المواضيع الاخيرة

موضوع: إلى هواة التلحين

ردود: 20 | زيارات: 7673
  1. #1

    Post إلى هواة التلحين

    التلحين :

    هو نسيج من تراكمات نغمية مخزنة في العقل اللا واعي ، نتيجة حفظ عدد كبير من الجمل اللحنية ، مصقولة بدراسة لعلوم المقامات والأوزان ، وتنتهي برهافة الحس الفني اللي يجعلك تبدع جملة جديدة ، غير مسبوقة ومراحل حياتية للملحن ما بين حزن .. فرح .. ثورة .. انكسار ....تثري المخزون اللحني وتنوع الإحساسات ..... وعايز أشبهه - للتقريب- بنبع الماء حيث لا تظهر الماء للسطح دون أن يكون في باطنها ماء أيا كان مصدر التغذية حيث لا ينبع النبع بدون أن تهطل الأمطار أو بدون مصدر عموما
    والموضوع في البداية والنهاية موهبة ..

    والتلحين له مدارس متنوعة مابين :

    1- المدرسة التعبيرية :
    ولها طريقة معينة في الصياغة تعتمد على تصوير الكلمة و ترتبط بمدلوها بالدرجة الأولى ..
    مثلا :
    عندما تريد تلحين كلمة جبار : تعطيها قوة ونغمة عالية ، عندما تقول جلست : تعطيها نغمة منخفظة قرار وسكتة ، عندما تقول يعلو : تعطيها تدرج نغمي نحو العلو ، يغرق : هبوط لحني نحو مستقر المقام
    وهكذا .......
    يناسب هذه المدرسة نوع معين من الأصوات البشرية من يتسم بالحساسية والقدرة على التعبير والإيحاء وهدوء العرب الصوتية وقلتها ولا تحتاج صوت قوي ذو مساحة ، قد يكون تسع نوتات فقط .
    أقوى المقامات في القدرة على التعبير - مقام النهوند - العجم - ثم النواأثر و النكريز
    من مؤسسي هذه المدرسة الموسيقار المصري الراحل ( محمد الموجي ) ومن الأصوات ( عبد الحليم )
    طبعا لو ذكرت منشدين قدامى أو جداد محدش حيعرفهم ،
    فمحدش يعتب علي في الأمثلة الموضوع للتقريب فقط.

    2- المدرسة الطربية :
    هي من أصعب المدارس في التلحين ، تعتمد طول الجملة اللحنية وتعتمد على التلحين للنفس الطويل والصوت القوي الجهوري والعرب الصوتية المتنوعة والقفلة الحراقة ولها إجادة خاصة أقل مساحة للصوت للقدرة على الطرب الحقيقي يجب أن يكون 14 نوتة .
    أقدر المقامات على الطرب هو الراست والبيات ثم السيكاه
    ويناسبه الإيقاعات الطويلة والمركبة مثل : السماعي الثقيل والوحدة والبلدي البطيء والمصمودي والشفتاتللي
    أشهر ملحني هذه المدرسة في الوطن العربي الموسيقار المصري الراحل( رياض السنباطي ) ومن الأصوات
    ( أم كلثوم )
    وهناك الطرب الشعبي الخفيف ، يعتمد قصر الجملة اللحنية وسرعة الإيقاع

    3- المدرسة الشعبية :
    تعتمد البساطة في اللحن وخفة الجمل وقربها من الناس بالإضافة لنوع الكلام المأخوذ من لسان البسطاء ويفهمه العامل والفلاح وتتكلم عن هموم المواطنين ومشاكلهم ...
    لا تحتاج لنوع محدد من الأصوات البشرية ممكن أي صوت بسيط ودارس يستطيع توصيل المضمون
    أقدر المقامات على توصيل الحس الشعبي : البيات - الكورد - السيكاه
    أشهر الملحنين ( الشيخ سيد درويش - سيد مكاوي ) بالإضافة لابداعاتهم في المدارس الأخرى
    أشهر صوت ( شعبولا ) آسف أقصد محمد عبد المطلب ومحمد رشدي والعديد...

    4- المدرسة الجبلية : متفرعة من المدرسة الطربية تعتمد على قوة الصوت وفخامته وجهوريته ، ممكن تستعمل مقام العجم أو البيات . أكيد وديع الصافي ، سميت بالجبلية تنتسب لجبل لبنان أعتقد . طبعا لم أذكر ( عبد الوهاب لأنه أبدع في كل المجالات )

    ملاحظة مهمة : يا جماعة أنا باتكلم عن التلحين كموضوع مستقل مش باعّرف على الملحنين والأغاني بغض النظر عن الكلام اللي استخدموه والموسيقى ( ذنبهم على جنبهم) بس هي دي ثقافتنا القديمة والله أكثر من عشر سنين مااشتريت كاسيت أو عجبتني أغنية ... فعذرا

    5- ملحق : هناك مقامات لها مدلولات خاصة :
    الصبا : يستعمل في تصوير الحزن .
    الحجاز : له طابع الحنين والحزن أيضا ويتفرع منه الحجاز كار وغيره ..

    6- تلحين الموال :
    أنا مع المنادين بتلحين الموال ( أو التفريدة ) ، لأنه هناك من المؤدين من يدخل إلى الموال بطريقة خطأ ويستعمل جمل لحنية مكررة ،يمل الناس من سماعها ، الموال يجب أن يبدأ بالتدرج ويراعي نوع الكلام حيث المدود ( أ - و - ي ) وطريقة اللعب بها في العرب الصوتية .
    ويندرج تحت نفس تسميات المدارس : موال تعبيري - موال طربي - موال شعبي ـ وينطبق عليه ما جاء أعلاه في طريقة تلحينه .

    ،، وطرق التلحين وقوالبه من طريقة تلحين الدور والموشح والطقطوقة دي مصطلحات قديمة غير متداولة حاليا والأغنية الخفيفة أو الاستعراضية (المسماة حالياالشبابية أو الهبابية ) - ربنا يخسفها ويكسفها - وانشالله ما نحتاجها .وهي اللي خربت بيت شبابنا اللي طالع وربك على المفتري .
    7 - النشيد الوطني :
    ده لوحده حكاية حاتكلم فيه بعدين .

    8 - ألحان الأطفال :
    المفروض تعتمد بساطة اللحن وسهولة النغم والأوزان السهلة المفرحة كالإيقاع البلدي وما يشابهه واللف والمقسوم وممكن بعض الإيقاعات الغربية وقدر الإمكان المقامات الغربية كرد .. عجم .. نهاوند .. حجاز ... لسهولة التقاطها عند الطفل . أجمل ما لحن للطفل ( ماما زمانها جي ) محمد فوزي - ده رأيي - مش قاعدة
    أما بالنسبة للصوت المناسب أعتقد لو أداها أطفالنا يبقى أحسن ،،،،

    9 - الأناشيد الدينية ..
    كل الطرق والمدارس السابقة نذكرها لتستعمل في الإنشاد الديني

    يراعى فيها نوع الكلام ، إن كان مدح نبوي يفضل الطريقة الطربية واستعمال مقامات الرصد والبيات والسيكاه

    وإن كانت تضرع وتوسل إلى الله يراعى فيها مقامات الصبا والنهوند والحجاز والكرد وأنا أفضل الطريقة التعبيرية
    وهناك تفريعات عديدة سنأتي على ذكرها فيما بعد . في هذا الموضوع خصوصا .
    أشهر الملحنين في سورية ( صبري مدلل - الشيخ محمد منذر سرميني ) ملحن ومؤدي
    وأشهر المنشدين في سورية ( نور الدين خورشيد وعماد رامي )

    والموضوع لم ينته هكذا ،
    ولكن الكتابة وحدها أعتقد لا تكفي ولكن ربما بعض المبادئ ممكن يستفيد منها حد

    كل هدفي من إثارة هذا الموضوع أن يستفيد هواة التلحين فيما يرضي الله وهذا علم تعلمته ولا يجوز أن أكتمه ويا ربي لا تحملني وزر من استفاد من هذا الكلام وطبقه في أمور تغضبك .

    ماكنتش عايز أكتب في الموضوع بس استفزني بعض الأخوة الأعضاء عارفين نفسهم
    وحولوا الموضوع ل.... لمؤاخذة .
    وأقول لهم أنا ملحن ثم ملحن ثم ملحن ثم أي حاجة تانية بامارسها للاسترزاق . بس موضوع هندسة الصوت أنا حبيته ، لأعرض أعمالي اللحنية في المستقبل وفق طريقتي الخاصة .
    وده مش رد عليكم بس الاستاذ عماد أنا بلغته من فترة بأني حأكتب في الموضوع بس كنت متردد يمكن الموضوع فيه (... إن ) وأخواتها وبنت عمها وكل قرايبها بس الأخ إسلام هو اللي بدأ
    ويالله زي ما تيجي تيجي ........ واخذ بال حضرتك أستاذ .........ووف .
    شكرا.
    بانتظارتعليقات أ و استفسارات للجادين فقط .


  2. #2
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    المنطقة
    مصر - القاهرة
    العمر
    59
    ردود
    180
    هاهاهاها .. يعنى كان لازم يستفزوك علشان تكتب هذا المقال ..

    المشكلة أخى عماد ليست فى الأشخاص ولكنها متعلقة بالموقف العام من الموسيقى .. وأيضاً موقف المنتدى من طرح مثل هذه الموضوعات .. فهناك من يحرم الوسيقى على علتها .. أى كل مايتعلق بها من قريب أو بعيد .. سواء أكانت ألآت أو نغمات أو حتى علم الموسيقى نفسه .. والبعض يتحلى بشئ من المرونة .. ويأخذ ما يظن أنه حلال ويترك الباقى .. وكلها وجهات نظر .. ومازال الجدال دائر حول تحليل الموسيقى وحرمتها .. المهم أن الجميع يتفق على أن الموسيقى قد تلهى المرء عن العبادة .. وهذا مايستند عليه المؤيدون .. بقولهم أنها مادامت لا تلهى عن العبادة .. فهى حلال .. والرافضون يرون أنها من الشبهات ويستحسن الإبتعاد عن الشبهات .. المهم أن لكل فريق دوافعه وأسانيدة من القرأن والسُنة .. والشباب حائر بين هذا وذاك .. وفى هذا الشأن لى مقولة ( كل إمرؤ رقيب على نفسه ) ..


    أخى عماد .. أحييك على شجاعتك فى عرض الموضوع .. حتى ولو أغضب البعض .. فأنت تعرض ثوابت لعلم النغم وإن كان يشوبها بعض الأخطاء والغموض .. وعلى كل واحد أن يحاول الإستفادة من هذا العلم أو يرفضه برمته ..

    ولاتظن أخى العزيز أن الرفض موقف عام .. ففى هذا المنتدى فطاحل فى علم النغم والألحان كما هو الحال بالنسبة لهندسة الصوت .. وأعتقد أن مئات الأسئلة والإستفسارات عن الهندسة الصوتية .. تكفى للدلالة على وجود هذه النوعية من المحترفين والهواه .. حتى ولو أنكروا هم ذلك .. والبعض يرفض الحديث فى هذا الموضوع إحتراماً لقوانين المنتدى .. والأستاذ عماد ساوند نفسه .. له باع طويل فى هذا الشأن .. ولكنه يبتعد عن الحديث عنه لنفس السبب .. وبالنسبة لى .. فأنا أعمل فى هذا الحقل منذ أكثر من ثلاثون عاماً .. ولى بعض الدروس المتواضعة فى بعض المنتديات .. وستجد بعضها فى توقيعى بأسفل مشاركاتى ..

    ولى نصيحة من شخص خبير بشئون المنتديات والعمل الإدارى بها .. إبتعد عن الألآت الموسيقية والإيقاعات .. وبعدها أكتب مايحلو لك .. هذا ليس رأيى الشخصى .. ولكنه واقع الحال .. ولى عودة لمناقشة بعض الفقرات فى مقالك إن شاء الله .. ( إذا لم يُحذف المقال ) ..

    عموماً .. لا أنسى أن أشكرك على المعلومات التى جاءت فى مقالتك .. لك تحياتى ..


    .
    أخر تعديل بواسطة الألآتى في 23 / 12 / 2004 الساعة 01:00 AM
    محمد الألآتى ( أبو حسام ) .. مصر .

    موقع الألآتى لدروس علم النغم

    موقع بديل

  3. #3
    الأخ عماد الرسام :

    بارك الله فيك ، ونفع بك المسلمين

  4. #4
    بارك الله فيك موضوع قيم

  5. #5
    =====================
    أخر تعديل بواسطة emas في 25 / 12 / 2004 الساعة 04:59 PM
    _____________
    EMADSOUND

  6. #6
    شكرا للأخوة .. الأمير وماجد .. على مشاهدتهم للموضوع ...
    الأخ الآلاتي ..
    أثمن مشاركتك المهمة ...
    أنا كتبت الموضوع بدون تحضير وبسرعة وحاولت أبسط قدر الإمكان ...
    ويكفيني فائدة إن حضرتك نقلتنا للموقع بتاعك حيث الفائدة الأكبر والعلم الأوسع
    على الأقل موقعكم متخصص ... وبلاش تواضع ...

    وأكيد العلم درجات .... وكل واحد بيدي على قد علمه ....
    فأرجو أن تعقب لو فيه أخطاء عشان ما استمرش بالغلط أنا والمتابعين ....
    وانشاءالله .. مافيش حذف ... لأن النوايا حسنة ... والمكتوب باين من عنوانه ...
    وأنا الظاهر أكدت على تسجيلي بالمنتدى دون تحري الدقة في القوانين ....
    وسوف احتفظ بقناعاتي لنفسي دون الدخول بسجال حول حرمة الموضوع
    زي ما قلت ( كل امرئ رقيب على نفسه )
    وآسف لو تجاوزت الحدود ...

  7. #7
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    المنطقة
    مصر - القاهرة
    العمر
    59
    ردود
    180
    أخى عماد الرسام .. أشكرك لكلماتك الرقيقة .. وأعدك وأعد الإخوان أننى سأحاول طرح موضوعات فى علم النغم أكثر ..

    الأستاذ عماد ساوند : من قال أن الألحان لا تمت بصلة للموسيقى ؟

    اللحن هو الموسيقى والموسيقى هى اللحن .. فقط الخلاف على إستخدام الألآت فى عزف الألحان .. لأن الصوت البشرى نفسه يصدر موسيقى .. إذن الموسيقى لا تبتعد عن اللحن .. والمشكلة أن الواحد منهم يأتى وأفكاره جاهزة للرفض دون أن يفكر ويربط الأشياء ببعضها .. وليس شرطاً أن ندرس العلم ونحترفه بعد ذلك .. فكثير من الدارسين لا يعملون بما درسوه .. ولكنهم كلهم يرغبون أن يصبحوا منشدين أو ملحنين أو مهندسى صوت .. حتى بدون دراسة .. يكفى أن يسألوك وتجيبهم .. وكفى .. الكل عايز كله ..
    محمد الألآتى ( أبو حسام ) .. مصر .

    موقع الألآتى لدروس علم النغم

    موقع بديل

  8. #8
    ================================
    أخر تعديل بواسطة emas في 25 / 12 / 2004 الساعة 04:59 PM
    _____________
    EMADSOUND

  9. #9
    ....................
    ............................
    .........................................



    ---------------------------
    أما بالنسبة الأخ الآلاتي :
    أنا كنت عايز أكمل في موضوع التلحين ،،،،

    ولكن باستحي أتكلم وموجود ناس أفهم مني ...
    والظاهر قد ما أنا جاهل استفزيتك للكلام .. رغم تواجدك قليل في المنتدى
    فإوعا تخليني أسكت وإنت تسكت برضه
    بانتظار مشاركاتك ..............زز

    أستاذ آلاتي أرجو الكتابة بموضوع الهارموني عشان خاطر أخوك وحياتك .

    وشكرا لأخي في الأنترنت .
    أخوك الصغير
    أخر تعديل بواسطة عمادالرسام في 25 / 12 / 2004 الساعة 12:58 AM السبب: ما فيش سبب

  10. #10
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    المنطقة
    مصر - القاهرة
    العمر
    59
    ردود
    180
    مثل هذه المناقشات كثيرة فى المنتديات .. ولطالما عانيت منها .. وأحسست أنى أضرب رأسى فى الحائط .. فلا أحد يريد أن يقتنع أو يناقش .. معهم أفكارهم الجاهزة .. ( طالما لا تستخدم أى ألات فأنت فى منطقة الحلال ) حتى لو كانت أصواتهم منكرة ( زى حالاتى ) .. مش مهم الفن .. مش مهم العلم .. مش مهم أى حاجة .. المهم ( الحلال والحرام ) بدون تفكير .. حتى أنهم أجبرونى لعدم وضع أمثلة لحنية لشروحاتى .. خوفاً من الإتهامات ..

    .
    محمد الألآتى ( أبو حسام ) .. مصر .

    موقع الألآتى لدروس علم النغم

    موقع بديل

  11. #11
    أخى عماد الرسام أنت بلا مبالغة مصدر فخر وإعتزاز لكل من يريد أن يكون صديقاً لك .

    سؤال لك أخى هل تعيش فى مصر حالياً .

    ----------------

  12. #12
    شكرا أخي العزيز لمشاعرك النبيلة اللي بتدل على كرم أخلاقك
    أخر تعديل بواسطة عمادالرسام في 25 / 12 / 2004 الساعة 01:00 AM السبب: ...........................

  13. #13
    أستاذ آلاتي ...
    أكيد ماقريتش مشاركتي اللي قبلك بدقيقة ...

    يا ريت نتعرف أكثر عليك ،،،،
    أخر تعديل بواسطة عمادالرسام في 25 / 12 / 2004 الساعة 01:01 AM السبب: ................................

  14. #14
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    المنطقة
    مصر - القاهرة
    العمر
    59
    ردود
    180
    لى الشرف أن أتعرف عليك وعلى كل الإخوان ..

    الإسم : محمد حسن الألآتى

    السن : أقترب من الخمسين

    الحالة الإجتماعية : متزوج طبعاً وعندى حسام وخالد وكريم ( الحمد لله )

    الوظيفة : نقيب متقاعد بالقوات المسلحة

    الجنسية : مصرى ( من القاهرة )

    موسيقى منذ أكثر من ثلاثون عاماً .. وعملت مدرباً لبعض فرق الموسيقى العربية ( قصور الثقافة ) لبضع سنوات .

    عضو بنقابة المهن الموسيقية .. وعضو أيضاً بجمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب ..

    درست الموسيقى بمعهد الموسيقى العربية ( القسم الحر ) .. وأكملت دراستى بالمجهود الذاتى .. عن طريق القراءة ومتابعة كل مايتصل بالموسيقى + الخبرة الطويلة فى المجال نفسه ..

    أعمل حالياً بالتوزيع الموسيقى ( على قدى ) فى إطار ضيق بعض الشئ .. ولكنى مبسوط كده ..

    أعلم أننى مقصر فى شروحاتى ودروسى على الإنترنت .. لأننى أستخدم الدايل أب فى الإتصال .. والجميع يعلم أسعار الفواتير .. ( عندنا أولاد عايزين نربيهم ) .. وكذلك حال المنتديات العربية ونظرتها القاصرة لهذا الفن ..
    محمد الألآتى ( أبو حسام ) .. مصر .

    موقع الألآتى لدروس علم النغم

    موقع بديل

  15. #15
    السلام عليكم
    الحقيقة الموضوع جدير بالأهمية .
    وبكل جهلي بالموسيقا استفدت من هذا الموضوع .

    ويبدولي أنه معنا أشخاص مهمين جدا في هذا المنتدى
    أرجو أن تشرحوا لنا ولو القليل كيف ييبنى اللحن على مقام معين .
    وأرجو منكم تبسيط المصطلحات كي نفهمها نحن العامة
    أخر تعديل بواسطة Yamen في 24 / 12 / 2004 الساعة 04:18 AM

  16. #16
    لا أعتقد انه من الصواب نعت أعضاء المنابر من المخالفين بأنهم جهلة ، مع تقديري لكم ..

  17. #17
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    المنطقة
    مصر - القاهرة
    العمر
    59
    ردود
    180
    كرسى فى الكلوب

  18. #18
    شكرا على المعلومات القيمه استاذ عماد
    ........................................................................
    اللهم انــــــــــــــــــصر المجاهدين
    آمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــين
    .........................................................................

    alhimi

  19. #19
    ....................................
    أخر تعديل بواسطة عمادالرسام في 25 / 12 / 2004 الساعة 01:02 AM السبب: ........................

  20. #20
    الأخ... يامن ...
    شكرا على المرور
    بودّي أن أشرح لك ما طلبت
    ولكن بوجود الأخ الآلاتي سأنتظر أن يجيب لكي نستفيد معا ...
    بانتظار السيد أبو حسام أن يجد طريقة جديدة للإشتراك بالإنترنت تكون معقولة التكاليف ...
    -------------------
    الأخ ... الهيمي ....
    شكرا على دخولك الموضوع
    بانتظار مشاركاتك

    وآمين .... آمين ...... آمين .... من كل قلوبنا .

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل