موضوع: نقاش حول تصميم السيارات

ردود: 6 | زيارات: 683
  1. #1
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2002
    المنطقة
    الامارات
    العمر
    36
    ردود
    360

    نقاش حول تصميم السيارات

    السلام عليكم

    احب ان اطرح موضوع للنقاش حول طرق تصميم السيارات باستخدام اداه واحده فقط

    قبل ان ابدأ في الموضوع ... ارجوا ان لا يتحول الموضوع الى ( مايا افضل .... كلا الماكس افضل ... الخ) او (كيف اضع صور مساقط السياره في الماكس)

    والهدف هو عدم التشتيت في الموضوع

    كما هو معروف ان النيبرس هي الاداه الاكفأ في تصميم السيارات من ناحيه نعومة الاسطح ودقتها علاوة على ذلك .. بعض السيارات المستخدمه حاليا (المنتجه) تصمم عن طريق النيربس

    ولكن الموضوع ان شاء الله سيكون عن اداة الـ plane.

    خطرت على بالي فكره وحاليا اقوم بتجربتها ... وهي كالتالي ...

    اولا سأقوم بتصميم الشكل الرئيسي للسياره وجعل حدود البوليجنز (edges) على كل مقطع في السياره ... (بدأت في هذه الخطوه حاليا)

    مثلا سيكون هناك عدة حواف على حدود الابواب ... و البونيت ... و الزجاج ... و و و الخ ...

    بعد ذلك سأقوم بفصل كل قطعه على حده مع عدم تغيير اماكنها او ترتيبها ...

    مثلا سأفصل الباب عن هيكل السياره ... وسأفصل البونيت ايضا وهكذا ...

    بعد ذلك سأعمل على كل قطعه على حده الى ان انتهي من جميع القطه ...

    وفي النهايه سأقوم بتجميع القطع من جديد

    -----------------------------------------------

    الهدف من هذه الطريقه :

    تجنب التعقيد عند القيام بعملية الـ extrude و الـ chamfer و الحصول على منظر افضل لكل قطعه على حده ...

    ----------------------------------------------

    في السابق قمت بتصميم سياره وكانت السياره ككل قطعه واحده ما عدا الباب الخلفي ( trunk) و البونيت (hood) وبصراحه كان الامر في غاية التعقيد عندما اردت تحديد الابواب وزيادة التفاصيل فيه ...

    لذلك قررت تجربة هذه الطريقه التي طرحتها ...

    فما رايكم بهذه الطريق ؟

    واذا كانت عندك اي طريقه اخرى فاطرحها لنستفيد من خبرات الجميع ان شاء الله
    أخر تعديل بواسطة swee7an في 08 / 02 / 2004 الساعة 06:16 PM


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية BIG
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    المنطقة
    الامارات
    العمر
    32
    ردود
    1,453
    هذه هي الطريقة المثلى...
    لكن المشكلة تكون غالبا مع استخدام اداة chamfer.. فقد صممت سيارة الذي عرضته في هذا الموضوع..
    http://www.maxforums.net/showthread....threadid=31347

    اكثرت في التصميم السابق من استخدام اداة boolean مما ادى الى تدمير الواير فريم الاساسي..
    راجعت الملفات القديمة (قبل استخدام البوليان) و رأيت الكثير من الاخطاء باستخدام اداة الـchamfer .. الكثير الكثير من المضلعات الغير ضرورية..

    اعتقد ان الـchamfer هو اساس التصميم بالبولي.. يجب تعلمه باتقان.

    و شكرا

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية BIG
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    المنطقة
    الامارات
    العمر
    32
    ردود
    1,453
    لدي سؤال بسيط...
    اي انواع الـ subdivision
    1- NURBS
    2- CLASSIC
    3- QUAD OUTPUT

    ايها افضل في التفاصيل الدقيقة للسيارات.. أرجو الشرح بالتفصيل..

    و شكرا

  4. #4
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2002
    المنطقة
    الامارات
    العمر
    36
    ردود
    360
    نعم اخي BIG

    الـ chamfer تسبب (وجع الراس ) عندما يصبح التصميم معقد ...

    تكون الاماكن ظيقه والكثير من الحواف و الفيرتسيز فلا تميز ايا منها لاي حافه ...

    اما عن البولين ... فاكرهه (كره العمى) ... و مستحيل استخدمه في تصميم السيارات ...

    ------------------------

    و الـ Sub-D لا اعلم عنه اي شيء ... فارجوا من احد الاخوه ذوو الخبره في هذا المجال توضيح هذه النقطه وشرحها ...

    وشكرا للمشاركه BIG

  5. #5
    عضو متميز
    صور رمزية BIG
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    المنطقة
    الامارات
    العمر
    32
    ردود
    1,453
    وين المشاركات .. و ين الخبراء..

    ليش المنابر بارد ... ليش الخبراء طلعوا..

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية BIG
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    المنطقة
    الامارات
    العمر
    32
    ردود
    1,453
    للرفع...

    موضوع مهم جدا.. ارجو المشاركة

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل