موضوع: درس عمل شخصيات -برمجة -

ردود: 10 | زيارات: 2016
  1. #1
    عضو نشيط
    صور رمزية أسد الله
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    المنطقة
    الرياض
    ردود
    675

    درس عمل شخصيات -برمجة -

    السلام عليكم ورحمة الله :
    نزولاً عن طلب أحد الأخوة وضع هذا الدرس :
    أولاً أريد أن أوضح بعض النقاط
    1- الـ pointers وعلاقتها بالدرس .
    2- حالات أي مجسم متحرك في اللعبة.
    3- ما هي فكرة الرصاص .
    4- متى نستخدم my ومتى نستخدم name .
    5- الأمر trigger range واستخدامه .


    تقوم بإنشاء ملف البرمجة الأساسية لأي مرحلة بالضغط على file
    map properties
    script
    إختر الصفحة الجديدة ( لابد أن تكون قد حفظت الصفحة ) .
    =========================================================
    ================ POINTERS ==============================
    حين نستخدم أي مجسم فإننا نستطيع أن نعدل خصائصه لحظة إنشائه ولكن لو قلنا أن هذا المجسم هو اللاعب وأعطيناه برمجة تحركه عن طريق لوحة المفاتيح فهل سيعي المحرك أن هذا المجسم هو فعلاً لاعب طبعاً الإجابة لا، لذا لا بد أن نعرفه له وهذه هي فائدة المؤشرات pointers مثال :
    حين نريد أن نعرف للمحرك وجود شخص اسمه مكعب فنقوم بالتالي :
    1- ننشئ الشخصية " مكعب " .
    2- ندرجه في اللعبة .
    3- نقوم بإنشاء برمجة أساسية .
    4-نضيف السطر التالي في نهاية البرمجة .
    Entity* Box;
    5- نضيف بعدها الأسطر التالية :-
    action my box
    {
    Box=me;
    }
    6- نشغل اللعبة بعد ما نقوم بأمر build .
    7- عندما تعمل run إضغط وأنت في اللعبة tab ستلاحظ ظهور نص في الأسفل .
    أكتب (ومجسم الـ box أمامك ) :
    box.albedo=100;
    ثم انظر النتيجة .
    ثم جرب
    box.albedo=0;
    ثم جرب
    box.visible=off;
    وهكذا حتى تلاحظ كيف أن المحرك صار يعلم أن الذي أمامه هو بالفعل الكائن box
    كما في الصورة .
    أخر تعديل بواسطة أسد الله في 14 / 05 / 2004 الساعة 07:03 PM
    إن الآخرين قد يتواجدون لمساعدتنا وتعليمنا وتوجيهنا ، ولكن الدرس الذي يجب أن نتعلمه متروك لنا .


  2. #2
    عضو نشيط
    صور رمزية أسد الله
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    المنطقة
    الرياض
    ردود
    675
    أنا أعمل على الباقي
    إن الآخرين قد يتواجدون لمساعدتنا وتعليمنا وتوجيهنا ، ولكن الدرس الذي يجب أن نتعلمه متروك لنا .

  3. #3
    عضو نشيط
    صور رمزية أسد الله
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    المنطقة
    الرياض
    ردود
    675
    ================ حالات المجسمات في اللعبة ==================
    لكل مجسم في اللعبة حالات سنتكلم هنا عن نوعين من الحالات :
    1- مجسمات محددة حركتها .
    2- مجسمات ذات ردة فعل .
    =================================================

    ================ مجسمات محددة حركتها ====================
    وهي المجسمات التي نحدد لها بالبرمجة وضعيات محددة مثل عندما يكون المتغير الفلاني كذا إفعل كذا :-
    var NR=0;

    action normal_reaction
    {
    while(NR!=1)
    {
    NR+=0.1;
    do somthing;
    }
    do another
    }

    ======================================================

    ==================== مجسمات ذات ردة فعل =====================
    مثل اللاعب أو المجرم ووضعياته هي على نحو إذا حصل كذا فافعل كذا بحسب كذا .
    مثل إذا أطلق عليك اللاعب رصاصة فقم بردة فعل لتلقي رصاصة ثم مت بحسب إذا كانت طاقة تربو على الصفر .
    وحالات المجرم في اللعبة هي :
    1- إنتظار .... هجوم....أ-هروب.
    ---------------------- ب-إصابة ...1-طاقة = 0 ... موت .
    -----------------------------------2-هروب ( أو ردة فعل للطلقة ) .

    2-انتظار....هروب....1-هجوم ....أ-هروب.
    ---------------------------------ب-إصابة ...1-طاقة = 0 ... موت .
    ---------------------------------------------2-هروب ( أو ردة فعل للطلقة ) .

    ---------------------2-إصابة ...1-طاقة = 0 ... موت .
    ---------------------------------2-هروب ( أو ردة فعل للطلقة ) .

    وفي هذه نعتمد -غالباً - على الأوامر الشرطية ( if K while K trace K ) .



    الباقي قادم.

    تحياتي .
    إن الآخرين قد يتواجدون لمساعدتنا وتعليمنا وتوجيهنا ، ولكن الدرس الذي يجب أن نتعلمه متروك لنا .

  4. #4

    Thumbs up

    أخي أسد الله .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    آسف لأنني لم أرد على هذا الموضوع الرائع من قبل بارك الله فيك وأتمنى أن تستمر في مواصلة هذه المواضيع المفيدة ولك الشكر الجزيل
    أخوك غيم ستوديو

  5. #5
    عضو نشيط
    صور رمزية أسد الله
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    المنطقة
    الرياض
    ردود
    675
    أشكرك أخي غيم ستوديو .
    إن الآخرين قد يتواجدون لمساعدتنا وتعليمنا وتوجيهنا ، ولكن الدرس الذي يجب أن نتعلمه متروك لنا .

  6. #6
    عضو
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المنطقة
    السعوديه
    ردود
    65
    بالتوفيق يااسد الله

  7. #7
    السلام عليكم

    بالتوفيق في درسك

    و السلام مسك الختام

  8. #8

    Thumbs up عمل موفق !!!!

    جزاك الله خيراً ياأخي، أتمنى أن ننسق جميعاً في إنشاء مكتبة مقالات يستفيد منها الأخوة الأعضاء والزائرين الجدد للمنابر أيضاً .... لماذا لايكون هنالك معرض "إن صح التعبير" للمقالات المرسلة من قبل الأعضاء، حتى يتمكن الآخرين من إيجاد مايريدون ..... أعتقد أنه علينا مناقشة ذلك مع إدارة المنتدى !!!!!! .... مارأيكم ؟؟؟؟
    Live Free ... Die Well
    The Scorpion King

  9. #9
    عضو نشيط
    صور رمزية أسد الله
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    المنطقة
    الرياض
    ردود
    675
    بالفعل فكرة رائعة و كنت أرجوا ذلك منذ فترة ولكن ما الذي يضمن لك وضع دروس قوية .
    أتمنى استقطاع وقت لأفكار كهذه .
    إن الآخرين قد يتواجدون لمساعدتنا وتعليمنا وتوجيهنا ، ولكن الدرس الذي يجب أن نتعلمه متروك لنا .

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية Rayman
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    المنطقة
    فلسطين - مقيم الأن بالسعودية
    العمر
    26
    ردود
    1,439

    Unhappy

    أخي لماذا الصور لا تظهر؟؟

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل