موضوع: أبجديات الصوت

ردود: 7 | زيارات: 2353
  1. #1

    أبجديات الصوت

    نبدأ بإذن الله في هذا الموضوع وذلك بعد استشارة الاستاذ EMAS في طرح كل ما يمكن طرحه من
    مصطلحات تتعلق بالصوت و تحرير الصوت
    و نرجو من كل فتح الله عليه في هذا الباب أن لا يبخل علينا ولو بالقليل ليستفيد الأخوة أو على الأقل أن تكون البداية صحيحة
    << وكما قيل من صحت بدايته صحت نهايته >>

    لا أريد الاطالة و ندخل في الموضوع على طول ( كما نرجو من المشرفين تثبيت الموضوع لتعم الفائدة )

    ---------------------------------------------------------------------------------------------
    أول مشاركة ستكون ما تفضل به الاستاذ EMAS من شرح لبعض المصطلحات و على الاخوة الادلاء بدلوهم
    ---------------------------------------------------------------------------------------------
    الانالوج : هو استعمال الصوت كطاقه كهربائيه منتقله خلال توصيلات عاديه
    ومسجله على وسائط مغناطيسيه على هيئه مغنطه متعدده القوه

    تشمل : الميك - الميكسر العادى - الشرائط المغناطيسيه مثل الكاسيت و الريل

    الديجيتال : هو التعامل مع الصوت بعد تحويل موجاته الى ارقام تمثل التغيرات فيه
    وتسجل على كل انواع وسائط التسجيل على هيئه ارقام ثنائيه المنشا
    هى 0 و 1 فقط يمكن ان تمثل كل التغيرات فى الصوت بترتيب دال عليه

    تشمل : ميكسر رقمى - كارت صوت - وصله اسلاك او ضوئيه - الشرائط المغناطيسيه
    مثل الدات و الريل الرقمى و الهارد ديسك و السى دى والدى فى دى
    وشرائط ال ADAT و Video 8 و تراك الديجيتال الضوئى فى الافلام
    و ال MD و magnetic optical disk و ال RAM

    ,وكل الصوت داخل الكومبيوتر التعامل فيه رقميا


  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    المنطقة
    المملكة العربية السعوديه
    العمر
    40
    ردود
    13
    ولاحظت ايضا بعض المبتدئين يستخدمون الفيديوا الأستيريوا المحتوي على مدخل مايك يستعملونه في تسجيل بعض المحاضرات او يستعملونه في تسجيل صلاة التراويح صوتيا

    واعتقد انه رديف الدات في عمله حسب اعتقادي
    والبعض يستخدم بعض الأجهزه الجديده التي تحتوي على ذاكره مثلا 64 :128 :256 :512 التي تقوم بالتسجيل mp3 على ذاكرة الجهاز

  3. #3
    إذا أردت أن تكون مهندس ناجح
    إهتم بثلاثة أشياء أساسية
    المايك + المكسر + كرت الصوت

  4. #4
    من روائع المهندس EMAS
    ما هو الفرق بين ميك للاستوديو او ميك للحفلات ؟

    الفرق سهل جدا : ميك الاستوديو مثبت على حامل اما الاخر قد يمسك باليد ويتحرك طول الوقت


    طبعا ستضحكون جدا وتقولوا ما هذا الهبل الذى يقوله من ادعى الاحتراف





    اشرح ولا تتوقعوا انتم المعانى من وراء الجمله ؟

    بعد خبره فى المنتدى وجدت اننى حتى اشرح الجمل العاديه ما بالك بالخفيه لذلك ساشرح

    ابسط تصنيف للميك هو دايناميك و كوندنسر وتوجد انواع اخرى كثيره ما بينهم لكن دعونا مع هذين النوعين

    الخواص :
    الدايناميك = ميك يعمل بدون طاقه كهربيه يحتاجها للعمل اى هو الذى يحول الطاقه الصوتيه
    الى موجات كهربيه ضعيفه جدا تذهب الى الميكسر او كارت الصوت او او او
    - مدى حساسيته للصوت تختلف حسب بعد الصوت عنه اى
    شاطر مع الصوت القريب وعبيط مع البعيد متوقعا نظرا لضعف ما يصدره من كهرباء

    === مهم == تتغير استجابته لمجال الترددات حسب المسافه =
    اى انه يستجيب للترددات العاليه التريبل من بعيد ويهمل البييز التردد الخفيض
    ومن مسافه قريبه يستجيب للبييز اكثر من الهاى اى العكس


    الخلاصه : هو ميك مناسب للحفلات لانه لا يحدث الفيد باك او الصفير فى السماعات المزعج اذا كانت بعيده عن الميك ويعطى المنشد قدره للتحكم فى نوع وشده الصوت اذا حركه بحرفيه امام فمه مغيرا خواص الميك حسبما يريد دون تدخل مهندس الصوت الدائم

    لكنه ايضا اذا ثبت على حامل داخل الاستوديو كان مناسبا للتسجيل للالات الموسيقيه التى لا تتحرك امام الميك اى انك بالتثبيت ثبت خواصه واذا جمدت المغنى ولصقته بالارض امام ميك ثابت امكنك تسجيل الصوت البشرى به ايضا

    الكوندنســــر = يحتاج الى طاقه كهربيه هو يحدث فيها فروق تتلازم مع الصوت وتكون قويه لتوصيلها بمكسر به مخرج 48 فولت

    خواصه = حساس جدا نظرا لقوه الكهربيه الصادره ولا يتاثر ببعد الصوت اذا اختلف ولا تتغير استجابته للترددات تبعا للمسافه

    الخلاصه ::: هذا الميك يصلح للاستوديو لانه لا يتاثر بحركه المغنى امامه مثل الدايناميك ولا يعطى فرصه لان يتلاعب بك المغنى ويغير من نوعيه صوته بالبعد والقرب فيجعل كل التحكم بيد المهندس وليس المغنى

    ويصلح ايضا فى الحفلات طالما كان مثبتا فى حامل ومدروس بعده عن السماعات بدقه لانه من السهل جدا حدوث فيد باك صفير مع السماعات نظرا لحساسيته الفائقه ومداه الترددى الواسع الذى لا يتاثر بالمسافه مثل الديناميك فيكون استعماله للحفلات الحيه حرج جدا ويحتاج مهندس بارع للتحكم فى الصوت



    اذا لنكون حازمين : كلا الميكين يستعملان فى كل الاغراض بما يناسب الحاله (( للمنشد او الالات الموسيقيه ))

    اما المكان فعمليه ان يناسب تعتمد على حرفيه المهندس فى وضع الميك فى وضعيه مناسبه لخواصه واخذ الاحتياطات اللازمه له


    يعنى تقدر تسجل بدايناميك ؟ نعم واحيانا لابد ان تسجل بعض انواع الصوت بدايناميك

    تقدر تسجل بكوندنسر ؟ نعم يصلح طبعا

    فى الحفله ؟ الاثنان يصلحان المهم المهندس عمل ايه فى كل الحالات

  5. #5
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    العمر
    40
    ردود
    24
    السلام عليكم

    طيب الله يعطيكم العافيه

    مامعنى : الميكسر ؟


    وشاكر لكم

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية emas
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    ردود
    3,543
    الميكسر الصوتى ولا الميكسر المطبخى ؟ ميكسر براون ؟








    الاثنين يقومان بنفس العمل :


    يوضع فيهم الاشياء المراد خلطها لتحصل فى النهايه على خليط متجانس به صفات
    كل العناصر التى استعملتها بحسب النسبه المطلوبه التى اضفتها بهم



    اى :

    ميكسر الصوت هو جهاز ( او سوفت وير ) يمكن ادخال الصوت به من عده اجهزه اخرى ( ميكروفونات - كاسيت - اجهزه موسيقيه - اى منبع صوت )

    كل منهم فى مكان ادخال خاص ولك ان تتحكم فى كميه الصوت لكل مدخل على حده
    وتون الصوت من حيث التريبل والبيز واضافه بعض النكهات من مؤثرات مثل صدى الصوت او الريفيرب


    ثم يعطيك هذا الميكسر مخرج به كل ما ادخلته مختلطا كوحده واحده لا يمكن فصل مكوناتها مره اخرى


    وهى نفس العمليه فى الاستوديوهات حيث يتم خلط كل الاصوات المستعمله فى العمل

    لاخراجه على هيئه خليط يسجل نهائيا على كاسيت او سى دى وهو الذى تسمعه انت
    كنتاج لعمليه الخلط

    وكلما كانت الطبخه متوازنه ومضبوطه كان طعمها الذ الذ الذ
    _____________
    EMADSOUND

  7. #7
    الموضوع منقول للفائدة
    ==================\
    بعض المعلومات عن المايكروفونات

    بسم الله الرحمن الرحيم

    تقنيات استعمال المايكروفونات

    حبيت ان اشارك الاخوة المهتمين بالصوت وتقنياته بهذه المعلومات البسيطة.. ان شاء الله تعجبكم وتستفيدون منها...


    مواصفات المايكروفونات:
    1- النوعية :
    أ- داينامك :
    هو نوع من المايكروفونات اسا نظرية عمله هو تحويل الطاقة الصوتية الى طاقة كهربية عن طريق مغناطيس حساس جدا داخل المايكروفون.
    من مواصفاته انه ضعيف الحساسية للترددات العالية "التربل" نظرا لطريقة اسقباله للموجات الصوتية، اذ يعتمد على ميكانيكا الصوت التي غالبا ما تكون ضعيفة الطاقة.
    ممتاز للآلات ذات الصوت العالي "طبول، ساكسوفون،الآلات النحاسية ..الخ"
    لا يحتاج لطاقة كهربية.
    شديد التحمل للصدمات.

    ب- كوندانسر : وهو يعمل اعتمادا على نظرية تكثيف الكهرباء الساكنة "مكثف" ذو حساسية جيدة للترددات العالية، لا يصلح للآلات ذات الصوت العالي اذ من الممكن ان يعطب بسببها. يحتاج لطاقة كهربية "فاتوم باور"
    ينقسم الى عدة اقسام :
    1- العادي :
    أ- مستقبل كبير
    Large diaphragm
    يمتاز بصوت دافئ ، يصلح للآتي : الاصوات البشرية، الآلات الوترية، وباقي الآلات الخشبية غير الايقاعية.
    ب- مستقبل صغير
    Small diaphragm
    يمتاز بدقة عالية بسبب صغر حجم المستقبل، وذلك لأن الموجات الصوتية ذات التردد العالي تستطيع تحريك المستقبل الصغير بسهولة اكبر من المستقبل الكبير.
    يصلح لكل صوت ذو تردد عالي "تربل"، مثلا :
    Hi hat , drums overhead, steel string guitar etc.

    2- الكتريت كوندانسر:
    وهو مطابق تماما للنوع الاول، ولكن لا يحتاج الى فانتوم باور، اذ يأتي مشحونا بكهرباء ساكنة من المصنع.
    ومايكروفونات الالكتريت ارخص ثمنا من النوع العادي اذا كانت الجودة مماثلة وذلك بسبب ان الالكتريت لا يدوم لمدة تتعدى الخمس سنوات.


    3- مايكروفونات الشريط "ريبون" :
    وهي نوع من المايكروفونات ذات حساسية شديدة للصدمات، اذ يمكن لسقطة واحدة ان تعطب الجهاز للأبد.
    يعتمد في عمله على شريط حريري ناعم شديد الحساسية والدقة اذا تعرض لموجة صوتية يهتز.. مغيرا بذلك شدة التيار الكهربي الذي يمر به.
    ذو جودة عالية جدا وسعر مرتفع.
    يمتاز بصوت "سلس" مميز لا يمكن الحصول عليه الا بهذا النوع من المايكروفونات.
    يصلح لأي آلة ذات صوت غير مرتفع، مثل : العود، الناي وغيره من الآلات ذات الصوت "الحنون"
    وتبقى المسألة مسألة ذوق....


    4- مايكروفونات "الصمام"
    Valve mic "tube mic"
    وهو مايكروفون "كوندانسر" ولكن تمر دائرته الكهربية بصمام "فالف" الكتروني ضعيف في رد الفعل تجاه الموجات الصوتية، وهذا هو السبب في "دفئ" الصوت لهذه المايكروفونات، اذ ان "الورمث" هو عبارة عن تمثيل غير دقيق للصوت!


    ثانيا : الحساسية:
    لكل مايكروفون حساسية للصوت، وكل ما زادت الحساسية، زادت الجودة.
    والحساسية تقاس بمدى انتاج المايكروفون للكهرباء عندما يتعرض الى "ساين ويف" على بعد متر واحد.

    ثالثا: الحساسية القطبية:
    Polar pattern

    لكل مايكروفون حساسية قطبية، قد تكون متغيرة او ثابتة، وهي عبارة عن حساسية المايكروفون للأصوات القادمة من اتجاهات مختلفة.
    اذ ان الماكروفونات لها عدة استعمالاات، وقد لا يرغب المستخدم ان يسجل الاصوات القادمة من خلف المايكروفون.. وقد يرغب بتسجيل الاصوات القادمة من الاطراف فقط كما في المسلسلات والافلام..

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل