موضوع: أين تقع لعبتك ضمن التصنيفات العالمية للفئات العمرية

ردود: 3 | زيارات: 1294
  1. #1

    Post أين تقع لعبتك ضمن التصنيفات العالمية للفئات العمرية

    يشاهد الكثيرين هذه الرموز على صناديق الألعاب دوماً .... ولكن هل تعرف الكثير عن أنواعها ، صفاتها ، ومن المسؤول عن تطبيقها عالمياً .... لنر معاً ذلك !!!!!!!!

    - ماهي ESRB ، وماذا تفعل ؟

    إن هيئة تصنيف برامج الترفيه الـ ESRB تعتبر المؤسسة العالمية الرائدة ، الفريدة ، والمختصة في تصنيف البرامج الترفيهية للفئات العمرية والاجتماعية المحددة. حيث تقوم بتزويد المستهلك بمعلومات عامة عن محتويات ذلك البرنامج الترفيهي أو لعبة الحاسوب تلك ، وذلك حتى تتمكن من اتخاذ القرار الملائم في شراء ذلك المنتج أو لا. تنقسم تصنيفات ESRB للبرامج الترفيهية إلى جزئين:

    - رموز ESRB والتي تقترح الفئة العمرية المناسبة لاستخدام هذا المنتج.
    - واصف المحتويات ، والذي يشير إلى تلك العناصر في اللعبة والتي قد يسبب إحداثها إلى حدوث أحداث قد لا تناسب الفئة العمرية المطلوبة ، أو قد يكون تواجدها مصدر قلق أو ريبة للمستهلك.

    للإستفادة الكاملة من نظام ESRB للتصنيف ، عليك تفحص رمز التصنيف جيداً "على وجه صندوق اللعبة الأمامي" ، وقراءة واصف المحتويات بحذر أيضاً "على الوجه الخلفي لصندوق اللعبة" ، كما يظهر في الشكل التالي:



    - رموز ESRB

    الطفولة المبكرة
    إن المنتجات المصنفة تحت الرمز EC تكون محتوياتها ملائمة للأعمار من 3 سنين فما فوق. كما أنها لن تحتوي على أية مواد قد يجدها الآباء غير ملائمة.


    كلّ الأشخاص
    إن المنتجات المصنفة تحت الرمز E تكون محتوياتها ملائمة للأشخاص الذين تكون أعمارهم من 6 سنين فما فوق. قد تحتوي المنتجات المصنفة تحت هذا النوع على القليل من العنف ، بعض الإيذاء الهزلي ، و/أو طريقة تخاطب معتدلة نسبياً.


    المراهقة
    تلائم المنتجات المصنفة تحت الرمز T الأشخاص الذين تكون أعمارهم من 13 سنة فما فوق. وقد تحتوي على عنف ، طريقة تخاطب معتدلة أو فظة، و/أو مواضيع تخيلية.


    البالغين
    المنتجات المصنفة تحت الرمز M تلائم الأشخاص ذوي الأعمار من 17 سنة فما فوق. قد تحتوي المنتجات المصنفة تحت هذه الفئة على مشاهد جنسية واضحة ، عنف أكثر حدّة ، و/أو لغة تخاطب سيئة إلى حد ما.


    للبالغين فقط
    المنتجات المصنفة تحت الرمز AO تلائم البالغين فقط (من 18 سنة فما فوق). قد تتضمن المنتجات المصنفة تحت هذه الفئة على مشاهد واضحة جداً لأوضاع جنسية مختلفة و/أو عنف شديد.


    التصنيف تحت الدراسة
    المنتجات المدرجة تحت الرمز RP قد تم تسليمها إلى الـ ESRB وهي تنتظر التصنيف النهائي.


    - واصفات المحتويات

    يمكن الإطلاع على قائمة بالواصفات وذلك بالدخول إلى موقع ESRB الرسمي ومعرفة المزيد من المعلومات الهامة عن تلك الواصفات:
    http://www.esrb.org/esrbratings_guide.asp#symbols

    هذا باختصار .... وأتمنى الفائدة للجميع !!!!!
    Live Free ... Die Well
    The Scorpion King


  2. #2
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    1,918
    مشكور للتوضيح أخ رامي ولو أني عارف ان 90 % مايعرف معنا الرموز هذي
    وانا طبعاً كاتب الرد وانا ماقريت الموضوع

  3. #3
    أخي xbox قد يعلم الكثيرون هذه الرموز بالفطرة .... والواقع يحتم على صناعة البرمجيات أن تعلم من سوف يتوجه إليه هذا التطبيق أو ذاك .... الواقع يقول أيضاً أنه على مصنعي البرامجيات المعرفة أولاً بنوعية المستهلك قبل البدء بتصميم اللعبة مثلاً .... وذلك لأن هذا النوع من التخطيط سوف يسهل الكثير من مراحل التطوير والابداع .... !!!!

    أشكر لك مداخلتك وتفاعلك مع الموضوع .... أعتقد أن مثل هذه المواضيع تحتاج إلى نصائح الخبراء في مجال التسويق والادارة .... شكراً لك مرة أخرى !!!!!!!
    Live Free ... Die Well
    The Scorpion King

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل