صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 30

موضوع: كيف اصنع لعبة ثلاثية الالعاب وعالية الدقة

ردود: 30 | زيارات: 3408
  1. #1
    عضو متميز
    صور رمزية xgraphics
    تاريخ التسجيل
    Jan 2003
    المنطقة
    CAIRO
    العمر
    28
    ردود
    1,875

    Cool كيف اصنع لعبة ثلاثية الالعاب وعالية الدقة

    السلام عليكم
    من حبي للمطالعة والاسفسار حبيت اسأل
    كيف اصنع لعبة ثلاثية الالعاب وعالية الدقة؟؟؟
    وتعمل على الاجهزة الحديثة المشهررو كـx-box Ps2 وغيرهم


    وهل الامر صعب؟؟
    لا اله الا الله محمد رسول الله


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    السعودية - مكة
    العمر
    34
    ردود
    67
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    أخي العزيز بالنسبة لصنع لعبة ثلاثية الابعاد فهي اولاً تحتاج لفريق عمل وليس شخص واحد .
    اولاً : تصميم اللعبة هو نفسه نفس الافلام التي تشاهدها بمعنى اخر .
    لابد ان تكون للعبة : كاتب قصة - مخرج - مصمم - مبرمج - خبير في الصوتيات و غيرهاا.
    كما ان تصميم اللعبة يأخذ بعض الوقت واقلها اعتقد سنة واحدة ولونظرت الان لأفضل لعبة في العالم والتي تسمى الموت 3 Doom3 تم تصميمها في سنتين من خلال فريق عمل مكون من 100 شخص وقد كلفت اللعبة 70 مليون دولار في إعدادها فقط .
    ولكن المبلغ المربح هو اكثر طبعاً ..
    وعدد الفرق يختلف من فريق الى اخر واقوى فريق في العالم و اصغره هو فريق المصمم العالمي شيغارو مياموتو الياباني والمكون من 25 عضو فقط .

    اذا تصميم اللعبة ليس صعباً ولكن يأخذ وقت بعض الشي ولابد ان يكون لديك فريق عمل ممتاز . و دعم مادي ممتاز

    اتمنى اكون قد وضحت بعض مما ترجوه . وشكراً
    اللهم زدني علماً و فقهني في الدين و إجعلني من من يخدم هذا الدين

  3. #3
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    ردود
    201
    للمعلومية لعبة Doom3 او الهلاك تطلب انجازها اربع سنوات من العمل والتكلفة للمشروع كانت 100 مليون دولار
    مع العلم ان الفريق العامل مكون كما ذكرة من 100شخص واغلبهم من الاشخاص ذوي الخبرة
    اما الشخص الذي برمج محرك الرسوم فهو نفس الشخص الذي عمل مع جون روميرو(مصمم لعبة دووم) قبل
    11سنة والان وبعد 11 سنة ياتي شخص ويسأل كيف اصنع لعبة ثلاثية الابعاد
    الأجابة بسيطة جداً تعلم البرمجة

  4. #4
    السلام عليكم
    لكن البرمجة وحدها لا تكفي لصنع لعبة مثل DooM III ^_^

  5. #5
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    ردود
    201
    انظر الى العاب مثل العاب جهاز NES و SNES و Sega Master System
    سوف تجد للعبة مبرمج ورسام فقط
    صحيح ان هذه اجهزة غابرة وقديمة جداً ولكن لحظ كيف برمجة العابها
    برمجة بلغة الاسمبلي لان جهاز NES اوكما تسمونه جهاز العائلة يستخدم معالج Z80
    اما جهاز Sega فيستخدم معالج 68000
    مع ان هذه اجهزة والعاب قديمة اتحدى ان تاتي بمثلها
    جميع المبرمجين في العالم يبدأون من هذه النقطه ولكنكم تريدون القفز
    انا لم اقل انك تستطيع بالبرمجة صنع لعبة مثل دووم3 ولكن هذا هو الجواب الطبيعي لمثل هذا السؤال
    كما انني شاهدة فلم قبل اربع سنوات عن لعبة دووم عندما قام الفريق بالشروع في برمجتها
    وكان اهتمام الفريق منصب فقط على برمجة اللعبة فقط
    اما الرسم فلم ارى في الفلم سوى رسام واحد ومحرك شخصيات من الفريق الذي عمل على اجزاء دووم السابقة
    وقبل سنة تقريبا من اصدار اللعبة وجدة في احد المواقع الاجنبية ان شركة ID الامريكية تطلب المزيد من المبرمجين ذوي الخبرة وليس الذين لا يعرفون كيف تصنع الالعاب للمشاركة في مشروع لعبة دووم3
    البرمجة جزء اساسي في اي لعبة
    والوصول للعبة بمستوى دووم 3 امر مستحيل عليكم

    وقديماً حلم الثور بحمل الكرة على قرنيه

  6. #6
    السلام عليكم

    في البداية أعتقد أنك تحب الأسمبلي كثيرا لكن لا تعتقد أن استعماله في ذلك الوقت كان مجرد خيار لا بل كان ضرورة
    و ذلك لضعف قوة المعالجات في ذلك الوقت و لذلك فإن استعمال أي لغة برمجة عالية المستوى كان غير مناسب
    أما في الوقت الحالي فإن استعمال الأسمبلي يعتبر شبه منعدم و ذلك لكفاءة المترجمات العالية و قوة المعالجات ^_^

    كما أني أتفق معك في ضرورة البدء بألعاب بسيطة و عدم التفكير في ما نراه اليوم منذ الوهلة الأولى لأن ما وصل إليه
    هؤلاء المبرمجون كان عبر سنوات من العمل و التعلم

    و بالنسبة لشركة إد سوفتوير فهي تعتبر حالة خاصة لأنها تمتلك المبرمج الأسطوري جون كارماك فهو الشخص الوحيد
    الذي بإمكانه تطوير محرك لوحده و في كل مرة فعل ذلك كان يحدث ثورة في عالم الألعاب و آخرها كان DooM III
    و بالنسبة لفريق العمل المكون من مئة شخص فلا أعرف من أين وجدتموها لأنه في Credit الخاص باللعبة فإن عدد الأشخاص لا يتجاوز الثلاثين شخصا !!!!!

    ما أردت قوله هو أن لا تكون متعصبا للبرمجة فهناك أشخاص لا يحبون البرمجة لكنهم يحبون تطوير الألعاب أو لنقل المشاركة في تطوير الألعاب كالرسامين أو مصميمي الشخصيات و العوالم الثلاثية الأبعاد ... فهؤلاء لهم دور فعال
    أيضا إلى جانب المبرمجين.

    الوصول إلى مستوى ستوى لعبة دووم ممكن لكن بالعمل الجاد و ليس بالأحلام.

  7. #7
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    ردود
    201
    الوصول لمستوى لعبة دووم3 امر محال عليكم صدقني
    انا اشك في قدرتكم على برمجة لعبة بنفس اسلوب دووم الجزء الاول
    اما انك لم ترى سوى 30 اسم في الكادر في لعبة دووم 3 فهذا ليس شرطا فربما كان الباقين من شركات اخرى اواستديوهات واكتفوا بذكر اسم الشركة او الاستديوا كما حدث مع كابكوم في لعبة داينو كرسس3
    كما انك قلت اني متحيز للبرمجة وهذى غير صحيح ففي مقال اخر ذكرت وها انا اذكر اني من هواة البرمجة
    ومحبي الرسم
    اما بشان لغة الاسمبلي فصدقني مهما استخدمة من مصرفات للغة سي فان كتابة كود بسيط من لغة الاسمبلي
    سيكفيك عناء الابحار في دراسة المصرف ومعرفة طرق تسريع الكود

    على كل حال خذ نفساً عميقاً واسترخي وابدء باللعب بجهاز بلاي ستيشن وسوف تشعر بتحسن انشاء الله

  8. #8
    السلام عليكم
    يا أخي لماذا تعتقد أن الوصول إلى مستوى دووم 3 محال و لماذا تشك في قدرتنا ؟؟
    DooM III تم تطويره من قبل ID Software لوحدها بدون تدخل أي شركة أخرى.
    و بالنسبة للأسمبلي فأنا أتحدث عن إنشاء برامج ضخمة كلعبة ثلاثية الأبعاد و لا أقصد برامج صغيرة لذلك لا تعتقد أن
    الأسمبلي هو كل شيئ.

  9. #9
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    ردود
    201

    Talking

    واظح من ردك انك ما عندك خلفية جيدة في البرمجة
    انا اتكلم عن القدرة على صناعة برامج من الصفر لا البحث في شبكة الانترنت عن برامج تسمح لكم او تساعدكم على تطوير مشاريعكم

    لماذا تعتقد أن الوصول إلى مستوى دووم 3 محال و لماذا تشك في قدرتنا ؟؟

    دووووووووووووووووووم3 مرة وحدة

    ربما تقصد سوبر ماريو


    انا برامج تشغيل ملفات فيديو ما وجدة لكم في الشبكة

    دووم 3 مرة وحد

    كمل نومك
    تصبح على خير

  10. #10
    السلام عليكم
    لم أفهم قصدك بإنشاء برامج من الصفر ؟؟
    بالنسبة لي فأنا مبرمج و لا أستعمل أية برامج مساعدة كما أني لم أقل أنه يكمن الوصول إلى دووم 3 مرة واحدة
    لأني أعرف أن ذلك غير ممكن.

  11. #11
    jeje النصيحة ليست كذلك ، فمعني انك تحس بصعوبة المسألة يعني ان تصنحهم برفق أكثر من ذلك ..

    بخصوص عمل doom 3 .. هممم اعتقد انها تحتاج الكثير و الكثير من الموارد ... لكن لا يوجد شىء مستحيل و لكن ذوي الخبرة من الممكن ان يصنوعها ... و لا انصح بمن يبدأ في البرمجة ان يفكر في صنع شىء شبيه مثله .. لكن يجب ان تضعوا فى ذهنكم هذا :
    ان تحميل صورة و عمل رندر لمجسم في Lord Of Rings كمثال مثل تحميل الصور و عمل الرندر في الفيفا .. هل فهمت قصدي ؟
    و تشغيل صوت في لعبة كذا مثل .. في لعبة كذا ..

    اعتقد اني ممكن ان اكتب محرك Quake II or Quake III
    Software Renderer
    Hardware Renderer ...

    لا شىء مستحيل يا عرب ..
    رب زدنِى علماً
    جيتس و اينشتين احدثوا ثورة في مجالاتهم و لكن بعد كل هذا هل استطاعوا ان "يميزوا" بعد كل ذلك ان الله احد لم يلد و لم يولد ؟
    نعم - احمد صالح .
    برمجة الألعابُ هي عملية تــحويل الصور الميتة إلي صور حية - احمد صالح .
    الامـة التى تــفرط فى لغـــتها كالتى تفرط فى عرضها !!!
    انا لو لم اكن مصريا * لوددت أن اكون مصريا

  12. #12
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    ردود
    201
    بدأت تناقظ نفسك
    اقصد بإنشاء برامج من الصفر اي برمجتها بالكامل دون الاعتماد على مصادر خارجية
    على سبيل المثال
    هل تعتقد برمجة برنامج بالفجول بيسك سيكون بنفس الصعوبه لو قمنا بذلك بواسطة مترجم لغة سي++
    الجواب لا
    الاعتماد على مثل هذه السبل تعطي نتائج سريعة فعلاً لكنها اقل كفائة من الاعتماد على الطرق استطيع تسميتها
    مجازياً المحترفة

  13. #13
    لم أفهم شيئا من كلامك فأنت غير واضح تتحدث عن مصادر خارجية ثم بيسك ثم طرق احترافية !!!!!!

    الأخ أحمد صالح
    أين يمكن أن نشاهد أعمالا سابقة لك ؟؟؟ بمستوى Quake III ؟؟

  14. #14
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    ردود
    201

    Talking

    كل من حَدَى ودَبَى وركُبَ الهُديدَبا يبغى يسوي لعبة

    قدموا لنا اولاً برامج حاسب عادية
    ولاحقين على الالعاب بعدين

  15. #15
    Registered User
    صور رمزية المايسترو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المنطقة
    المنصورة/مصر
    العمر
    32
    ردود
    897
    تصميم الالعاب شئ رائع وممتع
    لكن المشكلة ان هناك من يتعجلون فى الاقدام على هذه الخطوة حيث يقومون بالعمل فى تصميم لعبة يكون موضوعها ومستوى الجرافيكس والبرمجة فيها اعلى من قدراتهم بكثير
    مم لا شك يؤدى بهم فى النهاية الى الفشل الزريع اللذى قد يؤدى الى اعتزال بعضهم للماكس من الاصل
    ما المشكلة اذا حاولنا تصميم لعبة بسيطة فى حدود قدراتنا الحالية بحيث نستطيع انجازها على الوجه الأكمل بدون عيوب ثم بعد ذلك نزيد من صعوبتها تدريجيا حتى نصل للمستوى اللذى نطمح اليه
    فالبعض قد يطوف بخياله انه يستطيع تصميم لعبة تحاكى max payne او hit man مثلا ويظن ان الأمر هين
    للأسف نحن العرب نفتقر الى الصبر ونريد ان تتحقق احلامنا كلها فى غمضة عين وبدون مجهود
    الوصول للقمة ليس بالشئ الهين وعلينا ان نكون اهل لها بتدريبنا المستمر

  16. #16
    نعم جميعنا يعلم ذلك و قد مللنا من سماعه !!!!!
    لكن المشكل هو أنه لا أحد فينا يطبق ما يقول !!!

  17. #17
    ib_doom

    لقد قمت بتحميل ملفات md3 و Bsp باستخدام الدايركت اكس ...
    سوف احمل مثال لهم في اقرب وقت .
    رب زدنِى علماً
    جيتس و اينشتين احدثوا ثورة في مجالاتهم و لكن بعد كل هذا هل استطاعوا ان "يميزوا" بعد كل ذلك ان الله احد لم يلد و لم يولد ؟
    نعم - احمد صالح .
    برمجة الألعابُ هي عملية تــحويل الصور الميتة إلي صور حية - احمد صالح .
    الامـة التى تــفرط فى لغـــتها كالتى تفرط فى عرضها !!!
    انا لو لم اكن مصريا * لوددت أن اكون مصريا

  18. #18
    عضو متميز
    صور رمزية xgraphics
    تاريخ التسجيل
    Jan 2003
    المنطقة
    CAIRO
    العمر
    28
    ردود
    1,875
    الف شكر اخواني على ردودكم واسف على التأخير لا(جدي توفى) وكنت مشغول جدا والله
    انا لعبت لعبة Doom1 و Doom2 لكن لم اجرب ابدا دوم 3 لكن قريبا ان شاء الله سأشتريها
    لكن امر اننا نصنع لعبة مثل Doom 3 فهو ليس مستحيل ...... لمذا؟؟ بقولكم ليش

    1/ احنا عندنا مخرجين ممتازين من اغلب الاقطار العربية وخصوصا مصر فيها نخبة ممتازة
    2/ لدينا ادباء ومؤلفون كثيرون جدا وفازوا بجوائز عديدة؟
    3/بالنسبة للتصميم ال3dفنحن مبتدؤون فيه مع العلم اننا عندنا فلتات اجتهدوا ووصلو الى الاحتراف واكثر واصبحوا يضاهو الاجانب امثال الاستاذ منار الله يطول في عمره( يمكننا الاستفاده من منار ان لم نجد بديل)
    3/ بالنسبة للدعم المادي العالم العربي(الاسلامي) لسه فيه خير والشركات كثيرة $$$$$$
    =========================================================
    اظن اننا الان نستطيع ان ننشئ لعبة ثلاثية الالعاب ممنتازة وتضاهي الكثير من الالعاب فيمكننا استخدام شخصية سباون الي عملها الاستاذ منار في محاكاة لعبة اكشن مثيرة زي X-men مثلا؟؟

    الا توافقونني الراي
    لا اله الا الله محمد رسول الله

  19. #19
    إنا لله و إنا إليه راجعون .
    اوافق الرأي .
    رب زدنِى علماً
    جيتس و اينشتين احدثوا ثورة في مجالاتهم و لكن بعد كل هذا هل استطاعوا ان "يميزوا" بعد كل ذلك ان الله احد لم يلد و لم يولد ؟
    نعم - احمد صالح .
    برمجة الألعابُ هي عملية تــحويل الصور الميتة إلي صور حية - احمد صالح .
    الامـة التى تــفرط فى لغـــتها كالتى تفرط فى عرضها !!!
    انا لو لم اكن مصريا * لوددت أن اكون مصريا

  20. #20
    عضو نشيط
    صور رمزية ابوالطيب
    تاريخ التسجيل
    Nov 2002
    المنطقة
    صنعاء/Aachen
    العمر
    31
    ردود
    910
    الكل يكارح من اجل وجهة نظره

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل