موضوع: عناصر اللعبة الناجحة

ردود: 9 | زيارات: 1850
  1. #1
    عضو متميز
    صور رمزية NEO 3D
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    المنطقة
    سوريا
    العمر
    30
    ردود
    2,291

    Thumbs up عناصر اللعبة الناجحة

    --------------------------------------------------------------------------------

    1-تجربة اللعبه(Gameplay)
    لايخفى على أحد أنه العنصر أهمية على الإطلاق و هو الذي يحدد هوية اللعبة.
    و لنتحدث عن أهمية النقاط العامة المتعلقه يه:
    أولاً:الأفكار الجديده أو الإبداع(Innovation):
    و هو العنصر الأهم و الذي يبدو أن مطوري الألعاب قد نسوه تماماً أو يحاولون تجاهله نظراً للصعوبه الكبيره في إيجاد الأفكار الأصلية و المخاطرة الكبيرة في تبنيها.
    بالإضافة إلى غياب أي خطوط واضحة يمكن لمطوري الألعاب الإعتماد عليها في هذا الشأن .
    وربما لايدري الكثيرون أن أنماط المختلفه(Genre) و نشأت أيضاً من ألعاب ناجحه جداً حاولت بعدها الشركات تقليدها ومن أهمها (doom)(ألعاب رماية من المنظور الأول)
    Dune (الألعاب الإستراتيجية)Tomb raider (ألعاب الإثارة من المنظور الثالث)street fighter (ألعاب القتال الجماعية)و غيرها الكثير.
    كل هذه الألعاب قدمت أفكاراً جديدة و قامت لاحقاً العديد من الشركات الأخرى بالإعتماد على هذه الأنماط و تطويرها حتى وصلت بها أحياناً إلى قمة النجاح ومن أهم الأمثلة
    (Halflife-soulCaliber-Max payne-Star craf) ولكن هذا لايعني التقيد بهذه الأنماط بل يجب على مطوري الألعاب التقيد محاولة الخروج بأفكار جديده و لو كان هذا ينطوي على بعض المخاطره ومن أمثلة الحديثة الناجحه:
    Black&Whait-total War-Grand theft auto.
    ومع العديد من الأسماء الواعده التي تلوح في الأفق و التي تبدو أصليه :
    Republic-Evil Genius-The movies.
    ربما نعود للزمان الذي كانت فيه كل لعبه جديده تقدم تجربه مختلفه قليلاً.
    ثانياً:القصة(Storyline)
    وحيث أن الألعاب قديماً كانت تخلو تقريباً من قصة مميزه الأنماط:
    ألعاب الرماية ألعاب الأدوار .... حتى تفوقت القصة في كثير الأحيان على قصص الأفلام بإثارتها و أحاثها و من أمثلتها:
    half life-Deuse EX-torment-Planescape.
    و على الرغم من أن القصة في العديد من الأنماط الغير ضروري مثل: الألعاب الإستراتيجية إلا أن وجودها في بعض الألعاب الإسترتيجية يضيف المتعة إلى تجربة اللعبه.
    و يبقى خيار إستخدام القصة و درجة تعقيدها متعلقاً بالشركه و بالتوجه العام(لعب منفرد أو جماعي).
    ــ الذكاء الصناعي(AI):
    و هو و رغم الإستهتار بأهميته من قبل أكثر مطوري الألعاب إلا أنه يبقى أكثر مايمز اللعبه ونقصه في اللعبه يمكن أن يفسد معظم الألعاب تميزاً ببقية النواحي.
    وربما يكون سبب الإهمال عائداً إلى كونه أكثر العناصر تعقيداً و أكثرها حاجة إلى الأبحاث و الخبرة المناسبه.
    ولايخفى على أحد النجاح الكبير الألعاب بسبب تفوقها في هذا المجال(Medal of honor-Half life-Vietcong)
    ولعل Vietcong هي أكبر مثال على اللعبه العاديه في معظم المجالات و الذي جعله تتفوق في AI كتصرف الجنود بذكاء من حيث إستخدامهم للبيئة المحيطة للتخفي و إطلاق النار من أي تغطيه متوفره و حتى التنسيق فيما بينهم.
    من الألعاب التي تتصدر قائمة أفضل ألعاب الرماية و في الجهة المقابلة نجد بعض الألعاب التي كان متوقع لها النجاح فشلت فشلاتً ذريعاً بسبب إخفاقها هذا المجال ومن أكبر الأمثلة على ماسبق سلسلة Delta force التي جسد أعداؤك فيها قمة الغباء الإصطناعي
    و الذي لاينافسها عليه أحد ما عدا ربما C&C Rengade
    ــ تصميم المراحل(Level design):
    و هي الناحية المسؤولة عن مدى الإثاره و التشويقو التي تحفز اللاعب على الإستمرار في اللعب دون الشعور بالملل .
    و يجب الحفاظ على نوع من تنوع خلال المراحل إن كان من حيث المكان و البيئة التي تجري فيهما أو المهمات التي يجب عليك تنفيذها مع محاولة ملئ المراحل بما يزيد الإنتباه و يزيد من تشويق اللاعب.
    و يجب أن لاتخلو اللعبة من التحدي و إختيار القدرات اللاعب ويتم تحقيق هذا بتوفير عدة درجات إلى الصعويه تناسب الأغلبية.
    ــ الشخصيات (Characters):
    و هي لاتقل عن أهمية عن بقية العناصر في العديد من الأنماط التي تدور قصصها غالباً حول شخصيات معينه كألعاب المغامرات و ألعاب الأدوار و العديد من ألعاب الرمايه فالألعاب الناجحة في هذا المجال يجب أن تحوي شخصيات مميزه سواء بالمظر أو بالقدرات أو التصرفات
    و يفضل أن لا تخلو الشخصيات من تاريخ و لو بسيط كي لاتصبح سطحية و تفقد أهميتها .
    ومن المهم جداً أن تتطور الشخصيات بطرقة مقنعه مع مرور الوقت و تقدم قصة مقنعه في ألعاب الأدوار.
    ــ التحكمات Controls:
    و التي يجب أن تكون بسيطة و مناسبه تتيح التحكم الكامل بالشخصيه أو اللعبة كحد أدنى من التعقيد و في النهاية الغرض الأشاسي من اللعبه هو خلق جو واقعي مقنع نوعاً نوعاً ما و التحكمات السيئة كافبة أن تفسد أي لعبه ناجحه و ذلك بإجبار اللاعب على التركيز.
    عليها و ليس على اللعبه. و لعل Max payn مثالاً على بساطة التحكم رغم كثرة التحركات ,و لعل أكثر الأمثلة السيئة القريبة إلى الذهن هي:Enter the Matrix
    ــ التوازن Blance:
    من أهم العوامل التي يجب على مطوري الألعاب الإهتمام بها,لأن اللعبة الغير متوازنه ستكون أقل متعه للطرف الذي الذي يعاني من النقص سيؤدي إلى إبتعاد اللاعبين عنه إلى الطرف الآخر.
    و بالتالي سيفد التنوع الذي من المفترض أن تتمتع به اللعبه و تبرز أهمية هذه الناحية في الألعاب الجماعية ....
    ____________________________________________________________________
    - الرسوميات (Graphics):
    رغم أن هذه الناحية تأتي في المرتبه الثانيه من حيث الأهمية من بعد تجربة اللعبه إلا أنها أكثر النواحي إهتماماً عند الجمهر
    نظراً لعضو الإبهار الذي تضيفه إلى الألعاب,مما دفع معظم الشركات إلى صب معظم إهتمامها إلى هذا المجال في أغلب الأحيان و إهمال بقية العناصر.
    ولعل ذلك أن الرسوميات هي الأسهل التميز من بقية النواحي مما يشكل نقطة تسويقية ناجحة.
    و هي ليست بالبساطة التي يعتقدها الكثيرون فهي بالحقيقة محصلة للعديد من العناصر سأحاول ذكر أهمها:
    ــ التفاصيل(Textures):
    و هي مدى و دقة و تعقيد التفاصيل الورسوة على الجدران و الأرضية و بقية العناصر الموجوده في اللعبة و هي المسؤولة بشكل علم عن إعطاء المظهر العام للعبه,و هنالك العديد من التقنيات:
    Bump Mapping-Envrionment Mapping ومن الألعاب المتميزه في هذا المجال UNREAL 2.
    ــ المؤثرات الضوئية (Lightning Effect):
    و هي كل ما يتعلق بالإضائة سواء كانت متعلفه في الوهج أو في اللمعان أو التأثيرات الناتجه عن إسقاطه على شخصيات و عناصر اللعبه كتشتت الضوء أو إنتشاره على السطوح,بالإضافة إلى أن كل ماسبق يتعلق التي يتم فيها حساب المؤثرات الصوئية سواء بواسطة وحدات التحويل و الإضائة
    أو بإستخدام التقنية الأحدث تظليل الذرى ويأخذ في الحسبان وجود أيضاً مصدر ضزئي وحيد في منطقو أو تعددها و تراكب مؤثرانها.
    ورغم وجود الظلال في الألعاب منذ فترة في شكل بسيط إلا أن الفترة الأخيرة شهدت إزدياد الإهتمام بها حتى أصبحت إحدى العناصر الأساسية في الرسوميات الحديثة....
    ــ الشخصيات (characters Models):
    ودرجة التفاصيل التي تتمتع بها و مدى الإنسيابية الحركية التي تقوم بها و تبرز في المجال :
    Splinter Cell-بالإضافة إلى التعقيد التي تبديها الملامح و التعابير الوجهية و التي كانت Mafia أبرز مثال عليها....
    _______________________________________________________________________

    الــــــــصوت(Sound):
    و هو لايقل أهميق عن بقية العوامل,ورغم كون كلمة الصوت كلمه عامه إلا أنها تستخدم في الألعاب لتدل على محصلة العديد من العناصر أهمها التأثيرات الصوتية و هي تشمل جميع الأصواتالتي تولدها اللعبةع
    كأصوات الأسلحة و أصوات المركبات و أصوات البيئة المحيطه, و حتى تنجح اللعبه في هذا المجال يجب أن تكون الأصوات واقعية أو منتجو بطريقة إحترافية أو أن تكون إلى حد ما ثلاثية البعد ليكون بإستطاعة الللاعب تمييز جهة صدور الصوت...
    الأداء الصوتي للشخصيات الذي يجب أن يكون مقنعاً و مناسباً لطبيعة الشخصية النفسية و الإجتماعية ,ويتحقق ذلك بالإستعانه بالمواهب المناسبه(كالممثلين المعروفين) و تسجيل الصوت في إستوديوهات مختصة.....
    الموسيقى و هي التي ترافق اللاعب خلال اللعبة يجب أن تكون مناسبه لمواقف اللعبة المختلفة حيث يتسارع إيقاعها مع إزدياد الإثارة مع المحافظة على الهدوء النسبي خلال بقية اللعبة دون أن تكون مزعجة
    أو مثيرة للأعصاب......
    ________________________________________________________________________
    الإســـــــــــــتمرارية(Value):
    و هي تشير إلى مقدار الزمنية التي يستغرقها اللاعب حتى يمل من اللعبه.
    و التي لاتعني بالضرورة الفترة التي يستغرقها حختى ينتهي اللعبة فالألعاب المميزه التي يستغرقها لينهي اللعبه فالألعاب المميزة تحفز اللاعب على تكرار اللاعبة أكثر من مره مما يزيد من قيمتها.
    فلا يجب أن تكون طويلة مملة أو أن لاتكون قصيرة للغاية بل أن تكون مناسبة الطول و ممتعة و تحاول أن تقدم في كل مرة تجربه مختلفه(كتعدد الشخصيات في ألعاب الأدوار) أو أن تكون عشوائية في كل مره(كإختلاف مواقع الأعداء و إختلاف الخرائط).........






    إذا لم أعد أدخل على المنتدى فهذا يعني أن النت انقطع عن منطقتي...




  2. #2
    عضو نشيط
    صور رمزية أسد الله
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    المنطقة
    الرياض
    ردود
    675
    أشكرك على هذا المقال النافع .
    ولكنك أهملت نقطية قوية وهي العروض - Cg -.
    تحياتي .
    إن الآخرين قد يتواجدون لمساعدتنا وتعليمنا وتوجيهنا ، ولكن الدرس الذي يجب أن نتعلمه متروك لنا .

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية NEO 3D
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    المنطقة
    سوريا
    العمر
    30
    ردود
    2,291
    ولكن قبل أن أكتب هذا بحثت ولاحظت أن 85% من العوام لا يهتمون بعروض الـ Cg فهم يريدون الإثارة فقط...
    وبالنسبة إلي عروض السي جي هي الأهم فإذا كانت اللعبة تحتوي على عروض قوية إشتريتها بدون تردد مهما كانت أو كان سعرها...
    و إعذرني أخي...
    و أشكرك على الرد...






    إذا لم أعد أدخل على المنتدى فهذا يعني أن النت انقطع عن منطقتي...



  4. #4
    عضو نشيط
    صور رمزية أسد الله
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    المنطقة
    الرياض
    ردود
    675
    لا أعلم عن بحثك ولكني أفعل كما تفعل .
    وسألنا الكثير من الـ Gamers عند إنشائنا للعبتنا صدقني السي جي من أهم العناصر .
    تحياتي .
    إن الآخرين قد يتواجدون لمساعدتنا وتعليمنا وتوجيهنا ، ولكن الدرس الذي يجب أن نتعلمه متروك لنا .

  5. #5
    عضو متميز
    صور رمزية NEO 3D
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    المنطقة
    سوريا
    العمر
    30
    ردود
    2,291
    أعرف وسوف أهتم بالسي جي في لعبتي إذا بدأنا بالعمل بها إنشاء الله...






    إذا لم أعد أدخل على المنتدى فهذا يعني أن النت انقطع عن منطقتي...



  6. #6

    Lightbulb وجهة نظر !!!!

    أخي NEO 3D أشكر مجهودك الطيب ، وعلى أية حال الأذواق تختلف ، فالبعض حتى لايفضل ألعاب الفيديو الحالية ، بل على العكس تجدهم يلعبون ألعاب الـ Text القديمة ويجدوها أفضل بعشرات المرات !!!!! غريب !!!

    لكن من وجهة نظري الشخصية ، وبعد ما وجدته من شغف بموضوع الـ CG عند الكثيرين ممن صادفتهم ، فإني أقول أن الـ CG هو ليس أحد عناصر اللعبة الحديثة فقط بل أكاد أجزم أنه الأهم والأول ، والدليل واضح فيما يقدمه Playstation أو XBOX مثلاً ..... !!!!! ..... وهذا ماجعل الكثيرين يفضلون مثل هذه المنصات الشهيرة على أجهزة الحاسوب الشخصية التقليدية والبطيئة .... على أية حال ، أعرف أشخاص (ومنهم أنا بالطبع) يحاولون جهدهم إنهاء أي مرحلة من مراحل اللعبة فقط لمشاهدة المشهد الفيديوي التالي ، أو إتمام قصة اللعبة بالشكل المرئي !!!!!!

    أخيراً ، شكراً لك ...... وعذراً
    Live Free ... Die Well
    The Scorpion King

  7. #7
    السلام عليكم

    مقالة رائعة أخي NEO 3D ،،،

    همممممم ،،،، هذا يعتمد على نوع اللعبة .. أليس كذلك

    أعني في ألألعاب الرياضية (كرة القدم بالتحديد) (لا اعتقد بأن أحداً ينتضر ليشاهد العروض )

    ونقيض هذا نشاهدة في ألعاب الآر بي جي ،،، والألعاب القتالية

    وبين هذا وذلك تكون في المغامرات .......

    على كل حال الCG ..... هو العنصر المفقود لدى هواة مبرمجي الألعاب العرب والسبب معروف
    كود:
    Arabian Xtreme Designs          www.axdteam.com

  8. #8
    فن المايا
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    المنطقة
    مصر ( ولكن ليس لوقت طويل ! )
    ردود
    965
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    انت معنا أخ Neo 3d مش كده ؟

    يعني بتتكلم عن أي لعبة ؟

    إن شاء الله نعمل شئ كويس :d

  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية NEO 3D
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    المنطقة
    سوريا
    العمر
    30
    ردود
    2,291
    أخوتي شكراً لكم على المرور و أنا معكم أخي بالطبع و أنا أتكلم على اللعب بشكل عام و بالأخص الأكشن...






    إذا لم أعد أدخل على المنتدى فهذا يعني أن النت انقطع عن منطقتي...



Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل