موضوع: تعلم المصطلحات الخاصة بالسماعات....

ردود: 11 | زيارات: 18773
  1. #1

    Cool تعلم المصطلحات الخاصة بالسماعات....

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اكمالا لما يقدمه الاخ الكريم عماد ، فإننا نقدم هذه المعلمومات الاضافية لتعرف السماعات واختيارها..


    عند ذهاب اي شخص لشراء سماعات (speaker) فإن هناك مواصفات معينة يتم ذكرها ضمن المنتج وهي...
    impedence

    frequancy range

    Max.output level

    crossover frequency

    Max.output Power



    فما معنى ذلك وكيف تعرف أفضل قيمة لكل تعريف.؟

    الجواب:

    impedence
    وهي قيمة المقاومة الداخلية للسماعة وبها تعرف توافقها مع الامبليفاير وايضا ربط السماعات ببعضها ..... ليس هناك قيمة مفضل لها بل انت من يحدد ذلك.
    frequancy range

    مجال الذبذبات للسماعة (يعني من أقل ذبذبة الى أعلى ذبذبة يستطيع أن يصدرها).
    ويفضل ان يكون المجال كبير أي من 20 الى 20KHz وهي حدود سماع الصوت للإنسان ..

    Max.output level
    ويعني قيمة أقوى صوت بضغط الهواء يصل الى السامع وتستطيع السماعه إصداره... دون ان تتلف وقياسه بالـ dB SPL (sound pressure level وكلما كانت اعلى كانت ااكثر تنوعا في استخدامها.


    crossover frequency
    وهي الذبذبة التي تنتقل بها الدائرة الإلكترونية داخل السماعة من التويتر الى الووفر حتى لا يجهد التويتر والغالب انها عند 2.0KHz حسب كثير من التوصيات.

    Max.output Power
    وهي قوة الوات Watt التي يتم ربطها مع الامبليفاير ويجب ان لا نحمل السماعة اكثر من ذلك لأنه سيدمرها تماما وعلى اساسها تعرف ما هو الامبليفاير الذي تربطه به...... ويفضل أن تكون قيمته أعلى من الامبليفاير من باب السلامة..




    طبعا ليست هذه كل التعاريف على المنتجات ولاكنها أهمها وعسى أن يكون الجميع قد انتفع بها...واذا كان لدى الاخ الكريم عماد اي ملاحظة فليتحفنا بها ... وتقبلوا اجمل تحية..

    YAMAHA


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية emas
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    ردود
    3,543
    impedence

    لها قيم محدده معظم السماعات 8 اوم سماعات السياره معظمها 6 اوم

    وبعض السماعات 4 اوم

    الفرق :

    افضلهم 8 اوم اذ انها تتيح استعمال سماعه اضافيه على نفس الخط لان 8+ 8 = 4
    حسب قانون اوم 1\8 +1\8 = 2\8 اذا = 4 اوم

    واذا كان الخط الخارج من الامبلفاير مقاومه السماعات المركبه عليه اقل من 4 يصبح فى خطر حدوث شورت اى ماس او قفله اى انه عديم المقاومه فيعود الوات عكسيا الى الامبلفاير ويحرق جزء البور به

    طبعا لا حظ انه لو كانت سماعاتك 4 اوم اصلا لاتستطيع تركيب اى سماعات اضافيه على نفس التشانل

    اذا 8 افضل

    وكذلك استجابتها للوات الضئيل افضل لانه تعطى مجالا مغناطيسيا اكبر لكثره عدد لفات السلك فى ملف السماعه

    ال 4 اوم تضاعف قيمه الوات الخارج من الامبلفاير لانه لايلقى الا نصف المقاومه من السماعه

    لذلك الامبلفاير الذى يعطى 85 وات مع سماعه 8 اوم هو نفسه يصدر 120 او اكثر وات مع سماعه 4 اوم
    ولصغر حجم الملف بها هى اقل استجابه واقل احتمالا

    dB SPL

    كلم كان قطر اسماعه اكبر والمغناطيس اكبر ومجال حركه السماعه فى تذبذبها للامام والخلف اطول اعطت قوه ضغط موجى اكبر

    فلا تنخدعوا من السماعات الصغيره جدا المكتوب عليها 1200 وات ده كلام فاضى للبيع فقط

    Max.output Power
    خطأ

    Max.input Power

    لان السماعه تتلقى ولا تخرج وات ويقاس بطريقتين حقيقيتين وطريقه ثالثه خادعه

    RMS وهى الفعليه الحقيقيه التى ينصح ان تكون اكبر قليلا من الامبلفاير

    كونتينيوس وهى حقيقيه وتعديها = حرق للملف وتلف السماعه ويجب ان تكون اكبر كثيرا من الامبلفاير
    وهى تعنى ان هذه السماعه تحتمل وات متتالى مستمر قدره ----

    pmpowd-ywhtvsb/'hnاى حاجه اختراع صينى او تايوانى للمنتجات التى يجمعونها وهى حسبه الوات مضروبا فى الثوانى فى الدقيقه واى حاجه
    تنتج رقم خرافى نهائى 1200 او 3500 وات وتكتب بالالوان الزاهيه على السماعات لخداع المشترى
    الذى لا يميز ان حجم هذه السماعه لا يكفى لعمل ملف من سلك يتحمل 1200 وات

    مثله مثل المكيف او السخان بالمنزل فى القدره داخل سماعه قطرها 8 سم وقطر الملف 3 سم

    وعندما تشتكيهم امام المحاكم يقولون pmpw اى عدد الوات فى الدقيقه عند شروق الشمس من الغرب

    وتفتح الجهاز وتراها سماعه 5 وات صناعه الصين



    === بقى اهم شىء فى السماعه وهو الصندوق وحجمه وجوده صناعته ودراسه ابعاده هى المسئوله عن 75% من جوده صوت السماعه

    تجربه
    احضر صندوق خاص بسماعه غاليه الثمن جدا وضع فيه سماعه ثمنها 1 $

    صينى وستذهل ان صوتها مقارب للسماعه ذات 1000$

    -- تجربه 2 :

    احضر سماعتين بدون صناديق واحده = 1$ والاخرى 1000 $
    وشغلهم وهم فى يدك

    الاثنان لايساوا = صف دولار
    _____________
    EMADSOUND

  3. #3

    اضافة....

    .....
    أخر تعديل بواسطة YAMAHA في 14 / 03 / 2004 الساعة 01:04 PM

  4. #4

    اضافة....

    بالنسبة للمقاومة فانه بموجب العمل بقانون اوم نستطيع ان نستخدم السماعات التي تستعمل 4 اوم وذلك بربطها على التوالي او التوازي ونستطيع ربط اكثر من سماعمة مختلفة المقاومة ولاكن الناتج النهائي لها يجب أن لا يخالف المقاومة المسموحة للامبليفاير وهي غالبا 8 اوم او 6 أو 4 اوم حسب الامبليفاير وأيضا ان لا يكون الوات الحقيقي لأي سماعة أقل أو يساوي اعلى وات يصدره الامبليفاير..... وكما ذكرتم تفضيل ال 8 اوم مبني على الاستخدام طبعا للبروفيشنال غالبا + فهم قانون اوم جيداً ....

    وبالنسبة للـ Max Outpout power فأقصد به اقصى وات يخرج من الـ الامبليفاير كما ذكرت مسبقا لأنه بالمنطق لايصدر شيء ... ولاكن المفروض ان اوضح انه من الامبليفاير ....وشكرا على الملاحظة

    سؤال لمهندس عماد

    إذا كان هناك سماعتين قوته 200 RMS ومقاومتها 8 اوم فهل توصيلها مع بعضها على التوازي (parelell) او على التوالي (series) يغير من قيمة ال RMS النهائي ؟ وهل إذا تم ربط 16 سماعه مثلاً من نفس النوع والمقاومة وكانت المقاومة النهائية 8 اوم هل قيمة الوات النهائي لها يتغير ويسبب ارتفاع الحرارة على الامبليفاير أم ضعف قوة الصوت دون تأثر الامبليفاير ؟

    أيضا ماهي المعادلة التي تربط المقاومة بالوات ؟



    عموما :
    مسئلة للقراء حقيقية ارجوا المشاركة حتى تستفيدو ....

    لو قلنا أن هناك أمبليفاير قوته 160 وات ويقبل من 8 الى 4 اوم من اي سماعة ولدينا 4 سماعات كل واحده مقاومتها 8 اوم وتحتمل 180 RMS....

    اجب بـ صح أم خطأ:

    1- عند ربط الاربع سماعات بشكل متوالي فإن السماعات تحترق . ( )

    2- عند ربط سماعتين بالتوازي مع الامبلفاير فإن الامبليفاير يحترق. ( )

    3- عند ربط 3 سماعات بالتوازي مع سماعة على التوالي يحترق الامبليفاير. ( )


    4- عند ربط سماعتين على التوازي + سماعتين على التوازي فإنه لا يتأثر أي شيء والتوصيل سليم. ( )


    YAMAHA

  5. #5
    في الحقيقه .. أن هذا إثراء للمنتدى .. وجميل جداً .. لمن يفقه في هذي الأمور !!
    وجهد تشكرون عليه .. YAMAHA .. و emas
    حاولت أجاوب لكن .. ماقدرت
    خيرها في غيرها ..( أبسط منها )

    موضوع ذات صله >>> http://www.maxforums.net/showthread....threadid=31706

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية emas
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    ردود
    3,543
    اولا غير محبز ربط السماعات على التوالى واذا حدث تكبر المقاومه وبالتالى يقل
    الوات ويحدث ما يسمى بال ميس ماتشينج بين الامبيدانس الخاص بالامبلفاير الذى صمم على 8 او 4 والسماعات التى لابد ان تكون فى هذه الحاله اكبر
    فى المقاومه لانها على التوالى تجمع جمعا عاديا اى 8+8=16


    افضل صوت عندما تتساوى مقاومه السماعه مع مقاومه خروج الامبلفاير

    التوصيل على التوازى صعب جدا تحصل منه على 8 اوم الا فى حاله توصيل سماعتين
    16 اوم وهى غير متوافره اصلا

    ( وهل إذا تم ربط 16 سماعه مثلاً من نفس النوع والمقاومة وكانت المقاومة النهائية 8 اوم )

    لااعلم كيف تفعلها الا اذا وصلتهم بالتوالى والتوازى كمجموعات او كانو كلهم متصلين بواسطه كروس اوفر مقاومته 8 اوم كمدخل

    لكن اذا افترضنا ذلك لا تتاثر ال RMS طالما المقاومه النهائيه = 8 اوم

    لكن هذه الطريقه ليست جيده عل الاطلاق لان الوات الخارج من المكبر اذا كان 100
    سيظل 100 موزعين على عدد كبير من السماعات ولذلك سيحدث فقد فى الطاقه
    كفولت مما يؤدى الى ان الصوت قد يصبح مجمله اضعف مما لو كان موجها لسماعه واحده كبيره الحجم

    اذا كنت تقصد توزيع صوت خلفى على عدد سماعات كبير كالفنادق هنا يستخدم نوع اخر من الامبلفاير يسمى فولتاج امبلفاير وايضا له عدد محدد من السماعات لكن كبير

    1- لا
    2-اذا كانوا كل واحده 4 اوم قد يحترق 8 لا
    3- لا
    4- اذا هم 4 سماعات توازى ( لا )
    _____________
    EMADSOUND

  7. #7
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    109
    1-لا
    2-لا
    3-لا(3سماعات 8أوم توازي أي8/3=2.6667+4=6.26667 وهي ضمن المدى للمكبراما لو كانت 3سماعات 4 اوم توازي4/3=1.333+4=5.333اوم)
    4-لا(سماعتين 8اوم توازي أي 4+4=8 وهي في المدى الخاص اما لوكانت سماعتين 4اوم توازي اي 2+2=4 وهي في المدى نفسه)
    السؤال المهم الان هل تتأثر القدرة بالطريقة الموصلة بها السماعات فالمفترض لا ,لأن القدرة هي مجموع القدرة لجميع الاجهزة الموصلة على المنبع.
    وطريقة حساب القدرة بواسطة المقاومة هي :التيار تربيع*المقاومة

    وهناك ما أود أن اضيفه للاخوة في مجال السماعات فأفضل السماعات المكونة من ثلاث انواع :twiter & wfer& midواكثرها انتشار mid فهي للاستخدام المتوسط من التردد السمعي للبشر
    اما النوعان الاخران فاحدهما للصوت الحاد (الجواب ) والثاني للقرار او التردد المنخفض من التردد السمعي.

    قيمة القدرة للسماعة تجدها مكتوبة على المغناطيس الداخلي للسماعة
    انسان مسلم

  8. #8

    .....

    لم يوجد مشاركين كثير والاجابات صحيحة...

    مع كامل الشكر والتقدير...

  9. #9
    أخي ياماها
    ممكن تضع المصطلحات وشرح لهاأريدها أن تصلح للشخص يبحث عن معنى في قاموس لأني أريد أضيفها إلى قاموس الميديا في موقعي , أنت شؤحتها وكأن الشخص يريد أن يشتري جهازاً صوتياً

  10. #10
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    109
    اخي عابر
    هل تريد كتابة المعنى للكلمة بمعناها العلمي؟
    مثلا: السماعة هي الجزء من النظام الصوتي والذي يحول الاشارات الكهربائية الى ترددات سمعية ويوجد لها ثلاث اقسا م وهي ال....... وأهم نوع هو الديناميك وهو ......
    هل تريد المعلومات بهذه الطريقة ؟؟؟
    انسان مسلم

  11. #11
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    العمر
    18
    ردود
    23
    شكراً جزيلاً لك
    mohtaref2003

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل