صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 30

موضوع: سؤال في ال editable mesh

ردود: 30 | زيارات: 2271
  1. #1
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    الكويت
    العمر
    42
    ردود
    296

    سؤال في ال editable mesh

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    سؤالي لأهل العلم بالامر . في الماكس وبالتحديد عند استخدام editable mesh
    انا اعمل علي مجسم . وكل مجسم يتكون من نقاط وخطوط . ولكن تواجهني مشكله لا اعرف لها حل .
    وهي :-
    س1 : كيف أقوم بإلغاء خط يفصل بين مجموعة خطوط دون عمل فراغ بينهم ؟
    لتوضيح أكثر .(( لدي مربع وهناك خط يقطع المربع بالنصف )) . اريد إلغاءه دون فصل المربع الي اثنيين .أي مجرد مسح للخط لا أكثر .

    س2 : عند استخدام vertex لتعديل شكل جسم ما قد ترغب بإضافة نقطه الي خط ما عن طريق create . ولكن كلما اضغط لوضع النقطه اجدها غير متصله بالخط فما السبب .

    والسلام
    اخوكم بوتمـــام


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية y@sser
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    جوانتانامو مصر
    ردود
    10,884
    للاسف انا اعرف هذا في البولي فقط
    وانتظر معك معرفه الحل
    أخر تعديل بواسطة y@sser في 22 / 07 / 2004 الساعة 11:19 PM

  3. #3
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    الكويت
    العمر
    42
    ردود
    296
    الاخ . mr:smart
    بالنسبه لزر remove . بصراحه لم أجده . الا اذا كان قصدك remove isolated vertices ضغط عليه ولكن دون فائده .
    اما بالنسبه refline . بصراحه نفس الشيء مو عارف وين مكانها . تحملني اشوي . بس لو تقدر تحدد لي اماكنهم بالضبط .

    يعني هم وين تحت اي نوع من المعالجات . edges او faces او vertex الخ . واكون شاكر لك .

  4. #4
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    المنطقة
    الســـــــــودان
    ردود
    957
    السلام عليكم ورحمة الله..
    أخي refine تجدها وأنت في المعالج vertex .. وداخل الرسم أضغط زر الماوس الأيمن.. ومن ضمن الخيارات تجد refine منها تستطيع زيادة النقاط وتكون من ضمن النقاط المتصلة بالخط


  5. #5
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    الكويت
    العمر
    42
    ردود
    296
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    الاخت العزيزه أم زينب . جزاك الله خير بالفعل زر refine يقوم بإنشاء المطلوب ولكن هذا وعلي حد علمي فقط اذا كنت استخدم spline او editable spline .
    ولا ينطبق علي باقي المعالجات نفس editable mesh و patch و غيره .


    وبصراحه وبعد عذاب اكتشفت جواب السؤال الاول . بعد ما طلعت روحي . بس مو عارف اذا كان الحل الامثل لمشكلة . editable mesh

    وحبيت اكتب الطريقه حتي يستفيد كل من يجهل الطريقه السليمه او احدى الطرق لمعالجة المشكله .
    1- في البداية قوموا بالضغط علي زر delete فيقوم الماكس بمسح الخط ويترك فراغ مكانه . مومشكله اطلاقا .
    2- غيروا الي وضعية او صيغة edges وامسكوا احد اطراف المجسم مكان الفراغ ثم اضغطوا shift وقم بسحب هذا الطرف حتي يغلق مكان الفتحه الموجوده او الثغره . فالهدف من الضغط علي زر shift : هو عمل نسخه من احد الاطراف المفقوده (( copy )) .
    3- الان قوموا بالتغيير الي وضعية vertex واذهبوا الي مربع ال weld وختاروا selected وجعلوا قيمتها 2.0 وهذا رقم مناسب . وقوموا بإلصاق هذه النقاط بالاخري الموجوده اصلا في المجسم .
    وهذه احدي الطرق .


    هناك طريقه اخري . ولكني افضل الاولي . فهي اكثر عمليه فلا حاجه الي الخروج من وضعية editable mesh لأنجازها . أما الاخري والتي سأذكرها الان فنعم هي تستدعي ذلك .
    1- قوموا بستخدام خاصية edges + الضغط علي زر ctrl بختيار كل الحواف حول الثغره او الفتحه .
    2- اذهب الي modifier list وقم بستخدام الامر cap hole .
    3- وبعد الانتهاء اعمل collapse حتي تعود الي وضعية ال editable mesh او غيره .


    والرجاء كل الرجاء من الاخوه اهل العلم بإخبارنا بالطريقه المثلي اذا امكن لمعالجة هذه المشكله وشكرا .


    ولازلت بنتظار جواب السؤال الثاني بفارغ الصبر .


    والسلام
    أخوكم بوتمـــام

  6. #6
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    الكويت
    ردود
    348
    السلام عليكم :
    أنا لاأعرف لم يصر البعض على استخدام ال editable mesh مع أن editable poly الأقوى .
    على العموم قم ياأخي بتحويل العنصر إلى editable polyوبعد ذلك قم باختيار الخط المراد إلغاءه ومن ثم إضغط على الأمر remove أو إضغط back space من لوحة المفاتيح ثم إنتقل إلى ال vertex ستلاحظ أن هناك نقاط لم تمحى قم باختيار هذه النقاط ثم اضغط على الأمر remove أو إضغط back space من لوحة المفاتيح
    ثم حول العنصر إلى editable mesh مرة أخرى إذا كنت تشعر بأنك مرتاح مع هذه الطريقة .
    تحياتي .......
    لا تستحي من إعطاء القليل ، فالحرمان أقل منه.
    أمير المؤمنين: علي بن أبي طالب .

  7. #7
    max master
    صور رمزية subdevil
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    المنطقة
    MaX WoRLd (EgYpT)
    العمر
    33
    ردود
    2,232
    اخي ارتيست
    اذا قام بتحويله مرى اخرى الى ميش سيعود الخط المنصف لكل مربع
    فهذا هو الفرق بين الميش والبولي
    البولي يكون مربعات دون خطوط منصفه
    بينما الميش يجب وجود خطوط منصفه للمربعات لتقسمها الى مثلثات

    اسف ابو تمام
    لكنك تستخدم اغبى نظام للنمذجه في الماكس

  8. #8
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    المنطقة
    الســـــــــودان
    ردود
    957
    هناك طريقة سهلة لإضافة نقطة.. وهي أن تفعل ال3d snap togggle وتختار edge وبالضغط على create تضيف النقاط المرادة على الحواف المحددة


  9. #9
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    الكويت
    العمر
    42
    ردود
    296
    كل الشكر لكم الاخت ام زينب و الاخ subdevil و artist-no1 .

    بصراحه كلامكم شجعني علي استخدام editable poly لأني بصراحه متعود علي استخدام الmesh . وما سارت مناسبه لأجرب غيره خصوصا اني استخدام الماكس بشكل قليل جدا جدا يعني كل كم شهر مرة وهذه مشكلتي فأنسي الذي تعلمته في السابق وابدء من جديد . فقط من فترة بسيطه قررت اتعلمه بشكل افضل . لذا كل الشكر مرة ثانيه ويعطيكم الف عافيه .

    والسلام
    اخوكم بوتمـــام

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية y@sser
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    جوانتانامو مصر
    ردود
    10,884
    اسف اخي بو تمام عندما كتبت المشاركه الاولي اختلط علي الامر
    الاوامر التي كتبتها تخص البولي وعندما اكتشفت هذا غيرت المشاركه
    ولاكن هذا كله كان خلال عشره دقائق
    لا اقصد تضليلك عمتا اذا كنت ستستخدم البولي فهي تصلح بكل تاكيد

  11. #11
    بما انكم بتسالو هنا خليني اسال معاكم اذا ممكن
    اسلاك الكهربا مش قادر اضبطها من ناحية الراس والي (( يعني مش عاوز اخلي الاسلاك مستقينة او مايله ميلان غير طبيعي )) اخيرا جزء الموصل بالكهرباء الجدارية .
    سؤال ثاني :: ليه لما اظبط الخامات واكون مغير لون خريطة الخامات للفاتح تطلع معاي اكساء القماس او البلاستيك او الخشب بتاعي زي الي في حلم او اشرح لكم ازاي :: النور طالع زيادة حبتين ومفش معالم لطبيعة الخامة لانها بتطلع زي المراية البقعة بلون بس .
    بتمنى الاقي عندكم جواب
    شكرا

  12. #12
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    الكويت
    العمر
    42
    ردود
    296
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    الاخ mr:smart عزيزي ما حصل الا كل خير . وانا شاكر لك علي محاولتك لمساعدتي .

    الاخ او الاخت امونيوم : بصراحه تحدد اكثر طلبك ممكن اقدر اساعدك او احد الاخوه . عموما وحسب ما فهمت من سؤالك . الاول .
    ما يحدد القدره علي ميلان اي جسم هو عدد sides و segments وهي تكون ظاهره في البدايه وعند انشاء اي عنصر وقبل اضافة اي معالجات (( modifiers )) .

    اسهل طريقه لعمل الاسلاك هي بستخدام . الامر line من القائمة shapes . وبعد رسم الخط الذي تريده وبأي شكل متعرج تستخدم الامر circle من نفس القائمة وترسم اي دائره . ثم تذهب الي القائمة Geometry ومنها الي compound object وتستخدم الامر loft . وهو احد الادوات الرائعه في الماكس . والذي سيتكفل بعمل الباقي عن طريق دمج العنصرين مع بعض بالشكل الذي تريده .

    بالنسبه للأمر الثاني قد يكون بسبب عدة امور . لأنك مثلا تستخدم عنصر من material editor غير مناسب . اقصد اذا ذهبت الي material editor وفي اول قائمه فيه اسمها shader basic parameters . سوف تجد مجموعة خامات اوعناصر هي التي تحدد هوية المجسم الذي تريده . مثل blinn - metal الخ ...... حاول تختار الانسب .
    - ممكن يكون السبب . انك رفعت نسبة ال specular levels فظهرت بشكل سيء .
    - ممكن لستخدام الامر reflection الانعكاس الصورة او refraction انكسار الضوء من ما ادي الي هذه الظاهره .

    بصراحه الاسباب كثيره ولكن اتمني اكون قدرت اساعدك في مشكلتك ولو بشيء قليل .

    الســلام
    اخوك بوتمـــام

  13. #13
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    الكويت
    العمر
    42
    ردود
    296
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    بصراحه نرجع لموضوع ال editable mesh عارف اتي دوختكم معاي بس تحملوني اشوي . بصراحه اخذت نظرة علي editable poly وهو رائع كما ذكرتم . ولكني وبعد ان قطعت شوط كبير بصناعة المجسم . اخاف ان احوله الي poly واخبص . بالذات اني محتاج اشويت ممارسه لأدوات البرنامج والتركيز فيها .


    عموما سؤالي التالي :-
    في ال editable mesh . وانااستخدم ال edges هناك زر مكتوب عليه(( create shape from edges )) . بصراحه المعني واضح . ولكني لا اري اي نتيجه لما اضغط عليه .

    مثال : اقوم بختيار ال edges او حواف ثغره او فتحه في صندوق ثم اضغط علي الزر الذي ذكرته . فيقوم برسم خطوط لشكل هذه الفتحه ولكن هذه الخطوط جامده وغير قابله للتحريك . (( فما السبب وماهي الفائده المرجوه من هذا الزر )) .

    والسلام
    اخوكم بوتمـــام

  14. #14
    متشكر جدا اخي بو تمام على سعة بالك وجوابك الطيب
    سؤالي كان عن تحديد سمك السلك وكيفية او طريقة لعمل نهاية السلك الذي سنوصله في الجدار (( الي عامل زي البوكس وقبله شوية سبرينغ )) واهم شي سمك السلك كيف اقدر اتحكم فيه :: أنا اسف اذا كنت لخبطتكم او ماقدرتش اوصل السؤال صح

    تبقى مسألة الاكساء انا متوقع انها تحتاج خبرة اكثر لكن انا ايضا اشكرك لتوضيحك

    نتابع معك اساتك المفيدة لنا كلنا وشكرا

  15. #15
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    الكويت
    ردود
    348
    السلام عليكم :
    الخطوط الجامدة التي تكلمت عنها هي شكل جديد وهي جامدة ولن تسطيع التعامل معها إلا إذا قمت بالخروج من ال editable mesh للعنصر
    مثال لو كان لديك صندوق box وكرة Sphere وحولت الكره إلى editable mesh فلن تستطيع تحريك الصندوق لأنك في المستوى الفرعي للكرة فيجب عليك أولا الخروج من المستوى الفرعي ومن ثم تتمكن من التحكم في جميع العناصر الموجودة في ماكس .
    وإلى الأخ subdevil أنا فهمت قصدك ولكن مايريده الاخ بوتمـــام هو ماتكلمت عنه أنا وشكرا لك على الملاحظة
    لا تستحي من إعطاء القليل ، فالحرمان أقل منه.
    أمير المؤمنين: علي بن أبي طالب .

  16. #16
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    الكويت
    العمر
    42
    ردود
    296
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    بصراحه يعطيكم العافيه . ومشكور جدا يا artist-no1 علي هل الاجابه . والتي سأقوم بعد قليل بتطبيقها ان شاء الله علي المجسم الذي اعمله وبمجرد انتهائه بعون الله سوف أعرضه عليكم . في المنتدي كأول تجربه جاده لي في عمل شيء بالماكس منذ سنه او أكثر .

    والسلام
    اخوكم بوتمـــام

  17. #17
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    الكويت
    العمر
    42
    ردود
    296
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة أم زينب
    هناك طريقة سهلة لإضافة نقطة.. وهي أن تفعل ال3d snap togggle وتختار edge وبالضغط على create تضيف النقاط المرادة على الحواف المحددة
    ارجو من الاخت ام زينب او احد الاخوه او الاخوات اعادة ايضاح هذه النقطه بالتفصيل اذا امكن . والسبب أنني جربتها ولكن لم تنجح ولم ترتبط النقطه بالخط الموجود للمجسم بل بقيت عائمه في الهواء دون الارتباط باي من الخطوط . مع العالم اني لازلت استخدم الي الان editable mesh في تكوين المجسم .

    وشكرا
    اخوكم بوتمـــام

  18. #18
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    المنطقة
    الســـــــــودان
    ردود
    957
    أتمنى أن يكون في هذه الصورة الشرح الوافي


  19. #19
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    الكويت
    العمر
    42
    ردود
    296
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الاخت ام زينب بصراحه . شكرا جزيلا علي الجواب الواضح بالصوره . وبالفعل هذا ما قمت بتجربته بناء علي كلامك اول مرة . قبل عرض الصوره وبعد رؤية الصوره اعدت التجربه بالخطوات التي ذكرتيها في الصوره ولكن للأسف مازلت اعاني من نفس المشكله وعلي ما يبدوا ان هناك شيء ما يعيق مسألة جعل النقطه تلتصق بالخط مع اني قمت بتجربتها علي مجسم بسيط كالمربع .

    عموما شــــكرا جزيــلا علي هذا المجهود والعناء الذي تكبدتيه في هذه المسأله .

    والسلام
    اخوكِ بوتمـــام

  20. #20
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    الكويت
    ردود
    348
    السلام عليكم يا أخي :
    مالذي تريده بالضبط وما حاجتك إلى النقطة Vertex التي تريد وضعها على الخط Edge
    تحياتي......
    لا تستحي من إعطاء القليل ، فالحرمان أقل منه.
    أمير المؤمنين: علي بن أبي طالب .

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل