موضوع: نداء إلى ملوك المودلينج (النمذجة)..

ردود: 11 | زيارات: 1205
  1. #1

    نداء إلى ملوك المودلينج (النمذجة)..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نداء إلى ملوك المودلينج نريد معرفة طريقة وقواعد المودلينج وأسراره

    لاتبخل.. ولو بكلمة .. ( لا تحقراً من المعروف شيء ..)

    سوف يستفيد كل من مر على هذا الموضوع ولو بعد حين ... فلا تبخل على نفسك بدعوة تأتيك في ظهر الغيب

    بالنسبة لي .. كيف أتعامل مع ( cut) الكتف ...

    وجزا الله خيراً كل من أعان على الخير

    نحن في إنتظار ما تجود به قريحتكم

    أخوكم
    أخر تعديل بواسطة الحسني في 11 / 07 / 2004 الساعة 01:15 AM


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية omar77
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    تحت الاقامة الجبرية المؤقتة على كوكب الرذيلة ... الارض
    العمر
    40
    ردود
    4,206
    ياريت اقدر اساعدك , ياريت والله ,
    بس انا مثل مقلت مئة مرة قبل الان , الموديلنغ في الماكس لا احبه ,وافضل المايا لذلك .
    اعذرني اخي الحبيب الحسني ,
    لكن عندي اقتراح , حاول ان تتعلم الموديلنغ في المايا , صدقني افضل بكثير(طبعا هذه وجهة نظري وقد يكون للاخوان آراء اخرى)
    your tsunami
    إن الحياة الدولية مثل الحياة الفردية من يحترم نفسه فيها يُحترم ، ومن يهن يسهل الهوان عليه قد ينال جزءاً من شفقة أو بعضاً من التعاطف أو جانباً من ابتسامة وربما قدراً من الفائدة ، ولكنه ينال أيضا الكثير من السخرية والاستهزاء.


  3. #3
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    كيف حالك اخى الحسنى
    بالنسبة للنمذجة فى الماكس تعتبر ادوات النمذجة هى النيربس والبولى
    بالطبع يوجد ادوات اخرى ولكنها مشابهة لهاتين الامرين
    ولان عجبنى الموضوع ساقوم بشرح ما اعرفه عنهم
    اولا بالنسبة للبولى تعتبر ما يميز الماكس
    عن البرامج الاخرى حيث تعتبر اكثرهم تقدما وسهولة
    اولا عند تحويل المجسم editable poly
    والدخول على قسم modify
    ستجد علامة موجب بجانب editable polyوعند الضغط عليها يظهر لك
    خمس فروع قسم
    Vertex
    edge
    border
    polygon
    element
    اولا بالنسبة للامر vertex هذا الامر يتعامل مع النقاط
    بمعنى عند الضغط عليه وتفعيله ستجد المجسم اصبح عبارة عن نقاط
    واذا نظرت اسفل
    ستجد عدة اوامر هذه الاوامر داخل عدة اقسام القسم الاول وهو selection
    سابدا بالرموز
    ستجد عندك خمس رموز وهذه الرموز اهميتها الانتقال
    الى الاقسام الخمسة التى ذكرناها سابقا
    بالترتيب
    واسفلهم تجد اربعة اوامر
    الامر الاول وهو grow واهميته هى عند اختيار نقطة على سطح المجسم ثم الضغط على هذا الامر سيقوم باختيار جميع النقط المحيطة بتلك النقطة
    اما الامر shrink
    فاهميته صغيرة جدا نفرض انك اخترت عدة نقاط على سطح المجسم
    عند الضغط على هذا الامر يقوم بالغاء النقاط المختارة
    بمعنى اذا اخترت عشرة نقاط على سطح المجسم ثم قمت بالضغط على هذا الامر ستجد ان عدد النقاط المختارة صفر
    اما الامرين ring و loop فنظام vertex لا يتعامل معهم
    ثانيا القسم soft selection
    فهذا القسم من اهم ما يميز برنامج الماكس
    هذا القسم اهميته ربط النقاط بطريقة جزية
    اوى امر use soft selection يعنى التعامل مع هذا الامر ويجب تفعيل هذا الامر اذا اردت التعامل مع هذا النظام
    اما الامر edge distance فالله اعلم به
    والامر effect Backfacing
    هذا الامر يقوم بعمل تاثير معين عند تحريك النقط
    والامر falloff
    نفرض انك اخترت نقطة على المجسم عند زيادة قيمة falloff يقوم الامر بربط النقط المحيطة بتلك النقطة بمعنى عند تحريك هذه النقط ستجد ان النقط المحيطة بها تتبعها بطريقة غير منتظمة ربما يرى الكثير ان هذا الامر ليس له اهمية
    هذا الامر يستخدم فى عمل حركة الماء ويحتاج الى قدرة كبيرة من التحكم
    وما يلى هذا الامر له نفس الاهمية ولكنه يقوم بربط النقاط بطريقة مختلفة
    ثالثا قسم edit vertices
    اولا الامر remove يقوم بمسح النقط المختارة
    ويلغيها من المجسم ولكن لاحظ انك اذا استخدمت هذا الامر يجب ان تكون هذه النقط لن توثر على المجسم
    والامر break هو امر معاكس للامر weld
    الامر weld يقوم بعمل ربط لنقطين او ثلاثة او اكثر بشرط ان تكون فى مستوى واحد اى تكون متطابقة
    لاحظ وجود مربع بجانب هذا الامر وعند الضغط عليه تظهر نافذة بها امر واحد
    هذا الامر وظيفته تحديد عدد النقاط التى سوف تربط ببعضها
    اذا كان عندى نقطتين اردت لن اجعلهم نقطة واحدة اضغط على هذا المربع وقم بكتابة اثنين وهكذا
    والامر break يقوم بعمل كسر لهذه النقط
    الامر extrude يقوم بعمل مد للنقط
    اذا اخترت خمس نقط على المجسم ثم قمت بالضغط على هذا الامر وذهبت الى هذه النقط ستجد اشارة الماوس تحولت الى شكل مخالف للشكل العادى وتقوم بسحب هذه النقاط للخارج او للداخل ستلاحظ
    ظهور فروع جديدة من هذه النقط وبالتالى يتكون شكل جديد مكان هذه النقط
    والامر chamfer ساقوم شرحه فى قسم edge
    رابعا قسم
    edit geometry
    اوى الامر creat وهذا الامر يقوم بخلق نقطة جديدة
    اذا اردت اضافة نقطة جديدة على سطح المجسم
    اضغط على هذا الامر واذهب للمكان التى تريد ان تضيف فيه النقطة ثم اضغط على هذا المكان ستلاحظ ظهو النقطة
    والامر collapse هذا الامر اكثرهم خطورة
    حيث يقوم هذا الامر بعمل ربط للنقط اى مثل الامر weld ولكن
    هذا الامر لايحتاج لان تكون النقط متطابقة
    بمعنى اذا كانت توجد نقطة فى مصر واخرى فى امريكا بقوم بعمل ربط بينهم ويصبحوا نقطة واحدة
    وتتكون هذا النقطة فى منتصف المسافة بين النقطين قبل الربط
    والامر Attach
    اذا كان عندك مجسم منفصل عن المجسم الذى تعمل عليه باستخدام هذا الامر يمكن ان يصبح المجسم الاخر تابع لهذا المجسم
    فقط اضغط عليه وقم باختيار المجسم الاخر
    والامر detach يقوم بعمل فصل اى عكس امر attach
    الامر silce plane
    يقوم بعمل نقاط محيطة بالمجسم اى فى جميع الاوجه بنسب متساوية
    وستجدم اذا اردت ان تضيف نقط للمجسم
    الامر quick slice
    هذا الامر يقوم بعمل خلق لنقاط متساوية
    بحيث تكون المسافة متساوية بينهم مما يحعل المجسم اجمل عند تنعيهم بواسطة الامر meshsmooth
    بدل من استخدام الامر creat وايضا عند استخدام هذا الامر
    تتكون النقط فى جميع اوجه المجسم
    عكس الامر cut الذى يقوم بعمل خلق لنقاط متساوية ولكنها لا تتكون على جميع اوجه المجسم
    قم بالضغط على هذا الامر واذهب الى اى مكان فى المجسم وقم برسم ما تلايده على المجسم ثم قم بالغاء هذا الامر ستلاحظ تكون النقط مثل ما قمت برسمه
    ويمكنك استخدام الامر extrude لجعل هذا الشكل بارز او العكس
    والامر meshsmooth يقوم بعمل تنعيم للمسجسم
    ويشابه الامر tessellate
    والامر make planer
    نفرض انك اخترت نقط فى مستوى راسى سيقوم هذا الامر بجعلها فى مستوى افقى
    وبالطبع اذا اخترت النقط فى مستوى افقى لن يحدث شىء
    والامر view align يقوم بعمل محازاة بين النقط
    والامر grid align
    اذا اخترت عدة نقط وقمت بالضغط على هذا الامر ستلاحظ ان النقط اصبحت اسفل المجسم
    والامر hideselected يقوم باخفاء النقط ولكنها تظل موجودة
    والامر unhide all
    يقوم باظهار النقاط المختفية
    والامر hide unselected
    يقوم باخفاء النقاط الغير مختارة
    والامر copy
    اختر عدة نقاط على المجسم وبعد ذلك قم بتسمية هذه النقاط
    ثم اختر الامر copy ستظهر لك شاشة تسال عن اسم هذه النقط اختر اسم النقط المختارة
    والامر paste لعمل نسخة من هذه النقاط
    وما بعد هذه الاوامر فهى اما اوامر مشابهة او متخخصة فى نظام vertex
    بمعنى انها لن تفيدك فى النمذجة
    ننتقل للقسم
    edge
    هذا القسم يتعامل مع الخطوط
    ادخل على هذا النظام
    ثم قم بالضغط على f4 ستجد ان المجسم عبارة عن خطوط راسية وافقية
    واومره مثل نظام vertex تختلف فى شىء واحد
    نظام ال vertex يتعامل مع نقاط
    بينما نظام edge يتعامل مع الخطوط المكونة للمجسم
    ساقوم بشرح الاشياء المختلفة فقط
    اولا فى قسم selection
    الامر ring
    عند اختيار احدى الخطوط على سطح المجسم
    ثم الضغط على هذا الامر يقوم باختيار جميع الخطوط الموازية لهذا الخط بشرط ان تكون فى مستوى واحد
    والامر loop يقوم باختيار جميع الخطوط التى تعتبر امتداد لهذا الخط
    وفى قسم edit edges
    الامر split
    اذا اخترت ادى الخطوط على المجسم ثم قمت بتطبيق هذا الامر
    سيقوم بعمل فصل جزءى لهذا الخط
    وهذا الامر يستخدم اذا اردت ان تجعل شىء حاد
    مثل السكين فقط اختر الخط الذى تريده ثم قم بتطبيق هذا الامر
    والامر target weld يقوم بعمل توصيل للنقاط الشاذة
    بمعن عندى نقطة فى مصر واخرى فى اليمن اختر هاتين النقطين ثم طبق هذا الامر ستجد ظهور خط جديد
    وله استخدام اخر مشابه للامر Cut
    والنظام border يتعامل مع الخطوط
    ولكن الخطوط الداخلية للمجسم
    والامر polygon
    يتعامل مع الاوجه للمجسم
    فقط قم بالتجربة وستعرف اهميته
    والامر element
    يتعامل مع الاوجه الداخلية للمجسم
    وهكذا اانتهى
    من نظام poly
    اتمنى ان اكون قد افدتك
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  4. #4
    جزاك الله خيرا كثيرا يا أخى
    (( ان الله يحب اذا عمل احدكم عملا أن يتقنه ))

  5. #5
    هلا والله بعمر حياك ربي
    والله يمكن يكون كلامك صحيح لكن ما ودي أشتت نفسي بين البرامج فأنا أفضل برنامج واحد أحوس فيه وأتعمق فيه إلى أن أتقنه بإذن الله .. لأن التخصص مطلوب ..

    وما أقول لك إلا جزاك الله ألف خير على ما كتبت وكونك رديت أول واحد على موضوعي هذا يدل على محبة من حبك ..



    أخي رجل السماء

    يا مرحبا بهذا الوجه الطيب

    الصراحة والله أني متوقع أنك ترد على هذا الموضوع وكنت أنتظر ردك .. فالحمدلله اللي حقق لي أمنيتي ..

    والله ما أدري ما اقول ... لكن هل تعلم كم حرف كتبت .!! أسأل الله أن يكتب لك بكل حرف كتبته ما لا يخطر على بالك من الخير .. وأن يجزيك خير الجزاء وأن يثيبك وييسر أمرك ويفتح عليك من واسع فضله ..

    وأشهد لله أنك ملك ..



    الأخ / بلاله
    جزاك الله خير على ردك الجميل


    أخوكم الحسني

  6. #6
    جزاكم الله خيرا وتم حفظ الصفحة في ملف الدروس

    ولذلك للرجوع لها عند الحاجة@

    الله يوفق الجميــــــ‘ع

    تحياتي ،،،،،،،
    My Flichr

    - إذا كنت تستطيع تعلم التصوير الفوتوغرافي فهذا أفضل ، فعندما تتعلم التصوير يمكنك فهم كيف تسير الامور في واقع الحياة ثم تترجمها الى الجرافيكس.

    - معلم التصوير قال لي ذات مرة «الجميع يمكن أن يمسك الكاميرا ويلتقط صورة ،ولكن ماهو اللازم ليكون الشخص مصور محترف إذا كانت المسألة هي ضغطة زر واحدة فقط؟ اللازم هو أسلوبك الخاص والإضاءة والطريقة التي ترى بها العالم. دائماً ما أفكر في هذه النصيحة كلما ضغطت على زر Render


    Zuliban-3D artist

  7. #7
    رجل السماء

    هذا لك خاصة لكي أحفظ عملك ويستفيد منه الكثير بإذن الله

    http://www.p-site.net/max/P-dorws.htm

    وباقي ما أنتهى وإن شاء الله في هاليومين ننهي


    تحياتي لشخصكم الكريم

    أخوك

  8. #8
    بارك الله فيك اخى الحسني

  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية y@sser
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    جوانتانامو مصر
    ردود
    10,884
    مرحبا بالجميع
    اخي رجل السماء خلصت علي الموضوع
    بارك الله فيك موضوع جيد انا حفظت الصفحه عندي

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية special
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    المنطقة
    سوريا
    العمر
    31
    ردود
    1,167
    شكرا لجميع الأخوة ..
    المشكلة أنكم لم تدركوا أن نصفي العاقل أصبح مجنونا

  11. #11
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    May 2001
    المنطقة
    الامارات العربية المتحده
    ردود
    1,695
    السلام عليكم ..

    في البدايه اخي العزيز الحسني لو عملت بحث في المنابر بتشوف موضوع مفصل عن النمذجه وطرقها (( موضوع شيق انصحك الدخول فيه ))

    النمذجه ليس لها اي اسرار كل الأدوات متاحه امامك وكل اداه مثل ما ذكر الاخ رجل السماء قريبه في الشبه من الأداة الأخر مع وجود بعض المزايا التي تميزها عن الاخرى.

    كيف تقوي النمذجه عندك ..

    تقويه النمذجه طبعاً تأتي بالتجارب. حاول انك تأخذ مجسم مثل الأبريق وتعمل عليه التجارب ..

    مثال:
    حول الأبريق الى editable poly
    ومن ثم جرب كل الخيارات وكل الأزرار فيه. في حال اكتشفت طريقه تفيدك في مشروع معين او تسهل عليك عمل معين . دونها في مذكره او ورقه كي لا تنساها.

    عند الانتهاء من البولي انتقل إلى الmesh وهكذا ..

    عند الاكتفاء بما يكون عندك من معلومات. حاول تستخدم خيالك في الإستفاده من هذه المعلومات وبالتالي ستخرج بتقنيات جديده او حركات سريه تفيدك في النمذجه

    أحب لأخيك ما تحب لنفسك

    = ~Click Here~ =
    = ~ إنتظـــــــروني ~ =

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل