جدول لاغتنام رمضان بالأعمالالصالحة

بسم الله الرحمنالرحيم ، والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومنوالاه ، فهذه جملة من الطاعات لاغتنام شهر الصوم ، وقد فصلت في بعض النقاط لتكونعامة لك من يطلع عليها بإذن الله ليسهل بذلك نشرها بين الناس ، أسأل الله أن ينفعنابها وأن يبلغنا رمضان ويتقبله منا كاملاً كما يحب ويرضى .

صــلاةالفجــر
[ الترديد مع الآذان ثمالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لورود الحديث ، ثم ذكر دعاء الوسيلة (( اللهمرب هذه الدعوة القائمة والصلاة القائمة ، آت محمد الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماًمحموداً الذي وعدته )) رواه البخاري وأحمد ..] - ثم الدعاء بين الآذان والإقامة لايرد . - قبل فريضة الفجر أداء السنة الراتبة ( ركعتان ) والسنن الرواتب مجموعها 12ركعة ( من غير الفريضة ) وهي : قبل الفجر ركعتان وقبل الظهر أربع وبعد الظهر ركعتانوبعد المغرب ركعتان وبعد العشاء ركعتان ، وفضلها كما في الحديث ( بنى الله له بيتاًفي الجنة ) وأداء السنن الرواتب في المنزل أفضل .
بعد أداء فريضة الفجر – أذكارما بعد السلام من الصلاة ( راجع كتيب حصن المسلم للشيخ سعيد بن علي بن وهف القحطاني ) - بعد أداء الصلاة المكوث في المسجد ( والمرأة في مصلاها ) حتى تشرق الشمس لإدراكسنة الإشراق وفضلها حجة وعمرة تامة ، ويشغل هذا الوقت بقراءة الأذكار الصباحيةوالقرآن ثم صلاة ركعتي الإشراق ( يحدد زمن الإشراق من التقويم أو غيره ) .

ذهـــابالناس إلى أعمالهــم :
وأنت تذهب إلى عملك أنتفي عبادة فاحتسب الأجر حتى تؤجر طيلة زمن العمل ، واتق الله واحفظ لسانك وجوارحك ،وإذا كانت هناك فرصة فراغ اغتنمه بقراءة القرآن ولا تنسى صلاة الضحى وفضلها التصدقب360 صدقة ( أقلها ركعتان وإذا رغبت الزيادة صل ركعتان أخرى وهكذا إلى ما شاء الله ) .

صــلاةالظهـــر
سنة الترديد مع الآذان ( كما سبق ) - الدعاء بين الأذان والإقامة -
أداء السنة الراتبة القبلية أربعركعات ( ركعتان ثم ركعتان ) قبل الصلاة
-
شغل الوقت بقراءة القرآن حتى تقامالصلاة ( يفضل اصطحاب مصحف صغير ليكون معك في مصلى العمل أو المدرسة ...) - بعدالصلاة أذكار ما بعد السلام من الصلاة - أداء السنة البعدية ركعتان بعد فريضة الظهر .
بالنسبة للذين ليس عندهم أعمال في هذا الوقت يغتنمون الوقت بالقيام قبيلالساعة العاشرة ويشغلونه مختلف الطاعات كصلاة الضحى وقراءة القرآن والإكثار منه .
نوم القيلولة سنة ( قيلوا فإن الشياطين لا تقيل ) .

صــلاةالعصـــر
سنة الترديد مع الآذان ( كما سبق ) - الدعاء بين الأذان والإقامة
ليس للعصرسنة قبلية ولا بعدية ، لكنقال صلى الله عليه وسلم (( رحم الله امرأً صلى قبل العصر أربعاً )) ( تصلى ركعتانركعتان قبل قيام الصلاة ) فمن منا لا يطمع في رحمة الله ، بعد ذلك قراءة القرآن حتىتقام الصلاة – بعد الفريضة أذكار ما بعد السلام من الصلاة ، وإن كان هناك درس فيالمسجد فحبذا الاستماع إليه وأفضل العبادات في رمضان قراءة القرآن لكن من استطاع أنيجمع معه أنواعاً من الخير فهذا حسن .
بعد درس المسجد يمكث في المسجد لقراءةالقرآن ( والمكث بعد أداء الفرائض من مكفرات الذنوب _ انظر حديث اختصام الملأالأعلى _ )

قبل أذان المغرب بربع ساعة تقريباً يعود للمنزل ويتوضأ ( منالسنة تجديد الوضوء لكل صلاة ) .
قال تعالى (فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربكقبل طلوع الشمس وقبل الغروب) فاحرص على أذكار المسلم في هذا الوقت وكثرة الاستغفاروالتسبيح وللصائم دعوة عند فطره لا ترد ، فاغتنم هذه الأوقات الغالية.

لاتنس قبيل المغرب المشاركة في إفطار الصائمين فمن فطر صائماً فله مثل أجره واحرص أنيكون هذا الإفطار يومياً .
وبالنسبة للمرأة في فترة العصر تحتسب الأجر في إعدادالطعام فإن في كل كبد رطبة أجر ، ولا تسرف في الإعداد وتحفظ وقتها وتقرأ القرآنوتستمع إلى أشرطة الذكر فهذا من العبادات ، وفترة عملها في المطبخ تحتسب الأجر وأوصيها بالاستماع إلى إذاعة القرآن أثناء العمل في المطبخ وفي ذلك خير .

صــلاةالمغـــرب
سنة الترديد مع الآذان ( كما سبق ) - الدعاء بين الأذان والإقامة
عند الأذان يستحب التبكير بالإفطار (أيعند موعد الإفطار مباشرة ) ، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم(لا يزال الناس بخير ماعجلوا الفطر وأخروا السحور). - الترديد مع المؤذن -إتباع السنة عند الإفطار، وذلكبالإفطار على رطب، فإن لم تجد فعلى تمر ، فإن لم يجد فماء ، واجعل على السفرة طعامخفيف جداً يساعدك في التبكير للصلاة – أداء السنة الراتبة بعد المغرب ركعتان .
وقت للأكل والراحة ( واحتسب الأجر في الأكل والراحة بأنك تتقوى بذلك علىالطاعة ليكون ذلك عبادة وتقرب إلى الله )
أذكار المساء ( راجع حصن المسلم – أوكروت الأذكار )

صــلاةالعشــاء
التبكير لصلاة العشاء قبلالوقت بربع ساعة تقريباً واغتنام الوقت في قراءة القرآن – الترديد مع الآذنالدعاء بين الآذان والإقامة - أداء فريضة العشاء – أذكار ما بعد السلام – سنةالعشاء الراتبة ( ركعتان ) – صلاة التراويح مع الإمام حتى ينصرف لحديث ( من قام معالإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة ) فاحرص على أجر قيام ليلة كاملة بتطبيق هذاالحديث ولا تنصرف قبل الإمام. والمرأة التي ترى نشاطاً من نفسها في القيام فيالمسجد خير من قيامها في بيتها تصلى التراويح في مصلى النساء مع الحرص على الاحتشامومرافقة الخيرات .
اقض بقية الوقت في بعض الطاعات مثل : صلة الأرحام – قراءة فيالتفسير – قراءة في السيرة النبوية – مراجعة علمية - الدعوة إلى الله – زيارةالمرضى – مساعدة المحتاجين – مجلس ذكر ....
وأذكر الله في أحوالك كلها أثناءالذهاب والإياب من وإلى المسجد وفي الطريق
واحرص على ذكر الأحوال والمناسباتكالخروج من المنزل أو الدخول إليه ولبس الثوب وأذكار النوم ... ( راجع حصن المسلم ) ونم الساعة الحادية عشر تقريباً واحتسب النوم لله تقوياً على طاعته لينقلب النوم منعادة إلى عبادة تؤجر عليه .

***** لاتنــس ******
الابتعاد عن المحرماتواللغو واحذر كل ما لا نفع فيه ، احرص على صيام وقيام رمضان والاجتهاد طيلة الشهروخاصة في العشر الآواخر لإدراك فضل ليلة القدر - تعجيل الفطور وقول ( ذهب الضمأوابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله ) عند الإفطار – من السنة السحور على تمراتفاجعلها في سحورك ، ومن السنة تأخير السحور - عمرة في رمضان تعدل حجة مع النبي صلىالله عليه وسلم – السواك والطيب من سنن المصطفى صلى الله عليه وسلم فحافظ عليهما ،والمرأة لا تتطيب عند خروجها من بيتها – الاعتكاف في العشر الأواخر .
جعلناالله وإياكم من الذين يصومونه ويقومونه على الوجه الذي يرضيه عنا