موضوع: ماهو الـ Pixel Shading والـ Vertex Shading

ردود: 18 | زيارات: 8090
  1. #1

    Post ماهو الـ Pixel Shading والـ Vertex Shading

    تخلق مظللات النقطة الضوئية أو الـ Pixel Shaders تأثيرات محددة على المواد والسطوح بحيث تحاكي المؤثرات الحقيقية إلى حد كبير. حيث يستبدل عدد لا نهائي من المؤثرات المادية المظهر الحاسوبي المصطنع لمادة ما بسطوح ذات مؤثرات عالية المظهر العضوي.

    الآن، تمتلك العديد من الشخصيات الحاسوبية شعر وجه وتشويه في الشكل أحياناً، كما وتظهر الدمامل الصغيرة على كرات الغولف أحياناً، في حين يكتسب الكرسي الأحمر مظهراً جلدياً ملحوظاً عند معاينته، وتظهر الأنسجة والعقد على مادة الخشب كما هو الحال في الحقيقة. وبالتالي فإن تعديل الإضاءة والمؤثرات السطحيّة، جعلت الفنانين قادرين على التلاعب بالألوان، الأنسجة، أوالأشكال وذلك لتوليد مشاهد واقعية ومعقّدة أيضاً إلى حد بعيد.

    إن مظلل النقطة الضوئية هو عبارة عن وظيفة رسومية تقوم بحساب المؤثرات المطلوبة لكلّ نقطة ضوئية على حدا. الآن، وبناءاً على الدقة المطلوبة، قد يتطلب في بعض الأحيان أن يتم تصيير، مزج، تظليل، أو تلوين أكثر من 2 مليون نقطة ضوئية في كلّ إطار، وذلك بمعدل 60 إطار في الثّانية. سوف ينتج عن ذلك بالتأكيد جهد حسابي كبير جداً.

    ينتج عن عملية التظليل لكلّ نقطة ضوئية في العادة مستوى غاية في الواقعية من تفاصيل السطوح المصيرة بهذه الطريقة، وبالتالي تسمح لك هذه التقنية برؤية مؤثرات أبعد من مستوى التصيير بالمثلث. إن مظللات النقطة الضوئية القابلة للبرمجة تعطي الفنانين والمطوّرين المقدرة على خلق مؤثرات معقدة على مستوى النقطة الضوئية تطابق الرؤى المبدعة لهؤلاء الفنانين والمطوّرين.

    تزوّد مظللات النقطة الضوئية القابلة للبرمجة المطوّرين بسيطرة لم يسبق لها مثيل في تحديد مستويات الإضاءة، التظليل، ولون كلّ نقطة ضوئية منفردة، بما يسمح لهم بخلق عدد كبير من المؤثرات السطحيّة المميزة.

    إن الطريقة التي تحتاج إلى جهد حسابي أقل بكثير لإضافة الإضاءة والأنسجة إلى كائن ما ثلاثي البعد يتم إحداثها عن طريق ما يعرف بتظليل الرأس أو Vertex Shading أوالتظليل بالمثلثات.

    إن الكائنات ثلاثية البعد ترسم عموماً باستخدام مجموعة من المثلثات المترابطة، حيث يتكون كل مثلث منها من عدد من النقاط الضوئية.

    "الرأس" هو أحد زوايا إحدى هذه المثلثات.

    على أية حال، إن تقنية المؤثرات الرسومية والتي يتم تطبيقها على مثلث ما بالكامل تعرف بالتوليد العشوائي أو الـ Interpolation، حيث يقوم الحاسوب بعملية تخمين صغيرة وذلك لاختيار وتطبيق المؤثر الملائم على كامل السطح المطلوب.

    بالرغم من أن هذه التقنية لا تنتج مؤثرات سطحية بالدقة التي تنتجها تقنية تظليل النقطة الضوئية، إلا أن هذه الطريقة تعتبر أكثر كفاءة وتناسب متطلبات الأداء السريع.

    فيما يلي لقطات سريعة عما يمكن إظهاره باستخدام تقنية تظليل النقطة الضوئية حصرياً:





    والباب مفتوح للنقاش !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    Live Free ... Die Well
    The Scorpion King


  2. #2
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    1,918
    يارجال انا فاهم وش تتكلم عنه دايم اشوفه بالعاب زي ريديك وهالو ودووم3 بس المشكلة وش البرامج الي توفر لنا التقنياة هذي المشكلة اني ما اقدر اسوي العاب ببية الماكس ولا عندي الا الجيم ستوديو هاه وش الحل
    انا قبل كنت احسبه bump ومشكور يا اخ رامي على الموضوع الأكثر اكثر من رائئئئئئئئئئئئئئئئئئئع انا انسان مهتم من الناحية هذي بالثريدي ومشكور
    xboX

  3. #3
    الحل هو أن تتعلم البرمجة و إذا اردت أن تكون محترفا في vertex & pixel shaders أنصحك بتعلم assembly language

  4. #4
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    1,918
    يارجال مدري من وين ابدأ انا طالب ثنوية ولا ادري من وين ابدأ

  5. #5
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    1,918
    انا ابكي كل يوم ابي ذرة أمل ابغى اتعلم انا انسان طموح لكن وش الحل على سبيل المثال يا اخ رامي وين تعلمت برمجة الألعاب كيف اتعلمها غير عن الانترنت فيه مراكز مهتمة هل فيه اساسيات
    ابدا فيها تقريباً انا شغال على الملتي ميديا تمام التمام وودي ابدأ البرمجة لاتقولون صغير مالها دخل اكيد فيه شي يمشيني مو معقولة اضيع شبابي على تفاهة وخرابيط او كلامي مش معقول

  6. #6
    يا أخي ما دمت إنسانا طموحا و تحب التعلم فاسعى و لا تبقى مكتوف الأيدي و تنتظر المراكز و الدورات المجانية ...و غيرها من التفاهات فعليك أولا تحديد هدفك الذي تسعى إليه لنقل أنك تريد البرمجة حسنا إذن تعلم البرمجة و أقول البرمجة فالبرمجة ليست 3d max و game studio ...
    ثانيا عليك أن تكون صبورا فلا تتوقع أن تصمم 3d game في بضعة أشهر بل ستكون محضوضا إذا استعطت أن تبرمج 2d game في 6 أشهر.
    ثالثا عليك بقراءة الكتب و أأكد أن الكتب هي أفضل طريقة للتعلم لذا لا تبخل على عقلك و اشتري كل ما تستطيعه منها

  7. #7
    السلام عليكم

    مخاطرة كبيرة بأن تطور برنامج يدعم الPixel Shaders لأنها غير مدعومة في كروت الشاشة العادية (اصدارة الPS لدي 0.0 (كحال الكثيرين) كـ HAL اما الREF فـ3.0 وبالطبع بطيء جداً جداً

    لا استطيع الحكم علية لأنه عندي غير مدعوم كـHAL ولكني اتوقع انه موجهة إلى برامج التصميم الثلاثية الأبعاد والكنسولات وليس إلى ألعاب الPC العادية !
    تحياتي ،،
    كود:
    Arabian Xtreme Designs          www.axdteam.com

  8. #8
    يا أخي أعتقد أنك مخطئ بإعتقادك أن هذه التكنولوجيا موجهة لبرامج التصميم الثلاثية الأبعاد و ليس إلى ألعاب pc
    فتكنولوجيا Shaders تمثل بداية جيل عصر جديد ل Computer Graphics و قد أصبحت تستعمل في كل ألعاب الpc الحديثة ك FarCry و الأسطورة DooM III

  9. #9
    السلام عليكم

    ربما ،،، ولكن اليست هذه الالعاب تطلب في متطلبات التشغيل احدث بطاقات الشاشة (وهذا مقبول لمكانة هذه الألعاب) ... اما لمن مثلي من الهواة فلا اعتقد انه من المعقول والصواب ان اطلب ذلك ..... والps انواع واصدارات في غالبها للبطاقات الحديثة .... ومن غير المنطقي ان اضع الref حلاً ًبديلاً .... ولهذا السبب اتجنب في الوقت الحالي استخدامه

    تحياتي ،،
    كود:
    Arabian Xtreme Designs          www.axdteam.com

  10. #10
    السلام عليكم
    إني لا أفهم ماالذي تقصده بأنك لست بحاجة إلى بطاقة جرافيكس حديثة فمن غير المعقول أن لا تسعى إلى استخدام أحدث التقنيات إلى إذا أردت أن يبقى محركك في الجيل الأول بل أنت بحاجة ماسة للإستفادة من ال shaders أو Programmable Graphics Pipleline فبالإضافة إلى ما تحصل عليه من مؤثرات رائعة فإنك تستفيد من سرعة معالجة لا توصف لأن حقيقة ال Shaders هي برمجة معالج الجرافيكس أو GPU/VPU لذلك فإن استخدامها هو كالإنتقال من software rendring إلى hardware rendring و أعتقد أنك تعرف الفرق
    و بالنسبة لبطاقة الجرافيكس بإمكانك اقتناء nvidia geforce fx 5200 فهي ليست باهضة الثمن لا تتجاوز 50$ و هي تدعم v&p shaders 1.1

  11. #11
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    1,918
    أخي كيف أتعلم ولا أجد أي مدر للتعلم ولو وجدت كتاباً من مكتبة جري لا أجد به سوى العديد من التفاهات والكذب الذي لم اجده من قبل في المصادر التي اتعلم منها ثانياً كيف اتعلم اريد ان ادرس الا يوجد مصدر واحد لنفترض انني تعلمت
    c++ بعد معاناة واصدم بعدم مقدرتي على البرمجة برمجة ألعاب كيف وماذا اعمل ليس لي مستقبل حينها
    -------------------------
    والمشكلة انكم جميعاً تجيدون الفلسفة واعطاء المعطيات والمشكلة ان السوق العربي لايملك سوى 3 العاب اذا من انتم ؟؟
    وهذه المشكلة التي تدفعني الى عدم أخذ الجدية بكلامك لأنني لم أرى منكم أي عمل اقتديه به في المستقبل ويبعث الأمل فيني لكي اعمل والله المستعان والسلام.

  12. #12
    يا أخي لم أفهم ما هي مشكلتك فأنت تتكلم بشكل عام إذا حدد مشكلتك

    ثانيا ماذا تقصد بأنك لو وجدت كتابا فلا تجد به سوى الكذب و التفاهات
    ثالثا لنفترض أنك تعلمت البرمجة و لم تستطع أن تبرمج الألعاب إذن إنسى برمجة الألعاب
    ----------------------------
    المشكلة أننا نجيد جميعا الفلسفة هل تسمى بعض النصائح فلسفة
    و بالنسبة لي فأنى مبتدأ مثلك أحاول أن أنصحك بما أعرف
    سلام

  13. #13
    السلام عليكم

    أخي العزيز maxpain ،،،،

    انا لا انظر للموضوع من وجهة نضر تطوير محرك وإنما نشر تطبيقات لمستخدمين لا يعرفون ما هي لغات البرمجة أساساً

    ولا يوجد لدي مشاكل في الPS فأستطيع إستخدام البرمجيات على أي حال ( في مرحلة التطوير ) ...

    لنفترض اني عملت على PS بإصدارة حديثة ثم قم بتطوير منتج وبالطبع (متواضع) ... ثم قمت بنشره وفي ملف المساعدة ذكرت المواصفات المطلوبة ولنفترض انها توجد في كرت الشاشة الذي كرته اي 50$

    فهل تتوقع من المستخدم العربي الذي تعود ان يشتري اي لعبة بأقل من 10$ وإن زادت اشترى منسوخة !! ان يشتري كرت الشاشة المطلوب للعبة متواضعة الأداء ...... لا اظن ذلك !
    كود:
    Arabian Xtreme Designs          www.axdteam.com

  14. #14
    السلام عليكم
    أخي العزيز إذا كانت وجهة نظرك تعليمية فأنت على حق فمن المستحيل على مبتدأ في البرمجة أن يفهم ذلك
    لكن يجب أن تدرك أن المستخدم العربي سوف يشتري بطاقة الجرافيكس المطلوبة ليس من أجل منتجك الذي يدعم ps بل إذا أراد أن يلعب أحدث ألعاب pc لأنه مع نهاية العام فإن كل الألعاب سوف تستخدم هذه التقنية إلا القليل منها.

  15. #15
    والمشكلة انكم جميعاً تجيدون الفلسفة واعطاء المعطيات والمشكلة ان السوق العربي لايملك سوى 3 العاب اذا من انتم ؟؟
    وهذه المشكلة التي تدفعني الى عدم أخذ الجدية بكلامك لأنني لم أرى منكم أي عمل اقتديه به في المستقبل ويبعث الأمل فيني لكي اعمل والله المستعان والسلام

    السوق العربي يملك 3 العاب نُشرت ... و لكن لدي أصدقاء قاموا بعمل ألعاب كمشاريع تخرج و لدي أصدقاء قاموا بكتابة مقالات في كتب اجنبية عالمية و يوجد " مُحمد حجاج " مشرف منتدايات DirectX في موقع www.gamedev.net الشهير و يوجد مبرمج أخر عربي إسمه وسام البهنسي حاصل علي نوط MVP- Microsoft Valuable Professional وهو من مبرمجي الالعاب الثلاثة ..
    إذن لا تقل أننا لم نصل إلي مستوي حتي لا تثق في كلامنا ..

    اخ XBOX ... أسئل أي سؤال في فنون برمجة الالعاب و برمجة الرسومات حتي تحكم علينا و ستجد الاجابة الشافيه ؟
    و لو سمحت مرة أخري " لا تقلل من شأننا من حيث عدم ثقتك بنا " . أما بمناسبة الاعمال .. حتي تكون دليل الكل مشغول في عمل مثال كامل و اعلم ان هذا الفن يحتاج عناصر كثيرة جداً لتكملة عرض demo واحد و لكن لا نشك في ان معظم المبرمجين الان يملكون ما في جعبتهم ما يستطيعون عمل لعبة كاملة و لكن المسألة في الوقت لا اكثر ...

    اما بمناسبة من يتحدث معكم فهو مبتدىء وجميع الاشخاص الذي يستحق نعتهعم بالمبرمجين " مبتدئين ".
    رب زدنِى علماً
    جيتس و اينشتين احدثوا ثورة في مجالاتهم و لكن بعد كل هذا هل استطاعوا ان "يميزوا" بعد كل ذلك ان الله احد لم يلد و لم يولد ؟
    نعم - احمد صالح .
    برمجة الألعابُ هي عملية تــحويل الصور الميتة إلي صور حية - احمد صالح .
    الامـة التى تــفرط فى لغـــتها كالتى تفرط فى عرضها !!!
    انا لو لم اكن مصريا * لوددت أن اكون مصريا

  16. #16

    Lightbulb

    أخي xbox مرحباً بك وشكراً لمداخلاتك .... بالنسبة للبرامج التي يمكنها تطوير مثل هذه المؤثرات فيمكنك مراجعة مواضيعي التالية .... "إطلاق الإصدار 1.0 من محرك المؤثرات الخاصة FX Composer - النسخة المجانية" .... "OpenFX الآن مجاناً ... إمكانات تتعدى الخيال" .... ويمكنك مراجعة مواقع nVIDIA وATI وSilicon Graphics .... حيث العديد من بيئات مظللات النقطة الضوئية الفعالة وذات المؤثرات العالية المستوى .... وهي بالمناسبة مجانية في مجملها ..... أحد أشهر هذه البرامج هو ShaderWorks ... وهو برنامج مجاني لإحداث مؤثرات التظليل المطلوبة:



    يمنحك هذا البرنامج فرصة تصميم المؤثر المطلوب ومن ثم تصديره إلى ملفات ذات نسق معين حيث يمكنك تضمينها في تطبيقك النهائي، ويمكنك أيضاً معاينة الشفرة التي تم بها توليد التأثير المطلوب ... يمكنك بعدها تضمين الشفرة في تطبيقك لإنتاج التأثير المطلوب .... البرنامج مجاني وهناك مقالات تعليمية متوفرة على الموقع إن كنت راغب في تفحصها:
    http://www.shaderworks.com

    لاأعرف ماقصدته بقولك:

    انا قبل كنت احسبه bump
    لمعلوماتك ياأخي .... الـ Bump Mapping هو أحد مؤثرات تظليل النقطة الضوئية، أو طريقة الإضاءة لكل نقطة ضوئية كما تحلو Microsoft تسميتها .... والناتج أن الـ Bump Mapping هو أحد المؤثرات التي يمكن توليدها بتظليل النقطة الضوئية، وليس شيء آخر، وينطبق هذا أيضاً على الـ Default Materials، وGlass، وToon Per-Pixel، وNon photo-realistic، وغيرها من الكثير من المؤثرات الضوئية المعروفة .... أتمنى أن أكون قد أجبت على بعض من تساؤلاتك.

    أخي game_maker المستقبل يتجه نحو التقنيات الأحدث فالأحدث .... ولذلك لاتتوقع من الآخرين أن يشتروا DOOM الآن مثلاً بينما DOOM3 تقض مضاجع الآخرين وربما يحلمون بها ليل نهار .... مع امكانية أن تكون تطبيقاتك بمستوى DOOM فهذا لايعني التوقف عند ذلك .... مثلاً، أحد متطلبات Unreal Tournament 2004التي قد تحتاجها هي عتاد فيديوي ثلاثي الأبعاد مزود بذاكرة منفصلة لاتقل عن 1GB حتى تستمتع بالتصيير الخارق والذي لم يره بشر قبل اليوم .... ولكن هل الجميع يمتلكون هذه البطاقة .... أو أنها أصلاً موجودة .... بالطبع لا .... النتيجة هي أنك لن تستمتع بمشاهدة المشاهد اللاكونية مع بطاقة قيمتها 10$ ولكن اللعبة مازالت تعمل مع بطاقتك تلك .... بينما الآخر الذي يمتلك بطاقة الـ 50$ قد يستمتع بمشاهدة تصيير أكثر واقعية .... واللعبة مازالت تعمل أيضاً .... الخلاصة، طور برامجك بقدر ما تستطيع من تكنولوجيا متوفرة وادرس مسألة التوافقية جيداً مع إعطاء كامل المرونة للمستهلك أن يستخدم مايشاء ..... هذه وجهة نظري وأشكر لك مداخلاتك التي تسعدني حقاً !!!!!!!

    أخي maxpayn_02 و احمد صالح أشكر لكم متابعاتكم المعتادة والقيمة !!!!!!!

    وعذراً على الإطالة !!!!!!!!!
    Live Free ... Die Well
    The Scorpion King

  17. #17
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    ردود
    201
    الأخ العزيز رامي لولح انت الشخص الوحيد الذي يشعرني بأن هناك بصيص أمل للمبرمجين العرب
    في صناعة الألعاب

  18. #18
    أخي jeje أشكر لك مرورك على موضوعي ، وهذا إطراء لا أستحقه !!!!!! أتمنى أن أستطيع أن أقدم المزيد ولكن ارتباطاتي الشخصية وعملي يحولان بيني وبين إثراء المنتدى بشكل أفضل مما كنت أنوي فعله !!!!!!

    أتمنى لك التوفيق وجزاك الله كل خير مرة أخرى ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
    Live Free ... Die Well
    The Scorpion King

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل