موضوع: عضو جديد ولكن أثق فى أنه يوجد من سيقرأ رسالتى...

ردود: 4 | زيارات: 916
  1. #1

    عضو جديد ولكن أثق فى أنه يوجد من سيقرأ رسالتى...





    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    فى البداية أرجو المعذرة لطول رسالتى ولكن أثق فى أن كثير منكم سيقرأها

    اسمى هو احمد..طالب بكلية الهندسة جامعة الاسكندرية قسم كمبيوتر ، فى السنة النهائية ان شاء الله

    لقد بدات فى تعلم الDirectX8 فى هذا الصيف و تعلم أى مجال جديد بالنسبة لى يكون عن طريق قراءة كتاب أو أكثر بالأ ضافة الى الأمثلة التى أبحث عنها من خلال الانترنت و دائما ما أحدد لنفسى أهداف و بناْ عليها استطيع أن اقول أننى أجيد هذا المجال، و بالرغم من اننى اجيد ++C و استخدام ال++Visual C الا اننى وجدت صعوبة فى التعامل مع ال DirectX شأن أى مبتدأ فى أى مجال جديد و بعد أن قرات حوالى 10 فصول من كتاب من اصل 25 ،والكتاب اسمه Special effects Game programming with بدأت فى عمل بعض الا شياء البسيطة ، أو التعديل فى أمثلة موجودة بالفعل ألا أن لم أشعر بالالفة أو بالتمكن. لذلك قررت ألا أستمر فى القرآءة مرة أخرى الا بعد أن أكون قد أستوعبت بشكل كافى الجزء السابق ولذلك بدأت فى البحث عما يساعدنى من خلال الأنترنت و ذلك لساعات طويلة حتى وجدت هذا المنتدى بالصدفة و كان أول ما قلرأت حوار لست أذكره بالضبط الا اننى قد شعرت أننى قد وصلت الى بغيتى ولاننى فى أى حوار أحب أن استمع أولا قبل أن أتكلم لذلك ظللت حوالى أسبوع لا أعمل شيئا سوى استرجاع حوالى سنة من ذاكرة المنتدى وقراءة معظم ما ورد به من حوارات و مناقشات وكم كنت أود أن أشارك وقتها فى بعض من هذه المناقشات.

    و بعد هذا الأسبوع وجدت نفسى وقد حصلت على كم جيد من المعلومات المفيدة سواء بالموضوعات التى طرحت للمناقشة أو بأعضاء المنتدى الذى وجدت أن أهم ثلاث صفات يتميزون بها هى :



    1- الالتزام الدينى

    2- حب عمل الخير وعدم البخل بالعلم

    3- الثقافة العالية و أقصد هذا المجال طبعا



    و لهذه الصفات قدرت انه لن تهمل رسالتر الاولى هذه و ستحظى بالرد من قبل كثير منكم.



    وكما ذكرت أننى دائما ما أحدد لنفسى أهداف ، قد فعلت ذلك مع الDirectX وكانت أهدافى فى المقام الأول هى اتقان التعامل معه وليس البرامج المساعدة له بمعنى أننى لم أكن لأهتم سوى بالVisual C++ و مكتبة الDirectX SDK فقط ولم م يكن يعنينى أن أعمل لعبة ذات قصة جيدة أو تصميم رائع لأنى أ}من لكل واحد مجاله اللذى يتميز فيه ، فمثلا أنا اعرف أشخاص أفنوا سنوات فى ذراسة و اتقان ال 3DMax فليس من المعقول أننى ساستطيع فعل ما يفعلون فى شهور و كذلك كتابة القصة و الأخراج و ما الى ذلك..، وهنا يأتى دور الجماعة أو المجموعات فى أخراج عمل متميز. المهم لقد سألت نفسى كالعادة ما تلك العناصر الت توجد فى أى لعبة وتريد تعلمها و كانت كالآتى:



    1- اخراج أول شاشة سوداء خاصة بال DirectX (Create Device)

    2- استخدام الصور و الخلفيات المجسمة (Texture working)

    3- ادراج تصميم من على ال max على شكل xfile ككائن ثابت

    4- التجول الحر وعمل انواع ال zoom المختلفة لل camera

    5- ادراج كائن متحرك من ال على شكل xfilemax والتحكم من خلال ال keyboard فى حركاته

    6- اضافة المؤثرات الخاصة بال DirectX كالfire ، snow ،.... وخلاف ذلك من وظائف ال Particle Systems.



    هذه هى الاشياء التى اردت أن أعرفها مبدئيا فى عالم الDirectX ولقد استطعت تحقيق الأربعة الاولى منها ويتبقى النقتطان الاخيرتان التى أرجوا أن تساعدونى فى تحقيقهما.



    ملحوظة: لقد قرأت على المنتدى بعض المناقشات حول هذين الموضعين ولكن للأسف كانت المناقشات فى الأغلب حول ال Visual Basic لذا أرجو أن يكون الرد بأمثلة أو كود على ال Visual C



    ملحوظة آخرى : لقد قصدت أن تكون رسالتى الأولى غير مختصرة على الاستفسارات فقط حتى يتم التعارف بوضوح .



    رسائل خاصة ب:



    1- الأخ أحمد صالح وذلك للأستفسار حول شيئين و هما

    a. الكتاب اللذى كنت قد أصدرت الجزء الأول منه ان كان مازال معروضا للبيع.

    b. الشغل الخاص بال C++ Programmers وان كان ايضا متاحا حيث أننى كما ذكرت أجيدها و من الممكن أن أرسل لك باقى ال CV

    2- الأخ EGY_Tiger كنت قد وجدت العام السابق بالصدفة اعلان عن كتابك لل DirectX7 وكتاب ال DirectX8 اللذى كان تحت الانشاء فماذا وصلت فيه ( أرغب فى الحصول عليه)

    My email is :



    ropen_hood_return@yahoo.com


  2. #2

    Exclamation أهلا وسهلا بك

    أول شي مو هيك بتنكتب كلمة روبن هود وإنما بالشكل
    Roben Hood
    وتاني شي بتحداك واحد يقرا رسالتك يلي بتطلع شي نص متر
    لا تزعل مني بس هاد الواقع وأنا من يلي ما بيقرا رسائل أطول من 10 سم
    حاكم بيصير فيني وبفوت بالحيط وبتعرف يعني

    سيدي لا تآخذ سذاجتي بس شو بدك تساوي؟؟
    وأهلا وسهلا فيك أحلى عضو والله

    محسوبك 3dBat

  3. #3
    مرحباً بك بالمنابر

    بمناسبة سؤالك حول انظمة الجزئيات Particle Systems أو الاشباح النقطية Point Sprites " كما تُسمي في SDK الدايركت اكس ) و بمناسبة تعريب الكلمات هي حرفية و لكن إذا نظرنا لترجمتها معنياً سنجد اختلاف بسيط حيث Particle تعني جسيم مادي و هذا ما اعتبروه علماء الفيزياء و لكن نحن نفترض عالم افتراضي و علي الرغم من أننا فعلاً نعرف صفات للاشباح النقطية " تُحاكي " الواقع مثل ان الجسيم له كتلة mass و له سرعة velocity و من ثم له كمية تحرك Momentum و هي تساوي ضرب الكتلة في السرعة ... الخ من الصفات . لذا التسمية لا يوجد اختلاف فيها ما بين Particle و Point .
    بمناسبة المؤلف ماسون ماكيسكي صراحة لم احب كتابه و انا املك النسخة الورقية منه حيث انه لم يعطي فعلاً تأثيرات جيدة تُستخدم في برمجة الالعاب الاحترافيه و استخدم منطق مغمغم و فلفسفة رهيبة في كتابة اكواده .. و لكن كل ما اراه جيد بالنسبة للمبتدئين هو شرح انظمة الجزئيات و تظليل النقط Shader's verteices .
    و اي مشكلة تواجهك اطرحها هنا في المنتدي و سوف نحلها جميعاً بأذن الله ...
    رب زدنِى علماً
    جيتس و اينشتين احدثوا ثورة في مجالاتهم و لكن بعد كل هذا هل استطاعوا ان "يميزوا" بعد كل ذلك ان الله احد لم يلد و لم يولد ؟
    نعم - احمد صالح .
    برمجة الألعابُ هي عملية تــحويل الصور الميتة إلي صور حية - احمد صالح .
    الامـة التى تــفرط فى لغـــتها كالتى تفرط فى عرضها !!!
    انا لو لم اكن مصريا * لوددت أن اكون مصريا

  4. #4
    السلام عليكم

    * الأخ 3DBat شكرا للتوضيح ولكن فى الحقيقة أن روبين تكتب Robin ولكن عندما أردت استخدام الاسم لأول مرة لست أذكر أين بالتحديد ،كان موجودا مما اضطررت معه لكتلبته على هذا الشكل على أساس أنها أسامى وممكن تكتب على أى شكل حسب نطقها و لقد ارتبط هذا الأم بهذا الشكل بى من قبل أصدقائى منذ ذلك الحين
    وبالنسبة لطول رسالتى فهى كما ذكرت رسالة تعارف لمن يريد معرفة من هو Ropen Hood

    * الأخ أحمد صالح شكرا لتلك المعلومات ، و أننى أتفق معك تماما فى مسالة هذا الكاتب وأرجو توضيح كيفية الحصول على الكتاب اللذى اشرت اليه فى ردك على رسالتى و ان كان لديك أرجو ارساله الى عبر الemail وأيضا كيفية الحصول على كتابك اللذى أشرت عنه فى رسالتى الأولى ... ولكم جزيل الشكر

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل