Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بعد التعمق في عالم تطوير الألعاب أقول لكل مبتدئ في هذا المجال ...

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بعد التعمق في عالم تطوير الألعاب أقول لكل مبتدئ في هذا المجال ...

    السلام عليكم

    قد تبدو لك صناعة الألعاب سهلة ولكن في الحقيقة هي من أصعب أنواع البرامج على الإطلاق ولن تتمكن منها إلا بعد دراسات طويلة وجهد كبير ووقت طويل أيضاً .

    هل ترغب فعلاً في دخول هذا المجال ؟
    أم أنك تريد ذلك فقط من باب التسلية أو التحدي ؟

    أنصح بعدم دخول هذا المجال لمن ليس جاداً في ذلك لأنه بعد فترة سوف يمل منه ويشعر بصعوبته ثم سيتركه بعد أن ضيع الكثير من وقته وجهده في لا شئ .

    أما إذا كنت جاداً في ذلك :

    _ أولاً عليك تحديد المجال الذي تريده وعلى سبيل المثال :

    - Programming
    - 3D Graphics
    - 2D Graphics
    - Video Editing
    - Sound Editing
    - Direction
    - Writing

    ( يمكنك اختيار أكثر من مجال على حسب قدراتك و وقت دراستك )

    _ بعد ذلك تركز جهدك على دراسته و لا يفيدك في ذلك المواقع أو الكتب و إنما المعاهد أو الجامعات
    مع أنه يوجد مواقع وكتب مفيدة جداً ولكنها لا تعلمك كل شئ .

    _ ستحتاج للدراسة إلى عدة سنوات على حسب المجال يعني تقريباً ( من سنة إلى 5 سنوات أو أكثر أحياناً )

    _ وعليك أن تعرف أنه لصناعة لعبة تحتاج إلى فريق كبير ومتكامل لأنه مشروع ضخم وسيتطلب عمل كثير جداً جداً وكذلك مكان عمل وليس عن طريق الإنترنت .

    أنا أتحدث هنا عن الألعاب العالية المستوى وليس مجرد ألعاب .


    أتمنى لكم التوفيق
    وأنتظرونا
    ALS TEAM

  • #2
    السلام عليكم أخ بندر :

    أين أنت ؟؟

    فترة طويلة والله ام نرك , حتى ظننا أنك نسيتنا , غيه آخر أخبارك , وأيه أخر أخبار Dx8 ؟؟ أم أقول 9 ؟؟

    نرجو أن نراك كثيرا , وأن تتحفنا بمشاركاتك المميزة دائما ..

    الموضوع يحتاج لنقاش طويييل , ولا أظنني أقدر على مواصلة النقاش , فالموضوع معقد , ومتشعب , و - كما تعرف - يعتمد في الأول , والآخر على وجهة نظر كل شخص , أو عنصر في فريق التصميم ..

    تحياتي لك , وسلام

    تعليق


    • #3
      مشكووووووووووووووور

      تعليق


      • #4
        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

        في الحقيقة لقد قررت دراسة برمجة الألعاب بشكل جدي وكذلك أعضاء فريقنا ونريد أن تكون ألعابنا بمستوى عالي جداً , فلم أجد الوقت الكافي للمشاركة في المنتديات غير أني أتصفحها أحياناً .


        وبالنسبة لموضوعنا هذا فهو يحتاج للنقاش ولكن ليس نقاش طويييل

        كل ما في الأمر هو أن نوضح أفضل الطرق لدخول عالم الألعاب وكيف يمكن للمبتدء أن يصبح صانع ألعاب حقيقي وليس مجرد هاو يعرف أشياء ويجهل أخرى .

        طبعاً هناك أمور كثيرة لم أتطرق إليها نظراً لضيق الوقت ولكني أترك المجال لبقية الإخوة الذين لهم تجربة في تطوير الألعاب أما أنا فربما سأشارككم قليلاً

        تحياتي لكم .

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم

          أهلاً بندر

          1-
          أخالفك تماماً ،، اغلب الأمور البرمجية تعتمد على المبرمج نفسه وقدرته على التفكير المنطقي وايجاد الحلول ،، بمعنى آخر بعض المبرمجين لا يستطيع أن يوجد أنواع معينة من الحركة فيقرأ الكتب ويأخذ بعض الحركات القياسية ويطبقها ،، اما البعض الآخر فيتخيل ما يريد ويطبقه على الورقة بالقلم ثم ينفذه برمجياً

          بمعنى (بعض المبرمجين) لا يحتاجون إلا للSDK تبع DirectX فقط ولا يحتاجون إلى أي كتاب او مرجع آخر والنتيجة : يبرمج أي شيء تريده ،، وفي هذا إبداع لأنه أبتعد عن الطرق القياسية تماماً

          وهنا أسميه مبرمجاً

          وأما الأشياء التي يجهلها
          2-
          أتعلم ما أحتاجه
          فلو وجدت كتابة يشرح كيف أبرمج مكتبة كـDirectX - سأرميه عبر النافذه !
          لأني أتعلم لأطبق ولست أتعلم لأتفاخر
          ولو أخذنا هذا من باب العلم فبالطبع أهلاً وسهلاً بهذا الكتاب ومؤلفه

          تحياتي

          تعليق


          • #6
            تحياتي game maker
            وكلام موزون.

            أسد الله .
            إن الآخرين قد يتواجدون لمساعدتنا وتعليمنا وتوجيهنا ، ولكن الدرس الذي يجب أن نتعلمه متروك لنا .

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

              كنت متأكدا من أن هذا الموضوع سيقود إلى مناقشة طويلة , ومرهقة ...

              لا أملك الكثير من الوقت لكني أملك الكثير من الكلام .

              أولا : تعليقا على رد الأخ Game Maker أقول :

              إن Game Maker يؤمن بالحلول والطرق السهاة واامباشرة , وهي حلول ممتازة إذا كنت تريد أن تصبح مبرمج لعبة , ولكنها تصبح غير ذات قيمة في حالة برمجة (الألعاب ) .

              لا أتكلم هنا عن محرك بعينه , أو مكتبة بعينها , ولكني أتحدث عن برمجة الألعاب بشكل عام , ذلك أنه DirectX , و Open GL , و محركات الألعاب العامة تعني فقط بالتحكم في عتاد الكمبيوتر Computer Hardware , وكذلك توفر لك بعض دوال التحكم البسيطة مثل دوال التحريك , والدوران (إلخ) ولكن جميع المكتبات السابقة لن تساعدك في بناء محرك اللعبة !! لن تساعدك في إنشاء صيغك الرياضية الخاصة بتحريك كل عنصر متحرك من اللعبة !! لن تساعدك في الذكاء الإصطناعي !! بل وحتى لن تساعدك في العمليات البسيطة مثل التصادم ..

              ولكني أؤمن بالطريقة الطويلة الصعبة في تعلم برمجة الألعاب خطوة بخطوة , ومن البداية , وهذا ليس لمجرد التفاخر بأني أعرف , ولكن لأنه الطريق الصحيح لتصبح مبرمج ألعاب , فمثلا لنفترض أنك رضيت بالطريق السهل وبرمجت لعبة من نوع ما 3D Shooting مثلا , واستخدمت نفس الطريقة لتصميم لعبة أخرى من نفس النوع , ولكن إذا حاولت مثلا برمجة نوع آخر من الألعاب Free Fly مثلا , أو Racing , أو حتى 2D Platform Game , فستجد نفسك مضطرا لتبدأ من البداية , وتتعلم أساسيات صنع هذه اللعبة أو هذا النوع من الألعاب , ثم حين تحاول أن تبرمج نوع آخر من الألعاب تبدأ مرة أخرى من البداية وهكذا حتى تجد نفسك (ربما بعد 50 سنة) قد مشيت الطريق الطويل دون أن تقصد , ذلك الطريق الذي كان يمكنك أن تبدأ فيه منذ بداياتك , وتوفر وقتك في المستقبل لخطوات أخرى أكثر أهمية من إعادة تعلم من جديد ...

              أنا لا أتكلم هنا عن مبرمج بعينه , ولكني أذكر محادثة بيني وبين الأخ Game_Maker حنها قال لي أنه ينوي بعد إنتاج أول لعبة له أن يبدأ مرة أخرى بتعلم أسس برمجة الألعاب ولكن على أسس علمية ...

              وهنا أحب أن أتساءل لماذا لا نتعلم برمجة الألعاب بمعاونة بعضنا ؟؟
              لماذا لا يكون لنا لقاء أسبوعي على الأقل على الماسنجر نتقابل ونتبدال الآراء والخبرات ؟؟
              لمادا لا نكون مجموعة من المحترفين في برمجة الألعاب (على مستوى العالم العربي) تلتقي مرة في الأسبوع للحديث , ويكون هناك مدير للحديث لكي لا يكون الحديث عشوائي , وأن يكون هناك موضوع معلن عنه مسبقا نتحدث عنه حتى لا يكون الحديث عن كل شيء وبشكل عشوائي , وأن يكون هدف اللقاء دائما عو الإفادة بقدر ما تستطيع , والاستفادة أيضا بقدر ما يستطيعه غيرك ؟؟

              مجموعة من الأحلام الجميلة أليس كذلك ؟؟

              شكرا لكم على وقتكم
              وتحياتي

              تعليق


              • #8
                السلام عليكم

                أهلاً بالجميع مجدداً

                وأنا أيظاً محمد لا أعنيك بعينك

                لأختصر الموضوع معكم وأصل إلى مربط الحبل مباشرةً ،، سأقوم بتعريف مبرمج الألعاب من وجهة نضري ،، وكل من سيقرأ (أو الأغلبية) سيخالفونني الرأي (كالعادة))

                1- مبرمج الألعاب هو ذلك الشخص المحب للتفكير بالمرتبة الأولى

                قرائة الكتب وتطبيق القوانين وإدعاء العلم الكبير ((وهو الشيء الوحيد الذي يكرهني في هذا المجال)) ،، عموماً فأنت عندما تقرأ الكتب وتكون اللعبة بكامل الكود في رأسك ثم تضعها نسخاً ولصقاً وعندما تحفظ أنواع الكمرات (مثلاً) وآلية الذكاء الإصطناعي (ثم تقوم بعملية اللصق مجدداً - والنتيجة رائعة بل واقعية جداً ولكن أين المبرمج من هذا كله

                حسناً فل نعد إلى الخوارزمية مجدداً أقرأ 1000 كتاب ثم يأتي مدير المشروع ويطلب مني برمجة شيء معين ،،، بالطبع كل شيء موجود في تلك الكتب ،، ثم أقول لنفسي أوووووه هذا مماثلة لطريقة "فلان بن علان" أو بالأحرى طريقة "فلانويك" .......أتسائل هل أنا مبرمج أم مصمم هنا

                بإختصار هل هذه برمجة أم طب بشري !
                بالطبع مع فائق أحترامي لمجالات الطب فأنا فقط أعني أعتماد قدرات الحفظ والفهم في المجالين

                ومن جهة أخرى نجد مبرمجاً لا يعرف من هو فلانويك هذا - ولا أنكر أنه قد يبرمج على طريقة تقليدية ولكنه هنا ينمي فكر الإبداع لدية ليأتي بأسلوب جديد قد يكون الأفضل عند الجمهور

                أعني مبرمج الكتب لو أردنا تمثيليه كجهاز حاسب لوضعنا الرامات والهارد ديسك (بآلاف القيقا) ووضعها في الجهة المقابلة 2 هيرتز - سرعة المعالج

                - لا تفهموني غلط : بالطبع الرجوع إلى الكتب مفيد طبعاً وللجميع ولكن أنا أتكلم عن الOpen Sources

                أعود لأخينا المبرمج المحترف والمتواضع (وانا لا اجاملك)

                أخي محمد الآن الكلام مجهة إليك :

                أنا أبرمج لعبة RPG من نوع خاص (نوع يميل إلى الواقعية) ولم أقرأ أي كتاب عن برمجة الألعاب ولا يوجد لهذا النوع نشاطاً برمجياً ملاحظاً في الPC ولا أرغب برؤية أي source code

                وبالمقابل أرى أنه لو قدمك إليك يا محمد مصادر اللعبة لبرمجت محركاً على DirectX واللعبة تتبعة وستكون أفضل من التي أبرمجها أنا طبعاً وأنت لم تطلع إلى برمجة هذا النوع من الألعاب ! لأنك مبرمجاً

                بالناسبة / سترى بإذن الله عرض جديد (أفضل من الحالي بكثير) وسيعمل تحت
                DirectX8.1.AXDMF.Gradly.exe

                ماهي بالضبط أساسيات برمجة الألعاب إن كنت أبرمج اللعبة بالطريقة التي أريدها ؟!

                أعذروني على الإطالة وعلى هذه اللهجة

                تحياتي للجميع

                تعليق


                • #9
                  بسم الله الرحمن الرحيم

                  فكرتك عن مبرمج الألعاب ممتازة

                  وعملية ..

                  فكرتك عني مبالغ فيها ( ماذ رأيت لي من أعمال ؟؟ )

                  لا أظن أنني يمكنني أن أبرمج لعبة مثل Gradly , وعلى الرغم من أنني لم أر النسخة الجديدة منها إلا أنني متأكد أنها تفوق التوقعات .

                  وقولي أنني لا أستطيع برمجة لاعبة مثلها ليس تواضعا , أو نوع من المجاملة لمبرمج اللعبة , ولكن دعني أسأل أي من الموجودين هنا :

                  كم لعبة لمبرمج عربي تشبه لعبة Gradly ؟؟

                  ولا واحدة !!!

                  هذه يمكن أن يقال عنها (لأول مرة في العالم العربي) , ولا يمكنني أن أقول أنني يمكنني أن أعمل عمل مثلها .

                  كفانا انتقادا لبعضنا , ونعود لأصل الموضوع :

                  في رأيكم : ما هو الطريق الصحيح الذي يجب أن يتبعه كل مبرمج مبتدئ ليصبح في يوم ما مبرمج ألعاب محترف ؟

                  في رأيي (الذي سأعيد صياغته بعد يوم أو اثنين حالما يتوفر لدي الوقت ) :

                  1- التعلم الغزير ومن كل المصادر الممكنة .
                  2- فتح أكواد الأمثلة المجانية باكبر عدد ممكن
                  3- محاولة تقليد أفكار بعض أمثلة الألعاب بدون الإطلاع على أكوادها (في محاولة لتنمية الإبداع البرمجي لديه )

                  وفي رأيي هذا لا يخالف فكرة GAME_MAKER في شيء .

                  فأنا أتكلم عما ينبغي أن يفعله لبشخص العادي ليصبح مبرمج ألعاب .
                  وهو تكلم الصفات التي يجب أن تكون في مبرمج الألعاب ؟

                  تحياتي

                  تعليق


                  • #10
                    السلام عليكم

                    أنت مطور ولا يفترض ان يكون لديك أعمال

                    بالإطلاع على الCV نسنتنج أنك مطور ولست مبرمج عادي

                    تحترف عدة لغات بعدة تخصصات لا علاقة بينها - على سبيل المثال :

                    قواعد البيانات × برمجة الألعاب ،، لا يوجد رابط مباشر بينها

                    وأعني الإحتراف وليس مجرد التغطية (مثلي)

                    ومن ناحية أخرى أنا وأنت نعلم أن المهارات البرمجية ليست السبب لعدم تطويرك لمشروع

                    تحياتي للجميع

                    تعليق


                    • #11
                      السلام عليكم

                      game_maker
                      ___________

                      من أولها مخالفات

                      مارأيك في هذا :

                      لنفرض أن شخصاً ذكياً و ذو خيال واسع و مبدع أراد أن يصبح مبرمج ألعاب على PC

                      ألا يحتاج هذا الشخص أن يتعلم لغة برمجة للـ PC مثلاً ++C
                      ألا يحتاج لدراسة مكتبة جرافكس واحدة على الأقل مثلاً Direct X , Open GL
                      ألا يحتاج لدراسة الرياضيات و الفيزياء

                      كل هذه الأمور لا غنى عنها أبداً مهما كان هذا الشخص عبقرياً فلا بد له منها

                      أما الإطلاع على أكواد لألعاب أو أمثلة فهذا لا يحتاجه كل شخص مع أنه مفيد جداً لأنه عندما تتطلع على كود معين فإنك ستستفيد من بعض الأفكار المستخدمة فيه وربما تطورها أكثر وهذا لاينفي قدرتك على التفكير فمرحلة الإطلاع على الأكواد تكون في مرحلة التعلم فقط فأنت بحاجة إلى كل شئ في هذه المرحلة أما إذا أصبحت مبرمجاً فلن تتقيد بفكرة معينة و طريقة معينة فيمكنك فعل ما تشاء إذا كنت مبرمج حقيقياً مع أنه يوجد أفكار كثيرة تستخدم في كثير من الألعاب ( فكرة واحدة في أكثر من لعبة ) مثلاً نظام الإصطدام بين المجسمات أو نظام تحريك الشخصية ... إلخ

                      _______________________________________________
                      أتعلم ما أحتاجه
                      فلو وجدت كتابة يشرح كيف أبرمج مكتبة كـDirectX - سأرميه عبر النافذه !
                      لأني أتعلم لأطبق ولست أتعلم لأتفاخر
                      ولو أخذنا هذا من باب العلم فبالطبع أهلاً وسهلاً بهذا الكتاب ومؤلفه
                      _______________________________________________

                      لم أفهم هذه النقطة فما علاقة الكتب بالتعلم للتطبيق أو للتفاخر ؟!




                      EGY_Tiger
                      __________

                      كلامك صحيح بخصوص عدم استخدام المحركات الجاهزة
                      لأن كل لعبة تحتاج إلى محرك خاص بها ليناسبها تماماً وهذا المحرك يصنعه مبرمجوا اللعبة بنفسهم .

                      وبالنسبة لفكرتك الأخيرة فهي رائعة ولكني أفضل أن تكون عن طريق المنتديات و في هذا المنتدى بالذات الذي يمكن أن نطلق عليه اسم " منتدى تطوير الألعاب " لأنه يشمل كل شيء تقريباً الجرافكس والبرمجة و الصوت و به أعضاء كثيرون جداً و كثير منهم محترفون فربما نحتاج إليهم


                      تحياتي لكم...

                      تعليق


                      • #12
                        السلام عليكم


                        سأعرض لكم بعض أعمالي في الجرافكس والبرمجة و هي أكبر دليل على أنه ليس هنالك طريقة واحدة أو فكرة واحدة عليك التقيد بها إذا أردت أن تصمم أو تبرمج لعبة



                        أولا : الدروس التي تعلمتها :

                        الفوتوشوب : ولا درس
                        الماكس : خمسة دروس تقريباً ( إنتقلت إلى مايا )
                        البرمجة : دروس كثيرة جداً قد تصل إلى مئة درس ولكن كلها في أوامر اللغة و أوامر الDX يعني ليس فيها أفكار مبرمجين فلم أطلع على أمثلة لألعاب أبداً.



                        وكل أعمالي صنعتها بالكامل ما عدا في العمل البرمجي إستخدمت فيه خامات خارجية بعد أن عدلتها كثيراً بالفوتوشوب و لم أرسم سوى خامة واحدة و هي خامة الجدار :


                        إليكم الأعمال :


                        التصميم الثنائي الأبعاد ( فوتوشوب 5.5 ) :

                        بعض الصور و الخامات

                        http://www.angelfire.com/games4/band...es/G_2D_01.JPG
                        http://www.angelfire.com/games4/band...es/G_2D_02.JPG
                        http://www.angelfire.com/games4/band...es/G_2D_03.JPG
                        http://www.angelfire.com/games4/band...es/G_2D_04.JPG
                        http://www.angelfire.com/games4/band...es/G_2D_05.JPG
                        http://www.angelfire.com/games4/band...es/G_2D_06.JPG
                        http://www.angelfire.com/games4/band...es/G_2D_07.JPG



                        التصميم الثلاثي الأبعاد ( ماكس 5 ) :

                        مجسمات بشرية

                        http://www.angelfire.com/games4/band...es/G_3D_01.JPG
                        http://www.angelfire.com/games4/band...es/G_3D_02.JPG
                        http://www.angelfire.com/games4/band...es/G_3D_03.JPG


                        محاكاة لـ ( Resident Evil Code: Veronica X ) على PS 2

                        http://www.angelfire.com/games4/band...es/G_3D_04.JPG
                        http://www.angelfire.com/games4/band...es/G_3D_05.JPG
                        http://www.angelfire.com/games4/band...es/G_3D_06.JPG



                        البرمجة ( VC++ & DX 8.0 ) :

                        محاكاة لـ ( Tenchu Wrath Of Heaven ) على PS 2

                        http://www.angelfire.com/games4/band...ges/G_P_01.JPG
                        http://www.angelfire.com/games4/band...ges/G_P_02.JPG
                        http://www.angelfire.com/games4/band...ges/G_P_03.JPG





                        ولكم تحياتي ...
                        التعديل الأخير تم بواسطة Bander ALS; 04 / 01 / 2004, 05:13 PM.

                        تعليق


                        • #13
                          السلام عليكم

                          جميل أخي

                          أعتقد أنك تميل إلى برمجة ألعاب التجسس "ميتل قيير"

                          بالنسبة للمبرمج يحتاج فقط تعلم لغة البرمجة ويحترفها بمفهوم OOP ويحتاج إلى الSDK وشوية دروس من بعض المواقع ،،، هذا كل شيء ولكن لا يحتاج إلى تعلم برمجة ((( الألعاب ))) ،، وهذا فقط إن كان مبرمج

                          وأقصد - على سبيل المثال - مالذي يفرق إن فهمت ما هو أساس الGaurdShading او الFlatShading او PhongShading ،، أنت تحتاج فقط ان تعرف ماذا تفعل
                          ولو حصل وأحببت أن توسع معلوماتك وفهمت أساسها فلن تستفيد منها فعلياً والذي يعني انك لا تستطيع ان تفعل بها شيئاً سوى أن تتفاخر به

                          بالتحديد ما هو الموجود في الكتب ولا تستطيع ان تتعلمه بنفسك او من الDirectXSDK ؟

                          تعليق


                          • #14
                            كنت سالت سوال ولم يرد علي أحد ( كان موجه لاسد الله )
                            انا مصمم ثري دي
                            وزميل لي مبرمج بارع في لغات متعددة (خبرة 10 سنوات)
                            نريد ان ندخل مجال الالعاب ولو على خفيف
                            انا بالدزاين وهو بالبرمجة
                            ولكنه لا يعرف شي عن برمجة او صنع الالعاب
                            فاليت تدلونا على الطريق
                            أسماء كتب حتى لو انجليزيه حتى لو من برا
                            مواقع
                            قروبات
                            ولكم الشكر
                            أرجوا التجاوب
                            ولا تخلوني أخذ فكرة سيئه عنكم
                            وجزاكم الله خيرا

                            تعليق


                            • #15
                              السلام عليكم

                              ربما تكون مقاييسي عالية كثيراً فأنا عندما أدخل مجالاً أحب أن أكون الأفضل فيه على الإطلاق وهذا ما يجعلني لا أقبل بإستخدام المحركات أو المجسمات الجاهزة أو غيرها من الأشياء أحب أن نصنع كل شيء بأنفسنا فلن أشعر بأني برمجت اللعبة إذا استخدمت محركاً صنعه مبرمج آخر وكذلك لن أشعر بأني مصمم إذا استخدمت مجسمات صممها مصممون آخرون ( إلا إذا كانوا من فريق عمل اللعبة طبعاً ) أحب أن أعرف كل شيء في أي شيء وهذا ليس تفاخراً وإنما هو حب للعلم و المعرفة .

                              المهم أنه إذا أردت أن تكون مبرمج ألعاب ( ناجح ) فعليك أن تكون مبرمجاً حقيقياً أولاً لأن البرمجة ليست مجرد حفظ أوامر وكتابتها فأي شخص يمكنه فعل ذلك .
                              مازال هنالك أمور كثيرة أجهلها و لذلك قررت التفرغ لدراسة برمجة الألعاب أو بمعنى أصح دراسة البرمجة .


                              تحياتي لكم...

                              تعليق

                              يعمل...
                              X