موضوع: مقالة (1) :إلى أي مستوى يرتفع الصوت فيصبح خطر على الاذن؟ (للمهندسين والهواه )

ردود: 9 | زيارات: 1363
  1. #1

    Cool مقالة (1) :إلى أي مستوى يرتفع الصوت فيصبح خطر على الاذن؟ (للمهندسين والهواه )

    يوصى وبشدة عدم التعرض للأصوات ذات مستوى أكبر من 100 dBA. أستخدم عادةً سماعات حماية الأذن عند وصوله إلى 85 dBA خصوصاً إذا كان التعرض أكثر من نصف ساعة ، لذلك يجب معرفة أن الضرر الفعلي للأذن متراكب وغير عكسي ( يعني سماع الأصوات المنخفضة لا يعيد للأذن حساسيتها السابقة بل تفقد حساسيتها شيئاً فشيئاً في كل مرة تتعرض إلى صوت مرتفع ) وكذلك التعرض لدرجات عالية من الضجيج أو الضوضاء هي احد الأسباب الرئيسة لانخفاض الإدراك السمعي (يعني تحتاج إلى أن يرفع الناس أصواتهم وكذلك المسجل والتلفاز وغيرها).



    الدراسات مستمرة في معرفة خطر الذبذبات العالية وقوتها على الأذن ، وأحد القياسات المعلن عنها هو عدم التعرض للذبذبات العالية والتي يزيد مستواها عن 85 dB عند 16 kHz octave band



    ومن أمثلة ذلك: قطع الحديد بالمناشير الكهربائية ، الدريل عند حفر الثقوب في الجدران ، الصياح المفاجئ في الأذن مباشرة من باب المزاح (خطيرة جداً وتسبب غالباً طنين بعدها مباشرة)...



    هذه المعلومات ذكرتها إحدى المواقع المتخصصة في علم الصوت (acoustics science)



    بالنسبة للإخوة العاملين في الاستوديوهات :



    1- تأكد أن المسافة بينك وبين السماعات متساوية ولاكن لاتقل عن متر ونصف .(حفاظا على القيم الهندسية وابعادها هي مثلث متساوي الاضلاع).

    2- قم بحساب مستوى الصوت المنبعث من السماعة SPL level وتأكد أنها لا تتجاوز 85 dBA لأنك تتعرض للصوت ساعات وساعات طويلة وهذه القيمة مدروسة من قبل متخصصين. وذلك عن طريق sound level meter .

    3- تذكر أنه عند البعد عن السماعة ضعف المسافة فإن مستوى الصوت يقل بمقدار -6 dB SPL


    وتقبلوا اجمل تحية

    YAMAHA
    hotstudio@hotmail.com



    SPL: SOUND PRESURE LEVEL
    dBA: dB with a-weating responce


  2. #2
    ------------------------------------------------------------------------------------------------------
    أخر تعديل بواسطة YAMAHA في 24 / 05 / 2004 الساعة 03:10 PM

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية emas
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    ردود
    3,543
    بتقول ايه ؟ مش سامع
    _____________
    EMADSOUND

  4. #4

  5. #5
    عضو متميز
    صور رمزية أبوعبيدة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2002
    المنطقة
    السعودية-الشرقية...
    ردود
    1,517
    جزاك الله خير اخوي Yamaha على المجهود.....
    مقياس إيمانك...في حال خَلوَتِك
    ياغافلاً تتمادى...غدا عليك ينادى...

  6. #6
    شكر الله سعيك .......

    ومن أصابه الطنين والبجبجة ... ماذا يفعل ؟؟؟؟

  7. #7
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    109
    [I]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي
    هل يمكن التفريق بين السماعات حسب نوعية السماعة والقدرة بالنسبة لما ذكرته عن وجوب ان الصوت المنبعث من السماعة لا يتجاوز 85 dbaاي مثل السماعات التي في المساجد والسماعات في المهرجانات؟
    شاكر لكم الرد
    انسان مسلم

  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية emas
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    ردود
    3,543
    بالعكس

    كلما كانت السماعه قادره على اعطاء دى بى اكبر من نفس الوات كانت سماعه افضل

    وبالذات فى الاماكن الكبيره مطلوب ان تكون السماات ذات قدرات عاليه جدا فى تحويل الوات الى

    spl او db


    الحكمه ان تنظر الى تفسير هذه القدره الى انها ترتبط بالمسافه


    يعنى مش مهم ان يكون اخراجها متلف للاذن اذا كانت موضوعه على مسافه كافيه منك زال ضررها

    اذ ان هذا الخرج منها يقل النصف بتضاعف المسافه



    اذا المقصود ان لا تعرض نفسك الى صوت قوى فى مكان مغلق وتكون السماعات قريبه جدا منك

    لانك فى هذه الحاله تعرض اذنيك لكامل خرج السماعه بخيره


    وللعلم اكثر سماعه تالفه للاذن هى سماعات الاذن الصغيره جدا الهيد فون

    رغم ان قدره خروجها ضئيل جدا جدا ولكن تكمن اللعبه انها مباشره للاذن بدون تدخل وسط هوائى
    ينقص من قوتها

    العبره بالمسافه هى مفتاح الفوليوم الذى ينقص الصوت لما يناسب اذنك

    ولا تفكر ابدا بشراء سماعه لا تخرج دىبى عالى لان هذا مؤشر لرداءه صنعها


    -- اخطاء المساجد والسماعات فى المهرجانات :

    تتلخص فى ان الصوت المنبعث منها هو فى مجال الميد رينج وهو اكبر مجال قادر على صم الاذان

    ذا هو مزعج جدا للسامع
    واذا روعى ان النظام الصوتى كان شاملا لكل الترددات الصوتيه من بيز وتريبل وميد رانج

    لارتاحت الاذن للسمع

    لكن للاسف الجميع يركب نوع من الامبلفايرات والهورن


    وهذا الهورن اختراع قديم يخدم الميد رانج فقط ايام التخلف الصوت ويستعمل فى المدارس بكثره وطبعا كل المساجد

    وذلك لانه بامبلفاير ضعيف جدا تحصل على صوت واسع الانتشار ويغطى كيلو مترا مربعا

    اذ انه متخصص فى الميد رانج وله عواكس بوقيه تزيد من قدرته

    ولا ينبغى التعرض من قريب لهذا البوق ابدا ولهذا يوضع على المئذنه على ارتفاع عالى وليس بجانب المصليين

    لكن طبعا الجيران الذين فى نفس علو المئذنه عليهم التوجه للصلاه قبل الاذان بسرعه الى الجامع حتى يكونوا فى اسفل ومن بقى منهم فى المنزل يستاهل اللى جراله
    _____________
    EMADSOUND

  9. #9
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    109
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    صحيح كلام مهندس عماد ولكني ارى من وجهة نظري المتواضعة أن استخدام عدد من السماعات ذات قدرة صغيرة أفضل في توزيع الصوت بالنسبة لمهندس الصوت في الحفل منه ان كانت السماعات ذات قدرة كبيرة بعدد أقل فهذا يسبب للجالس القريب منها أشكالية الصمم المؤقت وخاصة ان كان من كبار السن؟؟؟؟؟؟
    وسؤالي هو كيفية حساب القدرة المطلوبة حسب مساحة المكان المراد إقامة الحفل فيه(بغض النظر عن نوعية الموكيت ووجود أعمدة وخلافه من مسبابات التغذية الخلفية واللوب
    انسان مسلم

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل