الدرس جميل ولا يفوتك

في هذا الموضوع عرض لأحدى طرق تصميم خامة ذهبية في محرر الخامات والخرائط ..
- ستحتاج في هذا المثال إلى مجسم ليتم إسقاط الخامة عليه عقب الإنتهاء من إنشاءها ، ولإختصار الوقت عليك قمت بإعداد هذا المجسم البسيط لتطبق عليه خطوات هذا الموضوع وضمنته ايضاً صورتين ستحتاجهما أثناء اعدادك للخامة لاحقاً ، فإذا كنت راغباً في تنزيله الآن إضغط هنا ..

- المجسم البسيط كما سيبدو من منفذ الرؤية Perspective ..

[img]file:///F:/إضافات%20وشروحات/دروس%20فوتوشب/دروس%20المستوي%20الاول/واحة%20ابو%20بدر%20-%20الخامة%20الذهبية%20اللامعة_files/1.jpeg[/img]

- عملنا كله في هذا المثال سيكون مع محرر الخامات والخرائط Material Editor التابع لماكس .. شغله الآن بإختيار أيقونته من شريط الأيقونات العلوي [img]file:///F:/إضافات%20وشروحات/دروس%20فوتوشب/دروس%20المستوي%20الاول/واحة%20ابو%20بدر%20-%20الخامة%20الذهبية%20اللامعة_files/t26.jpeg[/img] ..

- محرر الخامات كما سيبدو ، لوحة عائمة على سطح البرنامج ..

[img]file:///F:/إضافات%20وشروحات/دروس%20فوتوشب/دروس%20المستوي%20الاول/واحة%20ابو%20بدر%20-%20الخامة%20الذهبية%20اللامعة_files/2.jpeg[/img]

- سنشرع الآن في بناء الخامة ، أولاً إذهب إلى لوح Shader Basic Barameters ، ومنه قم بفتح القائمة المنسدلة الخاصة بتحديد نوعية الخامة، وانتقي الخامة المعدنية Metal ..

[img]file:///F:/إضافات%20وشروحات/دروس%20فوتوشب/دروس%20المستوي%20الاول/واحة%20ابو%20بدر%20-%20الخامة%20الذهبية%20اللامعة_files/3.jpeg[/img]

- تحرك إلى المجموعة التالية Metal Basic Barameters وأضبط الوان الخامة ، ستقوم بالتعديل في كلا لوني الخامة لونها المنتشر Diffuse ولونها في الظل Ambient ، ببساطة انقر بزر الماوس على لوح الألوان ..

[img]file:///F:/إضافات%20وشروحات/دروس%20فوتوشب/دروس%20المستوي%20الاول/واحة%20ابو%20بدر%20-%20الخامة%20الذهبية%20اللامعة_files/4.jpeg[/img]

- بالنسبة للـ لون المنتشر للخامة Diffuse ضع القيم كما هو واضح في الصور ، بالطبع نريد الحصول على لون أصفر مائل للقتامة .. بالنسبة للقيم الموجودة هنا هي قيم تقريبة وبإمكانك تجربة قيم أخرى فيما بعد ..

[img]file:///F:/إضافات%20وشروحات/دروس%20فوتوشب/دروس%20المستوي%20الاول/واحة%20ابو%20بدر%20-%20الخامة%20الذهبية%20اللامعة_files/5.jpeg[/img]

- أما لون الخامة في الظل Ambient ، فيمكن جعله مائلاً للسواد .. استعن بالقيم الموجودة في اللوحة ..

[img]file:///F:/إضافات%20وشروحات/دروس%20فوتوشب/دروس%20المستوي%20الاول/واحة%20ابو%20بدر%20-%20الخامة%20الذهبية%20اللامعة_files/6.jpeg[/img]

- عاين الآن الخامة حتى هذه اللحظة في شق الرؤية الخاص بها See Material/Map Browser ..

[img]file:///F:/إضافات%20وشروحات/دروس%20فوتوشب/دروس%20المستوي%20الاول/واحة%20ابو%20بدر%20-%20الخامة%20الذهبية%20اللامعة_files/7.jpeg[/img]

- الآن قم بتغيير خصائص لمعان الخامة من قسم Specular Highlights ، أولاً قم بتحديد القيمة 67 في خانة Specular Level وعين القيمة 74 في خانة Glossiness وكما هو واضح من خلال اللوحة التالية ..

[img]file:///F:/إضافات%20وشروحات/دروس%20فوتوشب/دروس%20المستوي%20الاول/واحة%20ابو%20بدر%20-%20الخامة%20الذهبية%20اللامعة_files/8.jpeg[/img]

- هاهي الخامة وقد إضيف لها اللمعان عقب الخطوات السابقة ..

[img]file:///F:/إضافات%20وشروحات/دروس%20فوتوشب/دروس%20المستوي%20الاول/واحة%20ابو%20بدر%20-%20الخامة%20الذهبية%20اللامعة_files/9.jpeg[/img]

- واصل الآن بناء الخامة ، سنقوم الآن بإضافة خريطة إنعكاس Reflection ..

- أولاً تحرك إلى اللوح Maps نحو الأسفل ..

[img]file:///F:/إضافات%20وشروحات/دروس%20فوتوشب/دروس%20المستوي%20الاول/واحة%20ابو%20بدر%20-%20الخامة%20الذهبية%20اللامعة_files/10.jpeg[/img]

- ثم تحرك لخامة الإنعكاس Reflection قم بتفعيل الوظيفة ، ثم أنقر على زر None بجوارها ..

[img]file:///F:/إضافات%20وشروحات/دروس%20فوتوشب/دروس%20المستوي%20الاول/واحة%20ابو%20بدر%20-%20الخامة%20الذهبية%20اللامعة_files/11.jpeg[/img]

- نتيجة للضغط على زر None سيقوم MAX بفتح نافذة مستعرض الخامات Material/Map Browser ، قم بالبحث عن خريطة Raytrace وأنقر عليها لتشغيلها ..

[img]file:///F:/إضافات%20وشروحات/دروس%20فوتوشب/دروس%20المستوي%20الاول/واحة%20ابو%20بدر%20-%20الخامة%20الذهبية%20اللامعة_files/12.jpeg[/img]

- مبدئياً لاحظ ماذا جرى للخامة ، لقد أصبح لونها فاتحاً ، حسناً لا يزال هناك بضع خطوات إضافية ليكتمل بناء الخامة ..

[img]file:///F:/إضافات%20وشروحات/دروس%20فوتوشب/دروس%20المستوي%20الاول/واحة%20ابو%20بدر%20-%20الخامة%20الذهبية%20اللامعة_files/13.jpeg[/img]

- نتيجة لتشغيل وظيفة Raytrace ستتغير لوحة الأوامر لتتناسب مع الخامة الجديدة ، ببساطة انت ستنتقل إلى فرع ثاني في الخامة الرئيسية ، الآن ومن لوح Raytracer Parameters قم بضغط زر None من قسم Background ..

[img]file:///F:/إضافات%20وشروحات/دروس%20فوتوشب/دروس%20المستوي%20الاول/واحة%20ابو%20بدر%20-%20الخامة%20الذهبية%20اللامعة_files/14.jpeg[/img]

- ستنفتح نافذة المستعرض Material/Map Browser .. هذه المرة انتقي خريطة Bitmap ..

[img]file:///F:/إضافات%20وشروحات/دروس%20فوتوشب/دروس%20المستوي%20الاول/واحة%20ابو%20بدر%20-%20الخامة%20الذهبية%20اللامعة_files/15.jpeg[/img]

- سيفتح MAX لوحة Select Bitmap Image File لتختار صورة معينة من جهازك .. بإمكانك اختيار صورة ليقوم جسم الخامة بعكسه ليعطي الإيحاء بأن الخامة تعكس نموذج مختلط من الألوان الموجودة حولها ..

[img]file:///F:/إضافات%20وشروحات/دروس%20فوتوشب/دروس%20المستوي%20الاول/واحة%20ابو%20بدر%20-%20الخامة%20الذهبية%20اللامعة_files/16.jpeg[/img]

- بإمكانك اختيار الصور التالية أو اي صور بديلة ومشابهة وبإمكانك مطالعة جملة التأثيرات وتجربتها وتغيير الصورة عند الضرورة .. في هذا المثال استعنت بصور مشهد السيارة Car.jpg والموجود ضمن مكتبة MAX ، أيضاً بإمكانك اختيار أكثر الصور شعبية والتي تستخدم غالباً مع بناء هكذا نماذح وهي الصورة الثانية ، والصورتين مع نموذج المجسم يمكنها تنزيلها من خلال الرابط السابق ..

[img]file:///F:/إضافات%20وشروحات/دروس%20فوتوشب/دروس%20المستوي%20الاول/واحة%20ابو%20بدر%20-%20الخامة%20الذهبية%20اللامعة_files/18.jpeg[/img] [img]file:///F:/إضافات%20وشروحات/دروس%20فوتوشب/دروس%20المستوي%20الاول/واحة%20ابو%20بدر%20-%20الخامة%20الذهبية%20اللامعة_files/17.jpeg[/img]

- ها هي الخامة في منفذها بعد تطبيق خريطة Raytrace عليها ..

الغضبان