موضوع: المعدات الأساسية لإنشاء رسوم الكرتون

ردود: 7 | زيارات: 12809
  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    المنطقة
    KSA-Arass
    ردود
    121

    Post المعدات الأساسية لإنشاء رسوم الكرتون

    السلام عليكم
    للأخوة هذا درس مقتبس من كتاب الرسوم المتحركة في فلاش


    وللأطلاع أكثر على الكتاب ومحتوياتة


    وأي سؤال في الكتاب أو تقنيات الرسوم المتحركة فأنا حاضر



    المعدات الأساسية لإنشاء رسوم الكرتون

    من بين المغريات العديدة لكي يصبح المرء فناناً في رسوم الكرتون لا بد من الإشارة إلى عدة العمل القليلة والزهيدة الثمن. يستطيع فنان رسوم الكرتون أن يباشر عمله برأسمال لا يتجاوز 20 دولار (80 ريال) وسيتبقى من ذالك المال ما يكفي لشراء وجبة طعام خفيفة أثناء العودة من المكتبة إلى البيت.

    أحد الأسئلة التي يتكرر طرحها من قبل رسامي الكرتون الطامحين إلى العمل هو السؤال التالي "ما هي الأدوات التي تستعملها في الرسم؟" والجواب هو دائماً من نوع "كل ما يؤدي الغرض".



    فيما يلي بعض النقاط التي يتوجب عليك الانتباه إليها وتذكرها فيما يتعلق بالمعدات المطلوبة لإنجاز هذا العمل.


    أقلام الرصاص





    لكي تباشر العمل. تحتاج إلى مجموعة من أقلام الرصاص من النوع الجيد والموثوق. وستقوم بالكثير من عمليات المحو والإزالة, لذالك من المستحسن أن تبتاع نوعاً من أقلام الرصاص التي لا تلوث كثيراً(أو التي تسبب في أقل قدر ممكن من تلوث الورق) والتي يمكن محوها بسهولة دون أن تترك خلفها الكثير من البقايا.





    أدوات التحبير
    أقلام التحبير الأكثر استخداماً من قبل فناني الكرتون هي أقلام التغميس ذات الريشة المصنوعة من جزأين منفصلين:المقبض والريشة. المقبض هو عبارة عن قطعة من الخشب أو البلاستيك مصمم لحمل الريشة.

    ريش الأقلام ذات أشكال ومقاسات متنوعة. وهي تستخدم لتحبير الأعمال للحصول على مظهر احترافي أكثر تميزاً. تحتاج إلى محبرة إلى جانب قلم التغميس ذو الريشة. النوع الأشهر من الحبر هو الذي يحمل اسم حبر الهندIndia ويمكن شراؤه من أي مكتبة.


    ملاحظة

    إذا كنت تنوي استخدام أقلام التغميس تأكد من المحافظة على نظافة الريش بعد كل استخدام وأنك الشخص الوحيد الذي يستخدمها. ريش أقلام التحبير قابلة للانثناء والاستجابة لطريقتك الخاصة في التحبير. لذالك إذا قرر أحد أصدقاؤك استخدام أقلامك لتحبير رسوماته. يمكن على الفور اعتبار أن ريش الأقلام قد تتلف. الريش المنثنية أو المتسخة ستؤدي إلى تدمير أعمالك الفنية وتلويث الورق.

    ليس كل فناني رسوم الكرتون يستخدم أقلام التغميس في الحبر. بعضهم يستخدم الفراشي وأقلام ذات الرؤوس المستوية أو أقلام التلوين السحرية, في حين أن بعضهم الاخر يستخدم أقلام الرسم الهندسي والصناعي وكل أنواع أقلام الحبر تقريباً والتي تؤمن خطوط الرسم المطلوبة التي تهدف إليها في عملك الفني النهائي. في الماضي, وجدت نفسي أقوم بتحبير أعمالي بكل ما يمكنني استعمالة بدءاً من نكاشات القطن إلى فراشي تنظيف الأسنان. الأمر كله يعتمد على طبيعة الشكل الذي تريد الحصول علية.

    والمر يعتمد على نوع الكرتون الذي أعمل علية فربما استخدمت أقلام التحبير التقليدية ذات الريشة لتحبير خطوط أعمالي أو ربما استخدمت أداة تحبيري الصغيرة المفضلة التي هي قلم الحبر نوع"شاربي" ذو الرأسين قلم شاربي ذو الرأسين له رأس دقيق في أحد جانبي الريشة وهو ممتاز لتحبير خطوط التحدي

    الخارجية ورأس آخر سميك في الجانب الآخر من الريشة يساعد على تعبئة المساحات الداخلية بسرعة.

    الورق
    نوع الورق أيضاً ليس أمراً شديد الأهمية. يجب أن تحصل على نوع قوي من الورق يستطيع تحمل الكثير من عمليات المحو والتصحيح والإزالة وعند وضع الحبر فوقة يجب أن يكون الورق من النوع الذي لا يمتص الحبر على نحو شديد فتتداخل خطوط الرسم وتتشوة لذالك انتبة إلى هذه الناحية قبل أن تشتري الورق وحيث أن الغاية الأساسية لهذا الدرس هو تعليمك كيفية تحريك الرسوم في فلاش لن أركز كثيراً على إعداد رسوم الكرتون من أجل نشرها بالوسائل التقليدية بل أن التركيز سيكون على كيفية الرسم مع الأخد بعين اعتبار أن الرسوم سيتم تحويلها ونشرها بواسطة ماكروميديا فلاش فيما يلي بعض المسائل التي يتوجب عليك تذكرها عند شراء الورق:



    - ستقوم بالكثير من عمليات الرسم وتلك الرسوم سوف تسبح بلا قيمة تقريباً بعد مسحها ضوئياً وإدخالها إلى الكمبيوتر. المقاس المعتاد البالغ 29.7*21سم (أو A4 كما هو معروف) هو الأنسب لهذا الغاية حيث أن هذا المقاس هو الأكثر ملاءمة لمعظم مقاسات الماسحات الضوئية لكن بعض أنواع الورق رديئة من حيث الجودة مثل تلك المستخدمة في أجهزة التصوير الضوئي أو طابعات الليزر ومن السهل أن تتلف وتهترىء بسرعة.

    - هل يعني سعر الورق شيئاً بالنسبة لجودتة؟ ما هي أهمية الجودة بالنسبة لك(بعد الانتهاء من استخدامه سوف ينتهي الورق في سلة المهملات على كل حال)؟

    - الرسوم التي سأضعها على الورق هل ستتسع لها الماسحة الضوئية؟ على الرغم من أن مسائل الكمبيوتر التقنية ليست من ضمن اهتمامات هذا الجزء من الدرس إلا أنه يمكن القول أن مقاس الورق الذي تنتقية يجب أن يسمع لك بكل سهولة بأن تنقل الرسوم إلى الكمبيوتر باستخدام الماسحة التي تمتلكها أو تستعملها.



    تذكر أيضاً أن الماسحات الضوئية ليست الطريقة الوحيدة لتحويل الرسوم إلى الصيغة الرقمية وإدخالها إلى الكمبيوتر الكاميرات الرقمية وكاميرات الفيديو الرقمي هي من الوسائل الأسرع والأسهل التي تساعد على التقاط الحركة عند استخدامها بطريقة صحيحة تصبح الكاميرا المتصلة بجهاز الكمبيوتر أداة أسهل وأسرع من الماسحة وعند استخدام كاميرا الفيديو أو كاميرا رقمية لتسجيل الصور تصبح خياراتك فيما يتعلق بمقاسات الورق أوسع نطاقاً.


    صندوق ضوء أم طاولة تحريك
    صناديق الضوء ( طاولة صغيرة ذات سطح زجاجي أو بلاستيكي شبة شفاف وضوء داخلي) ليست ضرورية دائماً خاصة إذا كنت تعمل على أنشاء رسوم الكارتون ذات الطبيعة الأولية البسيطة أما إذا كان هدفك هو تحريك الرسوم كما أتوقع ذلك عندئذ أنا أقترح أن تبدأ بالتفكير بالحصول على واحد من تلك الصناديق صناديق الضوء مفيدة جداً من أجل العمل على تنظيف الرسوم وإنشاء أنواع الحركة التي تعتمد على الخلية وذالك قبل الشروع في جلب الرسوم إلى فلاش من أجل المزيد من العمل والمعالجة.

    لا ضرورة أيضاً لإنفاق الكثير من النقود على اقتناء طاولة تحريك كالتي يستخدمها المحترفون أو حتى صندوق ضوء إذا أحببت أن تتعلم كيفية صنع طاولة التحريك أو صندوق الضوء بنفسك زر الموقع www.flashfilmmaker.com/how-to/tools

    ولدروس أخرى بالأنجليزية بامكانيات فلاش بالرسوم المتحركة
    http://flashfilmmaker.com/index.php?animania





    ....تحياتي

    أخر تعديل بواسطة MRM في 13 / 09 / 2004 الساعة 02:34 AM


  2. #2
    حقيقةً شرح متميز ..

    ونتمنى المزيد منك أخي Mrm ....

    لكن سؤال بسيط .. هل يباع الكتاب في السعودية ؟؟ أو بطريقة أخرى كيف يمكن الحصول على الكتاب ؟

  3. #3
    عضو جديد
    صور رمزية الكيميائي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    المنطقة
    الرياض
    العمر
    53
    ردود
    34
    الكتاب متوفر في السعودية
    محلات خالد باشماخ لكتب الكمبيوتر
    عمارة الخليج بالرياض بجوار حراج الكمبيوتر
    أو
    شارع خالد بن الوليد بجدة
    خُذاني فجُرّاني ببردي إليكما
    فقد كنت قبل اليوم صعبا قياديا

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    المنطقة
    KSA-Arass
    ردود
    121
    شكراً عالمرور حبيبي عندليب

    بالنسبة للكتاب فهوا على ما أعتقد متوفر بجميع فروع مكتبة جرير وسعرة 49 ريال

    وأنا حصلتة بالصدفة بفرع مكة

    وأي سؤال أنا حاضر

  5. #5
    الف شكر لك اخوي Mrm واريد ان استفسر منك هل توجد كتب عربية خاصة بانتاج الرسوم المتحركة بواسطة البرامج المتخصصة في الانتاج مثل برامج شركة تون بوم Toon Boom ؟
    احتاج كثيرا الى مثل هذه الكتب خصوصا وان لغتي الانجليزي متواضعة بعض الشيء .. واتمنى منك دروس اكثر حول الرسوم المتحركة وشكرا مرة اخرى ..

  6. #6
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    ردود
    993

    Thumbs up

    ألف شكر أخي العزيز على طرح هذا الموضوع المهم والحيوي بالنسبة للمهتمين بهذا النوع من الفنون .

    وكم أتمنى منك يا أخي الكريم أن تواصل مجهودك الرائع هذا وذلك بوضع تمارين وتطبيقات صغيرة وسهلة على المبتدئين تطبيقها وستكون بإذن الله هي النواة لمستقبل باهر في هذا المجال ، وسيرجع الفضل لك بعد الله سبحانه وتعالى .

    ألف شكر مرة أخرى وإلى المزيد من الإبداع .

  7. #7
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    المنطقة
    KSA-Arass
    ردود
    121
    اهلا حبيبي a_bawazeer بالنسبة لكتب التعليم للاسف لم اجد لـ toon boom

    وبالمناسبة يمكن ربط فلاش بتوون بووم لان صناعة الصور بالفلاش اقوى منها بتوون بووم ويمكن التصدير منه إلى التوون بووم من اجل الترتيب التسلسلي والتحريك


    ومع ذالك الامكانيات في فلاش لا حدود لها

    فمثلاً التقنيات الموجودة في مسلسل دراغون بول هيا امكانيات الفلاش واكثر دون الاستعانة ببرامج اخرى

    ويا اخ سامي بأذن الله سئحاول انتقاء الدروس الانسب واضعها قريباً

    بالتوفيق

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل