موضوع: ورشة عمل:: ثري دي ماكس (إنفجار نووي)

ردود: 19 | زيارات: 8840
  1. #1
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    المنطقة
    أرض الله
    ردود
    494

    ورشة عمل:: ثري دي ماكس (إنفجار نووي)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    نحن الآن بصدد الدخول في إحدى المشاريع الضخمه بإذن الله(لسيت إلى درجة خياليه) ولكني أعدكم بأن تعجبكم::

    هل أنتم مستعدون ؟؟؟ قبل أي شيء !!! هذا العمل أخذ الكثير من الجهد والوقت!! لذلك فإن حقوق الطبع غير محفوظه وبإستطاعتك نشره لكل من تحب !! وكل ماهو مطلوب منك هو دعوة في ظهر الغيب بأن يهديني الله وأن يفتح علي أبواب رحمته وأن ييسر لي بنت الحلال .... وهذه آمانه على كل من يقرأ هذا الدرس ويستفيد منه. على أي حال فإن هذا العمل موجود في إحدى المواقع الأجنبيه ولكن بشكل معقد جداً وهو لا يخاطب سوى المحترفين!! ولكن سأحاول قدر الإمكان تبسيطه، وإذا تعسر أي نقطة فلا تتردد في السؤال.

    نتيجة هذه الورشه هي::





    سنبدأ بعون الله

    قم بإنشاء شكل كالأتي



    فكرة هذا الشكل هي عباره عن إسطوانه مع إستخدام المعدل scale لتكبير من الأعلى وجعله على شكل فطر ومن الأسفل لجعله على شكل فستان عروس، ثم إستخدم edit mesh لإستخراج هذه المربعات الزائده على الأسطوانه بأحجام عشوائيه ولكن كلما تقدمت نحو الوسط ... قلل القيمه العشوائيه وكلما تأخرت ناحية الأطراف قم بزيادة القيمة العشوائيه ...

    الآن ... طبق المعدل meshsmooth وارفع القيمه iteration إلى 1، تستطيع إضافة المعدل push بقيمه صغيره وسالبه "لإعطائه نوعاً من الذوبان" سيتكون لك الشكل التالي::



    والآن سنكون الماده التي ستعطينا شكل الإنفجار!!! قم بتعيين أي ماده فارغه إلى مجسم الإنفجار... وسميه با "لانفجار الأصفر" وغير اللون diffuse إلى الأصفر،، الآن قم بإضافة Cellular map إلى displacement channel وقم بتعديل الأخيره إلى الشكل التالي::



    سيظهر لك شكل الإنفجار على النحو التالي::



    يجب أن يكون coordinate Source is World XYZ في الخامه المذكوره،، والآن قم بخفض displacement value إلى 25 من الجذر الأب،، الآن قم بتصيير المشهد .. وإذا كان النتيجه غير مرضيه فقم بتقليل size value في Cellular map حين تتوصل إلى نتيجة مرضيه،، قم بنسخ cellular map الموجوده في displacement إلى خانة diffuse ثم غير الألوان الثلاثه إلى ::

    H:10 S:255 V:255

    H:30 S:150 V:255

    H:35 S:35 V:255

    وقم بتعديل المحتويات الأخرى إلى ::



    فم بإضافة gradient map إلى قناه اللون الأخير "اللون الأبيض المصفر"

    وتأكد من أن Planar from Object XYZ في Mapping وقم بتعديل جميع الألوان إلى::

    H:35 S:35 V:255

    وقم بزيادة Output Amout من قائمة output إلى 1.5،، الآن إرجع إلى الأب الأساسي وقم برفع Self-Illum إلى 100... يجب أن يكون المجسم المكون لديك يشبه ::



    الماده الأولى لديك جاهزه .. الآن لتجهيز الماده الثانيه !!
    قم بنسخ الماده التي نتجت لديك إلى خانتين أخريتين وسمي الثانيه با"لإنفجار الأحمر" وغير اللون diffuse إلى الأحمر، وسمي الثالثه ب"الإنفجار الأسود" وغير اللون diffuse إلى الأسود...

    إرجع الآن إلى الخامه او الماده "الإنفجار الأحمر" وإدخل إلى Cellular Map الموجوده في قناة Diffuse وعدل قيم الألوان الثلاثه إلى ::

    H:10 S:255 V:100

    H:10 S:255 V:255

    H:35 S:35 V:255

    وغير الSpread Value إلى 0.75 والآن إنسخ Cellular Map الموجوده في Diffuse إلى Self-Illumination والآن قم بتعين هذه الماده إلى مجسم الإنفجار ... يجب أن يكون النتيجه لديك كما في الصوره::



    الآن قم بالإنتقال إلى الخامه الإنفجارالأسود وغير الألوانCellular Map في قناة الdiffuse إلى :

    H:0 S:0 V:125

    H:0 S:0 V:75

    H:10 S:255 V:165

    وقم بحذف Gradiant Map الموجوده في آخر لون ،، إرفع Spread Value إلى 0.75ومن ثم إنسخ Cellular Map الموجوده في قناة الDiffuse إلى Self-Illumination وقم بتغيير الألوان فيها إلى

    الأسود

    أسود فاتح بدرجات قليله

    رمادي

    ثم قم بتعين هذه الماده أو الخامه إلى المجسم ... يجب أن تكون النتيجة كالآتي ::



    والآن لدمج هذه الألوان مع بعضها ::

    والآن قم بإسناد خامة فارغه إلى مجسم الإنفجار وقم بتسميته ب"دمج الإنفجار الأحمر مع الأسود" فعل خاصية Show Map in Viewport وقم بوضع gradiant Ramp في diffuse slot وقم بتغيير الGradient Type إلى radial وغير اللون إلى الأبيض لسهم الذي على اليسار وغير إلى الأسود للسهم الذي على اليمين وقم بإضافة سهمين أخريين في الوسط أبيض في الجانب الأيسر وأسود في الجانب الأيمن وقم بضبط التدرج للأسهم الوسطى إلى أن تحس بنوع من النعومة.... سينتج لديك ....



    والآن أختر خامة جديده فارغه وسمها "دمج الأصفر مع الأحمر والأسود" وقم بنفس الخطوات السابق التي أنتجنا فيها "دمج الإنفجار الأصفر بالأحمر" ما عدا أن Gradient Type سيكون من النوع Linear

    وسيكون النتيجة لديك هي ::



    الآن قم بإستخدام مادة جديده وسمها ب" طريقة دمج الأصفر مع الأحمر والأسود" وأسحب قناة diffuse في الخامة (دمج الأصفر مع الأحمر والأسود) إلى الخامة الجديده كما في الصوره::



    وقم بتكرار العمليه مع الخامه "دمج الإنفجار الأحمر مع الأسود" وسمي الماده الجديده ب " طريقة دمج الأحمر مع الأسود"



    العمليه الأخيره :: أختر خامه جديده مرة أخرى،، لكن هذه المره ليست من النوع standard وإنما من النوع Blend أختر Discard the old material وسمي هذه الخامه ب" الخامه النهائيه الأولى"

    الآن :: أنقر وأسحب الخامه "الإنفجار الأسود" إلى الصندوق الأول في الماده" الخامه النهائيه الأولى"....

    وأنقر وأسحب الخامه "لإنفجار الأحمر" إلى الصندوق الثاني في الماده " الخامه النهائيه الأولى"....

    وأنقر وأسحب الماده أو الخامه " طريقة دمج الأحمر مع الأسود" إلى الصندوق الأخيرفي الماده" الخامه النهائيه الأولى"....

    قم بتعيين الماده الجديده إلى المجسم ،، يجب أن يظهر الإنفجار على الشكل التالي::





    أختر مادة جديده أخرى وقم بتسميتها "بالخامه النهائيه الثانيه"غير من النوع standard إلى Blend أختر Discard the old material ...

    الآن:: أنقر واسحب الماده "لانفجار الأصفر" إلى الصندوق الأول في الماده" الخامه النهائيه الثانيه"....

    وأنقر وأسحب الخامه " الخامه النهائيه الأولى" إلى الصندوق الثاني في الماده " الخامه النهائيه الثانيه"....

    وأنقر وأسحب الماده أو الخامه " طريقة دمج الأصفر مع الأحمر والأسود" إلى الصندوق الأخيرفي الماده" الخامه النهائيه الثانيه"....

    قم بتعيين الماده الجديده إلى المجسم ،، يجب أن يظهر الإنفجار على الشكل التالي::





    إنتهى بفضل الله ..... تستطيع إضافة بعض البيوت المدمره وبعض الشوائب المتناثره في الجو لتبيين مدى الضرر المدمر...

    وهذا هو عملي بعد أن أنجزت التمرين::







    أنا مستعد للأسئله،، ولا تنسوا الأمانه التي حملتكم إياها وهي الدعاء لي......

    وبالمناسبه ... مبارك عليكم إسلام مايكل جاكسون " إذا ثبت ذلك فعلاً "،، وأتمنى من الله أن لا يكون آخر المسلمين من الشخصيات المشهوره......
    أخر تعديل بواسطة ســــــاجد في 26 / 10 / 2004 الساعة 03:35 PM
    إذا لم يكن عون من اللّه للفتى * * فأوّل ما يجني عليه اجتهاده


  2. #2
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    المنطقة
    syria
    العمر
    32
    ردود
    166
    شكرا جزيلا اخي ساجد وانشاءالله سابدا الان بتطبيق الموضوع
    Architect

  3. #3
    عضو نشيط
    صور رمزية ابراهيم الحمياني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    المنطقة
    جدة
    ردود
    791
    شكرا لك

    لاكن هناك مشكلة ماتقدر تعملها انيميشن

  4. #4
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    المنطقة
    أرض الله
    ردود
    494
    بلى .... وسيكون ذلك في المرحلة التاليه إنشاء الله .....
    بس صبرك علي شويه
    إذا لم يكن عون من اللّه للفتى * * فأوّل ما يجني عليه اجتهاده

  5. #5
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    المنطقة
    أرض الله
    ردود
    494
    تابع لورشة العمل:: (تحريك الإنفجار النووي)

    إنتقل إلى المفتاح رقم 100 على الشريط الزمني،، إضغط زر Animate عد الآن إلى edit mesh وقم الآن بإختيار جميع النقاط التي تشكل رأس الإنفجار،، وإسحبهاإلى الأعلى،، قم الآن بإختيار جميع النقاط الموجوده في آخر الإنفجار (من آخر الإنفجار إلى منتصف الإنفجار تقريباً أو قبله بقليل)،، إختر المعدلscale وقم بتكبير النقاط فقط على المحورين X,Y، "لا تكبرها على المحاور الثلاثه وإنما فقط على المحورين المذكورين"، الخطوه الأخيره ستظهر لنا إ،تشار الدخان أسفل الإنفجار....

    لقد إستطعنا حالياً تحريك مجسم الإنفجار، ولكن كون الخامات موضوعه على النمط World XYZ فهذا يعني بأنها لن تتحرك مع نموا الإنفجار، ولذلك سنحتاج إلى تحريك الخامات بشكل يدوي....

    إذهب مرة أخرى إلى المفتاح 100 وتأكد من أن زر Animate فعال، إذهب إلى Material editor وإذهب إلى كل cellular map قمت بإنشائه، وضع القيمة -30 في Offset Z ، على فرض أنك إنتهيت من تعديل جميع الcellular map قم بتصيير المشهد على شكل فيديو من المفتاح 0 إلى المفتاح 100 ...

    ملاحظه فنيه::
    لابد من أن يكون معدل التغير في سرعة الخامه أبطئ من معدل التغير في سرعة نمو المجسم "بمعنى أن المجسم يجب أن يكبر بشكل أسرع من التحرك في الخامه"،، فإذا كانت الخامة تتحرك بشكل أسرع فعليك العوده إلى كل من الcellular map وتقليل القيمه Offset Z (تأكد من أن المفتاح Animate فعال وأنك تقف على المفتاح رقم 100).....

    ويجب التنبيه أيضاً بأن إضافة بعض التأثيرات مثل "الوهج"،، سيكون مفيدا جداً.................

    إنتهت بفضل الله هذه الورشه والتي أرجو أن تحوز على رضاكم وإستحسانكم.... لالالالالالالا تنسسسسسسسسسونا من الدعااااااااء.................

    هذه الوصله من الموقع الأصل لهذا التمرين،، وتحتوي هذه الوصلة على فيديو حركي للإنفجار.......
    http://www.the123d.com/tutorial/3dsmax3/xplo.avi
    إذا لم يكن عون من اللّه للفتى * * فأوّل ما يجني عليه اجتهاده

  6. #6
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    المنطقة
    jordan
    ردود
    343
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
    الله يوفقك ويهديك وييسر لك بنت الحلال الي تستاهلك

  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية الفك المفترس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2000
    المنطقة
    السعوديه الطائف
    ردود
    1,249
    انا اقول يرزقك بنت الحلال التي غير بنت انميتور اي زوجه ثانيه بارك الله فيك يوم ذكرتنا بجهنم للعظه
    الله المستعان

  8. #8
    يوسف التلباني
    عضو لجنة تحكيم

    صور رمزية maxspider
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المنطقة
    <<<<EGYPT>>>>
    العمر
    32
    ردود
    5,585
    thanks alot

  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية A.yousf
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    ردود
    3,301
    مشكور يا أخ ساجد
    __________________________
    تعصى الأله وأنت تزعم حبه

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية Rayman
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    المنطقة
    فلسطين - مقيم الأن بالسعودية
    العمر
    26
    ردود
    1,439
    مشكوووووور أخي ساجد

  11. #11
    عضو متميز
    صور رمزية ابوالعز
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    المنطقة
    السعودية - جدة
    ردود
    1,004
    جزاك الله خير اخوي ساجد

  12. #12
    Registered User
    صور رمزية rado
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    الكون(مجره درب التبانه)
    العمر
    35
    ردود
    2,215
    اخي العزيز من اين انت؟

  13. #13
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    المنطقة
    أرض الله
    ردود
    494
    من أرض الحشد....." الأردن "
    إذا لم يكن عون من اللّه للفتى * * فأوّل ما يجني عليه اجتهاده

  14. #14
    عضو نشيط
    صور رمزية Gh99X
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    موطني موطن المجد
    ردود
    787
    شكراً جزيلاً وإن شاء الله تبي شوف التتطبيق قريب
    تصاميم
    A H M E D
    .............................
    أحمد
    Designs

  15. #15
    بارك الله فيك

  16. #16
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    المنطقة
    مصر
    العمر
    40
    ردود
    1,872
    صديقى .. صراحة .. العمل جميل.. و يدل على التمكن من عملية و ضع الـ Material على الأجسام ..
    كن كيف ستقوم بعمل Animation من بداية الإنفجار ..
    الباشمهندس أحمد

    مركز الرباط للجرافيك
    مركز تعليمي معتمد لدي شركة Autodesk
    هاتف : 00201000151001

    موقع و دورات مركز الرباط للجرافيك .. تفضل هنا


    Facebook

    YouTube

  17. #17
    جزاك الله خير

    سيستفيد منه الجميع بإذن الله

  18. #18
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    المنطقة
    أرض الله
    ردود
    494
    حياكم الله جميعاً ....... Ahmed_3d الإنفجار من البدايه هو موضوع مستقل،، لكني بإذن الله سأدرج
    ورشة جديده تتكلم عن المؤثرات وطريقة صنعها وإنشاء الله سيكون من ضمنها الإنفجارمن البدايه....
    إذا لم يكن عون من اللّه للفتى * * فأوّل ما يجني عليه اجتهاده

  19. #19
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المنطقة
    ليبيا
    ردود
    2

    Talking

    تستحق الشكر على الموضوع

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل