صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 21

موضوع: سيرة ذاتية (في مجال الهندسة الصوتية) لمهندسنا المهندس المحترف عماد

ردود: 21 | زيارات: 12806
  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    المنطقة
    مصر
    العمر
    39
    ردود
    24

    Thumbs up سيرة ذاتية (في مجال الهندسة الصوتية) لمهندسنا المهندس المحترف عماد

    مهندسنا الفاضل المهندس المحترف/ عماد

    كل مرة أقرأ رد لك على موضوع ما أقول في نفسي: هذا الرجل كيف وصل إلى هذه المعلومات القيمة؟ وكيف أتقن الهندسة الصوتية بهذا الشكل؟ وكيف يمكنني وأنا الذي بادئ في هذا المجال ولم أجد من يعلمني إياه، والموضوع بالنسبة لي لا يتعدى الهواية ـ كيف يمكنني أن أصل لمستوًى مثل هذا المستوى؟

    ولذا أحب من حضرتك مهندسنا المحترف أن تتفضل وتقص علينا:

    ـ كيفية البداية معك؟ وهل أخذت دراسات معينة أو دورات بعينها؟

    ولك مني جزيل الشكر والتقدير

    أخوك/ الشهيد
    اللهم أقم دولة الإسلام في قلوبنا حتى تقوم على أرضنا


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية emas
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    ردود
    3,543
    اخى الشهيد

    من الواضح انك تريد ان يتملكنى غرور العظمه فاتحطم من كثره اطرائك لى
    وبذلك افسح الطريق امام مهندسى الصوت الجدد ويصيروا افضل منى


    طبعا انا امزح معك

    لكن لايمكن اخذى كقدوه او اتباع طريقتى فى التعلم لانى لم اتخذ طريقه احد من قبلى

    ممكن كل واحد ينجح بطريقه مختلفه عن الاخر بما هو متاح ايه ومتوافر المهم هو يكون يريد النجاح
    لكن انا لن اخيب املك فانى اعطى مثالا عاما يصلح للجميع وهو منطقى وليس من اختراعى انا


    1- حب نوع العمل
    لايمكن الابداع ولا التطور فى عمل لاتحبه والافضل دائما ان يبدأ كهوايه وعندما تتاح الفرصه
    تتجه الى التعلم ثم ممارستها كهوايه بطريقه العمل

    2- اى هوايه متعلقه بالتكنولوجى هى دائمه التغير والتطور ان توقفت يوما عن المتابعه ضعت

    3- القراءه الدائمه ولا سؤال قبل ان تصل الى طريق مسدود وتحتاج فعلا مساعده
    لان كثيرين ويكون واضحا من اسئلتهم انهم يريدون حلا فوريا بدون ان يحاولوا هم اولا
    فهؤلاء يريدون الطعام ولا يريدون تعلم الطبخ ويشبعون بعد الاكل ولا يقربوا الطعام مره اخرى الا عند الجوع


    4- تعلم بما لديك من برامج واجهزه ولا تحلم بتملك افضل البرامج فالموضوع ليس من يملك اكثر

    بالعكس كلما قل تدخل امؤثرات والبرنامج فى العمل كلما كنت انت قويا فى عمليه التسجيل والمكس

    --------------------------------------------------------------------------------------------------------
    بالنسبه لى

    بدات احب التسجيل وانا صغير لعدم قدرتى الماديه على شراء الكاسيت الجاهز من الاسواق فتوجهت الى التسجيل من الراديو الذى وقتها لم يكن ملحقا بالكاسيت وكان عليك عمل وصله لاتباع فى الاسواق بيديك
    ومن كثره المشاكل بها تعلمت كيف اصنع وصله مثاليه للتسجيل وكيف اضبط مستويات الصوت الجيده
    حيث كل هذا كان يجب عمله يدويا

    ثم اخترعوا الاستريو وانا املك طبعا مونو كاسيت ولا استطيع ولا اجرؤ اطلب كاسيت اخر حديث
    فقرات كثيرا من الالكترونيكس لاتعلم صنع الدوائر الالكترونيه وبحثت عن تصميمات لدائره بريامبلفاير
    واضفتها مع تغيير راس التسجيل الى ستريو وصنعت لى كاسيت ستريو ب 4 جنيهات تعديلات

    مع كل هذه التجارب والاختبارات احببت الصوت واخذت اقرا كل ما يتعلق به الى ان دخلت الكليه ولم يكن بها هذا التخصص بالاضافه انى استطيع العزف والتوزيع والتلحين

    وتوجهت للعمل بجانب الدراسه فى ستوديو عمار الشريعى الذى اعجب بدرايتى وحجم معلوماتى فى مجال الصوت فوافق على اقتراحى بانى فى اوقات فراغ الاستوديو ان اذهب وحدى مع الكاتالوجات لاتعلم بنفسى
    طريقه عمل الاجهزه القويه

    والمذهل اننى بعد اسبوع دعيته ليسمع اعمال سابقه له بمكساج جديد من صنعى اعجبته بشده وقرر ان اكون مهندسه الخاص لكل اعماله

    واستمر العمل معه سنوات فيها اتطلعت على كل ما هو جديد وطورت كثيرا من اجهزه الاستوديو وانهيت دراستى ودرست كومبيوتر برجرامينج ودخلت الجامعه الامريكيه لاستكمال تخصص الكومبيوتر وربطه بالصوت كمشروع تخرج

    وخلال ذلك توصلت الى علاقه بين الاجهزه ارسلت الى اليابان وتبناها استراليين ومنها نشأ ال midi المعروف لنا الان
    وبذلك تم اختيارى لاكون مشرفا على تطوير الاجهزه roland التى توجه الى منطقه الشرق الاوسط
    وتتعامل فى الموسيقى الشرقيه

    وقمت بالعمل على وضع نظام العمل فى توكيل مصر لضمان قدره العاملين على توصيل المعلومات الفنيه
    للعملاء
    ثم صممت الشاشه الملحقه بجهاز اورج E 500 الشرقى ووضع ورسم صور تناسب العزف وطريقه امساك الالات الحقيقيه به وبرمجه الجهاز توافقيا مع عرض الصور وارسال الناتج الى مصانع الشركه
    التى نفذت النصميم

    واثناء ذلك انتهيت من تصميم وانشاء ستوديو خاص بى به اعلى مستوى من التكنولوجيا على مستوى العالم
    وينافس فى قدراته افضل ستوديو فى هوليود وليس فى حجمه طبعا

    والحمد لله اشاد العاملين بمستوى التسجيل والمكساج فى الغرب بل تعجبوا لوجود هذا فى الشرق الاوسط
    حيث قورن تسجيل من مصر بتسجيل تم فى امريكا لسيلون ديون ووجد ان مستوى الضجيج هنا
    اقل 50 ضعف بالقياسات العالميه وتم منحى شهاده افضل مستوى تسجيل على مستوى العالم

    ثم حصلت على اول ستوديو فى الشرق الاوسط قادر لعمل دولبى ديجيتال ودى تى اس للافلام وال dvd
    سنه 1996

    اما عن دورات الصوت والتعليم فانا ادرس الطلبه فى اماكن تعد دورات لذلك بعض الوقت

    وعن دراساتى انا فقد بدأت سنه 1980 ولم تنتهى الى الان ولن تنتهى ربنا يهدهم كل يوم يغيروا
    ويطوروا وانا احاول ان اسبقهم بعض الوقت و اتساوى معهم وقتا اخر واحاول الحاق بهم اكثر الوقت

    ملحوظه هامه جدا :

    النجاح فى العمل على المستوى العالمى ليس له علاقه اطلاقا بالنجاح داخل الوطن

    بمعنى من هو ناجح داخليا شىء ومن هو ناجح عالميا شىء اخر تماما

    داخل الوطن ليس هاما قدراتك المهم معارفك واصحابك وانك تجلس معهم كل يوم وتختلط
    بهم وتفعل ما يفعلوه لتكون معروفا ومشهورا

    فى الخارج عملك فقط هو ما يميزك

    --------------------------

    ارجوا ان يكون ماكتبته مفيدا للبعض ومسليا للاخرين وملهما لكتاب الافلام







    _____________
    EMADSOUND

  3. #3
    ماشاء الله ماشاء الله فعلا مشوار طويل ومذهل بارك الله فيك انا اكثر شئ عجبني فيك روح المحاوله.
    VFX Artist & Houdini Student
    https://vimeo.com/ahmedsaady

  4. #4
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    المنطقة
    مصر
    العمر
    39
    ردود
    24

    Thumbs up مزهل

    على فكرة حضرتك يا مهندس عماد جننتني أكثر؛ يبدو إن موضوع الهندسة الصوتية موضوع كبير شوية، وأكبر مما كنت أظن!!

    ولكن أجمل ما فيك مهندسنا المحترف طموحك!

    لك مني كل تقدير واحترام


    وربنا يزيدك في تميزك واحترافك

    اللهم أقم دولة الإسلام في قلوبنا حتى تقوم على أرضنا

  5. #5
    عضو متميز
    صور رمزية emas
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    ردود
    3,543
    ان شاءالله تكونوا افضل منى على الاقل لم يكن عندنا منتدى فى ذلك الوقت لنحصل لى بعض النصائح
    _____________
    EMADSOUND

  6. #6
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    المنطقة
    عمــــ الـــحــبــيــبــيــة ــــــان
    العمر
    47
    ردود
    194

    Lightbulb بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    اشكر اخي الحبيب الشهيد لطرحة هذا الموضوع الذي فعلا قد بين لنا وثبت لنا بان هناك شخص غير عادي بيننا مهندس ومهندس كبير بهالخبرة والامكانيات الجبارة " اكتشاف " ماشاء الله عليك اخي الله يزيدك من هالعلم والخير ويعطيينا .. آمين

    اخي المهندس عماد ياريت لو تذكر لنا الاجهزة اللي باستوديوك اقصد السستم اللي تشتغل علية.. انا اشك انه بروووووووو تووووووووولز + بروكونترول او كونترو 24 او او او والله اعلم..
    ومثل ما قلت هذولي الله يهدهم كل يوم يطلعون لنا حاجة جديدة والمشكلة ان الحاجات هذي غالية ناااااااار واتجنن الواحد وخاصة لما اتكون مجنون في الهندسة "الله يستر بس "هههههه

    ياريت اخوي عماد لو امكن انك اتسمعنا شي من اعمالك تراك شوقتنا كثيرررررررر ..

    والله يوفقك اتمنى لك كل التوفيق والى الامااااااااام دومااااااااا ,,

    وهذا ايميلي واتمنى ان نتواصل من خلال الماسنجر ونتشرف بالتعرف عليك اكثر واكثر

    promisespro@hotmail.com

    اخوك/ عبدالله البلوشي " مهندس صوت صغير على جده "

  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية emas
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    ردود
    3,543
    مرحبا بك اخى عبد الله

    عندى بروتوووووووووولز واسف اذ اخيب ظنك انا اكرهه اكثر من اسرائيل

    لانه برنامج عقيم جدا عكس كل التوقعات

    لكن المشكله العربيه هى انه اذا هتف شخص مشهور بان البروتولز ممتاز انساق وراؤه كل العرب واصبحت مضطرا لشراء واحد فى الاستوديو لتجعلهم يثقوا بك

    ثم عند العمل تستخدم ماتراه مناسبا اكثر

    لماذا البروتولز عقيم ؟

    لان قوته ليست فيه كبرنامج فالبروتولز بدون مؤثرات مضافه بلج ان = صفر

    كل البلج ان من صنع شركات اخرى وتصلح لوضعها فى اى برنامج اخر
    اذا اين ميزته ؟

    ثم ان البروكنترول او اى اشياء مضافه كهارد وير لاتعمل الا تحت قياده البرنامج
    هذا فقط

    اذا لن تستفيد من الميكسر ولا موديولات الادخال الا اذا كنت تستخدم برنامج البروتولز

    بينما اى برنامج صوت اخر يستعمل اى جهاز لديك واى كارت تملكه فى الكومبيوتر

    كما انه عندما تصدر اعمالك منه تفقد كثير من الضبطات التى عملتها به ولا تناسب
    الا بروتولز اخر فى مكان اخر

    لكن نشتريه لاجل سعاده العميل برؤيته

    انا اعتمد على ميكسرين هم yamaha 02R,O3D
    وهم افضل من البروتولز فى نظرى ولهم استخدامات متعدده ومع اى برنامج

    + 3 ملتى تراك ROLAND ديجيتال هارد ديسك ريكوردر
    وكثير من كروت الصوت الاحترافيه و 4 كومبيوترز و سينكرونيزر

    وبرامج المانيه الصنع وطبا باقى البرامج المعروفه البسيطه
    + DOLBY, DTS ENODERS

    واشياء اخرى عديده لكن البروتولز للعرض فقط وعند الحاجه لاكمال مشروع بدأ به

  8. #8
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    المنطقة
    عمــــ الـــحــبــيــبــيــة ــــــان
    العمر
    47
    ردود
    194

    Lightbulb بسم الله الرحمن الرحيم علية نتوكل وبه نستعين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    اشكرك اخي على الرد ولكن استغرب من موقفك تجاه البرو تولززززز حيث ان العالم كلة متجه نحو البرو تولز بشكل فضيع " ومثل ما قلت يا خوي ان البروتولز اسم قوي ومنتج الله اعلم لاني ما جربتة وانت تستخدمة ومستاء نه يعني اكيد انه ما يستاهل كل هالضجة علية" ولكن حتى العرب هذة الايام اغلب الاستوديوهات عندهم تتعامل مع البروتولز انا معك ان البروتولز يعتمد على الفلاتر في اغلب الامور وانا لما فهمت هالنقطة قلة قيمتة في نضري ولكن قلت يمكن فية سر ثاني !!!
    واغلب الفلاتر اللي تستخدم في البرامج اللي تشتغل على الوندوز لا يمكن استخدامها مع البرو تولز ولكن هذة الايام هم عملو البروتولز الصغير اللي هو ال 002 وكان اللي قبلة 001 اللي كان فقط كرت وبرنامج ولكن الجديد 002 هو عبارة عن برنامج مكسر وهو نفس الوقت انا اعتبرة كرت صوت وكونترولر للبرنامج ولكن عدد الرتكات محدودة فقط 32 ترك وطبعا البروتولز سابقا كان على الماكنتوش ولكن الجديد حتى ال اتش دي اصبح يعمل على نظام الويندوز وانا شفت ديمو في موقع البرو تولز وعجبني شغل البروتلز ولكن مثل ما قلت اخي انه محدود بذاتة .
    انا احب ال Yamaha O2R واستخدم مكسرين Yamaha مربوطين بكروت واسلاك خاصة واكيد انت اتعرف الطريقة وفعلاااا هذا المكسر رهيب وفيه امكانيات قوية الايفكت فيه حلو والداينمكس والجديد اللي هو Yamaha 96 يقولك ان امكانياتة ضعف القديم بخمس مرات واحلم ان يكون عندى واحد منه وان شاء الله راح اجيب واحد باذن الله تعالى في المستقبل القريب وعندي Yamaha O1V لكني ما استخدمة ولا راضي ابيعة او اتصرف فية ما ادري ليش يمكن لحبي الشديد لهذا المنتج وجودتة ..
    انا استخدم مع الياماها كرتين صوت من ماركة Motu 2408 v2 موصلين مع بعض وكرت ثالث اللي هو ال Yamaha DSP للماسترينج .
    البرنامج اللي استخدمة هو الكيك واك سونار 3 والكيوبيز اس اكس للتسجيل وللماسترينج استخدم الويف لاب 4 والساوندفورج 7 والآ زو توبي وطبعا بعض الفلاتر من ال شركة DBX هذة فلاتر قوية فعلا وتعطيك قوة الهارد وير تقريبا .
    واستخدم كذلك ال تي سي فاينلايزر96 وال دي بي اكس دي دي بي1 .
    وايضا استخدم ال Roland VS1980 للتسجيل الخارجي واستخدم بعض الفلاتر اللي فية
    طبعا في اشياء غير كثيرة في الاستوديو ولكن الوقت ما يكفي ان اذكرهم الحين .
    لكن اخي الحبيب ما ذكرت لي اي البرامج اللي تستخدمها في تسجيلاتك يعني ممكن اكثر تفاصيل مثل البرنامج اللي تستخدمة للتسجيل وبرنامج الماسترينج والفلاتر من السوفت ويرز او الهاردويرز والمايكروفون والمونيتور اللي اتمكسج علية الشغل وووو ادري اني اثقل عليك ولكن ان شاء الله اتكون في موزاين حسناتك و حتى نستفيد من خبرتك الثمينة .

    تحية خاصة لك ولاخوي الشهيد ولكل الاخوة الطيبين

    ولا تبخل علينا بالخير اللي عندك بارك الله فيك

    اخوكم ومحبكم في الله / م.عبدالله البلوشي ,, مسقط
    أخر تعديل بواسطة ع البلوشي في 11 / 01 / 2004 الساعة 05:07 PM

  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية emas
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    ردود
    3,543
    مرحبا صديقى

    انا اعمل فى اعلى مكان فى مصر لن اذكر اسمه بجانب الاستوديو الخاص بى

    وبه protools TDM وهو اقوى واحد بالعالم واعمل عليه بشكل ممتاز جدا
    لكن عند مقارنه النتائج بالتى اصنعها من الاستوديو الخاص بى وهو يعمل بطريقه شديده الشبه بما انت تعمل به

    وجدت ان نتائج البروتولز اقل جوده رغم انه 192 Khz ويوجد عندنا منه

    8 موديولات بكل واحد 16 ادخال واخراج وكل الموديولز الاخرى فى نظام بروتولز
    موجوده ومستعمله كالميدى انترفيس وسينكرونيزر للافلام

    واعمل على ابل G4 طبعا

    لكن اذا تعرض هذا النظام للتوقف بسبب الكومبيوتر اصبح لاقيمه لكل هذه المعدات
    تماما ولا يمكنك تشغيلها بواسطه نظام اخر مؤقتا يعنى تغلق وتذهب لتنام

    اما مثلا كارت ياماها dsp2416 فهو مماثل تماما ل O2R ويعمل على اى بروجرام وبجوده فائقه واذا تعطل اى كومبيوتر بسهوله يمكنك استعمال سوفت وير اخر
    واكمال عملك

    لا احب الاجهزه التى تلزمك باستعمال السوفت وير الخاص بها

    ولا احب الهارد وير الذى يجب ان يكون متصلا بالكومبيوتر وببروجرام خاص جدا به

    الهارد وير المستقل موافق

    الهارد وير الذى يعمل على كل السوفت وير موافق

    ======

    انا لم اكتب تفاصيل الاستوديو الخاص لكثرتها ولسبب اخر انه بعض الهواه او المبتدئين
    قد يشعروا بالاحباط
    وقد يعزون فشل مشاريعهم لعدم وجود اجهزه كثيره او غاليه الثمن
    وهذا ما ادعوا الى عكسه تماما فى المنبر

    واقول دائما المهندس اهم من الاجهزه وبابسط الاشياء تستطيع ان تكون محتلرفا
    وتصنع الاعاجيب من معدات لايتوقع احد منها ذلك

    الميكات : عندى نيومان 87 مش هاذكر العدد
    ونوع اخر يسمى كاد 300 وهو افضل صوتا من السابق
    وبعض الديناميك من شور 56 و وبقي الموديلات
    وانواع اخرى مخصصه للدرامز تلتصق به

    لكن مهم جدا ان نعرف ان لصنع ستوديو يجب ان يكون فيه معدات كثيره لتناسب حالات مختلفه للتسجيل تعتمد على العملاء ومتطلباتهم

    لكن حقيقه لانحتاج لكل المعدات فى التسجيل العادى لنا احنا نشترى اشياء كثيره اصلا بدون داع

    السماعات 8 سماعات
    2 yamaha , TANOY, JBL subwoofer

    الياماها طبعا دول NS-10 M studio monitor near field

    والباقى لل DOLBY DIGITAL ,dts, مكساج بقدره 600 وات حقيقيين RMS ==============

    البرامج التى استعملها كثيره لكن لاحتواء تسجيلاتى على موسيقى افضل
    كيوبيز اس اكس

    والغريب انى احب كيك ووك 3 العبيط جدا فهو الاسهل عند التاليف الموسيقى
    فتكون منتبها اكثر للتلحين والتوزيع بدلا من مراقبه برنامج معقد
    _____________
    EMADSOUND

  10. #10
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    المنطقة
    عمــــ الـــحــبــيــبــيــة ــــــان
    العمر
    47
    ردود
    194
    جميل جميل جميل جداااااااااااا صديقي

    اشكرك لانك فهمتني حقيقة البرو تولز وانا واثق جدااا موقفك من البروتولز مش موقف اي شخص عادي وبخبرتك الكبيرة ومستواك العالي انا فعلااااا اغمض عيوني وامشي وراك واشكرك جزيل الشكر لانك نبهتني لان فكرة اقتناء البروتولزززز كانت في بالي كثير هالايام واتكون كارثة بعد ما اشترية واكتشف مستواة الغير مرضي.

    لكن حبيت اعرف اذا كنت تستخدم مايك بري امب واي نوع تستخدم وحبيت اعرف رأيك في الافالون مايك بري امبوخاصة لاستخدامة لتسجيل الصوت " الفوكل" طبعا في موديلات من الافالون وهناك نوع اسمة "اميك"90980 ام اية.

    بالنسبة للنيومن 87 هذا الموديل بالذات مشهور كثيرررر ومن زمان يستخدمونة في العالم ولازال محافظ على مستواة و عن " الكاد 300 انت قلت انه افضل من النيومن على ما فهمت انا .. حبيت اعرف من اي ناحية يعني هل هو افضل في بعض الاستخدامات وغيرها لاء مثلااا الاصوات او الالات اواواو.
    بالنسبة لي انا اعتقد بان مايك واحد ما راح يناسب جميع الاصوات حتى لو كان النيومن لان الحناجر تختلف وانا لما ابي اسجل اي صوت احط اكثر من مايك واسجل كل مايك في ترك مختلف واسمعهم واختار اللي اشوفة يناسب صوت الشخص اللي انا اسجله .

    هناك مايك يمدحونة كثير وهو سوني" سي 800 جي " لونه اسود ولاصق فية قطعة من الخلف وسعر المايك هذا غالي كثير حتى اغلى من النيومن .
    وحبيت اعرف رايك في ال اي كي جي " سي12 في آر " هل هذة المايكات تنفع للصوت
    " الفوكل"؟؟؟
    معليش انا اكيد زودتها .. واذا اضايقك باسألتي ارجوك قولي ".
    حبيت اعرف اذا كنت ملم واكيد ملم في عزل الصوت وخاصة عزل ابواب الاستوديو لاني نقلت اجهزتي من الاستوديو القديم لاني ابني في البيت بنيت غرف وبنيت في كل غرفة جدار او غرفة ثانية وبينهم عازل " فايبر جلاس انسوليشن" وفراغ 3 بوصات وذلك لمنع دخول الاصوات الخارجية هذا بالنسبة للجدران ولكن الابواب محتار كيف ابنيها وايش استخدم من مواد حتى انج في عزلهم , واتمني انك اتفيديني في هذة النقطة وحتى الزجاج ابغي استشارتك فيه.
    انا فكرت ان اجيب زجاج عازل يجي نوع من الزجاج هو عبارة عن طبقتين من الزجاج وبينهم نوع من البلاستك وذلك لمنع مرور الصوت من خلال الزجاج . مثل زجاج السيارة الامامي .. فكرت اني اركب 3 زجاجات مختلفة السمك وبين كل زجاجة وزجاجة مسافة 6 بوصات تقريبا حبيت رايك في هذا الموضوع لو تكرمت ..

    بالنسبة لارضية الاستوديو انا راح اعملها خشب من نوع ال ام دي اف .. وكواتم الصوت يمكن اجيبها من امريكا او من اي دولة في الخليج وتقريبا مفكر في ""الارولكس"" حيث ان الاشكال اللي عندهم جميلة جدااا وراح تعطي هيبة للاستوديو مع موازنة الصوت في الاستوديو .. هم يطلبو منك مقاس الغرفة الطول والعرض ويعطونك العدد المناسب والقطعة المناسبة لغرفة الكونترول والبلينج رووم. هل تؤيديني بشراء هذة المواد او استخدام اي اسفنجات واغلفها باقمشة .

    بالنسبة للتكيف انا كنت استخدم في الاستوديو السابق " الاسبليت يونت " اللي يكون لاصق في جدار الغرفة وصوتة هادىء ولكن كما اتعرف ان المايكات حساسة وخاصة الكوندنسر واي صوت راح يدخل في الترك وكنت ابرد الغرفة ولما ايجي وقت التسجيل اطفي المكيف واكيد هذا الاسلوب له سلبياتة واولها التاثير المباشر على حنجرة المغني او المنشد ونفسيتة .. ولتوفير الجو المناسب ركبت مكيفات مركزية "" دكت"". ولكن لحد اليوم ما شغلتهم لان المهندس الخاص للمكيفات ما خلص شغل .. ادعي لي اتوفق في هذا الموضوع "" ولا يضيع الساوند برووووفينج واخسر "" يدي على قلبي... خلال اليومين القادمين راح انشغل المكيفات والله يستر..

    بالنسبة للاضائة انا فكرة اني اركب الاسبوتلايت وبهم ديمر لتزويد قوة الضوء او تخفيض مستوى الضوء وتوفير جو للمنشد او المغني وقت تسجيل ترك الصوت ..

    بالنسبة للكيبوردز انا استخدم الترايتون استوديو والترنيتي والكورج ال تي 3 .. والاكسبي 80 رولند مع 4 بوردات للصوت واستخدم الكورزول الراك سمبلر وكم موديول للاصوات والدرام مشين هو رولند آر 8 ..

    تحياتي وكل الشكر لك ولكل الاخوة الكرام والمعذرة على الاطالة

    اخوكم ومحبكم في الله / م.عبدالله البلوشي ,, مسقط

  11. #11

    تعليق.....

    بسم الله الرحمن الرحيم...

    في الحقيقة أنني أتابع الموقع من بعيد لبيعد ولم أعد أكتب مشاركات نظراً لطرح بعض الإستفسارات المتكررة والمعروفة الغير تقنية أو العلمية التي تأصل المعلومات ، أيضاً مستوى أسئلة المشاركين ليست من ناحية فنية او تقنية وانما اعتياديه متوفرة ومتكررة بينما اتمنى ان تكون في صلب الاجهزة والبرامج والمشاكل الفنية عموما، وكنت أنظر إلىمواضيع الأخ الكريم عماد وردود المشاركين ولم أجد ما يشجعه في احتواء وتقييم المواضيع الصوتية لذلك لجأ إلى ( حكمة الأسبوع) وهي لطيفة ورائعة في نفس الوقت حيث تأسس بعض المفاهيم السليمة عند التعامل مع هذا المجال ( مثل: ما هو أفضل برنامج صوتي على الإطلاق !!!!!) وهذه الأسئلة ليست منطقيه فحسب بل يترتب عليها الحكم على السائل أصلاً!!.

    عموما..... يسعدني أن الأخ المهندس عبدالله البلوشي مشارك في هذا الموضوع وطرح موضوع البروتولز من ناحية فنية ...... وأود أن أضيف إلى ما قاله الأخ الكريم عماد ، أن برنامج (أو بالأصح نظام) البروتولز ( وبعد البحث والتدقيق - إلا إذا سقطت عني سهوا ! - ) لم يذكر طريقة التعامل مع موجات الصوت من نا حية ال Dithring ( وليس هذا كل شيء ) ويبدو لي أن ذلك يعني أنه مثل الهاردوير ولكن بدون أي عمل أضافي إلا عن طريق الفلاتر..... يعني (العمل على نظام هارد وير أصلاً يعمل نفس العمل وإذا أردت أن تضيف مؤثرات فإنك تشتريها لتضيفها للRack) ولاكن بعد البحث والنظر في كثير من البرامج ، فإنه يتضح لي برنامج الـ logic platinum من شركة emagic أنه مناسب جداً وعملي من حيث المواصفات وطرق تعامله مع الصوت داخلياً ( وبالدرجة الأولى الثبات ) حيث أن شركة Avid أعتمدت هذا البرنامج ضمن ألأنظمة المتوافقة معها ( راجع موقع ديجي ديزاين) هذا من ناحية والأمر الآخر أنه (برنامج مستقل) وغير مرتبط بهارد وير معين ومتوافق مع كروت الصوت والأجهزة ...( مثل سامبلتيود ) ...وخلاصة القول: (البرنامج الذي يؤدي عملك بالشكل المطلوب هو أفضل برنامج ).... ويجب أن لا ننساق مع كل شخص يمدح أي شيء ونعتبره الأفضل (كما ذكر الاخ الكريم عماد) ولكن الأصل أن تعلم وتتعلم أصول الشيء وتعرف أساسياته ( وأحذر أن تقول أنك تعرف كل شيء فهذا دليل بأنك لا تعرف شيء).... ختاماً أسئل الله العلي القدير أن يعيننا على طاعته ومرضاته و يخرج جيلاً عالماً متعلماً واعياً في كل أموره .... والحمد لله ..

    ملاحظة:- التعليق كان خارج الموضوع ولكن أسعد شيء أن نجد شخص متخصص في مجاله وهذا رائع جداً لأنهم نادرين.....

    ** الأخ البلوشي هناك برامج مخصصه لوزن الصوت في الأستوديوهات وغرف التسجيل وتصميمها، عليك أن تضرب ألف حساب لشغلة التكييف والعزل الصحيح ، والأهم هي غرفة التحكم ..
    أخر تعديل بواسطة YAMAHA في 12 / 01 / 2004 الساعة 02:26 AM

  12. #12
    عضو متميز
    صور رمزية emas
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    ردود
    3,543
    اخى البلوشى انتظر حتى اتى اليك اسهل




















    سارد عليك غدا لا تقلق
    _____________
    EMADSOUND

  13. #13
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    المنطقة
    عمــــ الـــحــبــيــبــيــة ــــــان
    العمر
    47
    ردود
    194

    Lightbulb بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    اهلا فيك اخوي العزيز YAMAHA
    اشكرك كل الشكر على المساهمة وطبعا العنوان كان " السيرة الذاتية لاخونا المهندس المبدع الاخ عماد " ولكن الموضوع اتفرع بسب مشاركتي في الموضوع وطرحي بعض الاسئلة التي غيرت مسار الموضوع واخونا ما قصر والحمد لله انك انضميت لنا وفعلااا اناكنت ادخل في مواضيع تخص الهندسة والصوت ولكن المواضيع اللي تعرض اتكون سطحية ولكن بالتعرف على اخونا المهندس عماد والنقاش في بعض المسائل المهمة صار هذا الموضوع اهم شي بالنسبة لي في هذا المنتدى مع احترامي لباقي المواضيع وبتشريفك ومشاركتك اخي ياماها احس اننا ممكن نستفيد من خبرات بعضنا البعض .. وياريت اخوي لو عندك اي شي يخص العزل ووو كل ما يخصة ان تتكرم علينا وان شاء الله الفائدة عامة والاجر كبير باذن الله تعالى ..
    انا دخلت مواقع كثيرة غربية واتعامل مع كم مجلة مثل ال" ساوند اون ساوند " و "اي كيو مجازين" و " ميوزك بلاير " ومجلات ثانية وكل اللي ذكرتهم لهم مواقع ومنتديات واي سؤال ابصراحة هم ما يقصرون اتح الموضوع وعلى طول اتشوف مو رد ولكن ردود كثيرة طبعا اغلبها مفيدة وبعضها يعني نص نص طبعا جمعت كثير من الافكار بالنسبة للعزل وباحتكاكي ببعض المهندسين يعني عندي صارة خبرة بسيطة في امور العزل ولكن احب ان استفيد اكثر واسمع او اشوف اسلوب كل شخص في هذا الموضع " وخاصة اني خايف على الاستوديو مالي " الله .. منتضر رد مهندسنا المبدع الاخ عماد وطبعا خبرتك اخوي YAMAHA ..

    تحياتي ,,
    اخوكم ومحبكم في الله / م.عبدالله البلوشي ,, مسقط

  14. #14
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    العراق
    العمر
    41
    ردود
    61

    مداخلة بسيطة حول protools

    السلام عليكم ...
    أولاً: سنحت لي الفرصة للعمل على digidisgn 002 لكن كان هنالك مشكلة في الجهاز في المكسر حيث عند الضغط على زر play او الترجيع او التقديم او التسجيل فانه (يخربط) والموسيقى تعلس (كأنها تهتز) ولكني عند القيام بنفس العملية من خلال الكمبيوتر فان الحالة جيدة ولا توجد مشاكل .
    بعثته الى الشركة وقالوا انهم اجروا عليه بعض التصليحات ... لكنه عندما جربته ظهرت نفس الحالة .
    ثانياً: اضافة الى ذلك فان اخي يعمل على ProtoolsTDM استوديو في دولة الامارات العربية المتحدة قال لي انه في بعض الاحيان يخربط الجهاز ويتحرك السلايد فيدر من حال نفسه ولا يتوقف الى بعد ترسيت reset الكمبيوتر (Mac)

    السؤال هنا : هل هذه الحالة موجودة مع بقية الاخوة الذين يستعملون اجهزة Protools (الخربطات والمشاكل التقنية) .
    والجواب سوف يبين امكانية Protools من الناحية كفاءة الجهاز (الناحية التقنية) ...
    اضافة الى ماذكره مهندسنا القدير عنه كـ سوفوير .
    حيث اني اؤيده ...
    بانتظار ارائكم الكريمة ... وشكراً .

  15. #15
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    المنطقة
    عمــــ الـــحــبــيــبــيــة ــــــان
    العمر
    47
    ردود
    194
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    هلا فيك اخوي " after " منورررر
    طبعا رد اكيد لسؤالك والمشكلة اللي طرحتها عند اخونا المهندس " عماااااد " وذلك لاحتكاكة المباشر وبشكل يومي بالبروتولز واكيد هو مرت علية بعض المشاكل ووجد لها الحلول ومن يدري يمكن المشكلة اللي عندك مرت علية . وان شاء الله نحن بانتضار اخونا المهندس عماد واتمنى انه ما يتاخر علينا .
    على اعتقادي وانا ما عندي خبرة في البروتولز وفكرتي بسيطة جدااا فية واشك ان المفاتيح برمجتها متلخبطة او يمكن هي على مود الشفل والله اعلم عموما ما عليك من تخريفي انتضر الرد الشافي من الاشتاذ المتخصص في البروتولز .

    تحياتي للجميع

    اخوكم ومحبكم في الله / م.عبدالله البلوشي ,,, مسقط

  16. #16
    عضو متميز
    صور رمزية emas
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    ردود
    3,543
    اسف ياجماعه على التأخير بس لازلت اعمل حتى الان 48 ساعه وعندما انتهى

    ساجيب فورا انا دخلت اعتذر فقط
    _____________
    EMADSOUND

  17. #17
    عضو متميز
    صور رمزية emas
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    ردود
    3,543
    فى الحقيقه مش عارف اجاوب على ايه ولا ايه وطبعا لو كنتم جعلتوا ارقاما للاسئله

    كنت ذكرت رقم السؤال فقط واجبت

    لذا ساتكلم بدون ترتيب وكما دوختونى دوخوا ايضا فى ايجاد الرد داخل الاتى :


    protools معظم الاعطال ناشئه من التخاطب بين الكومبيوتر والهارد وير

    اذا كان usb يحدث تلاطم بين كميه المعلومات المتلاحقه وتتشوه وتعطى الفادرز قيم ليست حقيقيه وتتحرك وحدها كان بها عفريت او جن

    او تعطل كليا او يتوقف الجهاز تماما ويحتاج الكومبيوتر الى ري ست وقد تظل المشكله قائمه مع عمل معين يكون فيه حجم الفيديو كبير او هناك كثير من البلج انز مفتوح

    اذا كان الجهاز مزود بموزع لل usb خارجى لوصيل الهارد وير غالبا تكون قدرته محتاجه للزياده كسرعه نقل معلومات

    ثم معظم الفادرز فى الميكسر تعطل بسهوله بعد 3 شهور استعمال وبعض الاتربه
    توقفها عن الحركه بسهوله

    بصراحه لم اجد جهازا بهذا السوء فى حياتى

    ====

    الاخ بلوشى

    الميك يكون جيدا حسب الماده التى ستسجلها بعينها وليس مجملا انه جيد

    خصوصا فى الموديلات الغاليه قد تذهل بان ميك رخيص افضل فى حاله معينه

    لكن تصنيف الميكات عموما يعتمد على مواصفتها وحساسيتها ووسع الباند ويدس
    لها وال spl اى قدرتها على احتمال الصوت العالى بدون تشوه
    وحجم الكوندينسر بلات اى نصف قطر الاقط

    لكن استعمالها موضوع اخر يعتمد على الحاله

    المهندس الشاطر يستعمل المتاح له ويعتمد على الوضعيه المناسبه لتحقيق ما يريد
    وضبط البري امبلفاير بطريقه مناسبه

    استعمال الكوندنسر ميك يلزمه عزل متفوق جدا لان كل العيوب فى العزل والتكييف ستظهر ببشاعه كلما كان الميك افضل

    العزل = يعتمد على التصميم وليس الخامات كل مكان له احتياجات غير الاخر تماما
    من يقول استعمل هذا وهذا هو انسان نظرى والحقيقه مختلفه جدا

    افضل عزل من هو علق فى الهواء الحجره الداخليه ارضيه وجوانب وسقف

    افضل خام للعزل = هو ما يناسب المكان

    افضل باب = 2 باب بينهم مسافه لاتقل عن متر

    الزجاج = زجاج السيارات المزدوج لا يفرق ابدا فى الصوت
    المهم سمك الزجاج والمسافه بين الزجاج والاخر وزاويه وضعيتهم وعددهم

    التكييف = سبليت لا يصلح تماما مع الميكات الكوندنسر مهما بدا هادىء
    المركزى لا يساوى شىء اذا لم تصنع الدكت باسلوب خاص بالاستوديوهات
    ولن يصممه ابدا بطريقه صحيحه مختص التكييف

    النصيحه :

    لابد ان يصمم الاستوديو شخص له خبره وتشمل تصميم التكييف والعزل لاتنفع النصائح فهى تختلف من مكان الى مكان تماما تماما

    والافضل ان تستلم الاستوديو على مسئوليه مصممه
    لان اى خطأ بسيط فى التصميم لا يمكن اصلاحه ابدا بعد التنفيذ وستكون خساره فادحه
    لان مكونات العزل تستعمل مره واحده واذا هدمت للتعديل لن تستخدمها مره اخرى وستشترى غيرها وهى مكلفه جدا اكثر من الاجهزه

    كما لايمكن اضافه طبقات اخرى لتدارك العيوب فى العزل

    الموضوع الاخر ويسمى ضمن العزل خطأ :
    هو الطبقات الداخليه التى تمنع انعكاس الصوت والهليموت ريزونيزاتورز للباص
    ومصدات الانعكاس

    نعم النوع الذى ذكرته شكله جميل لكن ينبغى ان يكون مدروس ليعطى بجانب المنظر
    عمله الحقيقى

    الديمر للاضائه عدو الهيدفونات والمونيتورز سيصدرون ازيزا عند وضع ديمر
    لكن اذا كنت تستعمل ديجيتال لن يتداخل مع التسجيل سيكون فقط فى الاستماع

    الكاد ميك افضل من النيومن لانه اكبر قطرا منه ويسجل الذبذبات من 10 الى 25000
    هيرتز ويحتمل 160 spl ولا يصدر نويز اطلاقا ويعمل ببطاريات متلازمه مع ال 48
    فولت لتثبيت التيار مع قوه الصوت ويمكن العمل به خارجيا بدون مصدر 48 فولت
    معتمدا على البطاريه الداخليه لمده 6 ساعات تسجيل وتشحن اثناء الاستعمال على ميكسر به فانتوم بدون تدخل منك للشحن

    وقطر الاقط 2 بوصه ونصف ومطليه بالذهب الخالص لمنع الاكسده

    كما انه يحتمل البيز درم من قريب بدون تشوه للصوت ويستطيع التقاط الصوت من
    مسافه 20 مترا بوضوح وقوه تناسب التسجيل

    لا يتضح عيوب اى شىء ( عزل - عواكس - باب - تكييف ) الا للاسف عند الانتهاء الكلى واختبار الميك واخذ القراءات اى بعد فوات الاوان
    _____________
    EMADSOUND

  18. #18
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    المنطقة
    عمــــ الـــحــبــيــبــيــة ــــــان
    العمر
    47
    ردود
    194

    Lightbulb بسم الله الرحمن الرحيم عليه نتوكل وبه نستعين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    الله يعينك في شغلك ويعينك على اسالتنا
    معلش امثقلين عليك ولكن الاجر عظيم باذن الله تعالى .

    وشاكر لك كل الشكر يا مهندسنا خبرتك وكلامك درر ثمينة بالفعل واكيد راح نستفيد منها بارك الله فيك وفي وقتك وفي كل ما تقدم من خير لاخونك المسلمين ولك منى احلى تحية وسلام .
    اخي العزيز للاسف ما عندنا شركات او ناس مختصين في بناء الاستوديوهات او العزل وحتى لو كان في ترى في الجانب الثاني مافي ميزانية تشيل مصاريف الشركة اللي راح اتشوي لك الشغل

    اخي العزيز بالنسبة لي فانا عازل الغرف وفاصلهم تمام يعني باني غرفة وداخلها غرفة ثانية معلقة وبالاصح الغرفة الداخلية جدرانها من جميع النواحي بعيدة او منفصلة عن جدران الغرفة الخارجية والارضية نفس الشي مبنية على طبقة من الربر ووو ( فلوتنج فلور ) والسقف نفس الشي غير متصل بسقف الغرفة

    حتى الدكت مبطن بمادة تعزل الصوت واتعمدت في جعلة ملوي على شكل ثعباني وزودت الانحنأت وذلك لكسر الصوت حتى يصل الهواء والصوت يكاد يكون منتهي في هذة النقطة .
    وبالنسبة لتوصيلة بالغرفة هو واصل بالغرفة على هيئة دكت حديدي ومبطن من الخارج ومن الداخل والى جدار الغرفة الخارجية ومن جدار الغرفة الخارجية والى جدار الغرفة الداخلية المعلقة ( اقصد الفراغ بين الغرفتين او الفاصل ) استخدمة دكت مرن ( فلكسبل دكت ) وذلك لمنع اتصال الغرفتين ببعض باي قطعة خشنة او قوية مثل قطعة الدكت الحديدية .

    بالنسبة للابواب انا كنت مخطط اني اركب بابين طبعا وبينهم فريم وربر على الفريم ( جاسجيت ) من جميع النواحي وفراغ بين الباب الاول والثاني وطبعا نفس الشي بالنسبة للفريم اللي يركب للباب الثاني ربر( جاسجيت) .

    ولكني محتار من اختيار المواد اللي راح اصنع منها الابوب وتقريبا وصلت للآتي :
    - طبقة من الالمنيوم
    - طبقة من الام دي اف
    - طبقة من البي في سي ( بلاستك )
    - طبقتين من الروك وول او فايبرك جلاس انسوليشن (العزل الحراري )
    - طبقة من البي في سي ( بلاستك )
    - طبقة من الام دي اف
    -طبقة من الالمنيوم
    طبعا اضيف له قطعة من الاسفنج من الداخل وذلك لتكملت كتم الصوت داخل الغرفة (روم اكوستيكس )
    وتضبيط مستوى الريفلكشن او تردد الصوت بين الجدران والسقف .
    ==================================================
    الباب الثاني :
    - قطعة ام دي اف
    - قطعة من الربر ( نيوبرن ) نفس مقاس الام دي اف
    - قطعة من الام دي اف
    - قطعتين من الربر ( نيوبرن )
    - قطعة امي دي اف
    طبعا حوالين الفريم من الداخل والخارج قطعة من الربر ( ربر جاس جيت ) .

    وفراغ بين البابين 8 او 10 بوصة.
    واحتمال وضع قطعة من الاسفنج على كل باب بشرط انهم لا يلتصقو ببعض ليقتل التردد بين الابوب في الفراغ اللي بينهم .

    والحوامل 4 قطع كبيرة لان الابواب اتكون ثقيلة اشوي وتحتاج لحوامل قوية .

    بالنسبة للزجاج :
    قطعة زجاج وهو عبارة عن قطعتين وببينهم قطعة من البلاستك ويسمى هذا النوع من الزجاج ( لمينيتد جلاااص).

    انا عندي 3 جدران منفصلين
    اول جدار للبيلينج روم الغرفة المعلقة وان شاء الله راح اركب له زجاج لمينيتد مع فريم معزل حولينة ربر جاسجست . والجدار الثاني اللي في النص بين غرفة الكونترول والبلاينج روم اركب له زجاجة نفس النوع ولكن بسمك اقل ونفس الشي بالنسبة للكونترول روم وطبعا يكون السمك مختلف واضع بين كل زجاجة قطع من المنيرل ووول وذلك وطبعا الزجاج كلة لابد ان يكون منحني بشكل معاكس ط كان ممكن انركب زجاج سميك لكل جدار وخلاص ولكن اختلاف السمك لة دور يقلل التردد بين الزجاج والمينيرل وول يمتص ويساعد في التخلص من هذا التردد .

    طبعا انا جمعت بعض الافكار من بعض المنتديات الاجنبية لاني استشرت وقرأت بعض الامور اللي اتخص العزل وكل ما يتعلق بة في هذة المنتديات + اني اضفت بعض الافكار الجهنمية من عندي .

    تحياتي ,,

    اخوكم ومحبكم في الله والى الابد / م. عبدالله البلوشي ,,, مسقط

  19. #19
    عضو متميز
    صور رمزية emas
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    ردود
    3,543
    يبدوا التصميم معقول جدا وانت اتخذت كثير من الاحتياطات وهذا جيد

    الله الموفق
    _____________
    EMADSOUND

  20. #20
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    المنطقة
    عمــــ الـــحــبــيــبــيــة ــــــان
    العمر
    47
    ردود
    194

    Lightbulb بسم الله الرحمن الرحيم علية نتوكل وبه نستعين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    اشكرك اخي المهندس المبدع اكيد الاستاذ / عماد لك كل الشكر يا اخي وما قصرت فعلا لمست فيك روح التعاون وحب الخير وفعلة ومؤكد انني قد استفدت من كل ما طرحت يا اخي العزيز لقد استفدت كثيرا ,, وأدعو لك في السر والعلن بالتوفيق دنيا وآخرة واتمنى لك كل الخير وان يحفظك الله ويسعدك في الدنيا والآخرة ويجعل لك في كل خطوة سعادة ويبارك لك في كل ما تقدمة لاخوانك المسلمين من وخير وان يجعلك المولى عزوجل جلالة من عبادة المقربين الية باذنة تعالى ولك مني اجمل تحية .

    تحياتي للجميع

    اخوكم المحتاج لنصحكم دومااااااا وابداااا / م. عبدالله بن ابراهيم البلوشي

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل