موضوع: أول لعبة قمت بصناعتها على لغة الديلفي

ردود: 19 | زيارات: 1910
  1. #1
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    سوريا
    ردود
    131

    Smile أول لعبة قمت بصناعتها على لغة الديلفي

    الســــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لعبة المتاهة أول لعبة ثلاثية الأبعاد أقوم ببرمجتها على لغة البرمجة ديلفي ، وهي عبارة عن مثال تجريبي حيث تحتوي هذه اللعبة على مرحلتين فقط .

    مهمة اللاعب الوصول إلى نهاية المتاهة .

    وهدفي من هذه اللعبة الوصول إلى حل للمشاكل البرمجية التي قد تظهر عند عملية برمجة لعبة ما .

    سأعمل في المثال القادم إنشاء الله ( على أن يكون على نمط الـ
    IGI ).


    حجم اللعبة 2.76 ميغا بايت

    رابط التحميل

    أرجو تجربتها وإبداء الرأي حولها كما وأرجو ذكر مواصفات الجهاز المستخدم من حيث ( المعالج - كرت الشاشة - الرام )

    ولكم جزيل الشكر وبانتظار ردودكم .



  2. #2
    السلام عليكم
    أخي الكريم أرجوا أن تقوم بوضع الرابط مرة أخرى لأنه لايعمل

  3. #3
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    سوريا
    ردود
    131
    وعليكم السلام
    أخي Gamestudio اضغط على الرابط بالزر الأيمن للماوس ثم اختر الأمر حفظ الهدف باسم وسيعمل إنشاء الله .

  4. #4

    Thumbs up لعبة في مستوى رائع

    أخي الكريم | فادي | لعبتك رائعة جدا و خاصة هي مصنوعة على لغة ديلفي علما أنا لغة الديلفي ليست سهلة و الشيء الذسي حيرني هو :
    لماذا باقي الأعضاء لم يعطوا رأيهم وهي لعبة حقا رائعة و مجهودها كبير
    لي بعض الأسألة :
    * هل الشخصية أو model أنت من صنها و وضعا لها الحركات
    * و هل الصوت و الموسيقى أنت من قام بصنعه
    * في المرحلة الثانية من اللعبة كنت أبحث عن النهاية ولاكن دائما أجد نفسي في البداية هل المرحلة الثانية غير كاملة

    و لاكنها لعبة رائعة وأروع باللغة العربية إنها حقا لعبة تفرح القلوب و أتمنى أن تشجع باقي الأعضاء على صناعة ألعاب أخرى

    بالتوفيق أخي العزيز و أتمنى أن تكون المرة القادمة لعبة بالسلاح إنشاء الله

  5. #5
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    المنطقة
    مجرة درب التبانة
    ردود
    196

    Thumbs up السلام عليكم

    خطوة موفقة وناجحة

    لعبة جميلة أخي وقد أتممت المرحلتين

    لم تذكر لنا المكتبة المستخدمة

    بالتوفيق وإلى الأمام دوما
    سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

  6. #6
    عضو نشيط
    صور رمزية amigo98530
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    حلب - سوريا
    ردود
    303
    اللينك لا يعمل
    ارجو التأكد من الوصلة مرة ثانية

  7. #7
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    سوريا
    ردود
    131
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي Gamestudio :
    - الشخصية أخذتها من موقع الـ planetquake وهي عبارة عن ملف MD2 ولكن قمت بعمل ضغط لها (أي تصغير حجمها )
    - بالنسبة للأصوات دائماً عندما أقوم بتحميل أي لعبة على جهازي أقوم بنسخ ملفات الصوت الموجده داخل اللعبة وقد أصبح لدي الآن مكتبة كبيرة من الأصوات .
    - بالنسبة للمرحلة الثانية فهي كاملة ولها خط نهاية .

    أخي حربـ2004ـي :
    المكتبة المستخدمه هي GLscene الإصدار 2004 .

    أخي amigo98530 :
    اضغط على الرابط بالزر الأيمن ثم اختر الأمر حفظ الهدف باسم .

    وشكرا لكم على هذه الردود .

  8. #8
    السلام عليكم
    هنيئا لك أخي بهذه اللعبة الرائعة أرجوا لك التوفيق و المزيد من التقدم ^_^

  9. #9

    Cool لعبة رائعة

    متأسف جدا أخي على التأخر في الرد و ذلك سبب انشغالي و لقد رأيت لعبتك "لعبة المتاهة" لعبة رائعة أخي و لأكن سأقدم إليك بعض الملاحظات:
    أرى أن تضع وقت محدد مثال: دقيقة واحدة للخروج من المتاهات أو تخسر اللعبة
    الملاحظة الثانية هي
    أثناء اللعب عند الضغط على الزر
    escape
    تخرج اللعبة و أرجو أن تقوم بتبديل في هذه و هي كالتالي:
    عند الضغط الزر لا يقوم بالخروج من اللعبة باليقوم بإظهار
    menu
    و عندها يستطيع اللاعب اختيار "إغلاق اللعبة" للخروج منها.
    حقا إنها لعبة رائعة و مجهودها كبير جدا لأنك وحدك من صنعها و إنشاء الله ستجد من يتحداك لكي تقوم بتطويرها أكثر فأكثر .
    و سأغيب مدة أسبوع أو أكثر عن المنابر و عندما آتي المرة القادمة سأريكم آخر تطوراتي و أقوى أعمالي و إنشاء الله تعجبكم . . . .
    و بالتوفيق أخي فادي
    أخوك خليل

  10. #10
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    سوريا
    ردود
    131
    شكرا لكم
    أخي GamSoft شكرا لك على ملاحظاتك .

  11. #11
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    ردود
    201
    على حسب علمي لغة الدلفي تتطلب معرفه بلغة باسكال
    فأذا كان كذلك لماذا لم تختصر أخي الفاظل على نفسك بتعلم لغة سي++ ؟؟؟؟؟؟؟
    شكوت إلى وكيع سوء حظي فأرشدوني الى ترك المعاصي
    وقال : أعلم انّ العلم نور ونور الله لا يؤتى لعاصي

  12. #12
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    سوريا
    ردود
    131
    أخي jeje جربت لغة الـ VC ولكن وجدت التعامل مع لغة الديلفي أسهل وأسرع بكثير من التعامل مع الـ VC ، كما أنه يمكنيني أن أصنع كل شئ على لغة الديلفي ( من برامج وألعاب ) .

  13. #13
    أخي Fadi Loutf يسعدني حقاً هذه البداية الموفقة ، وأطمح أن نرى المزيد من التقدم والتطور على مثل هذه التجارب القيمة والغنية.

    أتفق مع jeje ، ولكن أظن أنه عليك تجربة الأسهل أولاً ثم التدرج نحو الأصعب وهذه خطوة موفقة منك !!!! ولكن لاتنسى أن ++C\C هي القاسم المشترك الأوحد في صناعة الألعاب هذه الأيام ، فلا تنسى أن تأخذ ذلك بعين الاعتبار غداً !!!!!

    مرة أخرى تحياتي وتهانينا بما أنجزته ..... وبالتوفيق !!!!!!!
    Live Free ... Die Well
    The Scorpion King

  14. #14
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    سوريا
    ردود
    131
    السلام عليكم





    أخي رامي لولح :
    هناك عدة برامج للـ
    C مثل VC++ و Borland C++ و C Builder6 وغيرها ... فهل كلها نفس الحال في مجال برمجة الألعاب ، إذا كان هناك إختلافات أو برامج أفضل من المذكورة أرجو ذكرها .


    وهل هناك مواقع لتعليم برمجة الألعاب على الـ
    C باستخدام الـ DirectX أو الـ OpenGL من الصفر ، إن كان هناك مايساعدني في هذا المجال أرجو وضع روابط له فلعلي أنتقل إلى هذه اللغة . فانا أنوي بصراحة العمل بهذا المجال بشكل جدي .



    ملاحظة جربت
    VC من حيث برمجة البرامج . وليس الألعاب .



    وشكرا لكم .

    أخر تعديل بواسطة Fadi Loutf في 25 / 12 / 2004 الساعة 01:59 PM

  15. #15
    أخي Fadi Loutf ، أهلاً بك مرة أخرى !!!!!

    بالنسبة لموضوع الـ Compilers فهو موضوع يستحق أكثر من مجرد رد واحد ، ولكن باختصار ، تتفاوت هذه المصرفات في مدى التوافقية ، وجودة التصريف ، وأوامر التحكم بعملية تصريف التطبيق. كما أن لكل مصرف إيجابيات وسلبيات ، نقاط ضعف ونقاط قوة.

    هناك أيضا مسألة التصريف باستخدام مصرفات داخلية وخارجية ، كأن تقوم بتصريف أحد أجزاء تطبيقك الحساسة باستخدام MASM أو TASM ومن ثم ربط ملفات التصريف بالتطبيق النهائي. أو استخدام تصريف الـ in-line مثلاً. وهذا يعتمد على:

    1. الكيفية النهائية التي تخطط لتصريف تطبيقك بها.
    2. مدى دعم المصرف الرئيسي للامكانيات المذكورة أعلاه.

    فمثلاً ، كنت فيما مضى أحب استخدام Borland وذلك لكون واجهة بيئة التطوير IDE أكثر سهولة وقابلية للتحكم من المصرفات الأخرى ، ولكنها كانت تفتقر آنذاك إلى التصميم المرئي للتطبيق ، أو ما ندعوه اليوم بالـ Visual Development ... ولهذا قررت هجرها للأبد.

    استخدمت ++VC من Microsoft منذ اصداراتها الأولى وعانيت الكثير الكثير ، حتى الاصدار الخامس تحديداً حيث كان أكثر استقراراً ، وكذلك الاصدار 6 أيضاً ... !!!!

    أنا أفضل استخدام ++VC من Microsoft والاصدار 6 تحديداً وذلك لسبب رئيسي هو توافقية وتوفر معظم حزم التطوير البرمجية لـ DirectX أو OpenGL مع هذا الإصدار ، وكذلك المكتبات الأخرى أصبحت أكثر دعماً لهذا المصرف ، لذا ابدأ باستخدامه ..... !!!!!!

    انسى أمر ++VC الإصدار NET. الآن تماماً ..... أو من الأفضل تجنبه في الوقت الراهن !!!!!

    بالنسبة لموضوع المواقع فقد ذكرت البعض من المواقع الهامة والتي يتحدث معظمها بلغة ++C\C في ردود على مواضيع سابقة لي ..... راجعها وستحصل على ما تريد !!!!

    أتمنى لك التوفيق ، ونحن جاهزون للمساعدة في أي وقت !!!!!!!!!!!!!!!!
    Live Free ... Die Well
    The Scorpion King

  16. #16
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    سوريا
    ردود
    131
    السلام عليكم

    أخي رامي لولح
    هناك أحد أصدقائي يستطيع أن يعلمني الـ
    C builder 6 فهل تفي بالغرض وهل تعمل عليها مكاتب الـ DirectX أم أبحث عمّن يعلمني الـ VC++ .


  17. #17
    السلام عليكم
    أخي فادي كنصيحة بدأت بالديلفي أكمل بالديلفي هكذا لن تجد صعوبة في البرمجة و التوتر إلى تغير اللغة و حيث أن الديلفي لا ينقصه شيء
    و بالتوفيق أخي

  18. #18
    أخي الكريم Fadi Loutf ، أنت لا تحتاج إلى تعلم ++VC ، ولكنك في الواقع تحتاج إلى بيئة تطوير ++VC ، ولكن في النهاية التطبيق سوف يكون بـ ++C\C !!!!!

    على أية حال ، أعتقد أنه عليك البدء منذ الآن باستخدام ++C\C وذلك لأنك سوف تجد فرقاً كبيراً في الدعم من الآخرين ، ولأن تلك اللغة هي المعيار الحالي والوحيد في هذه الصناعة المتطورة !!!!!

    من الأفضل التحول الآن ، وذلك لأنه من الممكن أن تجد صعوبات كبيرة عند التقدم مع Delphi في الانتقال نحو الـ ++C\C ..... وسوف تجد أن ++C\C أفضل بكثير ويمكن الاعتماد عليها بصورة أكبر !!!!!!!

    يمكنك استخدام أية Compiler في الوقت الراهن ولكن ما ستفعله على Builder6 هو ما ستفعله على ++MSVC مع فوارق طفيفة ، غير أني أفضل البدء مباشرة مع بيئة تطوير ++MSVC ، وهي ليست بذلك التعقيد بالمناسبة !!!!!

    الرجاء اعلامي إن كنت بحاجة لأية تفاصيل إضافية تتعلق بهذا الموضوع تحديداً !!!!!!! وعذراً !!!!!!!
    Live Free ... Die Well
    The Scorpion King

  19. #19
    عضو جديد
    صور رمزية الكيميائي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    المنطقة
    الرياض
    العمر
    53
    ردود
    34
    أخي فادي أقول والقول ليس بقولي

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة GamSoft
    كنصيحة بدأت بالديلفي أكمل بالديلفي هكذا لن تجد صعوبة في البرمجة و التوتر إلى تغير اللغة و حيث أن الديلفي لا ينقصه شيء
    و بالتوفيق أخي
    خُذاني فجُرّاني ببردي إليكما
    فقد كنت قبل اليوم صعبا قياديا

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل