موضوع: بداية الرحلة ...

ردود: 13 | زيارات: 3149
  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    70

    بداية الرحلة ...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    مقدمة


    في موضوعي الماضي حدثتكم باقتضاب عن خطتي في سلسلة "الفضاء الثلاثي الأبعاد" .. وهي سلسلة أقرب ما تكون إلى رحلة مدروسة وهادفة , نقضيها سوية داخل دهاليز الماكس , من أجل أن نتشرب كل جماليات وطاقات هذا البرنامج العظيم قدر المستطاع , ثم نوجه سيل هذه الطاقات - بعد أن نصفيها في أذهاننا - إلى كل سبل الخير الممكنة .. لا يخفى علينا جميعاً ما لهذا البرنامج الضخم من قدرة هائلة على رسم الخيال الوهمي مترجماً إياه إلى مفردات بصرية تشاهدها العين ويصدقها العقل .. إن ترجمة الخيال المستحيل إلى حقيقة ماثلة كانت حلماً من ضرب المستحيل لدى القدماء , لكنها اليوم تتحقق أمامنا في معجزة العصر الحديث , الكمبيوتر ..

    إذن فهذه السلسلة ليست كغيرها مجرد دروس جامدة نأخذ منها المعلومات ونطبقها بشكل روتيني على أجهزتنا .. فهذا غير مفيد طالما أننا لم نتصيد الحكمة وراء تلك الدروس , وطالما أننا لم ننصب الهدف المحرك الحقيقي لنا في تعليم الماكس وهو إرقاء الأمة.. وبالتالي فهذه السلسلة تنطوي على أهداف :

    أهداف


    أولها هو أن نصنع ونبتكر فنوناً تصميمية مغايرة , وأساليب تعبيرية مبتكرة , تنبعث منا كعرب ومسلمين .. أتمنى أن لا تقفز إلى ذهنك الآن صورة لجمل يسير في الصحراء أو فانوس داخل منزل معتم ذو زخارف ونقوش عربية .. يجب أن لا نحصر مفهوم التصميم العربي بهذه النماذج التي رسخت في أذهاننا , فخيالنا ليس عاجزاً عن الابتكار إلى هذا الحد .. نحن قادرون على الإتيان بفنون إسلامية عصرية تماماً كما جاء قدماء المسلمين بفنونهم الإسلامية ..

    ثانيها وهي الأهم , أن نحاول قدر الإمكان تطويع الفضاء الثلاثي الأبعاد لخدمة أمتنا وإرقائها في كافة المستويات والأصعدة غير الفنية .. فعندما نتحدث عن التعليم نجد أن تطبيقات الماكس ما زالت محدودة حتى في بلاد الغرب , حيث لم يستخدم الماكس وغيره من برنامج ثلاثيات الأبعاد رسمياً إلا في دروس الكيمياء لتصوير التفاعلات الكيميائية عن كثب .. لاحظوا أنها فكرة بسيطة جداً .. وإذا اتفقنا على أن ساحة التعليم ما زالت خالية , وإذا اتفقنا على أن التعليم والماكس يصنعان نسيجاً مفيداً يختصر الكثير ويساهم بفعالية في توصيل المعلومات .. فإن هذا مؤشر على أن أمامنا فرصة عظيمة أيها الشباب .. لا يمكن أن نلوم المسؤولين عن التعليم أنهم لم يسخروا هذه التقنية لأنهم ببساطة "يجهلونها" وليسوا على استعداد بالمجازفة بها .. والحقيقة أننا نحن المسؤولون , فنحن من يعلم هذا البرنامج ونحن من يجب أن نعرف الناس به ..

    ومثلما توصل الغرب إلى فكرة تطويع الماكس للكيمياء , بإمكاننا الإتيان بأفكار أفضل (( مثلاً : في الفيزياء عندما نشرح عمليات الطفو أو القصور الذاتي وقوانين نيوتن للحركة , في الأحياء عندما نصور حركات الكائنات الدقيقة , بل لماذا لا نقترح مادة تعليمية جديدة تسير بخط متوازي مع مادة "الرسم" ونخصصها للرسم ثلاثي الأبعاد )) .. الأفكار هذه خطرت في ذهني أثناء الكتابة فقط , فما بالكم لو اتحدنا معاً في نسج مثل هذه الأفكار والخيالات ؟ .. علماً أن الهدف الثاني ليس مقصوراً على التعليم فقط بل على الاجتماع والثقافة والتنمية والاقتصاد وغيره من تطبيقات الحياة .. (( في المستشفيات مثلاً , كيف يمكن أن نسخر الماكس لخدمة العمليات الصحية بأي شكل من الأشكال ؟ )) ..

    ثالثها , استغلال قدرات شباب وتنمية مواهبهم في رحلتنا , كل طريقنا سوف يكون مكتوباً وموضحاً في المنتدى ولا يوجد من يفوته الأوان , وبدون تلك المواهب لن نفعل شيئاً لوحدنا , وبإذن الله , ما إن تتعاونوا معي وننشر اسم هذه السلسلة حتى تزداد أعداد المشاركين فيها بإذن الله ..

    نهضة


    الحلم بنهضة الأمة هو حلم جميع العرب والمسلمين لكننا دائماً ما نستطرد في الحديث عنه إجمالاً وعموماً , دون أن نفكر بتفصيل أكثر , باحثين بدقة عن الأدوات والسبل الواضحة لتحقيق ذلك .. وهنا في هذا المنبر الرائع لاشك في أن الإقبال الكبير منصب على الماكس , وهكذا افترضت أنه الأداة الأمثل التي يتفق عليها الأغلبية لتساهم في أن نحقق ولو شيئاً بسيطاً من تلك الأهداف أعلاه .. وخطتنا مع الماكس تتم في أربعة مراحل :

    مراحل السلسلة


    الأولى (( فلسفة الفضاء الثلاثي الأبعاد )) : وفيها نطلق العنان لخيالنا في العوم داخل الماكس , وكشف أسراره ومكامنه , حتى نعرف بالضبط هذه الأداة التي نستخدمها قبل أن نستخدمها , نطلع على حدود هذه الأداة وإمكاناتها , مضارها ومنافعها .. نحاول أن نطرح التساؤلات الفلسفية لكي نعيد تعريف الأشياء "التي نعتبرها من الأساسيات" ولكننا لم نجرب تعريفها .. باختصار فإننا نفكك الماكس وننظر في قطعه ونتمعن ونتأمل فيها , ثم نعيد تركيبها من جديد .. بالضبط كما فكك اليابان محرك السيارة الأوروبية وهم في أردى نشاطهم الصناعي , متحلين بشيء من الأمل , حتى صاروا فيما بعد يلقنون أوربا دروساً في صناعة المحركات ..

    الثانية (( دروس الفضاء الثلاثي الأبعاد )) : وفيها نبدأ بتلقي الدروس , ونحرص على ترجمة الدروس الأجنبية , ليس هذا عيباً فأمتنا الإسلامية القديمة لم تنهض على المستوى العلمي إلا من تحركات الترجمة العظيمة .. هذا لا يعني أن نقتصر على الدروس الأجنبية , فإلى جانب هذا , نحاول أن نبتكر ونصنع لأنفسنا الدروس للأساسيات والمبادئ بأساليبنا ومصطلحاتنا الخاصة بنا ..

    الثالثة (( تطبيقات الفضاء الثلاثي الأبعاد )) : بعد مرحلة الدروس , نكون قد استوعبنا الأساسيات والمبادئ ومنها يمكننا أن نمارس التطبيقات والتنفيذ , يبدأ كل منا يطبق عمله الخاص به ثم يخبرنا كيف صنع عمله هذا , بل لا يشترط أن يكون العمل فردياً ( انا أتساءل دائماً لماذا يعمل كل منا لوحده في هذا المنبر ؟؟ ) فيمكننا في الحقيقة توحيد الجهود بشكل فعال أكثر حتى ولو كان كل منا في بلد .. خاصة عندما نطبق المشروعات الكبيرة .. يمكن لأحد متميز في الرسم اليدوي أن يخطط لنا النموذج , ثم يرسل الرسومات لشخص متميز في النمذجة , والذي حالما يفرغ منها يرسلها لخبير في الإضاءة , الإكساء , التصيير إلخ .. المرحلة الثالثة باب العمل فيها واسع وسوف نؤجل الحديث عنها حتى أوانها ..

    الرابعة (( الفضاء الثلاثي الأبعاد وحياتنا )) : وهي الخطوة الأخيرة .. نخرج فيها من إطار الإنترنت الوهمي ونبدأ فيها بإجراء الاتصالات مع المسؤولين في مختلف المناطق والمجالات , نعلن عن أنفسنا وعن آمالنا وطموحاتنا وقدراتنا .. وحالما نصنع لأنفسنا سمعة كافية فإن بمقدورنا أن ننفذ أحلامنا التي صنعناها في المرحلة الأولى بالتدريج وبالكثير من الصبر .. إن الوصول لهذه المرحلة الأخيرة لن يتم في شهر أو شهرين , عام أو عامين .. يجب نتحلى بالأمل والصبر والثقة بالنفس , ونتذكر رسولنا صلى الله عليه وسلم كيف بدأ لوحده في نشر الرسالة , كيف صبر وثابر حتى وصل غايته ومناله , ونحن لسنا إلا من أمته إن شاء الله ..

    أذكر بأنه يجب أن نصبر ونعي جيداً هذا المخطط دون أن نفضل مرحلة على أخرى .. يجب أن لا نرتكب أخطاءنا المعتادة في الاستعجال .. وأن نغير من الصورة التي التصقت بنا حول أننا أمة مستعجلة ولا تعرف كيف تخطط .. الخطوة الأأولى هي الأساس الحقيقي الذي يصنع الخطوة الثانية .. وتجاوز خطوة من الخطوات دون إعطائها حقها يعني اختلالاً في توازن حركتنا وبالتالي نتيجة دون المتوقع ..

    --

    المرحلة الأولى : (( فلسفة الفضاء الثلاثي الأبعاد )) ..



    إني هدفي من خلال هذه المرحلة هو أن نترك التنفيذ جانباً لفترة , ونلاقح عقولنا ببعضها أكثر من خلال تبادل الآراء والخيالات والأحلام .. إن ما اعتدنا عليه في المنابر هو أنه لا فرق كبير بين الخيال وبين الدرس وبين التصميم فكلها كما يبدو مصطلحات متقاربة .. مع أن هذا خطأ فبينها اختلافات عظيمة .. كما أن هنالك شيئاً مؤسفاً الأمر المنابر وهو أننا لان تحدث عن الخيال وعن حس الابتكار وعن جمال المحاكاة وما ماثلها من قضايا تأملية إلا ما ندر , مع أن هذه العبارات والقضايا هي السر الحقيقي الذي يدفع كل منا نحو تصميم أعماله .. ومن هنا تأتي هذه المرحلة الأولى .. خب لاختصار تتناول الجانب الروحاني الغامض داخل نفس الإنسان حول الفن وخصوصاً فن الماكس الذي يسخر لنا فضاءً واسعاً مخيفاً فيه كل شيء ..

    في هذه المرحلة يجب أن نتخلى عن التنفيذ العملي الروتيني للحظات , ونقفز لنحلق في فضاء الخيال حيث لا حدود للأوهام , نستذكر جماليات الماكس , نستعرض قدرات الماكس , ونستكشف آفاق الماكس .. التي لم نتأملها وربما لم نفكر بها أصلاً رغم أنها ماثلة أمامنا ولكن بين السطور .. حتى إذا انتهينا من حواراتنا في هذه المرحلة التأملية , وعدنا مرة أخرى إلى العمل , نجد أنفسنا وقد تسلحنا بشيء مختلف عن أسلحة الدروس والشروحات غير التفاعلية , نجد أننا قد تحلينا بقوى الخيال والتأمل التي هي الخطوة الأولى الضرورية قبل خطوة التعلم والتطبيق ..

    في معظم الكتب , نجد أن مؤلفيها ينطلقون مباشرة نحو استعراض الأيقونات , ويوجهون القارئ نحو الأزرار والأماكن , التي يفترض أن يعرف وظيفتها , وأثرها على الأجسام , وعلاقتها بالأزرار الأخرى .. ورغم أن هذه الخطوة ضرورية وهامة جداً للمبتدئين , إلا أنها تجاوزت وقفزت شيئاً أهم وهو تثقيف خيال القارئ وإعطائه مقدمة طويلة عن خطورة وقوة هذا البرنامج الذي يستخدمه , وعن الاحتمالات اللانهائية التي يمكنه أن يصنعه بها .. لكن المؤلفين لم يقوموا بذلك إما لأنهم لم يفكروا بهذا أصلاً , وإما لأن القيام بهذا الأمر صعب جداً لأن القراء ليسوا نموذجاً فكرياً واحداً بل لكل منهم طريقته الخاصة في التفكير والقياس , زيادة ً على هذا أن التواصل ما بين المؤلف وما بين قرائه شبه معدوم فالكاتب يلقن من طرف واحد , ولهذا فإن الكاتب يفضل أن يسلك الطريق العام والشامل لجميع العقليات دون الخوض في التفاصيل ..

    ومن هنا تأتي ميزة المنابر .. نحن لسنا داخل كتاب .. نحن في بيئة تفاعلية مصنوعة أساساً للتواصل وتبادل الخبرات والتجارب .. إذن , هذه السلسلة لن تقوم إلا بتعاون وتفاعل الأعضاء فيما بينهم .. إن اتحدنا فإننا سنخرج في النهاية بنتائج قوية وعظيمة يا شباب .. صدقوني .. أنا على إيمان بقوة وأصالة فكر الشباب العربي .. إننا نتحلى بشيء يفتقده الغرب .. إنها الروحانيات .. إنها لحظات التأمل والتفكر التي يدعونا إليها ديننا .. نحن نمتلك هامشاً واسعاً داخل أذهاننا بعيداً عن المادية المجردة .. وهنا قد نخرج بأسلوب جديد بالتصميم .. فالتأمل يقودنا في الكثير من الأحيان إلى الخروج بأفكار فنية وجميلة .. يتلذذ بها خيالنا وتطرب لها أذهاننا .. لكنها لا تتحقق ولا تكون مرئية إلا من خلال أداة تجسدها وتحولها من وهم إلى حقيقة .. سواء أكانت فرشاة رسم أم كاميرا سينمائية .. أم فوق ذلك .. الأداة العظيمة التي نملكها بين أيدينا الآن .. الماكس .. فهيا أحبتي نحلق معاً في أول الحلقات .. ونطلق العنان لأفكارنا ..

    كيف أشارك في المرحلة


    قد تتساءل الآن : ( أنا لا أعرف أن أكتب وأتأمل فماذا أفعل ؟ ) .. أقول لك أخي القارئ نحن لا نريد أن نصيغ أبياتاً شعرية .. بل نريد ساحة حوار ودردشة عادية كأحاديثنا في حياتنا اليومية العادية , لكنها تلتزم بمحور النقاش دون أن تشطح بعيداً عن القضية , وأن تكون جادة دون هزل وتعليقات لا داعي لها ..

    قريباً سوف أطرح أول حلقة من حلقات هذه المرحلة الأولى .. ولها عنوان معين ومحور واحد تناقشه .. نعطي فيها الخطوط الأساسية .. والمطلوب منك أن ترد على الموضوع وتكتب في ردك كل شيء يمر في خاطرك حول القضية المطروحة .. كل شيء يطرأ في ذهنك .. وسوف يكون لردك دراسة واعتبار كما هو الحال مع الردود الأخرى .. فسوف أجمعها وأدرسها قدر المستطاع ( إن كان أحد الأعضاء يريد التعاون معي فسيخفف علي عبءً كبيراً .. ثم أنشر رداً أخيراً في نهاية كل حلقة , أطرح فيه ما توصلنا إليه من نتائج تلك الحلقة .. وهكذا نفعل في كل حلقة .. لها نتائجها الخاصة بها .. وعندما ننتهي من السلسلة عموماً .. نصيغ النتائج الكلية ونركبها على شكل نتائج شاملة ..

    لقد كررت كلمة النتائج وأزعجتكم بها .. لكن صدقوني يا أحبتي .. النتائج ليست مجرد مجموعة نقاط نعدها ونرميها .. بواسطة هذه النتائج سوف نحقق الكثير من الأشياء التي تتجاوز إطار شاشة الكمبيوتر .. قد نصنع من خلالها سلوكاً جديداً في التصميم نابع من فكر عربي .. نصنع أداة إعلامية قوية ومتقنة تعبر عن أنفسنا وعن حضارتنا المختفية وسط هذه الصراعات الإعلامية الزائفة .. قد نصنع من خلالها أداة ترفيهية مفيدة لجيل الشباب والأطفال بعيداً عن بعض أفلام الكارتون التي تلتهم أوقاتهم وأذهانهم وعيونهم .. قد نصنع من خلالها أداة تحسن وتنمي أوضاع مجتمعاتنا وسلوكنا وتصرفاتنا مع أنفسنا ومع غيرنا .. قد نصنع من خلالها أداة اقتصادية نجني من ورائها أموالاً نستثمرها في كل ما هو مفيد وخيّر ..

    وهذا لن يتحقق ونحن مختبئون خلف الشاشات , فعندما نتطور مع هذه السلسلة وتزداد قدراتنا العقلية والعملية لابد من أن نخرج من إطار الإنترنت ونحادث المسؤولين الإعلاميين في مختلف المجالات نعرض لهم أحلامنا وإمكانياتنا ونماذجنا وأهدافنا , حتى يأتي اليوم الذي نثبت فيه وجودنا وتتسلط الأضواء علينا , عندها نستطيع تحويل كافة أحلامنا إلى واقع إن شاء الله ...

    قد يجد بعضكم في كلامي مبالغة أو تفاؤلاً زائداً عن حده ! .. من دون الأمل لن نعيش وننهض يا أحبتي الكرام .. أشعل فتيل الأمل في نفسك ولو كنت في أقصى مراحل اليأس .. من يدري فقد تشتعل الفتيل ويضيء قلبك بمزيد من الأمل والثقة والحماس .. هذا المنتدى يحمل أعضاء لا يقدرون بثمن .. لكن جهودهم القوية ليست متحدة بل هي فردية وغير متجانسة في كثير من الأحيان .. وكل ما علينا هو توحيد الجهود وتوجيه الطاقات إلى طريق واحد واضح يتفق عليه الجميع ..

    تعاونوا معي يا أحبتي ولن أخيب ظنونكم .. انشروا اسم السلسلة واحتسبوا الأجر في ذلك ..

    --

    نحن الآن في المرحلة الأولى .. (( فلسفة الفضاء الثلاثي الأبعاد )) ..

    قريباً سوف أنشر أول حلقات هذه المرحلة .. مع قضية هامة جداً .. وكم سوف أسعد برؤية تفاعلكم الكريم ..
    أخر تعديل بواسطة Matrix Designer في 24 / 10 / 2004 الساعة 09:41 PM
    .. دليلك إلى أشهر الفلاتر في برنامج After Effect ..


  2. #2
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    المنطقة
    المنصورة - مصر
    العمر
    30
    ردود
    1,983
    الكلام طويل بس باين عليه جميييييل جدا ..
    أنا إن شاء الله هنزلة وابقى أقراه وانا فاضي ..
    ربنا يوفقك ..
    إن شاء الله موضوع مثمر ..
    اذكر الله
    my page

  3. #3
    عضو نشيط
    صور رمزية fahad_25
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    العمر
    40
    ردود
    421
    عبارات قوية تحمل في طياتها معاني عميقة أرى أنها نقطة إنطلاق بل نقطة تحول فكري في هذا المنتدى وتطبيقها هو تحدي كبير أظن أن أعضاء هذا المنبر الرائع هم أولى من يأخذ الموضوع بحقه

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    70
    شكراً لكما وأتمنى أن أراكما خلال السلسلة ..

    لقد بدأت الحلقة الأولى ببركة الله وهذا هو الرابط :

    المرحلة(1) الحلقة(أ) : ما هو الماكس ؟ ..
    .. دليلك إلى أشهر الفلاتر في برنامج After Effect ..

  5. #5
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    المنطقة
    قومية عربية
    العمر
    45
    ردود
    171
    رااااائع أخي... بالتوفيق إن شاء الله



    ...Coming soon
    معا من أجل الإظهار الثلاثي للعمارة العربية

  6. #6
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    المنطقة
    تمير
    ردود
    103
    جميل جميل جداااا

    الصراحه موضوع قيم ومفيد للجميع

    وجزيتم به كل الخير

    تحياتي لكم
    راعيها

  7. #7
    Registered User
    صور رمزية rado
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    الكون(مجره درب التبانه)
    العمر
    35
    ردود
    2,215
    والله ماصدقت تحصل مواضيع مفيده وقيمه حقاً كهذا (بصدق تام)

    وصحيح الكلام جميل جداً والجمل تحمل معاني عميقه والإسلوب تشويقي والعبر مثيره..

    ممتاز ممتاز ممتاز

    هكذا المواضيع التى تستحق ولا بلاش

    الله يوفقك ويدخلك من اوسع جناته

  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية BIG
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    المنطقة
    الامارات
    العمر
    32
    ردود
    1,453
    بارك الله فيك اخي..
    بارك الله فيك.. استمر

    صراحة تشكر على هذه الإسهامات الرائعة


    BIG

  9. #9
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    البلاد الذى أوصى الرسول بجنودها
    العمر
    30
    ردود
    175
    جزالك الله خيراً على هذا الجهد يأخى اللهم أعنة على إفادة أخوانه دائماََ
    من علمني حرفا***فى كتاب الله وسنة رسوله وفى الكمبيوتر صرت له أخا ً فى الله(ههههه)
    تلميذ الأستاذالعبقرى أ/أحمد صبحى
    المسؤل الإعلامى بمجموعة شركات د. إبراهيم الفقى العالمية

    و تحركت الشمس من الشمال الى اليمين
    لو تخلت الأهرام عن حجرها المتين
    لو عاد كل صهيوني الى بطن أمه جنين
    لن نتنازل عن شبر واحد من أرض فلسطين
    الـــمـــحــــــب لـــذكـــر الـــــــــــــلــــــــــــــه

  10. #10
    رائع أخي... بالتوفيق إن شاء الله

  11. #11
    الأخ : Matrix Designer :
    بارك الله فيك ، وكلامك مؤثر جدا ولكن أكثر الجمل روعة :
    "نحن قادرون على الإتيان بفنون إسلامية عصرية تماماً كما جاء قدماء المسلمين بفنونهم الإسلامية"
    " أتمنى أن لا تقفز إلى ذهنك الآن صورة لجمل يسير في الصحراء أو فانوس داخل منزل معتم ذو زخارف ونقوش عربية "
    "أنا على إيمان بقوة وأصالة فكر الشباب العربي "
    حيث أنك ركزت على نقطة اساسية وهي الدعوة الى الابداع ، الذي نحتاجه كثيرا في الوقت الحاضر،
    أما الجملة التي تدفعني الى تعلم الماكس والابداع فيه بيوم من الايام :
    " نصنع أداة إعلامية قوية ومتقنة تعبر عن أنفسنا وعن حضارتنا المختفية وسط هذه الصراعات الإعلامية الزائفة "
    فهدفي هو تلك الاداة الاعلاميه التي تحدثت عنها.
    وفي الختام جزاك الله خيرا ، واعتبرني احدى طالبات هذه السلسلة الرائعة

  12. #12
    عضو نشيط
    صور رمزية marine_ENG
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المنطقة
    البحر
    ردود
    759
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    اتمنى من الجميع وانا ايضا ان نشاركك هذا الحلم الجميل الذى اتمنى ان يتحول لحقيقة حيث ان الحقيقية تحتاج لسواعد وطاقات وطموحات كل هؤلاء الشباب لكى تتم
    Naval Architect& Marine_Engineer

    إذا ضاقت عليك الأرض بما رحبت، وضاقت عليك نفسك بما حملت فاهتف ... يا الله

    إذا بارت الحيل، وضاقت السبل، وانتهت الآمال، وتقطعت الحبال، نادي ... يا الله





  13. #13
    ياريت والله كلنا كده
    Animatoon
    فريق القاهره


Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل