موضوع: درس عن الـ hardware render buffer

ردود: 10 | زيارات: 1122
  1. #1
    عضو نشيط
    صور رمزية أسد الله
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    المنطقة
    الرياض
    ردود
    675

    درس عن الـ hardware render buffer

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    أحببت أن أطرح هذا الدرس حتى أوضح ما هي أفض وسيلة لـ render المشاهد ذات التأثيرات particles
    وطبعاً كما هو معروف لجميع مستخدمي مايا أن الـ Hardware Render Buffer هو أداة التصيير لهذه الأشياء سنأخذ بعض الأساسيات فيه :-

    1- لدي المشهد التالي :-

    http://asadallah.4t.com/1.jpg

    فما هي أفضل وسيلة لكي أقوم بريندر لهذا المشهد ؟
    أولاً نفتح الهارد وير ريندر عن طريق :
    windows
    rendering Editors
    Hardware Render Buffer

    من نافذة الريندر إذهب إلى
    Render
    Attributes

    عندئذ سيظهر لديك على أيمنك خصائص الريندر سنقوم الآن بإعداد المشهد :-
    أولاً: إفتح الـ tab
    المسمى Multi-pass Render Options

    قم بتفعيل الخيار
    multi-pass Rendering

    بعد ذلك لدينا الخيار التالي :
    Render passes

    وسأوضح الفرق في هذه الصورة أولاً :

    http://asadallah.4t.com/7.jpg

    في الصورة اليسرى أمرنا البرنامج بأن يعطينا حركة النار في 35 فريم للـ blur في ثلاث شرائح لصورة واحدة مثال :

    http://asadallah.4t.com/8.jpg

    ونفس الفكرة بالنسبة للصورة اليمنى ولكننا قلنا هذه المرة 16 شريحة ورأينا الفرق واضحاً .
    الصورة اليسرى نريد 35 فريم blur لثلاث شرائح إذاً 35/3 = 12 إذا سيقفز البرنامج اثناعشر صورة لكل pass مما يجعل الصورة غير واقعية .

    أم في اليمنى نريد 35 فريم blur لـ 16 شريحة إذا 35/16= 2 إذا سيقفز صورتين لكل pass إذا ستظهر لنا نتيجة رائعة .


    أم خيار الـ anti-alias polygons
    يقوم بتقليل حدودة الـ particles وليس التنعيم ومجاله هو خيار Edge Smoothing .
    قم بتفعيل anti-alias polygons
    وأعط قيمة 3 للـ Edge Smoothing .
    --------------------------------------------------------------
    أما لفهم Edge smoothing لنقم بهذه التجربة :
    حين نعطي الـ Render Passes
    القيمة 3.
    ونعطي الـ Edge smoothing القيمة 220 !! مع تفعيل anti-alias polygons .
    نلاحظ التالي:-

    http://asadallah.4t.com/5.jpg

    حيث رقم واحد هو الـ pass1 .
    2 هو الـ pass2 .
    3 هو الـ pass3 .

    نلاحظ فرق موقع النار ككل حيث أنه يقوم يتغيير مكانها عشوائياً وقوة التغيير هي على حسب كبر رقم الـ Edge Smoothing .

    ولذلك حين نضع عدد الـ passes 25 عوضاً عن 3 والـ Edge Smoothing 100 عوضاً عن 220
    نلاحظ التالي :-

    http://asadallah.4t.com/6.jpg

    ------------------------------------
    نأتي الآن إلى الـ motion blur ونعطيه القيمة 9 .
    والـ motion blur معروف للجميع .
    ------------------------------------

    هذا فقط بداية بسيطة للـ Hardware Render Buffer

    تحياتي و أتمنى لكم التوفيق .
    أسد الله .
    إن الآخرين قد يتواجدون لمساعدتنا وتعليمنا وتوجيهنا ، ولكن الدرس الذي يجب أن نتعلمه متروك لنا .


  2. #2
    عضو نشيط
    صور رمزية أسد الله
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    المنطقة
    الرياض
    ردود
    675
    -----------------
    أخر تعديل بواسطة أسد الله في 23 / 05 / 2004 الساعة 11:16 PM
    إن الآخرين قد يتواجدون لمساعدتنا وتعليمنا وتوجيهنا ، ولكن الدرس الذي يجب أن نتعلمه متروك لنا .

  3. #3
    عضو نشيط
    صور رمزية أسد الله
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    المنطقة
    الرياض
    ردود
    675
    please any c&c
    إن الآخرين قد يتواجدون لمساعدتنا وتعليمنا وتوجيهنا ، ولكن الدرس الذي يجب أن نتعلمه متروك لنا .

  4. #4
    عضو فعال
    صور رمزية RaMX
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    المنطقة
    egypt
    العمر
    33
    ردود
    216
    thankz man
    sorry its exams time so there will be no posts
    there is maya- mayaaaaa- and there is max and which one will u choose!!!!!
    -----------------------------------------------------------------
    max+maya=maxya=
    one of them is

  5. #5
    عضو نشيط
    صور رمزية woody29
    تاريخ التسجيل
    Sep 2001
    المنطقة
    not from earth
    العمر
    45
    ردود
    373
    خلال ثلاث ايام ساخبرك بالنتيجة ( حالياً اعمل على الريندر للزبون)

    بالمناسبة مانوع البطاقة اللي تستخدم ؟
    tsk tsk tsk

  6. #6
    عضو نشيط
    صور رمزية أسد الله
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    المنطقة
    الرياض
    ردود
    675
    إذا كنت تقصد كرت الشاشة Gforce mx
    إن الآخرين قد يتواجدون لمساعدتنا وتعليمنا وتوجيهنا ، ولكن الدرس الذي يجب أن نتعلمه متروك لنا .

  7. #7
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    ردود
    401
    thanx alot ...
    it`s great tutorial

  8. #8
    عضو نشيط
    صور رمزية أسد الله
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    المنطقة
    الرياض
    ردود
    675
    Welecomed kaya
    إن الآخرين قد يتواجدون لمساعدتنا وتعليمنا وتوجيهنا ، ولكن الدرس الذي يجب أن نتعلمه متروك لنا .

  9. #9
    درس جميل بارك الله فيك.

    النابغه
    قال (صلى الله عليه و سلم) ان الله يحب اذا عمل احدكم عملا ان يتقنه

  10. #10
    عضو نشيط
    صور رمزية أسد الله
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    المنطقة
    الرياض
    ردود
    675
    والأجمل مشاركتك فيه أخي النابغة.
    إن الآخرين قد يتواجدون لمساعدتنا وتعليمنا وتوجيهنا ، ولكن الدرس الذي يجب أن نتعلمه متروك لنا .

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل