قيمتة : مجانا أريد الأجر من الله لأن معلم الإنسان الخير كل شيئ يسبح له
- بسمالله الرحمن الرحيم ، والصلاة والسلام على سيدالمرسلين محمد وآله وصحبه أجمعين ..

- هذا الموضوع يتعلق بأحد أكثر البرامج شهرة في مجال تحرير وإنتاج الفيديو .. برنامجAdobe Premiere هو أحد إبداعات شركة Adobe صاحبة الريادة في العديد من البرامج التي تتعلق بعالمالرسوم والتصميم ..



- في هذا الموضوعسنتناول البرنامج من خلال تطبيق عملي يسعى لإخراج ملف فيديو نهائي يتم جمع مادته منملفات فيديو وصوت متعددة ، وأثناء ذلك سيتم التعرض لبعض طرق التحرير المختلفة إضافةإلى محاولة تناول العديد من الأدوات المختلفة التي يزخر بها هذا البرنامج ..

- لتبدأ في تطبيقالموضوع أنت بحاجة لتنزيل الملف المرفق والذي يتضمن ملفات الفيديو والصوت التيسنقوم بالعمل عليها في هذا الموضوع ، المثال التعليمي هو أحد الأمثلة التعليميةالشائعة التي تروج لها الشركة المنتجة للبرنامج كما أنه يتم تناوله وبشكل واسع فيالعديد من مواقع انترنت التعليمية والخاصة بالبرنامج وأيضاً يتم شرحه في بعض الكتبالتعليمية ، ومع أننا سنستخدم هذا المثال إلا أننا لن نلتزم بشكل حرفي بالموضوعالأساسي بل سنعمد إلى تجربة أفكار وطرق جديدة كلما كان ذلك متاحاً ، في المحصلة فإنهذا الموضوع يسعى إلى توفير أرضية مناسبة للأخوة الراغبين في اكتشاف البرنامجوالعمل عليه ..

- إذا كنت قد حصلتعلى النسخة الكاملة من برنامج Adobe Premiere 6 فالملفاتالمرفقة مع هذا الموضوع ستكون موجودة على جهازك في الدليل C:\Program Files\Adobe\Premiere 6.0\Sample Folder ، أما إن كانت الملفات غير موجودة فيمكنكالحصول عليها بالضغط هنا ( حجم الملف التقريبي هو 5.7 ميجا بايت ) ..

- قبل الشروع فيالموضوع يمكنك تنزيل ملف العرض المرفق والذي يتضمن ملف الفيديو النهائي لمعاينتهوتوفير تصور واضح عن طبيعة الخطوات التي سنقوم بها لاحقاً ، الملف النهائي تم ضغطهعلى حساب بعض الجودة ليسهل تنزيله ومعاينته ، لتحميل ملف العرض المرفق الآناضغط هنا ( حجم الملف 980 كيلوبايت تقريباً ) ..

- لتضمن تشغيل البرنامج بصورته وخياراته وواجهته القياسية ينبغي عليك حذف ملفالتفضيلات المسمى PREM60.PRF والموجود في دليل البرنامج القياسي C:\Program Files\Adobe\Premiere 6.0 ، برنامجPremiere يقوم بتخزين التعديلاتوالتفضيلات التي يتم إجراءها في هذا الملف ليتم استخدامها في تشغيلك التاليللبرنامج ..

- ادعوك لالتقاط أنفاسك والإبحار معي فيAdobe Premiere من خلال محاولة تطبيق ما سيرد فيهذا الموضوع إن شاء الله ..

- الآن استعن بالله ، وقم بتشغيلAdobe Premiere ..

- إذا كنت تشغل البرنامج للمرة الأولى أو بعد قيامك بحذف ملف التفضيلات PREM60.PRF والمشار إليه سابقاً ، سيقومPremiere بفتح لوحة اختيار نمط التحرير المفضلinitial workspace ، بإمكانك اختيار نمط التحرير التقليديselect the A/B Editing أو نمط التحرير المتقدمselect the Single-Track Editing ، وفي موضوعنا هذا سنبدأ العمل بنمط التحريرSingle-Track Editing ولاحقاً سنقومبالانتقال إلى النمط الآخر ..



- عقب الخطوة السابقة ستظهر نافذةLoad Project Settings ،حيث يمكنك فيها ضبط خصائص المشروع المزمع فتحه ، في مثالنا هذا قم ومن قائمةAvailable Presets باختيارMultimedia video for windows ليكون نظام التحرير ، لاحظ أنPremiere يقوم بعرض خصائص النظام الذي تختاره بشكلمختصر وذلك في قسمDescription ، ومن تلك المعلوماتالمتاحة سترى نظام الضغط الذي سيستخدم وأبعاد إطار الصورة ومعدل اللقطات ونوعيةالصوت .. وما لم تكن تخطط لإخراج عملك على وسائط خارجية خاصة يمكنك القبولبالخيارات الافتراضية فهي تعمل بشكل قياسي على معظم أجهزة الحاسب الشخصية ، أقبلبتلك الخيارات بضغط زرOK ..



- عقب تجاوز الخطوة السابقة ستكون واجهةAdobe Premiere ماثلة أمامك ..



- هذه الواجهة الرائعة تخفي وراءها العشرات من الوظائف المتقدمة لتحرير متقدم محكمودقيق ..

- قبل الشروع في تطبيق المثال التعليمي هذه جولة سريعة مع أبرز أقسام واجهة الـPremiere والتي تتكون من عدد من النوافذ العائمة ومنها نافذة مواد المشروع Project حيث أن هذه النافذة هي نقطة انطلاقك الأولى ،ففيها سيتم جلب المواد التي ستقوم باستخدامها في مشروعك بما في ذلك أفلام الفيديووالصوت والصور وكذلك لوحة توليد النصوص والأشكال الرسومية والعديد من المؤثرات التييمكن أن تضيفها إلى فيلمك النهائي وهذا ما سيتم الإشارة إليه لاحقاً أثناء العملعلى المثال المصاحب ..



- نافذةProject تتضمن بعض الوظائفالأكثر استعمالاً ومن ذلك وظيفة البحثFind ( رقم 1 فياللوحة السابقة ) ، وإنشاء الأوعية والأدلة المختلفةNew Bin ( رقم 2 ) ، ووظيفة إنشاء الموادCreate Item ( رقم 3 ) ، وحذفهاDelete Selected Items ( رقم 4 ) ،ومفتاح صغير لضبط أبعاد ومساحة النافذة Resize Bin Area ( رقم 5 ) ، وثلاث أيقونات خاصة بطرق معاينة مواد المشروع ، فيمكن معاينة تلك الموادعلى شكل أيقوناتIcon View ( رقم 6 ) ، أو على شكل نماذجمصغرةThumbnail View ( رقم 7 ) ، أو على شكل قوائمList View ( رقم 8 ) ... وفي ثنايا الموضوع الذي بين يديكالآن سيتم التطرق بشكل عملي لكيفية استخدام بعض وظائف هذه النافذة في المراحلالمختلفة من تنفيذ المشروع ..

- النافذة الثانية هي نافذة شاشات المعاينةMonitor ، وهي تنقسم إلى نافذتين أحداهما وهي نافذة Source والتي تستخدم في معاينة مواد بعينها سواء كانت مواد موجودة في مكتبةمواد المشروع أو تلك الموجودة داخل نافذة التحريرTimeline ، هذه النافذة تمكنك أيضاً من تنقيح واقتصاص أجزاء من موادك وتجهيزهاقبيل أو بعد إدراجها في برنامجك النهائي ، أما النافذة الثانية نافذةProgram فهي مخصصة لمعاينة مادتك كما ستكون في الفيلمالنهائي ، هذه النافذة أيضاً زاخرة بالعديد من الأدوات المختلفة التي ستساعدك فيالتنقل والسيطرة على مواد مشروعك المختلفة والمساحات الزمنية المتعلقة بها والعديدمن المهام الأخرى التي سيتم تناولها هذا الموضوع .. هذه هي نافذةMonitor كما ستظهر لك ..



- نافذةTimeline هي أحد النوافذ الرئيسية في برنامجPremiere والتي من خلالها سيتم تمثيل مواد مشروعك المختلفةوكيفية وترتيب ظهورها عبر الزمن الكلي للمادة النهائية ، في هذه النافذة هناكالعديد من الوظائف التي يمكن أن تحول موضوع تحرير الفيديو إلى متعة يكتنفها الكثيرمن الإثارة ..





الكاتب أو خالد زورونا على

http://WWW.gehadkb.jeeran.com
دروس إلين ما تشبع