صفحة 1 من 3 123 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 51

موضوع: نقاش : اقترح الدرس الذي تريد

ردود: 51 | زيارات: 8624
  1. #1

    نقاش : اقترح الدرس الذي تريد

    هذه الفكرة كنت أود ان اطرحها من فترة لتنشيط المنتدى :
    بالرغم من قلة عدد مستخدمي لايت ويف هنا إلا أنني أطمح في ان يكون الدرس مفيدا لجميع عشاق ال 3d في جميع البرامج خصوصا أن الدروس ستكون خاصة بالمودلنق Modeling في البداية .
    سوف نبدأ بصنع النماذج ونحاول التدرج من النماذج السهلة والبسيطة لنصل للنماذج المعقدة والصعبة وليكن في علم الجميع أني اول المستفيدين من هذه الدروس .
    ما اتمناه فقط هو قليل من التفاعل والتحفيز لنبدأ العمل .
    طبعا سيكون اختيار الدرس بناء على الفكرة التي تحوز على تصويت الأغلبية .
    بالتوفيق .
    خمسة عشر رجلا ماتوا من أجل صندوق


  2. #2
    البوليجون وماعليه فققططططططططططط

  3. #3
    انا موافق.
    VFX Artist & Houdini Student
    https://vimeo.com/ahmedsaady

  4. #4
    يا أخي الحبيب
    كل شيء في لايت ويف يمكن عمله بالبوليجون الفكرة ماذا تود ان تصمم بالبوليجون ؟
    لعلي أشرح الموضوع بشيء من التفصيل في الرد القادم .
    خمسة عشر رجلا ماتوا من أجل صندوق

  5. #5
    سيارات وطائرات و العاب واسلحه وغرف نوم و تصاميم داخليه اي داخل البيوت

  6. #6
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    العمر
    28
    ردود
    4,029
    تقدر تشرح بالماكس

    سياره قريت دروس عربي وانقلش لكن ماعرفت كيف ابدأ

  7. #7
    السلام عليكم
    وجدت متسعا من الوقت اليوم برغم أني أكتب في ساعة متأخرة ففكرت في تحريك هذا الموضوع الراكد قليلا .
    هذه صورة عمل قديم ربما ثاني أو ثالث عمل على لايت ويف فما رأيكم لو حاولنا أن نعمل نموذجا مشابها أو
    ربما أفضل

    موافقون ؟
    يا أخي الحبيب في المنتدى من هو افضل مني بكثير في الماكس وعموما فأسهل درس تصميم سيارة موجود في موقع لايت ويف .
    أخر تعديل بواسطة john_silver في 15 / 10 / 2004 الساعة 05:16 AM
    خمسة عشر رجلا ماتوا من أجل صندوق

  8. #8
    انا معك جون
    سابدأفي هذا المودل واجرب
    انا لم ارى هذا الموضوع من قبل
    ربما لانه مثبت وقد تعودت عيني على اغفال المثبت

  9. #9
    واو اظني اني ساوافق على تصميم هذه السياره ..!

  10. #10
    خامة الزجاج

  11. #11
    سأبدا بدرس خامة الزجاج لأنه يبدو سهلا عند الكتابة ولكن الامر المهم في الخامات انك تحتاج لاختبار الريندر باستمرار ومع كل تغيير مع ملاحظة ومتابعة ومقارنة

    التغييرات .

    سأحاول جعل الدرس سهلا وواضحا قدر المستطاع ودون الحاجة لصور توضيحية .

    خامة الزجاج بالذات تحتاج لفهم عميق لقضية الانعكاسات والانكسارات والمشكلة أن بعض البرامج لديها فلسفتها الخاصة بها في محاكاة الانكسار بالذات ومن هذه

    البرامج لايت ويف .سأوضح ذلك أثناء تطبيق الخطوات .

    1- قم بعمل مجسم كأس مثلا أو تستطيع الحصول على مجسم جاهز مناسب ثم اعمل له خامة خاصة باسم glass أو outside مثلا

    2- قم بنسخ هذا المجسم أو نسخ منطقة معينة منه الى الطبقة الثانية .

    3- الآن استخدم الأمر Flip أو اضغط على F لجميع المجسم في الطبقة الثانية لقلب البوليجون للداخل .

    4- قم بتسمية الخامة الخاصة بهذه الطبقة ولتكن مثلا Air أو Inside .

    5- قم باستخدام الأمر sm scale أو smooth scale بمقدار بسيط 5mm او 10mm مثلا

    6- قم بقطع المجسم في الطبقة الثانية باستخدام الامر cut أو x ولصقه في الطبقة الأولى باستخدام الامر paste أو v .

    7- الآن جاء دور الخامات بطبيعة الحال سيتم عمل الخامات في محرر الخامات في layout :

    8- سنبدأ بخامة الجزء الداخلي والذي سميناه Air أو inside هي خامة سهلة للغاية :
    كالتالي :
    Diffuse = 0

    Transparency = 100

    Refraction Index = 1.003
    انتهينا من هذه الخامة للجزء الداخلي من الزجاجة او الكأس ... الخ ولكن لماذا هذه الخامة ما الفائدة منها ؟؟
    انكسار الضوء الذي نراه في الطبيعة عندما تخترق أشعة الشمس مثلا كأسا زجاجيا مملوءا بالماء يكون ناشئا عن اختلاف قيم Refraction Index

    فالقيمة الخاصة بالجزء الخارجي للزجاجة تختلف عن القيمة الخاصة بالجزء الداخلي لها وكذلك تكون مختلفة عن القيمة الخاصة بالماء وهذا الذي دعانا لعمل خامة داخلية

    نسميها دائما air أو inside أو ماشابه ذلك الأمر الذي يجعل البرنامج يقوم بحساب مختلف للضوء كلما لامس قيمة انكسار مختلفة .

    9- هنا نصل لخامة الزجاج الخارجية أو الرئيسة هناك قواعد عامة عن الزجاج ينبغي فهمها وتذكرها دائما :
    الزجاج ليس شفافا تماما .
    الزجاج ليس فضيا أو ابيضا كما يبدو بل ربما أسود أو أخضر .
    الزجاج ليس دائما أملس .

    10- خامة الزجاج
    diffuse = 5 بلون أخضر داكن قليلا أو حتى اسود
    reflection = 10
    specularity = 80
    glossiness = 70
    transparency = 90 الى 95
    1.5 = Refraction Index هنا ينبغي ان تحاول ان تدخل باستمرار قيما مختلفة حتى تحصل على المطلوب .

    11- الى Advanced في محرر الخامات ادخل القيم التالية في الأسفل :
    Color Highlights = 90
    Color Filter = 10
    للتحكم بلون الخامة ولون الضوء عندما يلامس هذه الخامة .

    12- توجه الى Shaders في محرر الخامات ثم قم بإضافة fast fresnel

    13- اقبل الإعدادات الافتراضية إلا خانة transparency = 10

    14- أضف القليل من Bump مع الخامة الافراضية turbulence مع تغيير القيم الى 2mm أو نحو ذلك وقوة الbump الى 3% أو 5%

    15- لاتنس ان تقوم بتفعيل Raytrace Reflections و Raytrace Refractions في خيارات الريندر

    واجعل قيمة Ray Recursion Limit = 6 او 8 حتى لا يصبح الريندر بطيئا جدا .

    16- لاتنس بأن تضع صورة في الخلفية لتستطيع الحكم على الانعكاسات والانكاسارات بشكل صحيح وتستطيع ان تفعل الريديوستي بعد ذلك .

    17 - أفض النتائج قد تحصل عليها باستخدام إضاءة Area light ولكن على حساب سرعة الريندر .

    النقطة الاخيرة والاكثر اهمية أن تلك القيم جميعا قابلة للتعديل و معرفة الأكثر مناسبة لا يكون إلا عن طريق

    تجربة الريندر باستمرار .

    بالتوفيق للجميع .

    هذه تجربة قديمة جدا باستخدام هذا التكنيك :
    أخر تعديل بواسطة john_silver في 16 / 10 / 2004 الساعة 04:17 PM
    خمسة عشر رجلا ماتوا من أجل صندوق

  12. #12
    اعمل له خامة خاصة باسم glass أو outside مثلا
    خامه كامله ام مجرد اسم ..؟

  13. #13
    اها خلاص فهمت حليت المشكله او شبه المشكله

  14. #14
    وين القى سموث سكال
    وهل هي نفسها سموث في deform
    علما ان اللايت ويف عندي 7 يعني مب 7.5

  15. #15
    السلام عليكم
    هذا الموضوع شيق وانا اريد المشاركه
    اخي هذا بخصوص الزجاج الفارغ مثل الأكواب وما شابه ولكن ماذا بخصوص الكرستال مثلا الذي لايوجد له فراغ
    اتمنى انك فهمت
    ZOMBI

  16. #16
    لايت ويفر
    Sm Scale تجدها في Modify تحت Stretch
    الأخ Zombi الحقيقة لم أفهم أرجو التوضيح .
    خمسة عشر رجلا ماتوا من أجل صندوق

  17. #17
    لا ادري مذا حدث ولكن هذه هي النتجيه .. >>..!

  18. #18
    مالمشكلة ؟
    ما الاعدادات التي عملتها ؟
    خمسة عشر رجلا ماتوا من أجل صندوق

  19. #19
    السلام عليكم
    الأخ جون بالنسبه للكوب انت سويت air لكي تعمل فراغ في الزجاج صح !
    لكن إذا كنت تريد ان تصنع قطعت كرستال وهي صلبه من الداخل هل تحتاج ان تعمل air ؟

    ارجو انك فهمت

    هذا هو ما قصدت
    أخر تعديل بواسطة ZOMBI في 23 / 04 / 2004 الساعة 01:47 AM
    ZOMBI

  20. #20
    mmmm
    لا ليس المقصود من air هو عمل فراغ بل لكي يقوم البرنامج بحساب الانكسارات بشكل صحيح نظرا لاختلاف القيم بين خامة air وخامة glass أو outside كما سبق وأوضحت .
    وكما تلاحظ فخامة air معمول لها flip + الشفافية بنسبة 100% مما يجعلها غير مرئية أصلا .
    هذه التكنيك يناسب جميع انواع الزجاجيات المغلقة أو غير المغلقة بالنسبة للكريستال أو بعض الأحجار الكريمة كالألماس والزمرد مثلا يكمن الاختلاف فقط في قيمة Refraction Index وبطبيعة الحال قوة الانعكاس والشفافية ودرجة اللمعان .
    أتمنى رؤية النتائج التي حصلتم عليها .
    بالتوفيق .
    خمسة عشر رجلا ماتوا من أجل صندوق

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل