صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 21

موضوع: توزيع سماعات الحفلات الخارجية

ردود: 21 | زيارات: 10802
  1. #1

    توزيع سماعات الحفلات الخارجية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الأخوة الكرام، هناك موضوع دائماً كنت أتسائل عنه وهو الطريقة الصحيحة لتوزيع السماعات في الحفلات الخارجية (حفلات زواج - أو مهرجانات - أو مؤتمرات ) وتكون السماعات في العادة على حسب حجم الصالة.

    وفي بعض الأحيان تكون الصالة مفتوحة يعني في الهواء الطلق أو صالة داخلية كصالات الفنادق الفخمة.
    وتختلف فيما بينها ، بعضها يكون حجمها كبير، والأخرى صغير، وبعضها مفتوحة بالكامل وبعضها بها أعمدة كثيرة. وبعضها سقفها منخفض ، وأخرى مرتفع

    ما هو المقياس في توزيع هذه السماعات على الصالات المختلفة ، وهل لقوة السماعة علاقة بحجم الصالة أو الفناء الخارجي.

    أرجو من الأخوة التفاعل ، وممن لديه خبرة
    www.2d4u.com
    فريق افتر افكت العربي


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية emas
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    ردود
    3,543
    هذا الموضوع طويل وكبير جدا

    لكن تلخيصه هكذا

    سهل جدا ان نعلم انه كلما زادت المساحه احتيجت سماعات وامبلفايرات اكبر قدره لتغطى المساحه

    2- الهواء الطلق يحتاج الى تقويه البيز فيه باستعمال سماعات صب ووفر كبيره و ووفر ( عده ازواج )

    ====

    الحالات :

    الاجتماعات : هى عباره عن متحدثين ( صوت بشرى ) لا يحتاج غير سماعات عاديه تخص اميد رانج

    ويفضل نشرها بعدد كبير حول مكان الاجتماع وتكون صغيره القدره ومستوى الصوت فيها
    قليل

    حفلات زواج ومهرجانات : تحتاج الى سماعات كبيره الحجم قادره على اخراج المجال الصوتى كاملا
    وذات قدره عاليه ( وات ) ويزداد عدد السماعات البيز فى حاله الهواء الطلق

    ولا يجوز نشر هذه السماعات بل تكون بالقرب من مصدر الصوت وموجهه الى الجمهور

    لمنع خاصيه تداخل الصوت بسبب الايكو الناتج من التاخير بين كل سماعه واخرى بسبب المسافه


    ========================================

    فى كل الحالات للصالات المغلقه يجب مراعاه ان التريبل سيكون عاليا جدا وسيحدث رنين
    وان البيز سيزيد عند الاركان حتى لو الركن بعيد عن السماعه

    ضبط ذلك = اكواليزر

    2- لا تستعمل فى صاله مغلقه ذات ارضيات رخاميه مثلا اى مؤثر مثل الريفيرب او الايكو ( الديلاى )
    الا بقدر طفيف جدا


    يذداد الريفيرب الطبيعى اعتمادا على نوع الجدران والارضيات والسقف وحجم القاعه

    كلما زاد الحجم عظم الريفيرب الى ان يتحول الى ديلاى ايكو فى القاعات الضخمه جدا

    المهم توجيه السماعات من مصدر واحد يمين ويسار المنبر الى اذن المستمع وعلى نفس ارتفاع قامته

    حتى يصله الصوت المباشر اكبر من المرتد من الجدران

    نوع السماعات لا يهم فى هذه الحاله لن يفرق فى مشاكل الديلاى

    لكن توجيه السماعه مباشره الى المستمع سيجعلك تقلل الفوليوم حتى يحتمل المستمع فبالتالى

    سيقل الصوت قوه ويقل ما نفذ وارتطم بالجدران

    لكن رفع السماعات عاليا يجعل ما يصل للمستمع اغلبه من الانعكاس على الجدران والسقف
    _____________
    EMADSOUND

  3. #3
    شكراَ لك أستاذ عماد على هذه المعلومات

    هناك بعض القاعات لا يزيد ارتفاع السقف عن ثلاثة أمتار ، ويكون الحضور في الغالب جالسين ، هل نقوم بخفض السماعة إلى مستوى سماعهم ، وبالتالي أعتقد أنه سيكون مزعج لهم بسبب ارتفاع الصوت.

    هناك استفسار آخر ، لو كنت موجود في قاعة عمقها 35 متر وارتفاع السقف حوالي 4 أمتار وعندي أربع سماعات القدرة لكل سماعة 250 وات كيف سيكون توزيع هذه السماعات على القاعة
    www.2d4u.com
    فريق افتر افكت العربي

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية emas
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    ردود
    3,543
    السماعات توضع على ارتفاع الشخص كانه واقف بينما هو جالس اى على ارتفاع 180 سم

    هنا سيكون كما قلت الصوت قوى جدا طيب ما تخفض الفوليوم وهذا هو المطلوب ان لا يكون الصوت اكبر من الحاجه

    انه مثل الاناء وصنبور المياه اليس من الافضل ان يكون كل الماء المنصب داخل الاناء المطلوب ملؤه ؟


    ===
    مكان السماعات كما ذكرت سابقا يعتمد على نوع العمل المقدم من خلاله وليس حجم القاعه

    كل الاعمال الانشاديه - الموسيقيه - المسرحيه - السينيمائيه ( الا فى حاله سيرروند )


    يجب ان تكون السماعات بجانب مكان العرض وتتجه الى الجمهور



    فقط الاجتماعات هى التى توزع فيها السماعات حول الجمهور مع تخفيض حجمها وعلوها عن الارض
    وارتفاع الصوت يجب ان يكون منخفضا جدا ويعتمد فقط على كثره سماعات لتوصيل الصوت الى المجتمعين


    اذا لو 4 سما عات فى هذه القاعه والعمل من النوع الاول 2 شمال و 2 يمين

    وتبدا السماعه على ارتفاع 180 ثم

    واضبط مستوى الصوت بحيث لا يكون مزعجا بتجريب الجلوس فى اماكن مختلفه لتوجيه زاويه كل سماعه ليغطو ا كل الحاضرين

    اى من اى مكان جلوس يجب ان تجد ان هناك احدى السماعات موجهه اليك او انك فى نطاقها
    _____________
    EMADSOUND

  5. #5

    شكراً للمهندس عماد

    شكراً للمهندس عماد على هذه المعلومات المفيدة والقيمة
    www.2d4u.com
    فريق افتر افكت العربي

  6. #6
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    109
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    م.عماد
    ما القانون أو العلاقة بين مساحة القاعة والسماعات المستخدمة والقدرة الخاصة بالسماعة وهل يوجد جهاز يخبرك بمقدار الضوضاء في القاعة على غرار قياس الأضاءة لدى المصورين؟؟؟؟؟؟

    وكل عام والجميع بخير
    انسان مسلم

  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية emas
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    ردود
    3,543
    وانت بخير

    القانون سهل جدا ان مساحه 32 متر مربع تكفيها سماعتان 100 وات لكن لتقويه البيز تحتاج 300 وات سب ووفر وهذا خاص بالاماكن المفتوحه

    اما المغلقه سماعتين كافيين


    القانون احسب مضاعفات حسب المساحه السابقه


    الجهاز اسمه ديسبلميتر ويباع فى راديوشاك


    وعند تشغيل السماعات اذا حصلت على 90 الى 110 ديسبل هذا يعنى ان الصوت اكثر من كافى

    وفى قياس الهدوء فى الاستوديو يجب ان تكون القيمه صفرا والتكييف يعمل وهنا الصعوبه
    _____________
    EMADSOUND

  8. #8
    هل أرتفاع السماعات عن الأرض له علاقه بنقاء الصوت ؟ مثلا إذا كان أجتماع على كراسى أو أنشاد فوق خشبه مسرحيه الخ ؟ وماذا تقصد بمصطلح (سب) هل هو التويتر أم ماذا؟ والعفو منك أخى
    أخيك
    mr_ali

  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية emas
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    ردود
    3,543
    لا ارتفاع السماعات حتى لا تكون مباشره جدا فى الاذن ثم حتى لا يصطدم الصوت بالاجسام البشريه
    فيعطى مجال انتشار اوسع واطول

    كلمه سب هى صب اى تحت sub-woofer

    وهى تخص الذبذبات التى هى اقل من 80 هيرتز وتعطى البيز الخفيض جدا

    تنقسم السماعات الى :

    1- تويتر = مسؤل عن التريبل الاصوات الحاده جدا

    2- ميد رانج = مسئول عن الصوت فى المدى المتوسط

    3- وووفر = البيز
    4- صب وووفر = ما هو اقل ترددا واكثر عمقا فى البيز
    _____________
    EMADSOUND

  10. #10
    أشكرك أخى على الأفاده وجزاك الله خير الجزاء

  11. #11
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    109

    Talking

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ايها الاخوة من يعلم توصيل السماعة عندما تريد فصل التردد المنخفض(البيز)عن التردد الصوتي المتوسط(الميد) أنا أعلم بوجوب استخدام مكثف ولكن لابد من معرفة العلاقة الرياضية بين سعة المكثف والتردد وهل التوصيل على طرفي السماعة توازي أم توالي f=1/wc
    انسان مسلم

  12. #12
    إذا كان سؤالك أخى عن القطعه اللى تفصل بين التويتر والوفر فهذا رقمها
    هى عباره عن كبستر رقمه
    1000mfd
    35wv
    105c
    وأرجو لك التوفيق والنجاح
    صديقك
    mr_ali
    ali_aman80@hotmail.com

  13. #13
    طيب أستاذي عماد .. إذا كان مثل ما قلت السماعات تكون من المصدر موجهه للجمهور ... الناس اللي جالسين في الأمام راح يزعجهم الصوت وأما الذين في الخلف سيكون الصوت عندهم ضعيف فما الحل ؟؟؟

    هل أضع سماعة في المنتصف ؟؟

    وأيضا المنشد الذي على المسرح يكون الصوت عنده غير واضح لأنه لا يقف في مجال أيا من السماعات ...

    وشكرا لك أستاذي العزيز
    =========================
    &&&&& فريق أفتر افكت العربي &&&&&
    =========================

  14. #14
    وأيضا ..

    ما فائدة low high mid الموجودة في الميكسر ...
    =========================
    &&&&& فريق أفتر افكت العربي &&&&&
    =========================

  15. #15
    الفايده من هذى الفلاتر أنك تحاول توزن الصوت بحيث أنه يكون صوت المتحدث الطبيعى أحلا حاجه أنك تحاول تخلى صوت المتكلم هوهو لازياده فى التريبل ولا زياده فى البيز ينى طبيعى ميه بالميه

  16. #16
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    109

    Smile

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخ علي
    الجمهور بجوار السماعات سينزعجون غالباً من الصوت لانه سيكون قوي على الأذن ولكن بالتجربة حاول أن ترفع السماعات فوق مستوى وقوف الشخص البالغ ويكون لديك عدة سماعات حسب المساحة التي أجاب عليها المهندس عماد بالسابق لكل 32م سماعتان100واط
    وهكذا .
    بالنسبة للمنشد على المسرح فله نوع خاص بالمسرح أو الاستيج تسمى المونيتر وهي أنواع كثيرة الهدف منها والله أعلم تقليل الصفير في القاعة وأعطاء الكورال والمنشد الاحساس بالنشيد ومعرفة اصواتهم.
    انسان مسلم

  17. #17
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    109
    عفواً
    أخ علي
    الكلام موجه إلى الاخ المحترف
    وأظنك أجبت عن المونيتر في موضوع أخر فعذراً لم أقرأ الموضوع إلا بعد كتابة الرد
    انسان مسلم

  18. #18
    جزاكم الله خير الجزاء على التوضيح ..
    طيب أخير إذا كان لدي مكان 64متر طولا و 32 عرضا ...
    ولدي سماعتان كل واحدة 100 واط ...
    هل الصحيح أن أضعهما في الأمام ؟؟
    =========================
    &&&&& فريق أفتر افكت العربي &&&&&
    =========================

  19. #19
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    109
    اعتقد توضع في الأمام بحيث يكون ظهرها للمسرح واتجاه السماعة على الجمهور بزاوية 45درجة
    هذا والله أعلم
    انسان مسلم

  20. #20
    توزيع السماعات بالصالة يعتمد على نظرتك للمكان وهل هو مربع أو مستطيل أو مختلف لكن بكل الأحوال توضع السماعات يمين ويسار المسرح وتوجه على شكل اكس اى أن السماعة اليمين تكون موجهة نحو أقصى أمام يسار وهكذا وتكون السماعة أعلى من ارتفاع الجمهور وهو جالس وبالنسبة للمنشد تستعمل المونيتورات له لكي يسمع إنشاده وادا لم تستطيع التحكم بمستوى الصفير الناتج عن المونيتور فيمكن أن توصل للمونيتور اكيولايزر لتقليل مستوى التريبل وادا لم يتوفر اكيولايزر لك فانك تضع سماعتان موجهان للمنشد عل جانبي المسرح وتوصل بالمونو أوت ( سايد فيلد)

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل