موضوع: كيف تتم عملية مطابقة الأجهزه

ردود: 18 | زيارات: 6067
  1. #1

    Unhappy كيف تتم عملية مطابقة الأجهزه

    السلام عليكم
    عندى سؤال وهو كيف أستطيع أن أجمع جهاز تكبير صوت طبعا أنا أتكلم عن فئة الباور مكسر
    عندى جهاز مكسر من ماركة Roland وقوت صوته 250أستيريو لكن المشكله اللى فيه السخونه الزائده وضعف فى دفع الصوت انا توقعت السخونه من عدم تكافئ السماعات مع الجهاز طيب سؤالى كيف أعرف ان هذا السماعات تطابق هذا الجهاز ؟ وكيف هى القاعده الحسابيه لهذه المسألة? واللى مجننى كمان
    أنى فى مره حاولت أجمع سماعات يعنى أكونها جبت القطع وحاولت أجمع السماعه الأولى وقلت إذا كان الجهاز قوته 250 أى أن الخط الواحد يساوى 125 وات علما بأن الأوم حق الجهاز هو 4 أوم
    المهم جمعت السماعه وكانت قوتها 60وات على 4 أوم فشلت المحاوله لكن فى المحاوله الثانيه حولت الأوم من 4 إلى 16 أوم بطريقة ربط السماعات الوفر بالتوالى طلعت 8فى8 فساوى المجموع 16 مع أضافة سماعة التويتر المقدر قوتها 150وات يعنى قوة السماعه الواحد 210 .
    هنا جائت السخونه فى الجهاز أرجوكم فهمونى كيف أحسب وأرتب لتضبط السماعات على الجهاز
    ولكم منى خالص اشكر والتقدير
    ربي أن شاء الله يقدرنى فيد أو أساعد أحد من أصدقائى أللى فى امنتدى زى مابتساعدونى
    والفعو منكم
    صديقكم /MR_ALI


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية emas
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    ردود
    3,543
    الوات لا يجمع يا سيدى

    الاوم يجمع اذا كان على التوالى ويحسب بقاعده اوم لو بالتوازى

    اى سماعتين 8 اوم على التوازى = 4 اوم


    الخطأ من وضع سماعات حسبما تريد

    كل صندوق له قناه واحده من الميكسر لا بد ان يزود بكروساوفر هو يقسم الذبذبات للسماعات داخل الصندوق

    المقاومه الكليه فى حاله رولاند لا تقل عن 4 اوم

    السخونه الزائده تعنى انك على حد حرق البور فى الميكسر اى ان مقاومتك الكليه تقل عن 2 اوم

    ولاحظ ان وضع السماعات بدون كروس اوفر يعنى ان الكهرباء ستفضل المرور فى السماعه الاقل مقاومه

    ولا يحدث توازن


    اذا كنت لا تعرف كيف تصنع سماعات انصحك بشرائها جاهزه من انتاج رولاند ايضا
    _____________
    EMADSOUND

  3. #3
    عفواً أستاذ عماد ...

    ذكرتم التالي ( السخونه الزائده تعنى انك على حد حرق البور فى الميكسر اى ان مقاومتك الكليه تقل عن 2 اوم)
    أظن تقصد 20 أوم ...

    لأن المعروف أن المقاومة النهائية للسماعات إذا كانت أقل من مقاومة الميكسر فإن السماعات تحترق عند إقل ارتفاع للوات ويكون الصوت مرتفع جداً بينما أن زيادة المقاومة النهائية للسماعات عن مقاومة الميكسر المسموح بها تعني ضعف قوة الصوت وزيادة حرارة الميكسر أو بالأصح الأمبليفاير ...

    وتقبل فائق تقديري

    Yamaha

  4. #4
    ياجماعه كل الكلام اللى انا جبته لكم أريد ان أعرف ماهى المعادله الرياضيه للموضوع يعنى كيف أعرف أن هذا الجهاز اللى قوته كذا وات أيش من سماعات تتركب عليه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ممكن احد يجاوب

  5. #5
    عضو متميز
    صور رمزية emas
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    ردود
    3,543
    عزيزى يا ماها

    احضر سلك كهربائى وضعه فى مخرج امبلفاير ثم اغلق الدائره بتوصيل طرفاه اى المقاومه اقل من 2 اوم وتساوى صفرا

    وقل لى ماذا سيحدث لو ان الامبلفاير ليس به دائره بروتكشن تفصل الصوت عند نقص المقاومه

    طبعا لا اريدك تجربها فعلا لان ذلك يعنى حرقا للبور لارتداد الوات الخارج منه فى ic او ترانسيستور
    التكبير

    معظم الميكسرات ليس لها بروتكشن قوى لكن اجهزه الامبلفاير بها فاصل للخرج عند حدوث قصور
    فى توصيلات السماعات


    بالعكس فى حاله ازدياد الاوم عن 16 اوم مثلا يحدث نقص كبير فى الوات الخارج من الامبلفاير
    ويهدر داخل السماعات ولا يعطى صوت مرتفع

    وتوصيل السماعات على التوالى يزيد من الاوم كما تفضلت وذكرت الى ان يصل الى ماهو اكثر من 16 الى 20 او اكثر مما لايسمح بخروج الطاقه التى تعاق من كثر المقاومه

    ويحدث ايضا سخونه وحرق للبور ناتج من تراكم الطاقه داخليا بدون منفذ لها خلال السماعات


    لكن متاكد من سخونته وانه سيحترق لو قلت المقاومه عن 2 اوم ولذا كان هناك دائما تحذيرا فى كل الاجهزه ان لا تقل المقاومه عن 4 اوم
    السماعه لا تحترق بسبب مقاومتها لكن بسبب ان الوات اعلى من تحملها وفى حاله المقاومه الصغيره سيزيد الوات

    لكن ماذا لو السماعه 300 وات وجهازك ميكسرك يخرج 60 وات على 8 اوم ؟؟
    فى هذه الحاله سيخرج 90 وات على 4 اوم مثلا

    افرض جعلتها 2 اوم سيخرج 130 وات وكل هذا تتحمله السماعه لانها 300 وات

    حتى لو جعلتها 1 اوم ستحتمل

    لكن الذى يعانى هو الامبلفاير فى حاله نقص الاوم

    لانه ارتداد بدون استهلاك يعود للبور

    وانت قلت ان الوات سيكبر مع نقص المقاومه اذا السخونه ستحدث
    _____________
    EMADSOUND

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية emas
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    ردود
    3,543
    يا مستر على

    يعنى اصلا اى بور امبلفاير مكتوب فى الكاتالوج الخاص به استعمل سماعات --- وات --- اوم

    نعطيك معادله ؟؟؟؟؟


    خلاص اذا لم تجد هذا الجزء مكتوب مع انى واثق انه مكتوب


    دائما استعمل سماعه اكبر من الوات الخارج مره ونصف للامان

    اذا كان البور 100 ضع سماعه تتحمل 150 او اكثر

    ولا تجعل الاوم يقل عن 4 اوم ابدا

    ولا توصل سماعات على التوالى ابدا


    ومافيش حاجه اسمها ان الصندوق به 3 سماعات كل واحده 100 وات يبقى الصندوق 300 وات

    لا

    الصندوق 100 وات

    والتويتر والميد رانج والوفر يجب ان يخضعوا لنفس السابق اى كلهم يكونوا منفردين يحتملوا 150 وات مع امبلفاير 100 وات


    حتى تحصل على اوم ثابت فى كل صندوق يجب ان تركب كروساوفر مقاومته 8 اوم مثلا هو الذى يصل البور بالسماعات فتكون قيمه الصندوق 8 اوم

    وهو به مخارج ل 3 سماعات كل منها 8 اوم وهو يتكفل بهم وبتقسيم الذبذبات عليهم

    بدون ان يتسبب توصيلهم بتقليل الاوم للصندوق
    _____________
    EMADSOUND

  7. #7
    أشكركم ياأخوانى على الأفاده والعفو منك تعبتكم ويياى ولكن إن شاء الله نتجمل معاكم فى يوم من الأيام وتقبلو منى خالص شكرى وتحياتى والعفو على الأزعاج
    صديقكم MR_ALI
    ali_aman80@hotmail.com

  8. #8
    عفوا عندى سؤال صغير
    يعنى حتى لو زاد عدد الصناديق ما يأثر على الجهاز ؟
    يعنى عندى بالجهاز 4 مخارج للباور انا حركب 6 سماعات عليه ؟ يعنى عندى جهاز قوته 250 وانا حركب عليه 6 سماعات قوت الصندوق 150 وات هل فى أشكال ولا لا ؟ سامحونى ياأخوان صرت طماع فى أجاباتكم هههههه

  9. #9
    شكراً أستاذ عماد ....

    كان تفكيري وقتها إذا كان وات السماعة مساوي للأمبليفلير ونسيت أنه أكبر من الأمبليفاير ... يعني .. لايسبب احتراقها وإنما عبور الكهرباء مع السماعة والعودة للميكسر .. وهذه هي الحالة التي ذكرتها ..

    وتقبل تحياتي

    Yamaha

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية emas
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    ردود
    3,543
    اشكرك ياماها

    =======
    مستر على :

    اتفقنا ان الميكسر المزود ببور يعطى 4 صناديق فقط على ان يكون كل صندوق محصلته 8 اوم

    فلا تقل المقاومه الكليه لصندوقين على التوالى عن 4 اوم


    اذا اذا تريد 6 صناديق

    استعمل 4 صناديق كل منهما 8 اوم على مخرج البور بالميكسر

    وصندوقين بهما بور خارجى او امبلفاير مضاف موصولين بمخرج aux-out غير مكبر من الميكسر


    بهذا يصير لك 6 صناديق كما تسميها وطبعا ممكن تضع 20 صندوق اضافى شرط ان يكون اكتيف بور سبيكر

    يعنى كل صندوق به مكبر للصوت خاص به
    _____________
    EMADSOUND

  11. #11
    شكرا اخى عماد أشكرك على الأفاده بس انا أمس ركبت 6 سماعات على جهازى يعنى كل 3سماعات(BOX) فى خط والحمد لله مافى مشاكل ومشى الحفل من أحسن مايكون علما بأن السماعات مجمعه قطعها من فضل الله ومن ثم فضل معلوماتك القيمه وجزاك الله خير الجزاء
    صديقك
    MR_ALI
    ali_aman80@hotmail.com

  12. #12
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    109
    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    الوات عند توصيل السماعات توالي كيف تحسب؟؟؟؟
    هل تجمع؟
    وكيف طريق جمعها؟
    احتاج المعلومات للمساجد
    انسان مسلم

  13. #13
    عضو متميز
    صور رمزية emas
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    ردود
    3,543
    توصيل السماعات توالى غير مستحب اطلاقا

    ضع امبلفاير لكل 4 سماعات او اتجه الى نظام اخر يسمى فولت امبلفاير مخصص للقاعات الكبيره والفنادق

    وهنا يمكن جمع الوات حتى لو السماعات توالى وتحوى كل سماعه على محول من فولت الى وات

    مع تيار حامل 100 فولت لا يتاثر بالمسافات ويفصل عند السماعه ويتبقى وات يعطى لها
    _____________
    EMADSOUND

  14. #14
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    109
    المهندس عماد
    لاتستطيع وضع أكثر من امبلفاير في المصلى أو القاعة
    ولكن ربط المقاومات على التوالي لرفع قيمتها وتقسيم القدرة التي لها على عددها
    لكي تحمي الجهاز من الاجهاد والسماعات من التلف
    انسان مسلم

  15. #15
    عضو متميز
    صور رمزية emas
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    ردود
    3,543
    التوصيل على التوالى لا يخدم قضيتك

    الحل المتبع فى القاعات هو الحل السابق والغرض منه ليس حمايه لكن اكثار لعدد كبير من السماعات
    تسمح بنشر الصوت على مكان واسع مع خفض لقوه الصوت الغير مستحبه


    هو امبلفاير واحد 200 وات من نوع فلتج امبلفاير وتوضع 20 سماعه قدره كل واحده 10 وات

    فيصل الصوت الى المستمعين كافيا للفهم والمتابعه


    الامبلفاير العادى اذا اوصلت السماعات توالى تتلاعب المقاومه حسب قدره الوات الخارجه

    وليست دقيقه وايضا اذا عطلت سماعه واحده تعطل الخط كله

    هذا غير توزيع غير متساوى فى الصوت حسب قدرات كل سماعه وخصائصها وحجم مغناطيسها

    فستجد واحده عاليه وواحده قليله الصوت جدا وهكذا ويؤثرون فى بعض طول الوقت


    لا انصح بتوصيل على توالى
    _____________
    EMADSOUND

  16. #16
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    109

    Thumbs up

    شكراً مهندس عماد
    السماعات على التوالي غالبا ماتكون سماعتان مع بعض وليس كل الخط
    التوصيل الذي ذكرته يلجأ اليه لدينا في المساجد وذلك لقلة الخيارات في انواع السماعات الجيدة من المكبرات التي غالباً لاتتحمل أكثر من 16 سماعة (1600واط) مع السعر المرتفع للسماعة 500ريال للواحدة ومثلها سعر المكسر المستخدم أو ألمكبر.
    شاكر لك حسن الاستجابة
    س مالعلاقة المنظمة للقدرة في السماعة؟
    انسان مسلم

  17. #17
    عضو متميز
    صور رمزية emas
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    ردود
    3,543
    قدره السماعه من الناحيه السمعيه هى مقدار الضغط الديناميكى لتى تحدثه فى الهواء وينتقل بدوره للانسان فيسمع

    وطبعا مقدار هذا الضغط يعتمد على حجم المخروط ونوع الذبذبه فالذبذبات فى البيس تحتاج اقطار كبيره اكبر من 20 سم

    اما الميد رانج فهو من 5 الى 20 سم والتريبل اقل من 5 سم



    ثم ناتى لحجم المغناطيس وقوته كلما ذادت كانت الحركه الناشئه اقوى وبورها تحتاج وات اعلى للتفاعل مع مغناطيس قوى وقطر

    كبير ثم ناتى الى الملف الذىيجب ان يكون بسمك يحتمل الوات القوى الذى يصل اليه من الامبلفاير


    هذاهو التسلسل فى العلاقات داخل السماعات

    ع اعتبار ان الام يتذبذب حسب القدره وسخونه الاسلاك لكنه افضل ان يكو ن 8 اوم فى التصنيع


    4 اوم تعنى قدره اكبر لكن حساسيه للتفاصيل الصغيره اقل

    16 تعنى قدره وات اقل لكن حساسيه كبيره وهكذا افضل الامور الوسط وهو 8 اوم


    سيبك من المعادلات وغيرها لان الحقائق تتبع طرق التصنيع ونوع الخامات وغيرها ولن يمكنك حساب رياضى لشىء نظرا

    لتطوير الخامات تبعا لكل ماركه غير الاخرى
    _____________
    EMADSOUND

  18. #18
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    109

    Smile القدرة الخاصة بالسماعة

    السلام عليكم ورحمة الله
    مهندس عماد
    اشكر لك ردك المفصل في هذا الموضوع
    ولكن السماعة التي توضع في القاعات تقسم إلى قسمين بعضها بالاوم والاخرى بالفولت فالسؤال الذي يطرح نفسه مالذي يحدد القدرة لكل من النوعين حيث أن البعض لايكتب عليه مثل الهورن الخاص بالمئذنة والذي تفاجأ ان اربع هورنات ذات حجم كبير توضع على امبليفير ذو قدرة 200واط وهذا الامبليفير لايحتمل سماعاتان 4أوم ذات قدرة 100واط لكل واحدة؟ السؤال عن المعادلات لمعرفة الاساس الذي يشكل المهندس الصوتي طرق توزيع السماعات والنظام الصوتي كل حسب وضعه واستخدامه مع الاخذ في الحسبان الاختلاف في جودة الصناعة والسمعة الخاصة بالشركة المصنعة .

    هذا ولكم جزيل الشكر
    انسان مسلم

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل