موضوع: طريقه حساب ال delay و ال reverb

ردود: 9 | زيارات: 3195
  1. #1

    Exclamation طريقه حساب ال delay و ال reverb

    عندما يكون لدينا عمل ما سرعته والنفترض 120 تكون هنالك بعض الحسابات التي يجب مراعاتها لكي نضع هذا الايفيكت او ذاك لكي لا يؤثر على العمل و جودته او لكي لاتضيع بعض المعالم في الماده مع العلم انها في النهايه ذوق و خبره و لكن بالطبع لها اساسيات فهل ممكن ان نفيد بعضنا في هذا المجال و خصوصاً ان أغلب اعمالنا هي صوتيه و اكيد ان مناقشه هذا الموضوع مفيد للجميع


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية emas
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    ردود
    3,543
    ببساطه

    الريفيرب لايهم كام مع السرعه لانه رنين وليس تكرار واختياره يكون حسب المكان الذى تود ان العازفين والمغنى او المؤدى او المنشد تريد الايحاء به للمستمع
    ويتحدد حسب حجم المكان التخيلى الذى تريده

    مثل غرفه - قاعه - استاد - كهف - الخ


    لكن مع الايكو او الديلاى لان الصوت يتكرر هنا الافضل ان يكون التكرار متزامن مع سرعه العمل

    وهذا التزامن يمكن لو على سرعه 120 مثلا ان يكون 120 او 60 او 30 لو ميزان الموسيقى
    4 على 4

    اى بتقسيم الزمن الاساسى الى واحد صحيح او نصف الزمن او ربعه

    او استعمال جهاز اصلا له قدره التزامن من خلال الميدى تيم كود وهنا سيكون تزامنا ممتازا

    اما فى حالات القراءات او الاداء العادى الغير موسيقى

    يمكن حسب الزوق الشخصى اضافه الديلاى مع مراعاه عدم تداخل التكرار بقوه مع الصوت الاصلى حتى يكون الكلام واضحا


    طبعا فى الخارج لا يستعمل هكذا ابدا ولكنها بدعه عربيه يحبوها العرب جدا وخصوصا فى الاعمال الدينيه

    حيث تحس دائما ان المؤديين يسكنون الصحراء بين الجبال


    وهنا يكون التنفيذ حسب راى الممول وليس الاصول
    _____________
    EMADSOUND

  3. #3
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كما اوضح اخي عماد بالنسبة للريفيرب...

    لكن للصدى المتكرر او الديلي ... فانا مجالي في الاناشيد ... ويصبح النشيد له نكهة خاصة حين يتوافق تكرار الصدى مع الرتم الموجود في النشيد او الايقاع بمعنى اصح ....

    طبعا هناك من يستخدم الاورج لتحديد الايقاع ثم وزن الصدى عليه ...

    ولكن هناك طريقة اسلم شرعيا ...

    طبعا مهندس يجب عليه ان يكون لديه حس ذوقي في معرفة سرعة الايقاع ويحدد ذلك بوضوح ...

    بعد تحديد الرتم او الايقاع حسيا يقوم المهندس بوضع صوت مثل الصفقه او ما شابهها .. بحيث يكون تردد الصدى فيها واضح ... وتكون في تراك لوحدها ....

    يقوم المهندس بوضع الصدى على الصفقه .. بحيث تكون هي مع اول ايقاع ثم يزن سرعة تردد الصدى بحيث يحاذي الايقاع في النشيد الاصلي ... اذا تمت هذه الخطوة .. وتمت الوزنية

    بعد ذلك يقوم بتطبيق هذه السرعة على التراك الاصلي سيعطي ايقاع وايحاء جميلين .... وتعود هذه اولا واخيرا على الذوق العام للمهندس ....

    ولو يتم توزيع الصدى على سماعتين ( استيريوا يكون اجمل بكثير خاصة في الانشاد الجماعي ....)

    جربواها ...انها فتاكة ..

    هذه تجربتي ولو انها بدائية لكن اخوكم عليمي ... وليس لديه خبرة كافية

  4. #4
    استاذ عماد اخي صقور العز
    شكرا على ردودكم
    هناك بعض الاشخاص الذين عملت معهم وهم بريطانين في بعض الاحيان يلجئون الى
    ازاحت ترك عن عده تركات متشابهه بنسب صوتيه معينه ليكون لديم تردد قد لا تعطيك اياه افضل البرامج و لكن طريقتهم بحاجه الى صبر طويل و خصوصا انك مجبر في معالجه الفريكونسي لكل تراك لكي تتحكم بالناتج الذي تريد و طبعا بالنهايه تجد صوت خيالي ذو طابع خاص مع العلم ان الناتج يجب ان لا يكون فيه ما يشابه الكوروس

    و كما قال الاستاذ عماد اننا نحن العرب من يستخدم هذه الافيكتات بشكل ملحوظ و قد يكون السبب في ان وضع الريفيرب و الديلي يخفف من نشاز المؤدي او حدت صوته و لذلك نلاحظ ان من يؤدي بطريقه صحيحه يطلب منك عند التسجيل تخفيف الافيكت و على العكس تماما مع من لا يؤدي بطريقه صحيحه فلذلك تضطر رفع مستوى الميكس للافيكت مع من ليس لديه المقدره في بلوغ التون الصحيح

    اما بالنسبه للريفيرب
    فبصراحه ما جعلني المبادره في طرح هذا الموضوع اني كنت استمع للقرآن الكريم في احدى الاذاعات ولاحظت المقرئ عند لفظه لحرف السين او الصاد يكون التربيل عالي جدا في الريفيرب فيصدر ايسر فعلمت ان بعض الاخوان يضع الريفيرب على الماده بدون ان يكون لديه اي خلفيه عن الفريكونسي او انه وضع الافيكت على جمله معينه لم تكن فيها احرف حاده الفريكونسي و تخيل هذه المشكله ان وجدت في سورة يس مع ان التلاوة كانت رائعه
    طبعاً ليس المقصود هنا طريقه شرح الريفيرب معناه و فقط بل ما يتعلق فيه لان كثيرا من الاخوان لا يعلم ان الريفيرب متعلق بالفريكونسي كما هو متعلق بالغرفه و حجمها و انه متعلق بطبيعه الصوت

    طبعا انا اسف من بعض الاخوه و مع اني لا اعرف كيف اشرح المعنى الحرفي لكلمه فريكونسي و لكن باختصار هو ترددات او ذبذبات تقاس ب الهيرتز و كل ما كان الهيرتز منخفض يكون الصوت اضخم اي كما يكون في الايكولايزر او ما يسمى المعادل اي تربيل و ميدل و باص و طبعا الانسان يسمع ترددات معينه و الحيوان يسمع ترددات قد لا يسمعها الانسان
    وطبعا الباص هو التردد المنخفض وياتي بعده ( للاعلى طبعاً ) الميديل المنخفض ثم الميديل المرتفع ثم التربيل
    أخر تعديل بواسطة k_tiger في 16 / 09 / 2004 الساعة 06:37 AM

  5. #5
    عضو متميز
    صور رمزية emas
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    ردود
    3,543
    الطريقه اليدويه طبعا ممتازه لانها كامله التحكم ولو قلت تعملها لواحد عربى اتهمك بسرقه تطويل الوقت لان كله عندنا = صابون

    الاوتوماتيكيه ايضا لا باس بها وممتازه لو حساباتك دقيقه وعلى اسس

    = موضوع تجاوب الذبذبات للريفيرب ( الفريكونسي )

    هو = نوع خامه حوائط الغرفه التخيليه التى ذكرتها اى انك لو وضعت وضعيه قاعه كبيره مثلا

    هذا يجعل طول الريفيرب والتاخير للبريرفيرب كبير

    لكن ان السين تصنع نويز هذا = انك اخترت ماده الحوائط من الرخام او السيراميك مثلا
    فيحدث تعزيز للذبذبات العاليه التردد بتطابق الذبذبات فوق بعضها فتكبر قيمه المحصله لها

    لكن لو اخترت نوع حائط مثبط للذبذبات العاليه مثل الموكيت او الاسفنج

    لا تحدث هذه المشكله


    طبعا ليست كل الاجهزه بها الاختيارات بتسميه رخام وموكيت الخ

    لكن المقابل لذلك علميا هو cut fr. اى التردد المقطوع من الافيكت اى قطع الصوت فى الذبذبات العاليه او هناك هاى باس فيلتر و لو باس فيلتر فى اى جهاز ريفيرب يمكن منه

    تمثيل ما تفعله الماده المغطيه للحوائط والارضيات فى الحقيقه
    _____________
    EMADSOUND

  6. #6
    صراحة ... احتاج دورة عند احدكما ......

    انا من المملكة العربية السعودية.. واتمنى لو يكون هناك معهد اكاديمي .. يدرس فنون الصوت ... وخصائصه .... لكن للاسف لا يوجد

    شي جميل ومعلومات مفيدة ... بارك الله بكما ....

  7. #7
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    المنطقة
    العراق
    العمر
    40
    ردود
    163
    موضوع جميييييييل للغاية
    شكرا لكل الأخوة المشاركين به
    ويا ليت كل المواضيع تطرح بصورة علمية هكذا

  8. #8
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    109
    أخ صقور العز
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ابشرك الأخ ياماها أعطى دورة في الصوت خلال الاجازة الصيفية في مدينة الرياض
    وكانت هنالك دورة صوتية في مدينة جدة أعطاه الأخ عاشور من استيديو الرقمية وكان الاعلان عبر هذا المنتدى
    وأريد من الاخوان معرفة كيفية حساب المؤثر الصوتي المناسب اعتماد على التردد المراد عمل المؤثر عليه
    انسان مسلم

  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية emas
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    ردود
    3,543
    المؤثر الصوتى المناسب هو ليس حساب بل هى رؤيه تخيليه لما تريد ان يبدو عليه مكان المؤدى

    هل هو فى غرفه - مسرح - ستاد - جبل - نفق

    ذا ما يحدد نوع الريفيرب المستعمل اما خواصه التردديه فهى اما مضبوطه اصلا حسب نوعه
    او تتدخل فيها قليلا اذا وجدت مشاكل فى حروف معينه

    الدورات موجوده عند الاخ يا ماها

    وموجوده ايضا فى القاهره بطريقه عامه خلال معاهد او بطريقه خاصه داخل ستوديو

    وانا اعطى دورات فى كل منهما

    الاماكن العامه - رويال اكاديمى - معهد السنيما - المدرسه العربيه للسينما والتلفزيون

    واقوم فيهم كاستاذ زائر بالقاء المحاضرات والتدريب حسب اكتمال العدد الكافى

    وهذا يتطلب وقتا كبيرا يمتد الى 3 اشهر


    او تعليم دورات خاصه لاى عدد داخل الاستوديو من 1 الى 6 افراد وهو كورس مكثف ينتهى خلال

    شهر واحد
    _____________
    EMADSOUND

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل