موضوع: كيف يمكن التحكم بملف ماكس من داخل الفيجوال بيسيك

ردود: 7 | زيارات: 1507
  1. #1
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    المنطقة
    مجرة درب التبانة
    ردود
    196

    Thumbs up كيف يمكن التحكم بملف ماكس من داخل الفيجوال بيسيك

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كيف حال الجميع؟
    إن شاء الله بخير

    يا شباب هل يمكن التحكم بملف ماكس من داخل الدايركت اكس؟؟؟

    يعني مثلا عندي سيارة جاهزة من الماكس وأريد في داخل الدايركت اكس أن أحرك الكفرات فقط
    فهل يمكن فعل هذ الشي؟

    أنا أظن انه بامكاني عمل مثل هذا الشي لأنه يوجد شي في التصميم اسمه Object وقد وجدته في الدايركت
    ولكن لم أعرف كيف أستخدمه !!!

    فأرجو منكم التكرم بالاجابة عن هذا السؤال المهم ؛)
    باستخدام DirectX 8
    سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته


  2. #2
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    المنطقة
    مجرة درب التبانة
    ردود
    196
    راح أوضح بمثال ثاني أكثر وضوحا وخاصة في ألعاب السيارات

    انا عندي سيارة في الماكس وصممت التحطم أثناء التصادم وغيرها

    كيف ممكن اني أخفي بعض الـ Object وأظهر الأخرى لكي تظهر السيارة كأنها مصدومة ؟؟؟

    أين الخبراء ؟!!
    سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

  3. #3
    السلام عليكم

    تستطيع حفظ مجسمات عديدة في ملف X واحد

    ومن ثم تقرر الذي تريد تصييره في Mesh.DrawSubset
    كود:
    Arabian Xtreme Designs          www.axdteam.com

  4. #4
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    المنطقة
    مجرة درب التبانة
    ردود
    196
    جزاك الله خير أخوي game_maker

    وشكرا
    سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

  5. #5

    Lightbulb عذراً

    أخي العزيز حربـ2004ـي عذراً على التأخير .... في الواقع هناك ملفات مخصصة لمثل هذا النوع من المهام، وبالطبع ملفات 3DS هي واحدة منها، ولكن الملفات الأكثر شيوعاً هي MD2 و MD3 و MDL.

    الملفات الثلاثة تلك هي مصممة أصلاُ للعبة Quake ويستخدمها معظم المطورين لسهولتها ولتوافقيتها، وإن كانت جميع الملفات المذكورة أعلاه تعمل بنفس الطريقة، غير أنها تختلف بالتركيب الداخلي .... وللإشارة .... هناك على ماأظن بعض المقابس التي تعمل مع Maya و 3DS وغيرها من برامج التصميم لتصدير نسخ متوافقة مع الملفات الثلاثة السابقة.

    بمعنى آخر، يمكنك تصدير ملفات الحركة التي تنجزها على شكل ملفات MD2 أو MD3 أو MDL من البرامج التي تقوم باستخدامها.

    سؤالك جميل جداً وكنت مشغول به كثيراً منذ زمن بعيد حتى تمكنت من التعامل معه. مبدأياً كل تلك الملفات تخزن مجموعة من "إطارات الحركة" بترتيب ونسق معين (ماتخزنه تلك الملفات يحتاج أصلاً إلى موضوع كامل) .... إطارات الحركة هذه تعبر عن حالة الكائن الحالية.

    مثلاً، لنقل أن محتوى الملف هو لسيارة سباق معينة، ولنعتبر أن مجموع الإطارات في الملف 100 إطار مرتبة على الشكل التالي:

    الإطارات 0 - 24 تمثل السيارة وهي تتحرك بصورة اعتيادية
    الإطارات 25 - 49 تمثل عجلات السيارة فقط وهي تدور بشكل سريع
    الإطارات 50 - 74 تمثل سقوط أحد أجزاء السيارة نتيجة اصطدام معين
    الإطارات 75 - 99 تمثل تدحرج كامل السيارة عند انقلابها مثلاً

    الذي ستقوم بفعله في برنامجك هو الآتي (إعتماداً على نظام برمجي معروف يدعى بـ Key Frame Animiation):

    1. تحميل كامل الملف الذي يحتوي على الإطارات المطلوبة
    2. إنتقاء إطار الحركة الإفتراضي
    3. البدء بمعالجة إطارات الحركة تبعاً لحالة الكائن

    فمثلاً، في اللعبة سوف يكون المنطق التالي هو الصحيح (فرضياً):

    1. السيارة تنطلق ببطء قبل بدء السباق (الإطار الإفتراضي المنتقى سوف يكون 0 - 24)
    2. السيارة تسرع أكثر (الإطار المنتقى سوف يكون 25 - 49)
    3. السيارة تصطدم بكائن آخر (شجرة، شاحنة، ....) وتنقلب (الإطار المنتقى سوف يكون 75 - 99)
    4. وهكذا تستمر بالدوران في حلقة التحريك حتى تنتهي اللعبة

    بالطبع هذا مثال مبسط جداً، والأسوأ منه هو التنفيذ .... بالمناسبة يجب أن تقوم بتصميم مقاطع الحركة بحيث تتمكن من الإنتقال من مجموعة إطارات إلى أخرى بدون أن يلحظ المستخدم تقطع غير منطقي في حركة الكائن.

    أخيراً، نظام Key Frame Animiation معقد جداً، ولكن يمكن من التعامل معه بسهولة أيضاً، فهو لايتيح لك فقط إنتقاء الإطارات التي تريد بل يمكنك أيضاً من تعديل زمن الحركة (إطار/ثانية) للإطارات المنتقاة وذلك لإحداث مؤثرات خاصة معينة، مثل إعادة مشاهدة حادثة إنقلاب السيارة بالحركة البطيئة (أحتفظ بحقوق ملكية هذا المثال ....).

    قمت سابقاً بعمل أمثلة حول كل ذلك باستخدام OpenGL و ++VC وكان ماعملته هو عبارة عن شخصية مقاتل تتغير حركته تبعاً لحالة اللعبة.

    أتمنى أن لاأكون قد أطلت عليك، وعذراً
    Live Free ... Die Well
    The Scorpion King

  6. #6
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    المنطقة
    مجرة درب التبانة
    ردود
    196
    شكرا لك أخي رامي لولح
    معلومات قيمة
    سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

  7. #7

    Post أيضاً !!!!!

    أخي العزيز .... راجع الرابط الذي وضعته في موضوعي "درس عملي في استخدام مُظللات Quake 3" والذي سوف يأخذك إلى موقع فيه دراسة تفصيلية مع برنامج تطبيقي عما تبحث عنه .... أتمنى أن يلقى إعجابك .... ولاتنسانا من دعائك !!!!!!!
    Live Free ... Die Well
    The Scorpion King

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل