موضوع: لديك الآن لعبة: الفكرة (المقالة الأولى - الجزء الأخير)

ردود: 4 | زيارات: 1108
  1. #1

    Lightbulb لديك الآن لعبة: الفكرة (المقالة الأولى - الجزء الأخير)

    بقلم دريو سيكورا .... ترجمة وإعداد: رامي اللولح

    تدوين الفكرة ورسمها

    لن تبدأ الآن بكتابة وثيقة التصميم (سوف نستعرض هذا في المقالة الثالثة). بدلاً من ذلك، سوف تقوم ببناء قائمة ميزّات، وربّما بعض المخططات وبعد ذلك، خمن؟

    إنّ قائمة الميزّات هي شيء بسيط وجميل. الآن كلّ أفكارك صلبة وقوّية في ذهنك، لذلك يمكنك أن تكتبها بأمان على الورق. مرة أخرى، لم أدعك تفعل هذا الشيء قبل ذلك لأنك ربما أردت تغيير فكرة ما أو صورة ما في ذهنك لاحقاً. النقطة هي أنك إذا كنت تتخيّل شيئ ما، مثل تنين بمسامير حاده على طول ظهره، وبعد ذلك تقوم برسمه، فإن صورة التنين ذو النهايات المدبّبة سوف تظل ثابتة في ذهنك. فلو أردت تغييرها فيما بعد إلى تنين بدون مسامير ورأس قوي، فسيكون من الصّعوبة تخيّل ذلك. ، أو إن لم يكن ذلك صعباً، فسيكون ليس دقيقاً على الأرجح. هذا الشعور يمكن أن يقودك إلى الإلتصاق بالفكرة الأصلية. وهذا بالطبع ليس تهديد خطير جداً، لكن، يمكنه أن يحدث على الأرجح.

    على أي حال، حان الآن الوقت لتنظيف ذاكرتك والتخلص مما فيها نهائياً على الورق. إن قائمة الميزات يمكنها أن تكون طويلة بالقدر الذي تشاء. قم بإدراج كلّ فكرة كانت لديك حول اللعبة، الواحدة تلو الأخرى. ليس من الضروري أن تتعلق الفكرة بسابقتها، أو أن تكون في ترتيب معين. فقط دونها على الورق. مرة أخرى، يجب أن تبقي ذهنك صافياً ولا تقوم بالتفكير بشأنها أكثر مما فعلت، إذا استطعت إنجاز هذا الأمر، فأنا أضمن لك بأن أفكار أخرى أكثر سوف تظهر. حينئذ قم بإخفاء تلك الأفكار الجديدة بعيداً للتفكير بشأنها (قم بتدوين وصف قصير جداً عن الفكرة إذا كنت تعتقد بأنّك سوف تنساها).

    بعد أن تنتهي من العمل مع قائمة الميزّات، ضعها جانباً واستغرق وقتاً أكثر في التفكير بشأن أيّ أفكار جديدة ربما كنت قد فكرت فيها. قم بإضافتها لاحقاً. وعندما تنتهي من العمل مع كلّ ذلك، سوف تكون الخطوة القادمة هي إختبار الوقت.

    إختبار الوقت

    الآن لقد حان الوقت لتقييم فيما إذا كانت فكرتك سوف تتأهّل للتقدّم إلى الدور القادم أم لا. ما هو إختبار الوقت؟ إنه بسيط جداً - لاتقلق. على أية حال، يتطلّب الإختبار قليلاً من ضبط النفس وبعض الوقت، لذا كن مستعدّاً. سوف يكون الإجراء كالتّالي:

    قم بالإحتفاظ بكلّ الرسوم، التخطيطات، الملاحظات، الأشكال، وقائمة الميزات، في مكان جاف ومظلم حيث أنك لن تستخدمها لبضعة أسابيع.

    الآن قم بإنتزاع التفكير حول لعبتك من ذهنك نهائياً. إجعله يختفي من ذاكرتك تماماً.

    حسناً، لماذا عليك أن تعمل هذا؟ إنّ تفسير ذلك هو أنك بينما كنت تحلم بفكرة اللعبة الجديدة الرائعة، كان لدي شعور بأني، سمعتك تقول بأنها سوف تكون اللعبة الأفضل، ولربّما أنك لم تكن تدرك حينها بأنها قد تكون أسوأ لعبة في الحقيقة. ماذا؟ يمكن أن تتسائل - هل قضيت كل هذا الوقت للخروج بفكرة لعبة سيئة؟ ليس بالضرورة. أنا لم أقل لك بأنها سيئة، قلت بأنّها قد تكون سيئة.

    بما أن هذا الإختبار هو الإختبار النهائي للفكرة، فمن المهم أن تقوم بإنجازه بشكل صحيح. إن الجزء الأصعب هو ليس التفكير بشأن اللعبة ومن ثم وضعها جانباً لمدّة طويلة (4-6 أسابيع). إن أفضل شيء يمكن عمله، أن تستغل هذا الوقت لإبتداع فكرة لعبة جديدة. إن 4-6 أسابيع هي مدة كافية لإحتضان فكرة جديدة، كما أن ذلك سوف يساعدك على صرف ذهنك نهائياً عن الفكرة القديمة. حينها، وعندما تكون فكرتك الجديدة جاهزة لإختبار الوقت، يمكنك أن تخرج فكرتك القديمة من الزنزانة الإنفرادية، و تنفض الغبار عنها، وتضع فكرتك الجديدة الأخرى مكانها. دورة رائعة، أليس كذلك؟.

    الآن، الفكرة القديمة موجودة مرة أخرى، إذا كنت لاتتذكّر أي شيء عنها، فهذا شيء جيد. في الحقيقة، هذا شيء ممتاز! لاتقلق حول نسيان بعض من أجزائها أو كلها؛ إذا كنت قد أنجزت توثيقها بشكل جيد، فمن المفروض أن تكون كلّ أفكارك عنها مدونة بدقة. تصفح الأوراق الآن وانظر إليها بعين جديدة. إذا عادت الذكريات السابقة حول تلك الفكرة من جديد، فقم بتجاهلها وتعامل معها كما لو كانت هذه الفكر جديدة تماماً. لا تدع مشاعرك السابقة عن فكرة اللعبة تلك تقف حائلاً في طريق الحكم الجديد.

    إذن ماهو القرار النهائي؟ هذا يرجع إليك. إذا كنت تتصفح الأوراق وأنت تقول "هل فكّرت بهذه الفكرة السيئة حقاً"؟ فعندها سوف يكون مصير هذه الفكرة الموت الحتمي. تهانينا، لقد تخلصت الآن من فكرة لعبتك القديمة والتي كنت تعتقد بأنها كانت عظيمة جداً. بالطبع، هذا قرار من الصعب اتخاذه، ولكن إنجاز ذلك يعلمك بأنه يمكنك أن تكتشف الأفكار السيئة وتتعامل معها بالطريقة المناسبة (بدون الحاجة لهدر المال على التطوير والتصميم). أما إذا كنت تتصفّح الأوراق وأنت تقول "نعم، نعم، جيد جداً"، فحينها سوف تكون جاهزاً للإقلاع!

    الخلاصة

    تهانينا، لقد ولدت الآن فكرة اللعبة. فما هي الخطوة القادمة؟ أقترح شراء منشار كهربائي للبدء في تقطيع فكرة لعبتك إلى أجزاء أصغر (نظرياً، بالطبع). في القسم القادم من السلسلة ، "التصميم"، سوف نحاول التخلص من فكرتك نهائياً. سوف ننظر إليها من كل الزاويا، ونبحث عن عيوبها، وأكثر من ذلك. وبعد إجتياز كل تلك الإختبارات، يجب أن تظهر الفكرة وكأنها أكثر نقاءاً من الماس. حتى ذلك الحين … أستودعكم الله .... !!!!
    Live Free ... Die Well
    The Scorpion King


  2. #2
    عضو نشيط
    صور رمزية MHD
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    العمر
    35
    ردود
    640
    تهانينا اخي رامي
    اني انتظرك في سلسلة التصميم .

  3. #3
    مرحباً أخي رامي وبارك الله فيك على هذه السلسلة وننتظر البقية بفارغ الصبر ... بالنسبة للجزء الأول فقد نسيت أن أرد عليك فاعذرني ولا داعي للأسف أخي بارك الله فيك فقد ناقشنا الأمر بالمراسلة أما بخصوص إنشاء شبه مدرسة فأنا سأكون أول الطلاب إن شاء الله

  4. #4

    Thumbs up قريباً !!!!!

    الأخوة MHD و غيم ستوديو أشكر لكم ردودكم .... أما بالنسبة لبقية السلسلة، فسوف أقوم اليوم بإصدار "لديك الآن لعبة: التصميم (المقالة الثانية - الجزء الأول)" .... ولقد طرأ تغيير طفيف على تقسيم المقالة .... فبدلاً من تجزئتها إلى ثلاث أجزاء .... فقد قررت تجزئتها إلى جزئين فقط حتى تتم الاستفادة الكاملة من المعلومات .... وحتى لايحدث أي تقطع في الأفكار بين كل جزء متباعد وآخر .... وأتمنى الإستفادة للجميع.

    أما بالنسبة لموضوع المدرسة، ولتوضيح الأمور حتى لايقع أي سوء ظن بهذا الموضوع .... فقد قصدت أن نتعاون جميعاً في حل مسألة معينة نقوم بطرحها أو إيجاد أمثل حل لها بعد أن نفرغ من مناقشة و تمحيص كل جزء سوف أقوم بطرحه مستقبلاً .... وهذا ينطبق علي أيضاً كما هو على الآخرين .... ولذا جرى التنويه !!!!!

    وبالتوفيق للجميع ،،،،،،،،،،،،،،
    Live Free ... Die Well
    The Scorpion King

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل