـ Raytracing لكن اذا كنت تريد عمل متحرك فان الـطريقة التي أشرت اليها ي الحل المناسب. هي متعبة بعض الشيء لكنها مفيدة.
    و اذا أردت الحصول على ظلال مشابهة للتي ترى في ظل الـ Area light لكن بالـ ShadowMap هناك طريقة يلجأ اليها المحترفون في السنما و يعملون بها في Renderman كثيرا. ألا و هي استعمال عدة Spot lights (لنقل 4) و يتم وضعهم على أنهم مصدر واحد لكن بتغيير طفيف في وضعية كل واحد. و يكون مجمع شدة كل منهم مساوي لسدة الاضاءة الأولى. لكن يجب تخفيض resolution الـ shadow map في هذه الحالة الى 256 . و اذا أردت استعمل 8 مصادر للاضاءة بـ 128 في resolution الـ Sh Map .
    هذه الطريقة تعطي نتاءج قريبة من استعمال Area Light لكن وقت الـ rendering أسرع بكثير.

  14. #14
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    المنطقة
    فلسطين
    العمر
    31
    ردود
    113
    حسناًُ عندي الآن ظل للزجاجة عن طريق وضع ضوئين omini في نفس المكان وعمل exclude والى آخره ولكن(هذه الكلمة مزعجة اليس كذلك؟) بما انه بالماكس مضطرين نستخدم الextended parameters بدلاً من وضع map في الopticality ما قدرت أحصل على تأثير الFerensel الموجود في الFallOff(واحد يصححني اذا في أي شيء خطأ مما سبق لانه هذه أول مرة أعمل بشكل جدي على الظلال), أصبحت مادة الزجاج غير مقبولة بالمرة

    هل الموضوع هو المعقد أم انا الغبي؟؟؟

    بخصوص الArea light فأنا لم استعمله حتى الآن وكل مرة حاولت استعمل احدى أضواء الphotometric كانت النتائج غريبة جداً. ربما لاني لا استعمل مقاييس حقيقة بل فقط نِسَب حقيقية....
    أخر تعديل بواسطة KingArthur في 12 / 12 / 2003 الساعة 02:16 PM
    We, the unwilling,
    led by the unknowing,
    are doing the impossible
    for the ungrateful.
    We have done so much,
    for so long,
    with so little,
    we are now qualified to do anything
    with nothing

  15. #15
    عضو متميز
    صور رمزية أبوعبيدة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2002
    المنطقة
    السعودية-الشرقية...
    ردود
    1,517
    الأخ KingArthur...عمل المجسم ممتاز...
    وأشكر الشباب على المعلومات القيّمة...وحيا الله الأخ العزيز 2004.....
    تحياتي...
    مقياس إيمانك...في حال خَلوَتِك
    ياغافلاً تتمادى...غدا عليك ينادى...

  16. #16
    المشكلة أني لا علم لدي عن ماكس، اذا تريد شرح الطريقة على مايا أنا مستعد.

  17. #17
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    المنطقة
    فلسطين
    العمر
    31
    ردود
    113


    أنا الرد السابق أرسلته في بداية الرندر وما كنت متوقع أي شخص يجاوبني في هذا الاثناء على الأقل حتى ارعرض الصورة

    أخي انا ما في عندي مايا ولكن كنت بحب اتعلمها ولكن عدم توفرها جعلني انتقل الى الماكس(ولا واحد يزعل الآن ماشي؟ أنا بحب الماكس ولكن نظام الnurbs فيه لا ينفع ليشء(هذا حسب رأيي الخاص)) فاذا ممكن يا اخي تعطيني وصلة لتنزيل المايا فراح أبدأ اتعلم عليها. هذا المشروع طبعاً لن اقوم باعادة تصميمه في المايا الا اذا كان في طريقة لنقله بدون خسارة الكثير من التفاصيل

    <---- بكلمات اخرى هات وصلة أفضل مايا تعرفه حتى أبدأ أتعلم عليه

    اضافة: هذا الرندر بدون Raytrace ومع اخفاء جسم الساعة احتاج الى 25 دقيقة
    أخر تعديل بواسطة KingArthur في 12 / 12 / 2003 الساعة 03:32 PM
    We, the unwilling,
    led by the unknowing,
    are doing the impossible
    for the ungrateful.
    We have done so much,
    for so long,
    with so little,
    we are now qualified to do anything
    with nothing

  18. #18
    أسلم على أخى أبوعبيدة... كيف حالك يالغالى ؟
    و مشكور على السلام.

    KingArthur
    هناك أختلاف بين ... نوع الضوء...و نوع الـ shadows .

    فى قائمة الـ shadow map يوجد
    1- advance raytrace .
    2- area shadows .

    كل منهم قادر على أخراج ما تريد.

    يستطيع كل منهم على أن يعطيك فوق ما تريد الوصول اليه.

    أذا كنت تريد أن تعرف أكثر ...أستعمل الـ Help يوجد شرح مفصل.

  19. #19
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    المنطقة
    فلسطين
    العمر
    31
    ردود
    113
    أخي 2004
    لقد راجعت الhelp أكثر من مرة

    Advance Raytraced يمكنه ان يعطي ظلال ذات حدود ناعمة ولكن هذه الظلال لا تصبح انعم كلما ابتعد الظل عن الجسم بعكس الarea shdows

    وبرأيي شكل الظل بشكل عام(اذا لم يكن هناك مادة شفافة) حقيقي أكثر اذا استعملنا الarea shadows. ولكن هذا النوع لا يمكنه محاكاة الظلال من خلال الزجاج...
    We, the unwilling,
    led by the unknowing,
    are doing the impossible
    for the ungrateful.
    We have done so much,
    for so long,
    with so little,
    we are now qualified to do anything
    with nothing

  20. #20
    الزجاج عموما ليس له ظل قوي يظهر جيدا. الذي نراه في الصور للزجاج الوقعي هو أولا أنكسار قوي و انعكاس و ما يسمى بالـ Caustics.
    الصورة التي وضعتها، 25 دقيقة زمن كبير جدا لاخراجها ، لابد أنه هناك اعدادات غير مضبوطة. يعني ماذا لو ضفت لها انعكاسات raytracing أظن أن الزمن سيطول جدا و تصبح غير عملية.
    هذه الصور قد تساعدك
    http://www.animagraph.com.br/DeathBr...s_tutorial.htm


    http://www.3dkingdom.org/images/tuto...glasstut/1.jpg

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل