السلام عليكم .. هذا الخبر ناقلنه من موقع جريدة الخليج للعلم ...
دبي - “الخليج”:


أطلقت “إعمار العقارية” مسابقة للتصميم المعماري لطلاب هندسة العمارة في دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي. وستتيح هذه المسابقة، التي تعد الأولى من نوعها في المنطقة، للطلاب فرصة ابتكار أفكار جديدة وتطوير إمكاناتهم في تصميم المنازل المستقلة.

وسيترتب على المشاركين في هذه المسابقة التي تأتي في إطار استراتيجية الشركة الهادفة إلى استثمار الطاقات الكامنة لدى أبناء المنطقة، تصميم بيت مستقل يتسع لعائلة واحدة شريطة أن يكون التصميم مبتكراً وملائماً للبيئة المحلية ويعتمد على أسس ثابتة في مجال التصميم. وسوف يتقاسم الفائزون الثلاثة الأوائل الجائزة المالية البالغة 30 ألف درهم.

وقال روبرت بوث، المدير التنفيذي لشركة “إعمار العقارية”: “تسعى إعمار إلى تعزيز مكانتها في قطاع التطوير العقاري وتجسيد استراتيجيتها التي تقوم على شعار “غد بناء اليوم”. وفي هذا الإطار، نحرص على أن يصبح طلابنا مهندسين ناجحين ومؤهلين لبناء المستقبل. وبالتالي، فإن “مسابقة التصميم المعماري” تكتسب أهمية خاصة إذ ترمي إلى تعزيز مهارات وخبرات مهندسي العمارة في دولة الإمارات وباقي دول المجلس عبر منحهم الفرصة لابتكار تصاميم ومفاهيم جديدة إلى جانب الارتقاء بإمكاناتهم في التصميم إلى أعلى المستويات”.

وسوف يتعين على المشاركين أيضاً تصميم مبان سكنية عادية تضم شققاً بمساحات مختلفة واستغلال المساحة المتاحة بالشكل الأمثل، بحيث يتم توفير مواقف للسيارات وملعب للتنس وحوض للسباحة مع مراعاة أفضل إطلالة ممكنة لكل شقة وتزويدها بمواقف مغطاة مفردة بالنسبة للوحدات الصغيرة ومزدوجة للوحدات الكبيرة، بالإضافة إلى مواقف عامة مكشوفة مخصصة لسيارات الزوار وأي سيارات إضافية.

وأضاف بوث: “يجب على كافة المباني المصممة أن تنسجم مع فنون الهندسة الحديثة السائدة في منطقة البحر الأبيض المتوسط دون أي مبالغة في الزخرفة أو التصميم”.

ويمكن لجميع الطلاب الاشتراك في هذه المسابقة دون أي رسوم عبر تسجيل أسمائهم لدى المعنيين في كلياتهم ولغاية الأول من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، على أن يتم تسليم جميع التصاميم قبل 30 ديسمبر/ كانون الأول 2004. وسوف تقوم لجنة من الحكام باختيار الفائزين آخذين في الاعتبار عوامل الابتكار والإبداع في التصاميم المقدمة ومدى ملاءمتها للبيئة المحلية في المنطقة. وسيحصل الفائز الأول على 15 ألف درهم والثاني على 10 آلاف درهم والثالث على 5 آلاف درهم، كما ستحصل جميع التصاميم المشاركة على شهادات تقدير.