موضوع: ماهو الفرق بين Polygon وNurbs

ردود: 9 | زيارات: 1341
  1. #1

    Smile ماهو الفرق بين Polygon وNurbs

    السلام عليكم
    حقيقة تعجز كلمات الشكر والتقدير عن اعطاء هذا المنتدى حقة ولا نقول الا جزاكم الله خير الجزاء
    حقيقة انا مبتدي في الماكس واعرف كيفية العمل بالـ Nurbs والـPolygon ولكن اود ان اعرف
    ماهو الفرق بينهما من الناحية التقنية والهندسية وعموما ماهي اوجه الفرق جميعها
    شكرا جزيلا


  2. #2
    النيربس هي فن النمذجة عن طريقة المنحنيات و السطوح Curves & Surfaces
    بمعنى إنك تعمل منحنيات و تربط بينها فيتكون لك سطح بينها ثم تقوم بدمج السطوح مع بعضها أو تقوم بعم عمليات منطقية عليها Bolean فتتكون لديك سطوح جديدة.
    الأدوات الأساساية في Nurbsهي
    Curves المنحنيات
    Surface Constructionإنشاء السطوح
    Extrude Curvesبثق المنحنيات
    Revolve (lathe)التدوير
    Filleting Cornersتنعيم الأركان
    Boolean operationsعمليات بوليان
    Trimming Surfacesاقتطاع السطوح
    FFD ؟؟؟؟؟؟ تحريك نقط التحكم CP لتغيير شكل السطح
    Sweep 1 rail & 2 rail بثق منحنيات عبر مسار أو بين مسارين
    Blend Surfaces دمج السطوح
    و سطوح النيربس تمتاز بمرونتها في المنحنيات و هي عموماً تناسب التصميمات الهندسية و المعمارية و الميكانيكية و لا تناسب النمذجة العضوية Organic Modeling
    و أنصحك بها إذا كان لديك عقلية هندسية أو رياضية.
    و الماكس عموماً ضعيف فيها و لذلك محترفيها يفضلون العمل على Rhino أو المايا.
    أنا عموماً تستهواني النيربس لسرعتها في إنجاز الأعمال، تخير أن عملت كم منحنى ثم تقوم بعمل سطح بينهم بكل سلاسة و سرعة
    أما البوليجون فلا أحبها و لكنها بصورة عامة تعتمد على إنشاء مضلعات و شطفها أو بثقها و تحريك النقاط المكونة لها ثم عمل تنعيم عام أو جزئي للشكل Meshsmooth (هذا الكلام قد يكون خطأ لضعفي فيها)
    و هي تناسب جميع التصاميم و لكن يعاب عليها ثقل الأشكال إذا زاد عدد المضلعات
    في عملية التصيير يمكنك أحياناً كثير معرفة التصميم المعتمد على البوليجونز لوجود مضلعات بادية للعين في أماكن قليلة رغم التنعيم
    ممكن الأخوة الآخرين يفتوك فيها
    أخر تعديل بواسطة Shader في 10 / 04 / 2004 الساعة 10:07 PM

  3. #3
    إضافة الماكس من البرامج القوية في مجال نمذجة المضلعات Polygon Modeling
    و قليل من البرامج التي تدعم الاثنين بكفاءة
    مثلاً برنامج Lightwave لا يدعم النيربس و كذلك برنامج SoftImage XSI و الماكس ضعيف فيها
    Rhino لا يدعم نمذجة المضلعات

  4. #4

    شكر واستفسار

    السلام عليكم
    شكرا جزيلا على هذا البيان الوافي ولكن هناك استفسار حيث ذكرت بأن الاشكال الهندسية من عمائر ومنازل يمكن عملها بالنيربس افضل ولكن حسب علمي بأن برنامج المايا ضعيف في عمل الاشكال الهندسية وذلك لانه يتميز بالنيربس اما الماكس فهو قوي في عمل الاشكال الهندسية ويعملها بدقة بعكس المايا

    امل افادتي ولك خالص تحياتي

  5. #5
    أقصد الأقواس و الرسومات الميكانيكية و الآلات يمكن عملها على النيربس أفضل
    أما التصميمات العضوية مثل الحيوانات و غيرها فالنيربس لا يناسبها.
    خذ هذا الموقع لترى تصميمات النيربس:
    http://rhino3d.com/gallery/id/
    الإنسيابية في السطوح التي توفرها النيربس عالية.
    و من قال أن مايا ضعيف في التصاميم الهندسية؟
    السبب في شهرة الماكس في هذاالمجال هو تكامله مع أوتوكاد و 3DMAX VIZ

  6. #6
    عضو قدير
    تاريخ التسجيل
    Feb 2001
    المنطقة
    فلسطين - غزه
    العمر
    38
    ردود
    3,873
    شكرا أخ Shader على المعلومات القيمه

  7. #7
    عضو قدير
    تاريخ التسجيل
    Feb 2001
    المنطقة
    فلسطين - غزه
    العمر
    38
    ردود
    3,873
    سبحان الله ....
    ياما في الدنيا أشياء لا نعلمها

  8. #8
    أحييك أخي Shader
    معلومات قيمة.
    مدونتي
    http://www.alkhalil.net

    اتقوا النار و لو بشق تمرة

    _______________________

    Taking you to the MAX

    _______________________





  9. #9
    معلومات لأول مرة اعرفها..... قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون!!

    شكرا لكما

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل