موضوع: استاذ عماد.....؟

ردود: 15 | زيارات: 1335
  1. #1

    Red face استاذ عماد.....؟

    عندي ثقه بخبرتك....و فضول ...؟



    مثلا عندي 2 كمان + تشيلو

    و
    4 كمان + 2 تشيلو

    و
    8 كمان + 3 تشيلو

    و
    8 كمان + 4 فيولا + 2 تشيلو + كونتر باص

    و 16 كمان

    و
    8 تشيلو او 4

    طبعا كلا على حده

    أين تفضل من خلال تجربتك الاماكن لوضع المايك للسترينجز وكيف توزع مقاعد الجلوس و ما هي الانواع التي تستخدمها للمايك و هل هناك مايكات موجهه مع مايكات عامه محيطه ام احداها فقط و البلانس بعد التسجيل عند الميكس
    أعرف انه كل استوديو يختلف بحسب الاكوستك لكن اريد ان اعرف بشكل فرضي بغض النظر عن غرفه التسجيل و مساحتها و و و فقط من خلال تجربتك و دراستك
    ( طبعاً للشرقي )
    و ان نفترض ان المساحه كافيه لما تريد توزيعه
    هذا في الاستوديو
    ( طبعا اقدر انها اسرار مهنه مثل خلطه كنتاكي خصوصا توزيع الميكس لكن صدقني سمعت عمل لك شدني لهذا الفضول للاسف لااعرف اسم صاحبه )

    ==== فضولي هو بغرض التعلم=====

    و عندي طلب منفصل آخر اذا سمحت

    ارجو منك ان كنت تملك مقال او مواقع فيها مقالات عن توزيع المايك للفرق السيمفوني باي لغه كانت طبعا لتسجيل الحفلات ارجو ان تدلني عليها لاني بحثت و لم اجد شيء مفيد عن هذا الموضوع طبعاً انا اعرف انه من اوائل الشروط في هذا المجال ان تكون تستطيع ان تقراء البارتيتور و الحمد لله هاي شغله سهله


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية emas
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    ردود
    3,543
    طرق التسجيل هى التى تحدد مكان الميكات

    اولا لا بد من تقسيم طرق التسجيل الى نوعين :


    تسجيل كلاسيكى
    تسجيل حديث


    الاول : التسجيل الكلاسيكى

    يعتمد على قائد الفرقه ( المايسترو ) هو الذى يعمل مكساج حى للالات من حيث القوه والضعف والاداء

    اذا

    فى هذه الحاله توضع الميكات بعدد قليل جدا 2 ميك كافيين مهما كان عدد العازفين

    مش مهم

    لانك تسجل محصلتهم كمجموعه اقام الاتزان الصوتى لها ما هو مكتوب لها ويدار بواسطه المايسترو


    مكان الميك 1 و 2 بعيد يماثل مكان السامع للاداء

    ويحتوى الاداء ايضا على ريفيرب المكان الطبيعى لو فى قاعه اوبرا او ستوديو واسع يكفى العدد

    او يضاف الريفيرب على توتال الصوت بالكامل


    التسجيل الحديث

    هو تسجيل يعتمد على وجود تراكات منفصله ولا يعتمد على الاداء الجماعى كله فى نفس الوقت

    وحتى لو اتسع المكان لكل المؤديين

    يوضع ميك لكل نوع من الالات او اثنين

    لكن يفضل هندسيا ان يسجل كل نوع وحده بمعنى الكمان اذا كانوا 2 او 10 يسجلوا فى وقت واحد

    التشيلوا وحدهم الكونتر باص وحده


    مكان الميكات فى الثلث الاول من كل جانب من المجموعه

    اى

    كمانجات


    123ميك456ميك789


    حاله التشيلو ميك لكل تشيلو

    وكذلك الكونترباص يوضع الميك حسب الاداء المطلوب اما بالقرب من القاعده اذا البيس مطلوب
    او القوس لو العزف فيه اكسبرشن قوى حاد

    او فى اعلى لو مطلوب احساس الاصابع اثناء التنقل

    هذه الطريقه تعتمد على الحصول على افضل واوضح تفاصيل لكل اله او مجموعه على تراك منفصل

    ثم يقام الميكساج لهم بعد التسجيل للحصول على خواص المايسترو اليكترونيا اى بواسطه الفيدرز

    وبحضور الموزع او المايسترو للاستعانه بطلباته من حيث القوه او الخفض للصوت

    وكمجموع للصوت بشكل يرغبه


    لكن مشكله وجود كل المؤديين فى وقت واحد حتى لو اتسع المكان لها عيوبها وميزاتها


    العيوب :

    لا يمكن منع الميك من اخذ صوت من الاله القريبه منه الا بواسطه فلترات معقده مثل نويز جيت

    اذا لن يكون هذا التراك 100% صوت معين بل به اصوات من كل المكان تتداخل

    - عدد كبير من الميكات وعدد كبير من التراكات وسيطره صعبه قد تحول من اتمام تسجيل جيد

    وتعتمد على مهندس مخضرم جدا وفرقه منضبطه وماهره جدا

    -- اى خطا يعيد الجميع التسجيل بينما لو كل مجموعه وحدها المجموعه التى اخطأت فقط تعيد تسجيل

    -- كثره الميكروفونات والمؤديين تزيد من وجود نويز من احتكاك للملابس والانفاس والحركه


    المزايا :

    وجود الجميع معا يجعلهم يعطون احساسا افضل للموسيقى



    ====================================================

    اماكن الجلوس

    صف كمان

    تشيلو حجره منفصله زجاجيه

    كونترباص حجره منفصله زجاجيه

    =====

    او حجره واحده

    ترتيب من اليمين الى الشمال

    كونترباص -تشيلو - صف كمان

    ميك ------ميك----2 ميك

    ========


    ميكات الاستوديو كوندنسر
    _____________
    EMADSOUND

  3. #3
    شكرا استاذ عماد

    عندما ذهبت الى تركيا وجدت انهم يضعون 2 مايك كوندينسر ليفت و رايت بنسبه معينه و لكل آله مايك خاص فيها بانواع متعدده حسب رخامه صوت الاله طبعا اغلب الاحيان يتم تسجيل كل الالات مع بعض مع اني شاهدتهم يسجلون 8 كمان 3 تشيلو 1 كونتر باص بنفس الغرفه فقط يوضع زجاج قصير فاصل احيانا و في 2 تراك و عندها تنعكس النسب بشكل خفيف و عند التسجيل تسمع نتيجه قريبه جدا من الميكس و لكن ضخامه غير طبيعيه و في نعومه و الذي لاحظته انه من فتره قريبه اصبح في مصر يستخدمون نفس التوزيع في الميكس باحساس قريب ولكن لم اشاهدهم كيف يضعون المايك و ما هي انواعه اعرف ان الفرقه لها دور في النتيجه لكن سؤالي هل يعتمد الاغلبيه على بلانس واحد يتم تغيره نسبيا مثل اغلب الاستديوهات توزع الريتم الخليجي بنسب اصبحت شبه معروفه و احيانا من نتيجه الايقاع المصري او كما يسمى العربي تعرف في اي استوديو مسجله هذه الاغنيه خصوصا ما يسجل في لبنان

  4. #4
    والله حيرتنى يا أشتاذ عماد كيف تقول النقاش فى الموسيقى مرفوض والأن تسوى للراجل شرح مفصل عن سؤاله والله أحترت فيك ممكن ألأقى جواب لسؤالى؟

  5. #5
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    المنطقة
    مصر - القاهرة
    العمر
    62
    ردود
    178
    أه .... كرسى فى الكلوب ..


    .
    محمد الألآتى ( أبو حسام ) .. مصر .

    موقع الألآتى لدروس علم النغم

    موقع بديل

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية emas
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    ردود
    3,543
    يا مستر على

    الميكات ليست موسيقى والمايسترو انسان وليس موسيقى والكراسى ليست موسيقى
    والتسجيل ----- صوت


    هل سمعت اي نغمات فى كلامى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



    يعنى لم نتناول الحان ولا عزف ولا توزيع مجرد اماكن جلوس واماكن ميكات



    وعموما لست انا الذى لا اريد الحديث عن الموسيقى لكن المنابر هى التى تشترط ذلك


    اما انا فالكل يعلم اننى اعمل فى كل انواع الاعمال
    _____________
    EMADSOUND

  7. #7
    كان رد الاستاذ عماد قبل جوابي
    و احب ان اضيف لك مستر علي
    اننا نتناول علم بحد ذاته كل فصوله تتعلق بماهو محلل و ما هو محرم انت تختار ماتشاء بحسب فهمك و عقيدتك و ايمانك و و و و و .الخ
    شاهدت مره مناظره بين عالم مسلم و آخر فاشل يهودي على التلفاز كان كل النقاش يدور حول انتم عندكم في القرآن كذا و الاخر يقول انتم عندكم في التوراه كذا هذا يعني انهم على علم في ما ذا و ذاك لم اسمع شخص اتصل بالشيخ العالم و قال له حرام عليك ليش قراه التوراه
    اذا العلم ليس له حدود بل الحدود هي في ما سوف ينتج من علمك هذا
    اذا كنت شايف انه كلمه كمان و تشيلو مرفوضه لانها حرام

    ارجو ان تلغو عضويه الاخ الالاتي لانها تشمل كل ماذكرناه و لم نذكره من آلات

    لا تزعل اخي الالاتي فانا لم اقصدك بالذات على العكس احترم جميع مشاركاتك
    بل اقصد المبدا بحد ذاته

  8. #8
    شكرا لردك استاذ عماد
    غيرت راي في توزيع المايك سوف اجربه و ان شاء الله تكون النتيجه قريبه لنتيجه العمل الذي سمعته مسجل عندك لان الطريقه الثانيه ذبحتني خصوصا ما ذكرته من انضباط

  9. #9
    شكراً اخوي k_tiger على طرحك لهذا لموضوع المفيد للعموم ..
    وألف شكر .. للمهندس عماد على شرحه الوافي الممتع ..
    مهندس عماد أتمنى توضح أكثر عن منع النقاش الموسيقي .. ولماذا ؟
    لأن المعلومه .. أول مره أعرف عنها !!
    شكراً


  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية emas
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    ردود
    3,543
    كنت اتمنى اوضح

    لكن فى كلمتين

    بما ان الموسيقى محرمه دينيا اذا لا يجوز مناقشاتها فى المنتدى





    مع ان القتل محرم ايضا ونناقشه كل يوم
    _____________
    EMADSOUND

  11. #11

  12. #12
    عضو متميز
    صور رمزية emas
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    ردود
    3,543
    توجد فتوى دينيه اسلاميه بتحريم الموسيقى

    واحتراما منى للفتاوى والمنتدى لا اناقش الموسيقى

    وهذا راى المنتدى كله باحترام الامور الدينيه



    هل وضحت الصوره ؟؟؟
    _____________
    EMADSOUND

  13. #13

    شكراً مهندس عماد على توضيح الصوره .. ولكن ... ما
    مافيش فايده ... شكراً


  14. #14
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    المنطقة
    مصر - القاهرة
    العمر
    62
    ردود
    178
    أخى العزيز K_tiger .. أشكرك لمداعبتك .. وأحب أن أعرفك وجميع الإخوان .. أن ( الألآتى ) .. ليس معرف فقط .. أو مجرد مهنة .. ولكنه إسمى ( لقب العائلة الكريمة ) .. ولا يسعنى التنصل منه .. مجرد معلومة ..

  15. #15
    أنا ايضا اشكرك لرحابه صدرك
    و اذا كان لقب لديك فنحن اقارب من بعيد

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل