موضوع: (( حول الطب الشعبي ))

ردود: 4 | زيارات: 1048
  1. #1
    عضو
    صور رمزية داسامةحاتم
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    المنطقة
    الموصل ـ العراق
    العمر
    59
    ردود
    124

    (( حول الطب الشعبي ))

    (( حول الطب الشعبي ))
    اريد ان اتحدث اليكم عن بعض تجاربي الواقعية في الطب الشعبي ، ذلك الموضوع الذي يثار حوله الكثير ويقال عنه الكثير .
    في ايام طفولتي كنت اعاني من الرعاف ، فاثر صدمة بسيطة كان انفي ينزف دما بكمية كبيرة كانت ترعبني وتفزعني ، ومع مرور الايام ، كانت حالتي تسوء اكثر فأكثر، وبدأ الرعاف يهاجمني بدون سبب ـ أي بدون ان يتعرض انفي لاي عارض ـ وفي احدى الليالي استيقظت وانا اشعر بوسادتي مبللة تماما ، فحسبت انه العرق ، واذا به دماء قد سالت بغزارة من انفي وبللت وسادتي ، فصرخت فزعا ، وحملني جدي ـ رحمه الله ـ ليلتها الى الطبيب وهو يعدو بي راكضا .. الى هذا الحد كانت شدة الرعاف التي اعانيها ، ولم يكن لحالتي عند الاطباء علاج الا ضمادات يحشون بها انفي لتضغط على اوعية الدم وتوقف النزيف .
    ويوما من الايام ـ وكنت وقتها في المدرسة المتوسطة ـ جاء لزيارتنا رجل من علماء الدين من اصدقاء والدي ، وعرف بحالتي بهذه ، فقال ان الامر بسيط ، وعلاجي هو ان يعدوا لي قشر بيض يحرقونه على صاج الى ان يتفحم ، ثم يدق ويحول الى مسحوق ناعم ، ثم استنشق انا هذا المسحوق قدر ما استطيع ، وحسبت الامر سهلا فعلا ، وقررت ان اجربه وانا بين مصدق ومكذب ، ولكن رائحة هذا المسحوق ـ في اول مرة استنشقته فيها ـ كانت من ابشع ما يكون ، وفي البداية قررت ان لا استمر في اخذ هذا العلاج الشعبي ، وتحمل هذه الرائحة الكريهة ، ولكن التحسن الجزئي الذي طرأ على حالتي ، اجبرني على الاستمرار في اخذه ، وبعد اسبوع من استنشاق ذلك المسحوق الكريه ، توقف الرعاف تماما ، ولم يعد يزعجني منذ ثلاثين عاما والحمد لله .
    وفي الصف السادس الاعدادي ، اصبت بثآليل في ابهامي ـ فالول ـ وراجعت المستشفى واخذت عدة انواع من المراهم و الثالول يزداد حجما ، حتى انه بدأ يتقرح وينزف .
    ولما رايت حالتي قد ساءت هكذا رضخت لكلام من نصحني بان اذهب الى شخص يرقي لي ويضع حليب التين على الفالول على ان يكون ذلك يوم الاربعاء ، واذكر انني سالته ضاحكا : الا يجوز ان اذهب اليه في يوم اخر ؟ فقال لي جادا عابسا : لا تستهزئ ، اذهب يوم الاربعاء كما قلت لك
    وذهبت فعلا الى ذلك الرجل المعالج ، واقنعني التحسن الذي شاهدته منذ البداية على ان اتحمس للذهاب اليه في الاسبوعين القادمين ، حيث كان يقرا بعض الادعية والرقي ، ثم يضع نقطا من حليب التين الابيض اللزج على مكان الثالول ، حيث كنت الفها بقماش لبعض الوقت .
    واختفى الثالول الذي عذبني شهورا دون ان يترك اثرا ، حتى انني لا اذكر الان في أي ابهام كان .
    وتجربة اخرى كانت لي مع الفجل ، نعم الفجل ، في الحقيقة لم يكن ذلك مرضي وانما كان مرض انسان عزيز علي ، كان يعاني من ـ القرافيص ـ وهي الحالة التي تنتج عن اضطراب الدورة الدموية في اليد او القدم ، وتحول لون الطرف المصاب الى ازرق داكن ـ لاحتقانه بالدم ـ .
    وبعد عذاب ومعاناة شديدة وعلاجات فاشلة ، عالجنا تلك الحالة ـ كما قيل لنا من شخص عارف بهذه العلاجات ـ بثلاث كيلوغرامات من الفجل ، غليناها في الماء حتى استحالت الى عجينة ، ثم وضع مريضنا اقدامه فيها لساعة او اكثر ، فشفي تماما ، وعندما كنت طبيبا ـ بعد ذلك باكثر من عشرة اعوام ـ وصفت ذلك العلاج لفتاة كانت تعمل على الالة الكاتبة وكانت اصابع يديها مصابة بالقرافيص ، وقد ذكرت لها تلك القصة القديمة عن الفجل ، عندما سالتني هل اعرف علاجا لحالتها ، بينما كنت جالسا في المكتب الذي تعمل فيه وهي تستنسخ لي كتابا ضخما في الادوية ، وبعد ايام ، وصلني شكرها مع احدى جيرانها من الطبيبات من زميلاتي في المستشفى ، بعد ان جربت ذلك العلاج ونجح في شفائها فورا
    ماذا في قشر البيض وفي حليب التين وفي الفجل من مواد ؟ الله اعلم .


    الدكتور اسامة الحاتم


  2. #2
    سبحان الله
    لا إله إلا الله محمد رسول الله

  3. #3
    معلومات مفيدة شكرا لك

    كنت أسمع عن الرعاف ولكن لم أكن أعرف بأنه هو النزيف

    ابن أختي أعتقد بأنه مصاب بهذا ولكنه مازال صغير السن في الصف الأول الإبتدائي

    ينزف عند الصدمات ((أوقات اللعب)) وفي حرارة الشمس أو داخل المنزل إن كان الجو حارا ... هل هو نفسه الرعاف ؟

    وهل تنفع له هذه الوصفة لصغر سنه؟
    كل أقوالي وأفعالي وأعمالي أضعها بين أيديكم للنقد
    لا تقل بغير تفكير ، ولا تعمل بغير تدبير

    أخوكم
    .. .-. -. ...- ..-. -.. ..- ...- -.

  4. #4
    عضو
    صور رمزية داسامةحاتم
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    المنطقة
    الموصل ـ العراق
    العمر
    59
    ردود
    124
    الاخ العروسي المحترم

    اشكر مرورك وتعليقك الجميل
    نعم ، ما يشكو منه ابن اختك هو الرعاف
    والعلاج الدي تحثت عنه قد يفيده ان شاء الله
    وان لم يفده فلا ضرر منه
    انا غير متاكد من هدا الشيء ، فقط تحدثت عن تجربة شخصية
    وتحياتي لك

    اخوك اسامة
    الدكتور اسامة الحاتم

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل