أنا لاأعرف إن كان هذا الإسم مألوفاً لدى البعض هنا ، ولكني أعتقد أنه سيكون معلوماً جداً لهؤلاء الذين يستخدمون OpenGL بكثرة.

GLUT هي حزمة مصغرة من الأدوات المشابهة تماماً في وظائفها لوظائف OpenGL ، وهي مخصصة لتنفيذ وظائفها بشكل نافذي Windowed غالباً ، وبالتالي فهي تمثل واجهة لتطبيقات OpenGL ضمن النوافذ.

GLUT جعلت من تعلم واستكشاف وظائف OpenGL أمراً غاية في السهولة إلى حد لايمكن تصديقه .... .... إن واجهة تطبيقات GLUT هي إنتقالية بشكل مثالي وكامل ، وبالتالي يمكن لبرنامج OpenGL بسيط أن يعمل على مختلف أنواع الأجهزة وأنظمة التشغيل.

GLUT صممت لإنشاء برامج OpenGL صغيرة إلى متوسطة الحجم. بالتالي فإن GLUT لاتحتوي على معظم الوظائف المعقدة والموجودة في OpenGL .... الخلاصة أن GLUT بسيطة ، سهلة و صغيرة.

يمكن إستخدام مكتبة GLUT مع C ، C++ ، FORTRAN و Ada .... الإصدار الحالي من المكتبة هو 3.7 وهو الإصدار الأخير على ماأعتقد .... الملفات المصدرية لـ GLUT هي ليست متاحة أبداً ، ولقد قام Mark Kilgard بحفظ حقوق الملكية كاملة.

إليكم بعض ماتدعمه GLUT:

- تعددية النوافذ عند التصيير
- معالجة الأحداث بطريقة Callback
- نظم إدخال معقدة
- روتينات و عدادات زمنية معقولة
- روتينات متعددة لتوليد إطارات سلكية أو مصمتة مختلفة
- تدعم الصور النقطية والمحارف
- وظائف متعددة لإدارة النوافذ

أتمنى أن تكون GLUT قد حازت على بعض إعجابكم.

الطاولة مفتوحة للأسئلة .............. وعذراً