السلام عليكم
أخي الفرق هو ان الفيلم السينمائي يتم تصويره بفلم -كميائي يتفاعل مع الضوء- كفلم كميرا التصوير
35 mm أو 16 mm لذلك الصورة تطلع جميلة جدا إذا احسن استعمال الضوء
بينما التصوير التلفزيوني يعتمد على كاميرا الكترونية بها capteur تسمى ccd تحول الضوء غلى كهرباء و الجودة لن تصل لكميرا السينما رغم ما وصلوا إليه ككمبرات hd الرقمية.
آسف على طريقة التفسير لاني لا اجيد الكلمات التقنية بالعربي
الحركة تختلف لأن قيمة الـ Motion Blur (لا أعرف لها ترجمة) قوية في السينما و هذا بسبب سرعة التصوير التي هي 24 صورة في الثانية. هذه الـخاصية التي تعتبر في الأصل مشكل تعطي صورة جذابة. أما الفيديو فيصور كما شرح وجدي بطريقة أخرى و بسرعة أكبر. في نظام الـ PAL تصور 25 صورة في الثانية و هي 50 حقل field أو Champs و هذا يلا يسمح بالتشوش(ربما يصلح لـتعريب الـ Motion Blur أو Flou Mouvement ). مما يعطي صورة غير جذابة لكنها أكثر واقعية من السينما.
في مسارح الـسنما IMAX التي تصور بالـ 60 ملم -أظن- و بـ 60 صورة في الثانية تكون الصورة مبهرة لكنها غير جذابة كالتي على الـ 35 ملم.
أما الألوان فمن غير الممكن الحصول على نفس النوعية لكن تستطيع الحصول على نفس المظهر. و السبب أن الشريط الكستعمل على السينما حساس جدا للضوء و يلتقط جزئيات و تغيرات على الأسطح لايمكن لكامرا الفيديو(أي التي في التلفزيون) التقاطها.
هناك برنامج يسمى CineLook أو plugin يعمل على برامج AfterFX و مثيلاتها يعطيك نوعية تشبه بعض الشيء ما تراه على السينما.
تعليق