موضوع: إنشاء سطح مائي يتأثر بالمجسمات -درس dynamics-

ردود: 19 | زيارات: 2110
  1. #1
    عضو نشيط
    صور رمزية أسد الله
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    المنطقة
    الرياض
    ردود
    675

    إنشاء سطح مائي يتأثر بالمجسمات -درس dynamics-

    بسم الله الرحمن الرحيم

    كنت أقوم بتجارب على أسرع طريقة (playback) لعمل سطح ماء يتأثر بالأجسام من دون اللجوء إلى الـ fluid ( لبطئ الريندر والـ playback بالطبع ) وكذلك للوصول إلى نتيجة يسهل التعديل عليها فخرجت بهذه الأفكار الصغيرة :-

    - أتمنى من من يريد درس معين إخباري أو إخباري بأي آراء أو نتائج .
    تحياتي .
    =====================Dynamic Wave ================

    1- أنشئ plane بالموصافات التالية :-

    type:nurbs

    patches:30*30

    scale:30all

    كما في الصورة.

    http://www.maxforums.net/attachment....ntid=469&stc=1

    2- من soft/rigid bodies

    إختر create soft body إختر المربع الصغير .

    بالمواصفات التالية:-

    create Options:

    Duplicate make copy soft



    uncheck

    duplicate inpute graph



    check

    hide non-soft object



    check

    make non-soft a goal



    weight

    0.4



    ثم create



    3- من soft/rigid bodies

    create springs إختر المربع الصغير .



    بالمواصفات التالية :
    spring name
    Water Wave Controll

    uncheck all spring methods

    creation methode
    wireframe

    wire walk length
    2

    uncheck all spring attributes except
    use per-spring Restlength

    stiffness
    100

    damping
    1
    كما في الصورة .
    http://www.maxforums.net/attachment....ntid=470&stc=1

    4- بعد ذلك أنشئ sphere بالمواصفات التالية :
    ( ضرورية الأرقام ) .
    translate x
    0.5

    translate y
    10

    translate z
    0.5

    scale:
    1.5 all

    5-إختر الكرة ومن soft/rigid bodies
    إختر create active rigid body

    6- إختر الكرة ومن particles
    make collide

    7-إختر من الـ outliner
    copyOfnurbsPlane1Particle

    ستجدها هي الوحيدة داخل المجموعة (copyOfnurbsPlane1) .

    ثم من window
    relationship editors

    dynamic relationships

    ثم من المجسمات تأكد أنك في حالة إختيار :
    copyOfnurbsPlane1Particle

    ومن selection modes
    collisions

    ستجد إسم الكرة هناك ( pSphereShape1).
    إختره .

    8- إختر الكرة ومن fields
    إختر gravity

    9- أنشئ سطح plane
    بالمواصفات التالية :
    translate y
    -10

    scale
    30 all

    10- إختر السطح الجديد ومن soft/rigid body
    create passive rigid body

    الآن استمتع بالعرض (عند الريندر للفيديو نصيحة قم بعمل caching )

    النتيجة النهائية :

    http://www.maxforums.net/attachment....ntid=471&stc=1


    http://www.maxforums.net/attachment....ntid=472&stc=1

    تحياتي .
    أسد الله .



    إن الآخرين قد يتواجدون لمساعدتنا وتعليمنا وتوجيهنا ، ولكن الدرس الذي يجب أن نتعلمه متروك لنا .


  2. #2
    عضو نشيط
    صور رمزية أسد الله
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    المنطقة
    الرياض
    ردود
    675
    please any c&c
    إن الآخرين قد يتواجدون لمساعدتنا وتعليمنا وتوجيهنا ، ولكن الدرس الذي يجب أن نتعلمه متروك لنا .

  3. #3
    عضو نشيط
    صور رمزية woody29
    تاريخ التسجيل
    Sep 2001
    المنطقة
    not from earth
    العمر
    45
    ردود
    373
    جاري التجربة
    tsk tsk tsk

  4. #4
    عضو نشيط
    صور رمزية woody29
    تاريخ التسجيل
    Sep 2001
    المنطقة
    not from earth
    العمر
    45
    ردود
    373
    الدروس مو واضحه وغير متسلسل بصورة مبسطة
    ضعت اكثر من مرة
    لم تحدد ان طلبت بولي او نربز (كرة) عند نقطة رقم اربعه
    و9 (سطح)

    ارجو منك اعاده صياغة كتابة الخطوات بصورة الافضل.

    وحدد الخصائص كالمينو( بارتيكل, فييلد, سوفت ....الخ ) و اوبشن = مربع صغير

    نقطة رقم عشرة
    ( عند الريندر الفيديو قم بعمل كاشينغ )
    هل نستخدم مايا سوفتوير ؟
    لو هنا شي اخر ؟

    غير واضح ولست ادري عن اي كاشينغ تتكلم عنه ؟


    بعد وجع الراس

    صبرت شويه............................

    النتيجة رائعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه واااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااو

    اسد الله مشكور وايد على الدرس

    ساعيد الدرس من اجل فهم اكثر

    حفظك الله واعتذر عن التذمري وقليل الصبر معك .......
    tsk tsk tsk

  5. #5
    عضو نشيط
    صور رمزية أسد الله
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    المنطقة
    الرياض
    ردود
    675
    هه لا شكر على واجب.
    سأوضح كرة poly

    9-سطح poly

    كاشينغ لا يختلف في السوفتوير أو الهاردوير .
    solver
    cash
    إن الآخرين قد يتواجدون لمساعدتنا وتعليمنا وتوجيهنا ، ولكن الدرس الذي يجب أن نتعلمه متروك لنا .

  6. #6
    عضو نشيط
    صور رمزية woody29
    تاريخ التسجيل
    Sep 2001
    المنطقة
    not from earth
    العمر
    45
    ردود
    373
    مشكور وايد على التوضيح

    هل تسمح لي بالسؤال ؟

    في حالة مرور القارب على السطح البحر وارتطام بالتيار المائي وانه ينتج الرذاذ البيضاء المتطايرة عند الراس القارب واخر ذيل القارب بفعل قوة الجسم او محرك ؟ فهل لديك اي خبرة حول هذا الموضوع ؟
    tsk tsk tsk

  7. #7
    عضو نشيط
    صور رمزية أسد الله
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    المنطقة
    الرياض
    ردود
    675
    تقصد هذه مسألة تحل بأكثر من طريقة أخي woody
    منها إنك تعمل تأثيرات الأمواج باستخدام الـ fluid حيث أنه يدعم هذه التأثريات بقوة .

    الطريقة الثانية هي بعدما تنتهي من الدرس لديك طريقتين :
    1- أنك تقوم بعمل collision event لإنتاج particles حيث إذا اصطدم القارب بالبحر ينتج عنه تأثير التطاير للماء .
    2- أنك تقوم بعمل Emitter و parent لمقدمة القارب وعن طريق الـ keyframing تقوم بتحكم متى يبدأ بالإطلاق ( Emition ) .
    مثال :-
    http://www.maxforums.net/attachment....ntid=489&stc=1

    http://www.maxforums.net/attachment....ntid=490&stc=1
    إن الآخرين قد يتواجدون لمساعدتنا وتعليمنا وتوجيهنا ، ولكن الدرس الذي يجب أن نتعلمه متروك لنا .

  8. #8
    عضو نشيط
    صور رمزية أسد الله
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    المنطقة
    الرياض
    ردود
    675
    الصورة الثانية للـ hardware buffer
    ثم نقوم بالـ composting وأعتقد أنك تعرف هذا .
    إن الآخرين قد يتواجدون لمساعدتنا وتعليمنا وتوجيهنا ، ولكن الدرس الذي يجب أن نتعلمه متروك لنا .

  9. #9
    شكرا لك على هذا الدرس الرائع

    عندي سؤال بالنسبه لعمل المياه سواء الراكده أو المتحركه كيف يتم ذلك خصوصا أذا اردت عمل صنبور يخرج منة ماء أو شلال مياه

    أتمنى أن يكون عندك الإفاده أ وعند أحد الأخوان سواء بالعربي ـو الإنجليزي

    شكرا لك مره أخرى

  10. #10
    عضو نشيط
    صور رمزية woody29
    تاريخ التسجيل
    Sep 2001
    المنطقة
    not from earth
    العمر
    45
    ردود
    373
    عيني اسد الله

    اشكرك على الرد,

    تمنياتي لكم بالتوفيق
    tsk tsk tsk

  11. #11
    عضو نشيط
    صور رمزية أسد الله
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    المنطقة
    الرياض
    ردود
    675
    jackal9 if you ware working on maya`s particles you will reconize a type of paricles called blobby give it a transparent and raytrace for a water mat.

    and thats it
    إن الآخرين قد يتواجدون لمساعدتنا وتعليمنا وتوجيهنا ، ولكن الدرس الذي يجب أن نتعلمه متروك لنا .

  12. #12
    عضو نشيط
    صور رمزية أسد الله
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    المنطقة
    الرياض
    ردود
    675
    أتمنى من أي شخص أن يقترح فكرة درس وحبذا الـ dynamics .
    إن الآخرين قد يتواجدون لمساعدتنا وتعليمنا وتوجيهنا ، ولكن الدرس الذي يجب أن نتعلمه متروك لنا .

  13. #13
    Woody
    هناك فصل ممتاز جدا في كتابMaya Secrects of the Pros
    كاتبه Habib Zargarpour عن تنفيذ عمل فيه سفينة على البحر، أظن أنه جزء من فلم لـ ILM .
    لو تستتطيع الحصول عليه لا تترد.
    http://www.amazon.com/exec/obidos/IS.../3drendercomA/

  14. #14
    عضو نشيط
    صور رمزية أسد الله
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    المنطقة
    الرياض
    ردود
    675
    رأيت الكتاب ولكنه ليس تعليمي بقدر ما هو شرح للأفكار فقط .
    أخر تعديل بواسطة أسد الله في 22 / 05 / 2004 الساعة 06:13 PM
    إن الآخرين قد يتواجدون لمساعدتنا وتعليمنا وتوجيهنا ، ولكن الدرس الذي يجب أن نتعلمه متروك لنا .

  15. #15
    عضو نشيط
    صور رمزية woody29
    تاريخ التسجيل
    Sep 2001
    المنطقة
    not from earth
    العمر
    45
    ردود
    373
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة lazzhar
    Woody
    هناك فصل ممتاز جدا في كتابMaya Secrects of the Pros
    كاتبه Habib Zargarpour عن تنفيذ عمل فيه سفينة على البحر، أظن أنه جزء من فلم لـ ILM .
    لو تستتطيع الحصول عليه لا تترد.
    http://www.amazon.com/exec/obidos/IS.../3drendercomA/
    مشكور على التنبية

    تمنياتي لكم بالتوفيق
    tsk tsk tsk

  16. #16
    عضو نشيط
    صور رمزية woody29
    تاريخ التسجيل
    Sep 2001
    المنطقة
    not from earth
    العمر
    45
    ردود
    373
    اسد الله

    راينا من خلال الدروس ان الكرة يسقط من الاعلى الى الاسفل وثم الى تحت البحر

    فرضاً لو نريد القارب يسقط من الاعلى الى الاسفل من دون ذهاب القارب الى تحت البحر
    مع نفس التاثيرات الارتطام والتموج البحر
    فهل لديك الخبرة حول هذه النقطة المهمة ؟


    tsk tsk tsk

  17. #17
    عضو نشيط
    صور رمزية أسد الله
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    المنطقة
    الرياض
    ردود
    675
    أخي woody في الدرس كتبت لكم الـ plane التي تجعلها أسفل سطح الماء وتعطيها create passive rigid body .
    اجعل الـ translate y لها قيمته
    -1.5
    بدل -10

    وأعطه خامة شفافة ... مع أن الأصل في هذه الحركات أن المجسم ( كما هو الواقع ) يغوص إلى الأسفل ثم يخرج أي عملية استبدال، مجسم يسقط ومجسم يخرج .

    تحياتي .
    إن الآخرين قد يتواجدون لمساعدتنا وتعليمنا وتوجيهنا ، ولكن الدرس الذي يجب أن نتعلمه متروك لنا .

  18. #18
    عضو متميز
    صور رمزية xgraphics
    تاريخ التسجيل
    Jan 2003
    المنطقة
    CAIRO
    العمر
    28
    ردود
    1,875
    اخي انا لازلت مبتدئ وكنت اتسائل هل مايا كومبليت ؟ فيه fluid لاني اعمل عالماك وهو ليس انليميتد
    لا اله الا الله محمد رسول الله

  19. #19
    عضو نشيط
    صور رمزية أسد الله
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    المنطقة
    الرياض
    ردود
    675
    أخي Maya Unlimited فقط يحوي fluid .
    إن الآخرين قد يتواجدون لمساعدتنا وتعليمنا وتوجيهنا ، ولكن الدرس الذي يجب أن نتعلمه متروك لنا .

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل