صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 24

موضوع: بعد التعمق في عالم تطوير الألعاب أقول لكل مبتدئ في هذا المجال ...

ردود: 24 | زيارات: 2558
  1. #1

    بعد التعمق في عالم تطوير الألعاب أقول لكل مبتدئ في هذا المجال ...

    السلام عليكم

    قد تبدو لك صناعة الألعاب سهلة ولكن في الحقيقة هي من أصعب أنواع البرامج على الإطلاق ولن تتمكن منها إلا بعد دراسات طويلة وجهد كبير ووقت طويل أيضاً .

    هل ترغب فعلاً في دخول هذا المجال ؟
    أم أنك تريد ذلك فقط من باب التسلية أو التحدي ؟

    أنصح بعدم دخول هذا المجال لمن ليس جاداً في ذلك لأنه بعد فترة سوف يمل منه ويشعر بصعوبته ثم سيتركه بعد أن ضيع الكثير من وقته وجهده في لا شئ .

    أما إذا كنت جاداً في ذلك :

    _ أولاً عليك تحديد المجال الذي تريده وعلى سبيل المثال :

    - Programming
    - 3D Graphics
    - 2D Graphics
    - Video Editing
    - Sound Editing
    - Direction
    - Writing

    ( يمكنك اختيار أكثر من مجال على حسب قدراتك و وقت دراستك )

    _ بعد ذلك تركز جهدك على دراسته و لا يفيدك في ذلك المواقع أو الكتب و إنما المعاهد أو الجامعات
    مع أنه يوجد مواقع وكتب مفيدة جداً ولكنها لا تعلمك كل شئ .

    _ ستحتاج للدراسة إلى عدة سنوات على حسب المجال يعني تقريباً ( من سنة إلى 5 سنوات أو أكثر أحياناً )

    _ وعليك أن تعرف أنه لصناعة لعبة تحتاج إلى فريق كبير ومتكامل لأنه مشروع ضخم وسيتطلب عمل كثير جداً جداً وكذلك مكان عمل وليس عن طريق الإنترنت .

    أنا أتحدث هنا عن الألعاب العالية المستوى وليس مجرد ألعاب .


    أتمنى لكم التوفيق
    وأنتظرونا
    ALS TEAM


  2. #2
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    مصر
    العمر
    34
    ردود
    199
    السلام عليكم أخ بندر :

    أين أنت ؟؟

    فترة طويلة والله ام نرك , حتى ظننا أنك نسيتنا , غيه آخر أخبارك , وأيه أخر أخبار Dx8 ؟؟ أم أقول 9 ؟؟

    نرجو أن نراك كثيرا , وأن تتحفنا بمشاركاتك المميزة دائما ..

    الموضوع يحتاج لنقاش طويييل , ولا أظنني أقدر على مواصلة النقاش , فالموضوع معقد , ومتشعب , و - كما تعرف - يعتمد في الأول , والآخر على وجهة نظر كل شخص , أو عنصر في فريق التصميم ..

    تحياتي لك , وسلام

  3. #3
    Registered User
    صور رمزية rado
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    الكون(مجره درب التبانه)
    العمر
    35
    ردود
    2,215
    مشكووووووووووووووور

  4. #4
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    في الحقيقة لقد قررت دراسة برمجة الألعاب بشكل جدي وكذلك أعضاء فريقنا ونريد أن تكون ألعابنا بمستوى عالي جداً , فلم أجد الوقت الكافي للمشاركة في المنتديات غير أني أتصفحها أحياناً .


    وبالنسبة لموضوعنا هذا فهو يحتاج للنقاش ولكن ليس نقاش طويييل

    كل ما في الأمر هو أن نوضح أفضل الطرق لدخول عالم الألعاب وكيف يمكن للمبتدء أن يصبح صانع ألعاب حقيقي وليس مجرد هاو يعرف أشياء ويجهل أخرى .

    طبعاً هناك أمور كثيرة لم أتطرق إليها نظراً لضيق الوقت ولكني أترك المجال لبقية الإخوة الذين لهم تجربة في تطوير الألعاب أما أنا فربما سأشارككم قليلاً

    تحياتي لكم .

  5. #5
    السلام عليكم

    أهلاً بندر

    1-
    أخالفك تماماً ،، اغلب الأمور البرمجية تعتمد على المبرمج نفسه وقدرته على التفكير المنطقي وايجاد الحلول ،، بمعنى آخر بعض المبرمجين لا يستطيع أن يوجد أنواع معينة من الحركة فيقرأ الكتب ويأخذ بعض الحركات القياسية ويطبقها ،، اما البعض الآخر فيتخيل ما يريد ويطبقه على الورقة بالقلم ثم ينفذه برمجياً

    بمعنى (بعض المبرمجين) لا يحتاجون إلا للSDK تبع DirectX فقط ولا يحتاجون إلى أي كتاب او مرجع آخر والنتيجة : يبرمج أي شيء تريده ،، وفي هذا إبداع لأنه أبتعد عن الطرق القياسية تماماً

    وهنا أسميه مبرمجاً

    وأما الأشياء التي يجهلها
    2-
    أتعلم ما أحتاجه
    فلو وجدت كتابة يشرح كيف أبرمج مكتبة كـDirectX - سأرميه عبر النافذه !
    لأني أتعلم لأطبق ولست أتعلم لأتفاخر
    ولو أخذنا هذا من باب العلم فبالطبع أهلاً وسهلاً بهذا الكتاب ومؤلفه

    تحياتي
    كود:
    Arabian Xtreme Designs          www.axdteam.com

  6. #6
    عضو نشيط
    صور رمزية أسد الله
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    المنطقة
    الرياض
    ردود
    675
    تحياتي game maker
    وكلام موزون.

    أسد الله .
    إن الآخرين قد يتواجدون لمساعدتنا وتعليمنا وتوجيهنا ، ولكن الدرس الذي يجب أن نتعلمه متروك لنا .

  7. #7
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    مصر
    العمر
    34
    ردود
    199
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كنت متأكدا من أن هذا الموضوع سيقود إلى مناقشة طويلة , ومرهقة ...

    لا أملك الكثير من الوقت لكني أملك الكثير من الكلام .

    أولا : تعليقا على رد الأخ Game Maker أقول :

    إن Game Maker يؤمن بالحلول والطرق السهاة واامباشرة , وهي حلول ممتازة إذا كنت تريد أن تصبح مبرمج لعبة , ولكنها تصبح غير ذات قيمة في حالة برمجة (الألعاب ) .

    لا أتكلم هنا عن محرك بعينه , أو مكتبة بعينها , ولكني أتحدث عن برمجة الألعاب بشكل عام , ذلك أنه DirectX , و Open GL , و محركات الألعاب العامة تعني فقط بالتحكم في عتاد الكمبيوتر Computer Hardware , وكذلك توفر لك بعض دوال التحكم البسيطة مثل دوال التحريك , والدوران (إلخ) ولكن جميع المكتبات السابقة لن تساعدك في بناء محرك اللعبة !! لن تساعدك في إنشاء صيغك الرياضية الخاصة بتحريك كل عنصر متحرك من اللعبة !! لن تساعدك في الذكاء الإصطناعي !! بل وحتى لن تساعدك في العمليات البسيطة مثل التصادم ..

    ولكني أؤمن بالطريقة الطويلة الصعبة في تعلم برمجة الألعاب خطوة بخطوة , ومن البداية , وهذا ليس لمجرد التفاخر بأني أعرف , ولكن لأنه الطريق الصحيح لتصبح مبرمج ألعاب , فمثلا لنفترض أنك رضيت بالطريق السهل وبرمجت لعبة من نوع ما 3D Shooting مثلا , واستخدمت نفس الطريقة لتصميم لعبة أخرى من نفس النوع , ولكن إذا حاولت مثلا برمجة نوع آخر من الألعاب Free Fly مثلا , أو Racing , أو حتى 2D Platform Game , فستجد نفسك مضطرا لتبدأ من البداية , وتتعلم أساسيات صنع هذه اللعبة أو هذا النوع من الألعاب , ثم حين تحاول أن تبرمج نوع آخر من الألعاب تبدأ مرة أخرى من البداية وهكذا حتى تجد نفسك (ربما بعد 50 سنة) قد مشيت الطريق الطويل دون أن تقصد , ذلك الطريق الذي كان يمكنك أن تبدأ فيه منذ بداياتك , وتوفر وقتك في المستقبل لخطوات أخرى أكثر أهمية من إعادة تعلم من جديد ...

    أنا لا أتكلم هنا عن مبرمج بعينه , ولكني أذكر محادثة بيني وبين الأخ Game_Maker حنها قال لي أنه ينوي بعد إنتاج أول لعبة له أن يبدأ مرة أخرى بتعلم أسس برمجة الألعاب ولكن على أسس علمية ...

    وهنا أحب أن أتساءل لماذا لا نتعلم برمجة الألعاب بمعاونة بعضنا ؟؟
    لماذا لا يكون لنا لقاء أسبوعي على الأقل على الماسنجر نتقابل ونتبدال الآراء والخبرات ؟؟
    لمادا لا نكون مجموعة من المحترفين في برمجة الألعاب (على مستوى العالم العربي) تلتقي مرة في الأسبوع للحديث , ويكون هناك مدير للحديث لكي لا يكون الحديث عشوائي , وأن يكون هناك موضوع معلن عنه مسبقا نتحدث عنه حتى لا يكون الحديث عن كل شيء وبشكل عشوائي , وأن يكون هدف اللقاء دائما عو الإفادة بقدر ما تستطيع , والاستفادة أيضا بقدر ما يستطيعه غيرك ؟؟

    مجموعة من الأحلام الجميلة أليس كذلك ؟؟

    شكرا لكم على وقتكم
    وتحياتي

  8. #8
    السلام عليكم

    أهلاً بالجميع مجدداً

    وأنا أيظاً محمد لا أعنيك بعينك

    لأختصر الموضوع معكم وأصل إلى مربط الحبل مباشرةً ،، سأقوم بتعريف مبرمج الألعاب من وجهة نضري ،، وكل من سيقرأ (أو الأغلبية) سيخالفونني الرأي (كالعادة))

    1- مبرمج الألعاب هو ذلك الشخص المحب للتفكير بالمرتبة الأولى

    قرائة الكتب وتطبيق القوانين وإدعاء العلم الكبير ((وهو الشيء الوحيد الذي يكرهني في هذا المجال)) ،، عموماً فأنت عندما تقرأ الكتب وتكون اللعبة بكامل الكود في رأسك ثم تضعها نسخاً ولصقاً وعندما تحفظ أنواع الكمرات (مثلاً) وآلية الذكاء الإصطناعي (ثم تقوم بعملية اللصق مجدداً - والنتيجة رائعة بل واقعية جداً ولكن أين المبرمج من هذا كله

    حسناً فل نعد إلى الخوارزمية مجدداً أقرأ 1000 كتاب ثم يأتي مدير المشروع ويطلب مني برمجة شيء معين ،،، بالطبع كل شيء موجود في تلك الكتب ،، ثم أقول لنفسي أوووووه هذا مماثلة لطريقة "فلان بن علان" أو بالأحرى طريقة "فلانويك" .......أتسائل هل أنا مبرمج أم مصمم هنا

    بإختصار هل هذه برمجة أم طب بشري !
    بالطبع مع فائق أحترامي لمجالات الطب فأنا فقط أعني أعتماد قدرات الحفظ والفهم في المجالين

    ومن جهة أخرى نجد مبرمجاً لا يعرف من هو فلانويك هذا - ولا أنكر أنه قد يبرمج على طريقة تقليدية ولكنه هنا ينمي فكر الإبداع لدية ليأتي بأسلوب جديد قد يكون الأفضل عند الجمهور

    أعني مبرمج الكتب لو أردنا تمثيليه كجهاز حاسب لوضعنا الرامات والهارد ديسك (بآلاف القيقا) ووضعها في الجهة المقابلة 2 هيرتز - سرعة المعالج

    - لا تفهموني غلط : بالطبع الرجوع إلى الكتب مفيد طبعاً وللجميع ولكن أنا أتكلم عن الOpen Sources

    أعود لأخينا المبرمج المحترف والمتواضع (وانا لا اجاملك)

    أخي محمد الآن الكلام مجهة إليك :

    أنا أبرمج لعبة RPG من نوع خاص (نوع يميل إلى الواقعية) ولم أقرأ أي كتاب عن برمجة الألعاب ولا يوجد لهذا النوع نشاطاً برمجياً ملاحظاً في الPC ولا أرغب برؤية أي source code

    وبالمقابل أرى أنه لو قدمك إليك يا محمد مصادر اللعبة لبرمجت محركاً على DirectX واللعبة تتبعة وستكون أفضل من التي أبرمجها أنا طبعاً وأنت لم تطلع إلى برمجة هذا النوع من الألعاب ! لأنك مبرمجاً

    بالناسبة / سترى بإذن الله عرض جديد (أفضل من الحالي بكثير) وسيعمل تحت
    DirectX8.1.AXDMF.Gradly.exe

    ماهي بالضبط أساسيات برمجة الألعاب إن كنت أبرمج اللعبة بالطريقة التي أريدها ؟!

    أعذروني على الإطالة وعلى هذه اللهجة

    تحياتي للجميع
    كود:
    Arabian Xtreme Designs          www.axdteam.com

  9. #9
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    مصر
    العمر
    34
    ردود
    199
    بسم الله الرحمن الرحيم

    فكرتك عن مبرمج الألعاب ممتازة

    وعملية ..

    فكرتك عني مبالغ فيها ( ماذ رأيت لي من أعمال ؟؟ )

    لا أظن أنني يمكنني أن أبرمج لعبة مثل Gradly , وعلى الرغم من أنني لم أر النسخة الجديدة منها إلا أنني متأكد أنها تفوق التوقعات .

    وقولي أنني لا أستطيع برمجة لاعبة مثلها ليس تواضعا , أو نوع من المجاملة لمبرمج اللعبة , ولكن دعني أسأل أي من الموجودين هنا :

    كم لعبة لمبرمج عربي تشبه لعبة Gradly ؟؟

    ولا واحدة !!!

    هذه يمكن أن يقال عنها (لأول مرة في العالم العربي) , ولا يمكنني أن أقول أنني يمكنني أن أعمل عمل مثلها .

    كفانا انتقادا لبعضنا , ونعود لأصل الموضوع :

    في رأيكم : ما هو الطريق الصحيح الذي يجب أن يتبعه كل مبرمج مبتدئ ليصبح في يوم ما مبرمج ألعاب محترف ؟

    في رأيي (الذي سأعيد صياغته بعد يوم أو اثنين حالما يتوفر لدي الوقت ) :

    1- التعلم الغزير ومن كل المصادر الممكنة .
    2- فتح أكواد الأمثلة المجانية باكبر عدد ممكن
    3- محاولة تقليد أفكار بعض أمثلة الألعاب بدون الإطلاع على أكوادها (في محاولة لتنمية الإبداع البرمجي لديه )

    وفي رأيي هذا لا يخالف فكرة GAME_MAKER في شيء .

    فأنا أتكلم عما ينبغي أن يفعله لبشخص العادي ليصبح مبرمج ألعاب .
    وهو تكلم الصفات التي يجب أن تكون في مبرمج الألعاب ؟

    تحياتي

  10. #10
    السلام عليكم

    أنت مطور ولا يفترض ان يكون لديك أعمال

    بالإطلاع على الCV نسنتنج أنك مطور ولست مبرمج عادي

    تحترف عدة لغات بعدة تخصصات لا علاقة بينها - على سبيل المثال :

    قواعد البيانات × برمجة الألعاب ،، لا يوجد رابط مباشر بينها

    وأعني الإحتراف وليس مجرد التغطية (مثلي)

    ومن ناحية أخرى أنا وأنت نعلم أن المهارات البرمجية ليست السبب لعدم تطويرك لمشروع

    تحياتي للجميع
    كود:
    Arabian Xtreme Designs          www.axdteam.com

  11. #11
    السلام عليكم

    game_maker
    ___________

    من أولها مخالفات

    مارأيك في هذا :

    لنفرض أن شخصاً ذكياً و ذو خيال واسع و مبدع أراد أن يصبح مبرمج ألعاب على PC

    ألا يحتاج هذا الشخص أن يتعلم لغة برمجة للـ PC مثلاً ++C
    ألا يحتاج لدراسة مكتبة جرافكس واحدة على الأقل مثلاً Direct X , Open GL
    ألا يحتاج لدراسة الرياضيات و الفيزياء

    كل هذه الأمور لا غنى عنها أبداً مهما كان هذا الشخص عبقرياً فلا بد له منها

    أما الإطلاع على أكواد لألعاب أو أمثلة فهذا لا يحتاجه كل شخص مع أنه مفيد جداً لأنه عندما تتطلع على كود معين فإنك ستستفيد من بعض الأفكار المستخدمة فيه وربما تطورها أكثر وهذا لاينفي قدرتك على التفكير فمرحلة الإطلاع على الأكواد تكون في مرحلة التعلم فقط فأنت بحاجة إلى كل شئ في هذه المرحلة أما إذا أصبحت مبرمجاً فلن تتقيد بفكرة معينة و طريقة معينة فيمكنك فعل ما تشاء إذا كنت مبرمج حقيقياً مع أنه يوجد أفكار كثيرة تستخدم في كثير من الألعاب ( فكرة واحدة في أكثر من لعبة ) مثلاً نظام الإصطدام بين المجسمات أو نظام تحريك الشخصية ... إلخ

    _______________________________________________
    أتعلم ما أحتاجه
    فلو وجدت كتابة يشرح كيف أبرمج مكتبة كـDirectX - سأرميه عبر النافذه !
    لأني أتعلم لأطبق ولست أتعلم لأتفاخر
    ولو أخذنا هذا من باب العلم فبالطبع أهلاً وسهلاً بهذا الكتاب ومؤلفه
    _______________________________________________

    لم أفهم هذه النقطة فما علاقة الكتب بالتعلم للتطبيق أو للتفاخر ؟!




    EGY_Tiger
    __________

    كلامك صحيح بخصوص عدم استخدام المحركات الجاهزة
    لأن كل لعبة تحتاج إلى محرك خاص بها ليناسبها تماماً وهذا المحرك يصنعه مبرمجوا اللعبة بنفسهم .

    وبالنسبة لفكرتك الأخيرة فهي رائعة ولكني أفضل أن تكون عن طريق المنتديات و في هذا المنتدى بالذات الذي يمكن أن نطلق عليه اسم " منتدى تطوير الألعاب " لأنه يشمل كل شيء تقريباً الجرافكس والبرمجة و الصوت و به أعضاء كثيرون جداً و كثير منهم محترفون فربما نحتاج إليهم


    تحياتي لكم...

  12. #12
    السلام عليكم


    سأعرض لكم بعض أعمالي في الجرافكس والبرمجة و هي أكبر دليل على أنه ليس هنالك طريقة واحدة أو فكرة واحدة عليك التقيد بها إذا أردت أن تصمم أو تبرمج لعبة



    أولا : الدروس التي تعلمتها :

    الفوتوشوب : ولا درس
    الماكس : خمسة دروس تقريباً ( إنتقلت إلى مايا )
    البرمجة : دروس كثيرة جداً قد تصل إلى مئة درس ولكن كلها في أوامر اللغة و أوامر الDX يعني ليس فيها أفكار مبرمجين فلم أطلع على أمثلة لألعاب أبداً.



    وكل أعمالي صنعتها بالكامل ما عدا في العمل البرمجي إستخدمت فيه خامات خارجية بعد أن عدلتها كثيراً بالفوتوشوب و لم أرسم سوى خامة واحدة و هي خامة الجدار :


    إليكم الأعمال :


    التصميم الثنائي الأبعاد ( فوتوشوب 5.5 ) :

    بعض الصور و الخامات

    http://www.angelfire.com/games4/band...es/G_2D_01.JPG
    http://www.angelfire.com/games4/band...es/G_2D_02.JPG
    http://www.angelfire.com/games4/band...es/G_2D_03.JPG
    http://www.angelfire.com/games4/band...es/G_2D_04.JPG
    http://www.angelfire.com/games4/band...es/G_2D_05.JPG
    http://www.angelfire.com/games4/band...es/G_2D_06.JPG
    http://www.angelfire.com/games4/band...es/G_2D_07.JPG



    التصميم الثلاثي الأبعاد ( ماكس 5 ) :

    مجسمات بشرية

    http://www.angelfire.com/games4/band...es/G_3D_01.JPG
    http://www.angelfire.com/games4/band...es/G_3D_02.JPG
    http://www.angelfire.com/games4/band...es/G_3D_03.JPG


    محاكاة لـ ( Resident Evil Code: Veronica X ) على PS 2

    http://www.angelfire.com/games4/band...es/G_3D_04.JPG
    http://www.angelfire.com/games4/band...es/G_3D_05.JPG
    http://www.angelfire.com/games4/band...es/G_3D_06.JPG



    البرمجة ( VC++ & DX 8.0 ) :

    محاكاة لـ ( Tenchu Wrath Of Heaven ) على PS 2

    http://www.angelfire.com/games4/band...ges/G_P_01.JPG
    http://www.angelfire.com/games4/band...ges/G_P_02.JPG
    http://www.angelfire.com/games4/band...ges/G_P_03.JPG





    ولكم تحياتي ...
    أخر تعديل بواسطة Bander ALS في 04 / 01 / 2004 الساعة 05:13 PM

  13. #13
    السلام عليكم

    جميل أخي

    أعتقد أنك تميل إلى برمجة ألعاب التجسس "ميتل قيير"

    بالنسبة للمبرمج يحتاج فقط تعلم لغة البرمجة ويحترفها بمفهوم OOP ويحتاج إلى الSDK وشوية دروس من بعض المواقع ،،، هذا كل شيء ولكن لا يحتاج إلى تعلم برمجة ((( الألعاب ))) ،، وهذا فقط إن كان مبرمج

    وأقصد - على سبيل المثال - مالذي يفرق إن فهمت ما هو أساس الGaurdShading او الFlatShading او PhongShading ،، أنت تحتاج فقط ان تعرف ماذا تفعل
    ولو حصل وأحببت أن توسع معلوماتك وفهمت أساسها فلن تستفيد منها فعلياً والذي يعني انك لا تستطيع ان تفعل بها شيئاً سوى أن تتفاخر به

    بالتحديد ما هو الموجود في الكتب ولا تستطيع ان تتعلمه بنفسك او من الDirectXSDK ؟
    كود:
    Arabian Xtreme Designs          www.axdteam.com

  14. #14
    كنت سالت سوال ولم يرد علي أحد ( كان موجه لاسد الله )
    انا مصمم ثري دي
    وزميل لي مبرمج بارع في لغات متعددة (خبرة 10 سنوات)
    نريد ان ندخل مجال الالعاب ولو على خفيف
    انا بالدزاين وهو بالبرمجة
    ولكنه لا يعرف شي عن برمجة او صنع الالعاب
    فاليت تدلونا على الطريق
    أسماء كتب حتى لو انجليزيه حتى لو من برا
    مواقع
    قروبات
    ولكم الشكر
    أرجوا التجاوب
    ولا تخلوني أخذ فكرة سيئه عنكم
    وجزاكم الله خيرا

  15. #15
    السلام عليكم

    ربما تكون مقاييسي عالية كثيراً فأنا عندما أدخل مجالاً أحب أن أكون الأفضل فيه على الإطلاق وهذا ما يجعلني لا أقبل بإستخدام المحركات أو المجسمات الجاهزة أو غيرها من الأشياء أحب أن نصنع كل شيء بأنفسنا فلن أشعر بأني برمجت اللعبة إذا استخدمت محركاً صنعه مبرمج آخر وكذلك لن أشعر بأني مصمم إذا استخدمت مجسمات صممها مصممون آخرون ( إلا إذا كانوا من فريق عمل اللعبة طبعاً ) أحب أن أعرف كل شيء في أي شيء وهذا ليس تفاخراً وإنما هو حب للعلم و المعرفة .

    المهم أنه إذا أردت أن تكون مبرمج ألعاب ( ناجح ) فعليك أن تكون مبرمجاً حقيقياً أولاً لأن البرمجة ليست مجرد حفظ أوامر وكتابتها فأي شخص يمكنه فعل ذلك .
    مازال هنالك أمور كثيرة أجهلها و لذلك قررت التفرغ لدراسة برمجة الألعاب أو بمعنى أصح دراسة البرمجة .


    تحياتي لكم...

  16. #16
    الأخ small_3d
    ___________

    ( أسماء كتب حتى لو انجليزيه حتى لو من برا )

    يعني أنك تفضل العربية

    ابحث في هذا المنتدى أو
    www.vb4arab.com
    ابحث في قسم الألعاب و ستجد ماتريد

  17. #17
    Registered User
    صور رمزية rado
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    الكون(مجره درب التبانه)
    العمر
    35
    ردود
    2,215
    مشكور
    مقدمه رائعه.

  18. #18
    سأفعل
    شكرا
    والبحر يحب الزيادة
    على فكرة
    لغتي ولغت زميلي الانجليزية رائعة

  19. #19
    Bander ALS
    ماهاذا انا لم اطلب ان اتعلم برمجة www.vb4arab.com
    انا لست مبرمج
    زميلي هو المبرمج وهو يدرس ( يعني مدرس )الفيجوال بيسك والسي بلوس من عشر سنوات
    وصاحب شركة برمجه متخصصه
    يعني ما يحتاج يتعلم برمجه
    سواله باختصار
    طرق وبرامج والتولز لعمل الالعاب
    وكتب لذلك
    أو اذا في لغات ثانية لصنع الالعاب هو مستعد يتعلمها بسرعة
    هو حريف وفاهم ونشيط وعنده طوح ولكن لا يعرف شيء عن عالم الالعاب
    انا المصمم بتاعه والكاتب والمخرج
    وهو عليه الباقي
    أرجوا الافادة من الشباب
    وارجوا عدم الزحلقة مثل اخونا Bander ALS

  20. #20
    السلام عليكم

    هممممم ...... أخوي أنا برمجة لعبة ثري دي ضخمة ولم أحتج إلى قرائة أو رؤية دروس أي دروس

    www.axdtaem.com

    ولكن الآن سأستبدل المحرك المجاني بمحركي الخاص ولم أحتج سوى قرائة الSDK مع أنني قطعت أشواطاً كبيرة فيه

    لذا نستطيع أن نقول أني تقريباً أكملت 90% من وضيفتي كمبرمج

    حتى أنني أفكر في برمجة ملفاتي الخاصة (كـMd2) ووضع Exporter لها في الماكس

    ولا أزال لا أرى أية حاجة لقرائة الكتب

    بالضبط ماذا ستقول لي الكتب ،، كيف أحرك الكمرا أم ماهو الNormal Vector وكيف أحسبة ؟!

    الأولى لا تحتاج إلى تعليق أما الثانية لقد درست هذا الأمر مراراً وتكراراً

    أضف إلى هذا أن مشواري مع برمجة الألعاب لا يتعدى السنة والنصف مع كوني طالب جامعي

    بالعربي الفصيح ((((( لا تعقدون العالم ))))) حتى لو بدون قصد

    تحياتي إليكم
    أخر تعديل بواسطة game_maker في 07 / 01 / 2004 الساعة 01:01 AM
    كود:
    Arabian Xtreme Designs          www.axdteam.com

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل